عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-06-2005, 07:09 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 231
قوة التقييم: 0
rayyan is on a distinguished road
الفواكه وفوائدها

البطيخ
نبات عشبي حولي مداد من الفصيلة القرعية، يزرع في المناطق المعتدلة والدافئة، وتوجد منه أصناف كثيرة، وهو نبات معروف لا يحتاج إلى وصف.
نسبة عالية من الماء 90% وسكريات بنسبة 6-8 %، وهو غني بفيتامينات ج، د، أ، بالإضافة إلى أملاح معدنية أهمها الفوسفور والكبريت، ويحتوي على نسبة من المواد الدهنية والبروتينية والألياف.
- نـبات عصيري يعتبر من أحب الفواكه الصيفية، فهو يرطب الجسم ويلينه وينشط الجسم ويجدد الطاقة.
- ينصح بأكله بين الوجبات وليس بعد الأكل مباشرة.


التفاح
ينتمي التفاح إلي الفصيلة الوردية، أوراقه بسيطة قلبية الشكل، والأزهار وردية ذكية الرائحة. والتفاح من الفواكه الهامة فى الوقاية والعلاج ، وبالنسبة إلى طعمه فهو على ثلاثة أنواع: حلو ، ومر ، وحامض. جاء فيه المثل الشائع:
( تفاحة واحدة كل صباح تغنيك عن الطبيب )
مواد سكرية وبكتين وفيتامينات أ ، ب ، ج ومعادن.
الثمرة الناضجة تؤكل نية أو مطبوخة.
يكسب الجسم مناعة ضد كثير من الأمراض .
يفيد في علاج الجهاز الهضمي والإسهال الحاد المزمن.
يخفف نقيع التفاح من آلام الحمى والعطش وينشط الكبد.
يساعد في تخليص الجسم من الأحماض والدهون.
مناسب لمن يشكون من تصلب الشرايين والسمنة والبواسير والإكزيما والأمراض الجلدية.
يستعمل لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد، خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح. ولإعداده للطفل تقشر (7 ـ 9) تفاحات، وتنظف من البذور الداخلية ثم تبشر، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم، وبعد يومين أو ثلاثة، وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد.
يستعمل لعلاج النزلة الرئوية وأمراض الأمعاء، وذلك بأن تقطع تفاحتان أو ثلاث تفاحات بقشورها، وتغلي في لتر من الماء لمدة ربع ساعة، ويشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
لعلاج الروماتيزم، وإدرار البول، وعلاج النقرس يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
لعلاج السعال الناتج عن التهاب الحنجرة والبحة عند الأحداث والمسنين يؤكل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون. والأفضل من ذلك استعمال التفاح المشوي مع حشو كل تفاحة بمقدار صغير (ربع ملعقة صغيرة) من الزعفران. والتفاح المشوي يزيل أيضا الإمساك المستعصي ويلين البطن.
كما يوصي الأطباء بتناول التفاح لعلاج أمراض الكبد، وزيادة ضغط الدم، والإمساك، والإصابة بتضخم الغدد الليمفاوية (داء الخنازير) وفقر الدم.
تناول تفاحة في آخر وجبة الطعام ـ خاصة العشاء ـ يلين المعدة، وينظف الأسنان، كما أن حامض الأوكساليك الذي بالتفاح يبيض الأسنان ويحافظ عليها.
ويوجد حاليا شراب التفاح الخالي من الكحول، ويوصف لكثير من الأمراض كفقر الدم، والضعف العام، وتصلب الشرايين، وداء النقرس، وأمراض الكبد، والجهاز البولي، وأمراض الجلد، وروماتيزم الأعصاب.
يستعمل التفاح لعلاج آلام الأذن، وذلك بأن تشوى التفاحة وتوضع لبخة على الأذن المريضة، كما تفيد هذه اللبخة في علاج الجروح.أو تعمل اللبخة من خليط متساو من عصير التفاح وزيت الزيتون.
هذا، ويوصي الأطباء كل الأشخاص في جميع الأعمار بتناول التفاح، وبصورة خاصة المصابين بأمراض الكلى والمفاصل والنقرس.
وأوصى الأطباء الروس بكثرة تناول التفاح كعلاج للضغط الشرياني، وحصى المرارة. ويمكن للمصابين بضعف المعدة أكل التفاح بشرط تقشيره أو مضغه جيدا.


