عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-04-2012, 12:27 PM   #1
عضو مميز
 
صورة القلب محتار والرب غفار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
البلد: في مملكة أبومتعب "طال عمره"وبالتحديد شرقاوي
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
القلب محتار والرب غفار is on a distinguished road
Lightbulb الذكر بالمنتديات من البدع (الاستغفار-التسبيح-الصلاة علي الرسول)

الذكر بالمنتديات من البدع (الاستغفار-التسبيح-الصلاة علي الرسول)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلي الله وسلم عليالحبيب المصطفي واّله وصحبه أجمعين
أخواتي في الله أكتب لكم الفتوي الخاصة بهذاالموضوع
لكي يكون مرجع أمامكم للخير أن شاءالله
**********************
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدللهوالصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

لقد كثر فى هذه الأيام طلب الإجتماع على الذكر وبات يعرفبإسم" سجل حضورك بـ ..." وكذلك " تعالو نختم القرآن " والتى قد كتبت وأوضحت العديدمنها فى مشاركات كثيرة

ولما فى ذلك الموضوع من أهمية بالغة إستعنت بالله فىجمع كل ماتم كتابته فى هذا الأمر ووضعه تحت عنوان :

~¤ô§[
الإجتماع على الذكر فى المنتديات بين الإتباع والإبتداع ]§ô¤~
وسوف أحاول جاهدا جمع ماقمت بكتابته من قبل وجمع ماقد ورد عنالعلماء والدعاة ردا على اسئلة قُدمت إليهم بهذا الصدد.

والله أسال أن يجعلهذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يلقى القبول والإنتشار لبيان الحق والصدع به ،ودحض الباطل وإبطاله .

وقبل مايتسرب الشيطان إلى قلب أى أحد ويسال لماذاالآن ؟؟؟

أقول : جاء فى صحيح البخاري أثرا هاما لأبي هريرة رضى الله عنه جاءفيه :

إن الناس يقولون: أكثر أبو هريرة ، ولولا آيتان فى كتاب الله ماحدَّثت حديثاً ثم يتلو
"
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَالْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِأُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلاَّ الَّذِينَتَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَاالتَّوَّابُ الرَّحِيمُ"
[
البقرة : 159، 160] [البخارى 118].

وبهذه الآيةابدأ حديثى معكم ويعلم الله كم ترددت وتراجعت فى الكتابة أو تمرير الأمر ولكن هوالدين ولااسطيع أن أكون ممن يكتمون العلم أو ممن يلعنهم الله والعياذبالله.
************************
"

الذكر فى المنتدى بين السنة والبدعة "

-
تعالونختم القرآن
-
سجل دخولك بدعاء
-
سجل دخولك بالإستغفار
-
سجل خروجك بكفارة المجلس
-
سجل دخولك بالصلاة والسلام على رسول الله
-
أدخل برجلك اليمين وأخرج برجلك الشمال ........
- .......
والكثير الكثيرمن المشاركات التى فيها مخالفة صريحة لهدى النبي صلى الله عليه وسلم وهدى الصحابةالكرام .

كل هذا من الذكر البدعي ، الذى ُينكره الشرع ويعتبره من الضلالوكيف لا وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " كل بدعة ضلالة "
وعنالسلف " كل بدعة ضلالة ولو رآها الناس حسنة "
وفى الحديث : "من عمل عملا ليسعليه أمرنا فهو رد " أى مردود فى وجه صاحبه ولا يقبله الله عز وجل لأنه لم يستوفشروط قبول العمل ألا وهى ( الإخلاص والمتابعة )
هذه كانت المقدمة والآن معالتفصيل :

والتفصيل الذى سوف أعرضه فقط أدلة ثابته فى الكتاب والسنة النبويةتمنع أى إضافة فى الدين يراد بها التقرب إلى الله عز وجل .


قال تعالى فىسورة المائدة : " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْنِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا "
قال تعالى فى سورة الكهف : " قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْفِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَصُنْعًا"


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من احدث فى أمرنا هذامليس منه فهو رد "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملا ليس عليهأمرنا فهو رد "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تركتكم على المحجة البيضاءليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ما من شيء يقرّبكم من الجنة ويباعدكم عن النار إلا وقد أمرتكم به ،وما من شيء يقرّبكم من النار ويباعدكم من الجنة إلا وقد نهيتكم عنه "


ألا تكفى هذه الأدلة كى نتبع ولا نبتدع؟

****************************
ربمايتساءل البعض نعم نعرف هذه الأيات وتلك الأحاديث فما هى وجه الدلالة فى ذلك ونحنلانريد إلا الخير فالتسبيح مشروع وله الأجر الكثير ، وقراءة القرآن قربة إلى اللهعز وجل وقد أمرنا الله عز وجل بتلاوته ؟


هذا صحيح فالذكر مشروع فى حياةالمؤمن وسوف يأخذ عليه الأجر إن شاء الله تعالى ولكن !!! فى حالة واحدة !!! بالطريقة التى دلنا عليها نبينا صلى الله عليه وسلم ....وبالمقاصد التى أرشدتناإليها الشريعة ، وكى لاتكون هناك إطالة أترككم مع فتاوى العلماء وسوف تجدون التفصيلوشرح وجه دلالة كل آية أو حديث مما ذكرتهم هنا والمزيد من الإيضاح إن شاء اللهتعالى .
==== ( فتاوى العلماء ) ====


ورد هذا السؤال للشيخ عبد الرحمنالسحيم حفظه الله


انا مشرف في أحد المنتديات وقمت بتثبيتموضوعين يشتمل الاول على مسابقه لختم القرآن الكريم على أن يأتي كل عضو 5 أو 10آيات والذي بعده يكتب الايات التي تليها وهكذا ...... ، فهل تجوز هذه المسابقه ؟
الثاني : موضوع الاذكار ويقوم فيه الاعضاء بكتابة أما آيه أو حديث أودعاء أوذكر فهل يجوز هذا الفعل ؟ وجزاكم الله خيرا ؟.


