عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-06-2005, 02:57 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
حوار بلا معنى

حوار بلا معنى
ساعة الشروق :

[ بدأت أشعة الشمس تبعث خيوطها الصفراء رويدا رويداُ ، لتعلن عن يوما جديد على عالمنا هذا ، لتزرع شيء من النشاط على بلدتنا الصغيرة في هذا الصباح الباكر ، وتدب الحركة في هذه المدينة بعد سبات الليل !

وفي مكان من هذه البلدة ، جلس محاورانا الذين يختلفان في الطباع يتأملان هذا المنظر في شرف أحد المنازل
]

الأول : يوم جديد !

ثانيا : وصباح جميل ..

الأول [ وبصوت متهدج ] : صحيح !!

الثاني [ وبضجر ] : حسناً ! وماذا بعد ؟!

الأول : ها قد بدأت تعلن عن ضجرك ! .. لكن ..
[ صمت ]

الثاني : حسنا ، هلا واصلت ؟

الأول : هل من جديد !
الثاني : أفصح ؟!!

الأول : حسنا .. سمعت من أحدهم في يوم أن الفجر لا يطلع إلا بعد حلكة الظلام ؟!

الثاني : وبعد ..

الأول : وأن منذ ذلك اليوم ، أنتظر ذلك الفجر ! ذلك اليوم الجديد ؟!

الثاني [ وبسخرية ] : حسنا ، ولا زلت تنتظر ؟!

الأول : [ صمت ]

الثاني : تعلم .. كم يزعجني تشاؤمك !

الأول: صحيح !!
[ وبدا السكون يسري في هذه المكان ، وقد مدى الأول بصره إلى بعيد وهو غارق في أفكاره ، بينما أخذ الثاني يتأمل صاحبنا ]

الثاني [ قاطعا هذا الصمت ] : إلى أين وصلت ؟!

الأول [ وبعد صمت للحظة يجمع فيها أفكاره ، ثم ] : هل تعلم أن الطبيعة تلقي كثيرا من الدروس..

الثاني : هاأنت قد بدأت تلقي بألغازك ؟!

الأول : حسنا .. أنظر .. هل ترى ذلك التجمع من الماء الراكد ؟!

الثاني : نعم .. وبعد !!

الأول : لقد كنت أرقبه منذ أسبوع مضى ، لم يكن حاله في بدايته كحالته الآن !

كان أعذب وأنظف من حاله الآن ، أما الآن فقد أفسده الركود !
[ صمت ]
الثاني [ وبابتسامة ماكرة ] : وبعد ...

الأول :لو ألقي عليه بعض من الماء لحسنت حالته بعد ذلك الكود !

الثاني [ وقد اتسعت ابتسامته ] : على أن يكون الماء المصبوب نظيف !

فلو كان هذا الماء بحجم النهر ، وقذف بمياه المجاري عليه لفسد جميع هذا النهر !
وحتى لو تجدد كل يوم ..
الأول : حسنا .. حسناً .. ومن يحدد أن هذا الماء نظيف !؟

الثاني : ليس يعنيني هذا .. وقطعا هناك من هم في دراية في هذا الأمر .. وإن كان بيدي الأمر .. لمنعت أي أمر أشك فيه ..

الأول [ مبتسما ] : يبدوا أنك تؤمن بالمثل العامي القائل ( الباب الذي يأتي منه الريح سدوا واستريح ) !

الثاني : ربما !

الأول : وكبف تأمن عدوك في خارج دارك ؟!

الثاني : أنا قوي في داري ، ولدي من السلاح ما أدافع عن نفسي ..

الأول [ وبسخرية ] : حسنا فلتهنأ بنفسك وقوتك !!

الساعة السابعة والنصف ، موعد العمل ، عن إذنك !
-------
ساعة الظهيرة ..

الثاني : الجو جميل الآن ، السحب بدأت تحجب وجه السماء ، يبدوا أن بشر الخير ستهطل علينا .