الأناناس
من فصيلة البروماليات، وهو من نباتات الفاكهة المعمرة التي خص الله بها المناطق الاستوائية الحارة، يتكاثر خضرياً بسهولة ولا يتحمل البرودة ، ويحتاج إلي صيف حار رطب، ثماره قشطية عطرية لذيذة الطعم، ومنها الأبيض والأخضر.
يحتوى الأناناس على السكريات، وبه نسبة من أملاح الكالسيوم والحديد ومجموعة من الفيتامينات منها أ ، ب ، ج، ويحتوى على إنزيم بروملين وله خاصية الببسين.
موطنة الأساسي الهند، وتنتشر زراعته في سنغافورة واتحاد ماليزيا وكوبا.
الثمرة كما هي تامة النضج.
يفيد في تسكين اضطرابات المخ وعلاج أمراض الحلق .
ثمار الأناناس مقوية للمعدة ومدرة للبول .
ويحضر منها أشربة نافعة للسعال الديكي عند الأطفال .
يفيد في علاج تصلب الشرايين ومرض النقرس.


الفراولة
نبات معروف من العائلة الوردية، عرف منذ قديم الزمان، وقد قدرها وعرف قيمتها الطبيب الإغريقي " تيوفراتوس ". ومن الفراولة نوعان: حلو وحامض.
الفراولة غنية بأملاح الكالسيوم والحديد والمواد السكرية، كما تحتوى أيضاً على فيتامينات ب ، ج ، هـ ، ك.
الفاكهة والأوراق والجذور.
الفاكهة الطازجة تؤكل ويشرب عصيرها، وتستعمل فى عمل المربات والشربات والحلوى.
ذات قيمة غذائية ودوائية عالية، فهي سهلة الهضم وتتوافق حتى مع المعد الضعيفة.
عصير الفراولة قلوي مدر للبول وينشط المعدة ويساعد على الهضم، وهو ملين ومغذ ومقو.
ويساعد عصير الفراولة على بناء الأنسجة، كما أنه منظف للدم ومضاد للسموم ومنظم لإفرازات المرارة ويستعمل ضد النزيف.
مغلي أوراق وجذور الفراولة يستعمل في علاج الإسهال، ونقص إفراز المرارة، وأمراض الكبد، وأمراض المثانة والكلى.
لتجميل بشرة الوجه تهرس حبات الفراولة ويدهن بها الوجه قبل النوم، ويترك حتى الصباح، ثم يغسل بماء البقدونس الإفرنجي، وهذا يساعد على تنشيط الجلد وإزالة التجاعيد.
يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقط ممن ماء الورد وعشر نقط من صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر.
يساعد عصير الفراولة على إزالة صفرة الأسنان والرسوبات التي تتراكم عليها.
ينصح بعدم تناول الفراولة أصحاب الحساسية المفرطة، حيث قد يظهر على أجسامهم طفح جلدي بعد تناولها.


الكمثرى
أحد نباتات الفصيلة الوردية، وله أنواع كثيرة مختلفة الطعم والحجم واللون، ولكل نوع مميزاته وخصائصه من وجهة العصارة ومقاومة الآفات والمحصول. ولو قارنا الكمثرى بالتفاح لوجدنا أنها منبهة ومغذية أكثر منه إلا أنها ليست سريعة الهضم.
تحتوى على كمية كبيرة من المواد البروتينية ، كما تحتوى على فيتامين (أ) و فيتامين ( ب ) وكمية من المواد السكرية.
الثمرة والأوراق والأزهار ولحاء الشجرة.
الكمثرى فاكهة تؤكل طازجة، وهى غذاء جيد يفيد في حالات فقر الدم وضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين.
أزهار الكمثرى لها خواص إدرار البول ، ومغليها يفيد في بعض حالات اضطرابات المجارى البولية ، وبخاصة حالات التهاب المثانة.
ـ لما كانت الكمثرى تؤكل بقشرها لذا يجب التأكد من عدم رشها بالمبيدات الحشرية ويجب أن تغسل جيدا قبل أكلها.
ـ ينصح مرضى السكر بعدم الإكثار منها لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات.


