عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-04-2012, 08:18 AM   #11
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
ملتزم .. مطوع .. متدين
ونعم الصفات
إنها عبارات تكريم وفخر لمن تطلق عليه هذه الصفات .
لك تحيتي

حيا الله ابن الحزم

نشهد الله وملائكته والناس أجمعين على حب من إستقام على دين الله من قلب مخلص لله وحده لاشريك له قد استقام باطنه قبل ظاهره على أمر الله طمعاً بما عندالله وخوفا من عذاب الله ورجاء رحمة الله فيأبى الله عزوجل إلا أن يطرح حبه بين خلقه وهؤلاء هم صفوة المجتمع بلا شك

لكن لا بد أن نفرق بين هؤلاءالصفوة المخلصين وبين المتملقين المزيفين المنافقين لأن الله الله فرق بينهم بقوله سبحانه وبحمده

( افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقاً لا يستوون )


تحياتي

أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-04-2012, 08:27 AM   #12
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about

عندما قل الدين وتنازعت الناس الأهواء

وعندما برزت انوار اناس مطبقين لأحكام الشرع في ذلك الزمن الذي ران على الناس ..!!

هنا ظهرت تلك المسميات

حتى يميزوه عن غيره من الناس

لكن في الحقيقة كل من قال لا اله الا الله مؤمنا بها حقا وشهد ان محمد رسول الله وادى اركان الإسلام ، فهو مطوع مستقيم ملتزم ( بشرع الله )

تمعنوا معي في هذا الحديث وهو في الصحيحين :-

عن طلحة بن عبيد الله قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خمس صلوات في اليوم والليلة) فقال هل علي غيرها؟ قال (لا؛ إلا أن تطّوع). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وصيام رمضان) قال هل علي غيره؟ قال صلى الله عليه وسلم : (لا، إلا أن تطوع) قال: وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة قال: هل علي غيرها؟ قال: (لا، إلا أن تطوع) قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفلح إن صدق) [رواه البخاري ومسلم].
فهذا الرجل وعد بالالتزام بما فرض الله عليه، ووعده النبي صلى الله عليه وسلم بالفلاح إن صدق في التزامه بما افترض الله عليه
.
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2012, 08:32 AM   #13
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صرير القلم مشاهدة المشاركة
وان اختلفت المسميات فيبقى المعنى واحداً
فاللغة العربية تميزت بالكلمات المترادفة
فتجد علماً أطلق عليه أكثر من اسم
أهلا بأخي الغالي والمشرف المثالي صرير القلم

لقد سماهم ربنا جلا وعلا من فوق سبع سماوات ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ) والقرآن هو قدوتنا ومنبع ثقافتنا وعلومنا في كل شي
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صرير القلم مشاهدة المشاركة
وأتمنى أن تضع لك مدونة أو مرجع لجميع مواضيعك
ليسهل للباحث الاطلاع والرجوع لها بسرعة


على يدك يالحبيب تراني ( قروي ) بهالأمور تكفى سوها لي وشاركني الأجر يا صرير

الف شكر على مرورك الجميل وإضافتك القيمة يا حبيب
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2012, 09:36 AM   #14
عضو فذ
 
صورة ابوتميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: الرس
المشاركات: 6,478
قوة التقييم: 0
ابوتميم is on a distinguished road

موضوع جميل ورائع من صاحب فكر وقلم بارع ..

التدين اخي الكريم بجميع مسمياته المتداوله هو مطلب الجميع ..

وقد أسهب الاخوة الفضلاء بردودهم حول هذا وانها مسميات تصب في

معين واحد .. ولكن التنطع والزيادة في هذا الدين من الاشياء المنفرة لهذه المسميات ..

كما ذكرت اخي الكريم في مسألة العقال وهي من المباحات ..

واشياء أخرى ما أنزل الله بها من سلطان ..

التطوع وزيادة العبادة من الأعمال الفاضلة التي ينبغي لكل مسلم ان يفعلها ..

ولكن التثريب على من اقتصر بالواجبات والفرائض دون النوافل لا ينبغي ..

والاستقامه بشكل عام تنطبق على كل مسلم استقام على منهج الاسلام باركانه الخمس ..

وتطلق ايضا بشكل خاص لمن استقام بشرائع الدين بجميع شرائحه الركن والواجب والسنه ..

ولكن الواجب الذي يلزم كل مسلم سواءً مقتصر على الاركان او الشامل لكل عمل ديني

هو ترك المنهي عنه ..

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول :(ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك

الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم )
رواه البخاري ومسلم‏ .