لقد انقطعت الأمطار علينا منذ زمن ، ونادرا ما ترى مثل هذا الجو البديع ، وهذه السحب الممطرة .
الأول : [ غرق في تأملاته ، وهو يتأمل السحاب ]

الثاني [ وقد لاحظ ذلك ] : إلى أين وصلت ؟

الأول : هل سمعت بذلك المثل الشهير الذي يقول ( القافلة تسير والكلاب تنبح ) ؟!

الثاني [ ضاحكا ] : وهل من شخص لم يسمع به ! ما اكثر ما سمعت به في الاتجاه المعاكس ؟!

الأول : كنت اسأل نفسي منذ زمن أن كان هذا المثل عربي الأصل ! وقد بحثت عن هذا ، وعجبت أن هذا المثل ليس له علاقة بالعرب !!!

الثاني [ وبذهول ] : صحيح !! مع أني كنت أعتقد أنه لم يخرج إلا من جماعتنا ؟!

الأول : كنت أعتقد مثلك بهذا الشيء ، لكن كان ما يحيرني قصة سير القافلة !؟

الثاني : لم أفهم ! ماذا تقصد ؟!

الأول :ولو اعتقدت أنك لماح !
الثاني : دعك من هذا ، وأفصح ماذا تعني بهذا ؟!
الأول : هل ترى من قافلة تسير في عالمنا ؟!

الثاني : لم تنصف ؟
الأول [ وأكمل متجاهلا هو يتأمل السحاب مرة أخرى ] : لكني وجدت مثلا قريبا منها ويصف طقسنا تماما ..

الثاني : صحيح !!
[ ثم واصل سؤاله ] : وماذا يقول ؟!

الأول : " ما ضر السحاب نبح الكلاب " !!
الثاني : حسناً !!

الأول : ؟!

الثاني : لم أجد من اختلاف في المثلين ؟!

ولا أدري لم جعلت هذا المثل أقرب من مثل القافلة !!
الأول : يبدوا أنك لا تتبع نشرة الأحوال الجوية !

الثاني : أهااا ! تقصد ذلك الجفاف الذي يضرب بلادنا !

الأول : ألم أقل أني عهدتك لماح !

الثاني : دعك من السخرية !

وقل لي هل كان اللجاج في الحوار سنة في الأولين ، أم هي بدعة ابتدعناها ؟!
الأول : لا أدري ! .. لكن .. يدعي الجاحظ أنه رأى رجلين من البصرة والكوفة بالبصرة تنازعا على نوعين من العنب فقطع الكوفي إصبع البصري ، وفقأ البصري عين الكوفي ، لم يلبثا حتى تصفيا وكأنه لم يكن بقع بينهم أي أمر !

ويدعي أبو حيان التوحيدي عن أبو حامد المورزودي أنه قال : أنا منذ أربعين سنة أجتهد مع أصحابنا البصريين في أن أصحح عندهم أن بغداد أطيب من البصرة ، وأنا اليوم في كلامي معهم كما كنت في أول كلامي لهم ، وكذلك حالهم معي !

[ وفجأة صدر نداء من داخل الدار يعلن عن موعد الغذاء ، فقطع هذا حوار صاحبينا ]
------
ساعة الغروب :
[ بدأت الشمس تختبئ خلف سطح البحر الذي لا حدود له ، مشكلة لوحة لمنظر بديع انعكست فيه أضواء الشمس الحمراء على سطح البحر الأزرق ، مكونة تشكيلا من الألوان المختلفة ، وقد كان للون البرتغالي غلبته الملحوظة ، بينما أصبح الظلام يغزوا رويدا رويدا عالمنا هذا ]
الأول [ وهو يبتسم ] : كان أجدادنا الأقدمون يعتقدون أن الشمس تسبح في هذا البحر ؟!

الثاني : بل قل كان الجهلة منهم يعتقدون بذلك ..

الأول : [ مبتسم ]
الثاني : حسنا ، ولما هذه الابتسامة ؟!