الموز
من النباتات ذات الفلقة الواحدة سريعة النمو ، وأوراقه ذات لون أخضر قاتم ، ويتراوح طولها من ا-4 أمتار، وكان الموز قديما يسمى ( طعام الفلاسفة ) أو ( فاكهة الحكماء ). ولم يذكر الموز في كتاب الله إلا مرة واحدة باسم "الطلح"، وذلك في الآية(29) من سورة الواقعة: [ وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين، في سدر مخضود، وطلح منضود ] وقد اتفق معظم المفسرين على أن الطلح هو الموز، ومنضود أي متـراكم الثمر، متراص بعضه فوق بعض.
الموز غنى بعدد من الفيتامينات منها فيتامينات ( ج ) و ( أ ) و ( ب 10 ) و
( ب12 ) و ( د ) ، بالاضافة إلى أملاح معدنية وسكريات وبروتينات، ويحتوى كذلك على مادة ( الفلور ) المفيدة للأسنان.
يعتبر الموز من أهم نباتات الفاكهة التي تنمو بالمناطق الاستوائية والحارة، وموطنه الأصلي جنوب آسيا ونقله المسلمون إلى أوربا عن طريق الأندلس، ولما كان المسلمون يشبهون ثمرة الموز بالبنان فقد سمي في أوربا (بنانا).
مكونات ثمرة الموز تجعلها غذاء جيدا للذين يقومون بمجهود ذهني، كما أنها تفيد المصابين بأمراض القرحة والتهاب الأمعاء الغليظة والإسهال والتهاب الكلية.
ويستعمل كشراب مغذ ومرطب بعد خلطه باللبن المحلى بالعسل.
والموز يساعد الأطفال على النمو لاحتوائه على فيتامين ( أ ).
الفلور الموجود في الموز يحمى الأسنان من التسوس .
ويصنع من الثمار المجففة دقيق يصنع منه خبز للمصابين بالتبول الزلالي .


الخوخ
نبات معروف من عائلة الورديات، وهو من المواد الغذائية الغنية بالألياف.
الموطن الأصلي للخوخ قد يكون إيران ويرجح أن يكون الصين.
الثمرة الطازجة أو المجففة، وتستعمل الزهور والأوراق كمسكن.
الخوخ ملين ممتاز يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة.
وقد استعمل فى أوروبا كنبات طبي لعلاج الديدان والالتهابات الجلدية وضيق التنفس والصمم وداء النقرس.
وقد أثبتت التجارب المختلفة فعالية الخوخ فى علاج السعال الديكي والربو وأزمات الكلى والحصوة والتهابات المثانة.


التين الشوكي الهندي
نبات من الفصيلة التوتية، وهو من فواكه المناطق الحارة، أزهاره صفراء ويتحول لونها إلى اللون البرتقالي قبل سقوط التتويج، والثمار تتدرج فى الحجم من الكبيرة إلى المتوسطة، واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور .
يحتوى التين الشوكي على كمية كبيرة من السكريات بنسبة 6 - 14 % وبروتينات بنسبة 1 % ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ( ج ) وفيتامين ( أ )
موطنه الأصلي بلاد الهند ويزرع فى المناطق الحارة.
تؤكل ثمار التين الشوكي طازجة بعد نزع قشرتها ذات الأشواك، ويعتبر من أكثر الفواكه الطبيعية فائدة لاحتوائه على فيتامين ( أ ) وبعض الأملاح المعدنية، فهو خافض لضغط الدم المرتفع ولسكر الدم.


المشمش
نبات من عائلة الورديات، وشجرة المشمش من الأشجار التي نشأت في أوساط آسيا، وتتكون ثمرة المشمش من ثلاث طبقات:
الأولى خارجية جلدية والوسطى لحمية مليئة بالعصارة وهو الجزء الـذى يؤكل أما الطبقة الداخلية فهي صلبة تحتوى عـلى بذرة واحدة ( نواة) المشمش من أغنى الفواكه بفيتامين ( أ ) حيث يحتوى على 2790 وحدة دولية من هذا الفيتامين، كما أنه من المصادر الهامة لفيتامين ( ج) وقد أظهرت الأبحاث العلمية أنه يحتوى على مادة ( الكاروتين ) التى تعطيه لونه الأصفر الجميل، ويحتوى المشمش كذلك على حوالي 13% مواد سكرية وقليل من مواد بروتينية وأملاح معدنية.
يؤكل المشمش نيئا ناضجا، ويشرب عصيره وتصنع منه المربات، ويوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهدا ذهنيا؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين هامين للمخ وهما الفوسفور والمغنسيوم.
مادة ( الكاروتين ) الموجودة فى المشمش تساعد الأطفال على النمو.
استعمله بعض الأطباء الجراحين فى علاج آلام الأذن.
يزيد من المناعة ضد الأمراض كما أنه فعال فى مقاومة فقر الدم.
المشمش المعمر مع الزيت يفيد فى علاج الإسهال .
ويعمل من المشمش كمادات توضع على الوجه لتقوية الجلد وتنقيته.
نوى المشمش المر يحتوى على حامض ( البروسيك ) وهو سام قتال لذا يجب الامتناع عن تناوله، ومع ذلك فهناك أبحاث علمية لاستخلاص دواء منه فى علاج السرطان.