ارجوا قبل مروري وتحيتي اخي انين .


هنا مواضيعك اخي انين
ابوتميم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2012, 10:36 AM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
الألفاظ والمسميات الاصطلاحية لا تضر صاحبها ولا تنفعه هي بذاتها ، ولهذا لا يعول عليها كثيرا ولا ينظر إليها من حيث الاسم والمصطلح ولهذا كم ادعى المنافقون الإيمان وقالوا أنهم مؤمنون ! وقبل النبي صلى الله عليه وسلم منهم ولم يقل لهم أنهم كاذبون ومع ذلك قد أخبر الله عنهم أنهم في الدرك الاسفل من النار . وكم من مسلم وقع في كبيرة وقلبه مطمئن بالإيمان فدافع عنه النبي صلى الله عليه وسلم وشهد له بالصدق ! ولا ننسى قصة ذلك الرجل الذي كتب لقريش في فتح مكة يخبرهم بخبر رسول الله صلى ا لله عليه وسلم فلما انكشف امره وقال عمر دعني أضرب عنقه لقد نافق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم مقولته المشهورة والله المستعان .
فالمهم في هذا الزمن أن نجهد أنفسنا وننقي سرائرنا ونحاول السير على المنهج بصرف النظر عن المسميات فما هو الضرر لو أطلقنا على الشخص المستقيم ملتزم هل هناك محذور شرعي أو سميناه مطوع فهذا المطوع إن كان على الحق فلن يضره التسمية وإن كان منافقا فلن ينفعه حتى لو سميناه الزاهد العابد فهي تعود إلى الحقائق . فعلينا التنبه والتفطن لأنفسنا وحقيقة أمرنا وإلا حتى صاحب القرآن يسمى قارئا وتاليا ومع ذلك إن لم تصدق نيته فهو أول من تسعر به النار فليست المسألة بالأسماء . ولهذا ورد أنه في آخر الزمان تشرب الخمر بغير اسمها يعني لاينفع تغيير الاسم .
ثاينا : فيه كلمة خطيرة جدا وردت في ثنايا الموضوع وهي أن هذه النصوص لو نزلت على اليبانيين أو الفلبينيين لكانوا وكانوا . لأن هؤلاء المذكورين مخاطبون بالنصوص ومطالبون بالاستقامة عليهما وبالإيمان بهما لأنهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فأين هم ؟ لم نرهم استقاموا وفعلوا وفعلوا ولكنهم يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة غافلون . فلا يقال مثل هذا الكلام . وقد جاءت الأحاديث الصحيحة الصريحة أنه لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباع محمد صلى الله عليهما وسلم تسليما كثيرا . فركزنا على جانب ظاهري ووقعنا في مسألة في لب العقيدة . والمقصود من العبارة مفهوم حتى لا يقال بأني اتهمت الرجل ولكن ما هكذا تورد الإبل فالصواب أن الكتاب والسنة لجميع م على وجه الأرض قاطبة الجن والإنس . فلا يقال إن القرآن نزل على العرب والآخرين لم ينزل عليهم وحي ولم يرسل إليهم رسول بل الكتاب والسنة للجميع والرسالة المحمدية رسالة عامة وليس خاصة لقومه .
ثالثا : نصيحتي للجميع أن نجتهد على أنفسنا وقلوبنا ونلزم جادة السلف بالأخذ من علمائنا وكبار مشائخنا ولا تذهب بنا الأهواء يمنة ويسره فإن كل أهل الطوائف والبدع يزعمون أنهم يأخذون بالقرآن والسنة . ولكن من هو الذي على المنهج المحمدي والهدي الرباني في طريقة الأخذ من الكتاب والسنة .
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2012, 10:50 AM   #16
عضو متواجد
 
صورة أبو لجيــن عبدالله الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 43
قوة التقييم: 0
أبو لجيــن عبدالله is on a distinguished road
يقول الإمام مالك رحمة الله : ( كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر ) واشار الى قبر النبي صلى الله عليه وسلم
__________________
أبو لجيــن عبدالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2012, 07:33 PM   #17
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة


الألفاظ والمسميات الاصطلاحية لا تضر صاحبها ولا تنفعه هي بذاتها ، ولهذا لا يعول عليها كثيرا ولا ينظر إليها من حيث الاسم

.