الأول : تذكرت ما ذكره ابن خلدون في مقدمته !

الثاني : وماذا قال ؟!

الأول : كان يجهل القصاصين لأنهم كانوا يدعون أن رجل من العمالقة الذين قاتلهم بنو إسرائيل في الشام ، كان لطوله يتناول السمكة من البحر ويشويه إلى الشمس !

الثاني : ما أجهلهم !!!

الأول : الأعجب من هذا أن ابن خلدون يجهلهم لأن الشمس كما يعتقد ليست بالحارة وإنما هي في نفسها لا حارة ولا باردة ، أنمتا هي جسم مضيء فحسب !

الثاني : عجيب !! هل يقول هذا ابن خلدون ؟!

الأول : يزعم أحد المعاصرين أنه قد سرق إرث أخوان الصفا ..

الثاني : لا أعتقد ذلك ؟!

[ صمت ]
الثاني : هل تشك في هذا ؟!

[ بينما أخذ الأول يتأمل نجوم السماء ، وقد احتجبت الشمس خلف البحر غاطسه في الكون ]
الأول : لقد غربت شمس العرب منذ زمن ابن خلدون ، ولم تشرق بعد حتى الآن ؟!

الثاني : لم تجب بعد ؟!

الأول : ورغم هذا فكانت هناك نجوم تضيء سماء العرب !!

الثاني : بدأنا في الألغاز !

الأول : وحتى لو كانت حرارتها لم تصل إلا أرضنا !!

الثاني : مللت منك ،، ومن حديثك ،، هيا بنا نرحل

---------
منتصف الليل :

الأول : ما احلكه من ليل ؟!

الثاني : وما أطوله من ليل ؟

الأول : وما أطوله من ليل ؟!!

الثاني : ماذا بعد !؟

[ صمت ، بينما يتأمل الأول ذلك الظلام المحيط ، وأخيرا ]
الأول : يقول أحدهم أن الشمس تشرق من الشرق

وأن النور يأتينا من الغرب !!
الثاني [ بغضب ] : كلام سخيف !

قائله مسلوب الإرادة ، مصاب بعقدة الخواجى !
الأول : لذا لم يتبعه أحد !!!

الثاني : أنا أعلم بك !

لا أحسبك تتبع هذا !؟
الأول : أنت تعرفني ..

الثاني : من يدري !!

الأول : لكن لا أتبع أيضا أولئك ؟!

الثاني ( ضاحكاً ) : خير الأمور أوسطها .

وأكمل : ورغم هذا فهما في صراع ..

الأول : الحق أننا جميعا في صراع ..

الثاني : حقا !

الأول : اختلط الحابل بالنابل

وعصفت بنا الأحزاب
الثاني : صدقت ..

الأول : وجحافل التتار على أبواب بغداد !

الثاني : مريع ..

الأول : ولا زال أهل باب البصرة وباب الكرخ هم هم !

الثاني : بدأت أخاف ؟

الأول : ويبدوا أن ليلنا سيطول !!

الثاني :
ألم أقل لك من قبل أنه يزعجني تشاؤمك !





^

^
مــنــقـــووول للتأمل*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل بنت الإسلام; بتاريخ 21-06-2005 الساعة 03:00 AM.
بنت الإسلام غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-06-2005, 03:25 AM   #2
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
ونحن قرأناه بتأمل شكرا لك على هذا الموضع الرائع

بورك فيك وفي وقتك ووفقك الله في حياتك
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 21-06-2005, 03:40 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
الـمـهـاجـر
الشكر لك أنت على المرور والرد
وجزاك الله جنة الفردوس من غير حساب*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 21-06-2005, 04:47 AM   #4
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
موضوع رائع.. ورمزية عميقة..

يكفي أنهما يجلسان متجاورين..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 21-06-2005, 06:25 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
الفرزدق
شكراً لك أخي على المرور والرد
وجزاك الله جنة الفردوس من غير حساب*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19