الرمان
ينتمي إلى العائلة الرمانية، وهو عبارة عن شجيرة متساقطة جذعها غير منتظم، والأوراق قليلة ملساء بيضية متقابلة متصالبة، وتبدأ أشجار الرمان فى الإزهار فى السنة الثالثة من عمرها، وتجود بأقصى ثمارها فى السنة السادسة، ورد ذكر الرمان في سورة الرحمن في قوله تعالى: [ فيهما فاكهة ونخل ورمان ]. وقال جل وعلا في سورة الأنعام: [وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا، ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه، انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه، إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون] قشر الرومان يحتوي على نسبة عالية من التانين، وتحتوى البذور على سائل قلوي طيار يعرف بالبليزين. الموطن الأصلي بلاد فارس، وقد عرف فى مصر قديماً ونقله المسلمون إلى أوروبا عن طريق الأندلس. الثمار وتشمل البذور والقشرة الخارجية. مادة البليزين الموجودة فى بذور الرمان تستخدم كطارد للديدان الشريطية. وإذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع العسل والماء كان مسهلاً خفيفاً، وهو منظف لمجارى التنفس والصدر ومطهر للدم. يشفى من عسر الهضم، وأكله مع المواد الدسمة يساعد على هضمها. قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً فى لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويشرب كوب منها فى كل صباح لطرد الديدان الشريطية.


الخوخ الشائك
نبات شجري من الفصيلة الوردية، متساقط الأوراق، يوجد فى أطراف البساتين والحدائق والمدرجات والحقول الزراعية ، الأوراق داكنة اللون الأخضر صغيرة بيضوية مسننة، والأزهار بيضاء وردية، والثمرة مفردة النواة زرقاء اللون.
زيت أساس - أملاح معدنية - مواد سكرية - كيرسين .
حوض البحر الأبيض المتوسط .
الثمار والأزهار والأوراق .
- يدر البول ويعالج الإسهال وينقي الدم.
- يستعمل خارجيا ككمادات، ويستعمل داخليا كمنقوع أو مغلى أو مستحلب أو صبغة.


العنب
أحد نباتات الفصيلة العنبية، وهو من أفضل الفواكه وأكثرها منافعا، ويؤكل رطبا ويابسا، وهو أحد الفواكه الثلاثة التى تسمى ملوك الفواكه وهى العنب والرطب والتين. ذكر العنب في مواضع كثيرة من آيات القرآن الكريم، وغالبا ما يأتي ذكره عقب النخيل كما جاء في قوله تعالى في سورة النحل: [ ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ] ( الآية 11) وقل أن يتقدم على النخيل كما قال عز شأنه في سورة الرعد: [وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل](4) . يحتوى العنب على ( الفراكتوز ) و ( الجلوكوز ) وتحتوى أوراقه على فيتامين ( ج ) الثمار والأوراق. العنب مغذ وملين للمعدة والأمعاء وملطف ومنظف للقناة الهضمية . عصير العنب مفيد لأمراض الصدر، وشرب 700 ـ 1400 جرام من عصير العنب يوميا يعمل على إدرار البول وتطهير المعدة وتخفيف حمض البوليك والتخلص مـن الإمساك. ويستعمل عصير العنب لغسل الوجه وترطيبه، وذلك بمسح الوجه باستخدام قطعة من القطن بعد غمسها في العصير، ويترك الوجه مبللا بالعصير لمدة عشر دقائق ثم يغسل بماء فاتر مع قليل من بيكربونات الصوديوم. أوراق العنب تؤكل محشية ( الملفوف ) وهو مفيد كمادة قابضة لاحتوائه على فيتامين (ج).