فكان جوابفضيلته


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا عبث لا يَليق بِكتابالله ، وذلك لعدة اعتبارات :
الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتبآية أو آيات .
الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة علىالنسخ واللصق !
الثالث : أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب – وهذا هو الغالِبوقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل .
فالذي يظهر منع مثل هذهالموضوعات .
والله تعالى أعلم .
****************************
وسؤالآخر حول الاذكار
**************


فضيلةالشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله


قرأت الردود والنقاش حولالإعتراضات في مواضيع الأذكار في المنتديات ، المهم !
أن الكلام كان يخص تسجيلالحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومشروعيتها
وبصفتي مشرف عام علىأحد المنتديات قمت بإغلاق جميع المواضيع الخاصة بالأذكار في المنتدى مع إرفاقماكتبته حول البدعه ورأييك حول الموضوع والتعديل على مواضيع الصلاة بتخصيصها بيومالجمعه
ولكن جاءتني عدة إعتراضات واني الفتوى خاصه بالصلاة وتسجيل الحضوربالموضوع او المنتدى يعني الأذكار خارجه عن ذلك
كمواضيع "سجل حضورك بكتابة دعاءأو تهليل او ذكر "
"
اكسب الحسنات بذكر دعاء"
فأرجوا منكم توضيح هذااللبس
ودمتم بحفظ الله


فكان جواب فضيلته


وعليكم السلامورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك
الأمر لا يَختلف في الصلاة على النبيصلى الله عليه وسلم أو بِذكر الله ، أو الدعاء ، فكل هذه من العبادات التي لا توقّتبتوقيت إلا بدليل .
ومن فعل عبادة من العبادات والتَزم بها في وقت من الأوقاتدون دليلفهي من البِدع ، وقد أتى باباً من أبواب البِدع .
فإما أن يُقصد بذلك العبادة ، والعبادات توقيفية ، كما يقول العلماء ،أي متوقِّفة على الدليل .
وإما أن يُقصد بها العبث ، ويجب تنْزيه العبادات عنالعبث .


والله تعالى أعلم .


***************************
سؤال بخصوص تسجيل الحضوربالتسبيح :
****************


انتشر في العديد من المنتدياتمواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضهاتدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول منأجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثلهذه المواضيع؟


الجواب:


الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلىآله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين منالصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة علىالإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرونالمفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخيروالعبادة.
ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمرالناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروابإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباًلنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقعالإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل فيالدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكنكذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.
ومن زعم أن هذا النوع من الذكرشرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرعوكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.
وكلاالأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولميكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.
وبهذا يتضح أن هذا العملليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم فيقوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).
***************************
وقد تكلمكثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ماأشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.
والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آلهوصحبه أجمعين


الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد
[

*********************
سؤال حول سجل حضورك اليومي بالصلاةعلى النبي
********************
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته

الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمنالسحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت فيالمنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم )
ومنهم من يقول أنها بدعه
أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا من البدعالْمُحدَثَة
نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاءالحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس،
أما أن يكونبشكل يومي ، وسجِّل حضورك ، فهذا لا شك أنه من البدع
والله أعلم
الشيخ عبد الرحمن السحيم

********************
سؤال حول تسجيل الخروج بكفارة المجلس :
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقعبذكر كفارة المجلس .
وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى اللهعليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقومالأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.
فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذهالمواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.
هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكمونفع بكم.
الجواب :هذه من البدع المحدَثة .
فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لايجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .
وحقيقة البدعاستدراك على الشرع .
ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم
قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهمأبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْدِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكوناليوم ديناً .
وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراًلسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي اللهعنهم .
فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أوخَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوايُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسنالنية لا يُسوِّغ العمل .
وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذينيتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ،فيُكبِّرون ...
فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىًنَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لايضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلىالله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيدهإنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله ياأبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إنرسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيمالله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئكالحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمنالسحيم
__________________
ياربي توفقني و تيسراموري ياحي ياقيوم اللهماصلي وسلم على نبينا محمد
القلب محتار والرب غفار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-04-2012, 01:33 PM   #2
عضو مبدع
 
صورة عبدالرحمن بن مساعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: يآرَب أُرزُقْنِي (حُسْنْ الخَاتِمَةُ)
المشاركات: 1,846
قوة التقييم: 0
عبدالرحمن بن مساعد is on a distinguished road
"إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَالْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِأُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلاَّ الَّذِينَتَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَاالتَّوَّابُ الرَّحِيمُ"



إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ

إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ



الله يعطيكـ العافية تأكدي من تصحيح الكلمات الأملائية وتفريق بين الحروف لآن آيات القرآن خاصة
__________________
http://www.quranflash.com/books/Medi...f#.UjFlrrHpfIU
القرآن الكريم
جعله الله حجه لنا لآعلينا
عبدالرحمن بن مساعد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
الله يرحمنابس


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19