أهلا بك أخي الكريم
أشكر لك مداخلتك وإضافتك
نعم كما تفضلت هي اسماء ومصطلحات لا تضر صاحبها لإنها على المستوى الفردي . لكن على مستوى الجماعة والمجتمع والأمة ألا ترى معي انها شقت صف الأمة وحزبتها إلى حزبين فريق صالح وفريق طالح ؟ حتى المتدينين إنشقوا إلى أحزاب تندرج تحت مسميات ومصطلحات أليس كذلك ؟؟ ثم إن هذا الأمر ألا يقض مضجعك ؟ ثم ألا ترى أن هذه النقطة بالذات هي المنفذ الوحيد لأعداء الدين والأمة لبث الفرقة بين المسلمين ؟؟



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة


فما هو الضرر لو أطلقنا على الشخص المستقيم ملتزم هل هناك محذور شرعي أو سميناه مطوع فهذا المطوع إن كان على الحق فلن يضره التسمية وإن كان منافقا فلن ينفعه حتى لو سميناه الزاهد العابد فهي تعود إلى الحقائق . فعلينا التنبه والتفطن لأنفسنا وحقيقة أمرنا وإلا حتى صاحب القرآن يسمى قارئا وتاليا ومع ذلك إن لم تصدق نيته فهو أول من تسعر به النار فليست المسألة بالأسماء . ولهذا ورد أنه في آخر الزمان تشرب الخمر بغير اسمها يعني لاينفع تغيير الاسم .

.





قلت لك الضرر وهو ليس ضرراً بل قاصمة ظهر ويجب الإنتباه والتنبيه لها بين فينة وأخرى وهي كما أخبرتك لا تهم على مستوى الفرد لكن على مستوى الأمة صدع وشرخ كبير
أما الاشتغال بالنفس فأوافقك الرأي ونسأل الله أن يصلح من قلب الكاتب قبل القارئ والتنبيه مهم لأن الكثير لا يدرك هذا الشرخ الكبير ولا يراه ولا يهتم فيه إما لأنه منشغل وغافل أو أنه متغافل عمداً وهم قلة






اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة



ثاينا : فيه كلمة خطيرة جدا وردت في ثنايا الموضوع وهي أن هذه النصوص لو نزلت على اليبانيين أو الفلبينيين لكانوا وكانوا . لأن هؤلاء المذكورين مخاطبون بالنصوص ومطالبون بالاستقامة عليهما وبالإيمان بهما لأنهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فأين هم ؟ لم نرهم استقاموا وفعلوا وفعلوا ولكنهم يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة غافلون .

.


يارجل ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) يا أخي والله ما أرودنا لحضيض إلا مثل هالمقولات صرنا للأسف مثل اليهود والعياذ بالله ( كأننا شعب الله المختار ) نحن من ضمن الجنة وجميع شعوب الأرض في النار أيقنا وجزمنا بذلك .. ياأخي من ذا الذي يمسك رحمة الله ومن ذا الذي يرد هدايته والهدايه بيد الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء والحي وانا اخوك لا يؤمن عليه الفتنة واسأل الله الثبات
نعم نحن مسلمين وللأسف متضلعين في الدين ولا يخفى علينا شيئ ومع ذلك لا نطبق من ديننا شي واولئك القوم كفار لكن ليس بينهم وبين تطبيق الدين الصحيح على المنهج الصحيح إلا أن يقولوا لا إله إلا الله وأما ما ذكرت بأنهم مخاطبون بالنصوص نعم لكن الكثير في زماننا هذا لا يعرفون عن الإسلام شيئاً والكثير منهم لما عرفوا أسلموا ثم من ذا الذي يتألى على الله ألا يسلموا أنت خلنا نطبق الإسلام الصحيح ومن ثم نوصل لهم الإسلام ونعرفهم بالإسلام وفي الأخير ليس عليك هداهم





اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة


فلا يقال مثل هذا الكلام . وقد جاءت الأحاديث الصحيحة الصريحة أنه لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباع محمد صلى الله عليهما وسلم تسليما كثيرا . فركزنا على جانب ظاهري ووقعنا في مسألة في لب العقيدة . والمقصود من العبارة مفهوم حتى لا يقال بأني اتهمت الرجل ولكن ما هكذا تورد الإبل فالصواب أن الكتاب والسنة لجميع م على وجه الأرض قاطبة الجن والإنس . فلا يقال إن القرآن نزل على العرب والآخرين لم ينزل عليهم وحي ولم يرسل إليهم رسول بل الكتاب والسنة للجميع والرسالة المحمدية رسالة عامة وليس خاصة لقومه .

.


وهل قلت أن الإسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم للعرب فقط ؟؟ أعلم أنه أرسل للثقلين الإنس والجن وأعلم أن من أهل الكتاب من يعرفونه كما يعرفون ابنائهم ولكن منهم الكثير من لم يسمع عن الإسلام يا أخي ومنهم الكثير الذي سمع عن الإسلام وأسلم لكن السؤال من يوصل الإسلام إليهم على النهج الرباني والتطبيق المحمدي هذا هو السؤال
وهل سلوكياتنا نحن كمسلمين وأخلاقنا وتطبيقنا للدين اليوم قدوة لشعوب الأرض ؟؟؟ لا والله

ثم هل تريد منهم أن يسلموا ومن ثم ينشقو إلى حزبين ( مطوع وغير مطوع ) وهل تريد من مطاوعتهم إذا أسلموا أن يكونوا أحزاباً مثلنا ( سلفي وجامي وسروري ؟؟)

يا أخي دعنا نطبق الدين نحن كما أمرنا ونبدأ بأنفسنا ونلتحم ونصطف كالبنيان المرصوص ونتراحم ونتهادى ونكون عباد الله إخوانا ومن ثم إذا رأونا كذلك ثق إن شاء الله أنهم لن يسلموا فقط بل سيعشقون دينك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم لأننا نحن من اوصل هذه الرساله إليهم أما حالنا اليوم فالله المستعان الهداية من الله ،،، أما أن يسلموا قتداء بنا فمحال







اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة


ثالثا : نصيحتي للجميع أن نجتهد على أنفسنا وقلوبنا ونلزم جادة السلف بالأخذ من علمائنا وكبار مشائخنا ولا تذهب بنا الأهواء يمنة ويسره فإن كل أهل الطوائف والبدع يزعمون أنهم يأخذون بالقرآن والسنة . ولكن من هو الذي على المنهج المحمدي والهدي الرباني في طريقة الأخذ من الكتاب والسنة .



هل برايك أن نعتزل الكتابة والتنبيه على مثل هذه الأمور ونسكت ؟؟؟ عجيب يا أخي الحبيب
دعنا ننبه دعنا نتكلم دعنا نضع أصابعنا على الجرح وما يضيرك أنت ؟؟ زمن تكتيم الأفواه ولى بلا رجعة ونحن نتكلم عن اشياء واقعية ونشاهدها عيانا بيانا وهي للأسف من كرهت الكثير للمتدينين وشوهت صورة الإسلام


هداك الله يا أخي على رسلك وحاول أن تفهم المقصد ارشدني الله وإياك إلى الصواب

حفظك المولى
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2012, 07:35 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سواح الحويزة مشاهدة المشاركة
أهلاً بك أخي أنين
أجدت الإختيار وأصبت في طرح المقال
هي كلمات متداولة بيننا التصقت بفئة معينة من الناس بسبب هيئتهم وظاهرهم الحسن وهي كلمات جميلة وطيبة عندما تتوافق مع باطن الشخص فيكون ظاهره وباطنه سواء ولكن المشكلة عندما يُخالف الظاهر الباطن ويكون التستر بالدين طريقاً لأهداف أخرى فبذلك نُسيئ للإسلام من حيث لا ندري ونكون أداة هدم ونواة سوء
شكراً لك وبارك الله في جهودك


هلا وغلا بالحبيب وريحة الحبايب

كلام جداً واقعي ورائع

أحسن الله إليك يا سواحنا وألف مبروك الإشراف وتستاهل الرجل المناسب في المكان المناسب وأهلا لذلك ياغالي

حبيبي
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2012, 07:36 PM   #19
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فهد محمد الغفيلي مشاهدة المشاركة
دائما رائع انين قلم شكراً لك

وأتمنى أن تضع لك مدونة أو مرجع لجميع مواضيعك
ليسهل للباحث الاطلاع والرجوع لها بسرعة


يا هلا وغلا ابو محمد وحضورك هو الرائع يا غالي

أبشر إن شاء الله وألف شكر على مرروك
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2012, 07:37 PM   #20
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالرحمن بن مساعد مشاهدة المشاركة
احترت اي الجمل اقتبس واي العبرآت افضل ..
الموضوع بكآمله ججمميل ورآئع ويستحق القرآءءه


وقال بعض المشائخ كلن مطوع ع دينة مطوع مسلم ومطوع لكفره وغيره

شكرآ لكـ


مرحبا ألف يالحبيب

شاكر ومقدر ثنائك العطر وهذا من طيب معدنك طاب فالك

الله لايهينك ويجزاك عني ألف خير
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19