التين
يتبع التين الفصيلة التوتية، ويبلغ طول شجرته 6 ـ 8 أمتار، وهى شجرة متساقطة الأوراق شتاء، وخشبها خفيف ومسامي أصفر اللون، وأزهار التين توجد داخل غلاف لحمي. ولقد أقسم الله جل وعلا بالتين في أول السورة التي سميت باسمه في القرآن فقال تعالى: [ والتين والزيتون، وطور السنين، وهذا البلد الأمين، لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم، ثم رددناه أسفل سافلين،إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون، فما يكذبك بعد بالدين، أليس الله بأحكـم الحاكمين] مواد سكرية بنسبة 60% و يحتوى التين على أملاح أساسية أهمها: الكالسيوم والفسفور والحديد، كما أنه غنى بفيتامينات أ ، ب وكميات قليلة من فيتامين ج . الثمرة الناضجة الطازجة أو المجففة.
سهل الامتصاص ومولد للطاقة، ويفيد في علاج الإمساك المزمن وخاصة عند المسنين. شراب التين مدر للبن. يحتوى التين على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وإيقاف النزيف. يفيد في علاج الدمامل. مُقوِّ للرياضيين والحوامل والمراهقين والناقهين. لعلاج الجروح والقروح النتنة تضمد بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب. ولهذا الغرض تشق بضع ثمار من التين الجاف، بحيث يفتح داخلها تماما، وتغلى لمدة بضع دقائق بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلا يغطى بها الجرح بحيث يكون سطحها الداخلي فوق الجرح مباشرة، وتثبت فوقه برباط من القطن، مع تجديد هذا الضماد (3 ـ 4) مرات في اليوم. ولعلاج الإمساك تطبخ ثلاث أو أربع ثمار طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق. لعلاج السعال الديكي يشرب كوب من منقوع التين قبل الطعام يوميا لمدة أسبوع. لعلاج كسل الأمعاء يقطع (6 ـ 7) ثمار من التين الجاف إلى شرائح، وتغمس في زيت الزيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون، وتترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق. لعلاج اضطراب الحيض يغلي (25 ـ 30) من أوراق التين في لتر من الماء، ويشرب من المغلي لعلاج اضطراب الحيض، وإدرار الطمث، ويؤخذ قبل الميعاد. كما يستخدم هذا المغلي أيضا غرغرة وغسولا للفم والتهاب اللثة. هذا، وتعطي ثمار التين - والجافة خاصة - للأطفال، والناقهين، والرياضيين، والنحفاء، وتمنع عن المصابين بالسكر، والسمنة وعسر الهضم.


الجوافة
نبات من الفصيلة الآسية، وتعتبر الجوافة من أهم فواكه المناطق المعتدلة الدافئة، وتعلو أشجار الجوافة إلى حوالي 5 -10 أمتار، وتميل إلى التفرع الرأسي، وأوراقها القليلة متقابلة بيضاوية الشكل بارزة العروق. وثمرة الجوافة إما أن تكون كروية أو كمثرية الشكل وتتجمع بذورها فى الوسط، أما الجوافة النباتي فيكون بداخلها فجوة صغيرة خالية من البذور. تحتوى الجوافة على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الدهنية والبروتينية،وكميات كبيرة من فيتامين( أ ) وفيتامين( ج ) وبها أملاح معدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور. الموطن الأصلي أمريكا الوسطى، ثم نقلت زراعتها إلى المناطق الدافئة فى آسيا وإفريقيا. الثمار والأوراق. لقلة نسبة المواد السكرية بالجوافة فإنه يمكن أن يستفيد من أكلها المصابون بالبول السكري. مغلي أوراق الجوافة يستخدم فى علاج السعال والبرد، كما يحتوى قلف الأشجار علـى مادة قابضة تفيد فى علاج الإسهال وخاصة عندالأطفال.


المانجو
نبات معروف يتبع فصيلة المانجو، وهى من فواكه المناطق الاستوائية، ومن الاشجار مستديمة الخضرة وتعمر طويلا لمئات السنين .
وينقسم المانجو إلى أصناف وحيدة الجنين وأصناف أخرى عديدة الأجنة، وكل من هذين الصنفين ينتمى إليه عدة أصناف ولكل منها ميزاته الخاصة، وثمار المانجو بجميع أنواعها تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الغذائية اللازمة للجسم.
يحتوى المانجو على مواد سكرية ودهنية وبروتين ونسبة كبيرة من فيتامين (أ) ومقدار متوسط من فيتامين (ب) وحامض ستريك وفيتامين (ج) وكمية من زيت طيار بالقشرة. موطنه الأصلي منطقة بلاد الهند.
يحتوى المانجو على فيتامين ( أ ) وهو هام لمقاومة الالتهابات خاصة عند الأطفال .
ووجود فيتامينات ( ج ) و ( ب ) فى المانجو يقى الجسم من أمراض الإسقربوط والبلاجرا والبري بري.


التوت
(فرصاد - توت الشامي ـ توت أبيض ـ توت أسود) يتبع التوت فصيلة التوتيات، وهو على نوعين: أبيض وأسود، وكلا النوعين متشابه الشكل تقريبا إلا أن التوت الأسود محبوب أكثر ولذلك يعمل منه أنواع من المربى والمشروبات، وتمتاز شجرة التوت الأبيض بأنها أكثر طولاً فهي تعلو حتى 15 متراً وساقها متفرعة، أما شجرة التوت الأسود فيبلغ ارتفاعها 6 أمتار وأوراقها البسيطة بيضية منشارية مسننة الحافة. أدنين وبروتينيات وأملاح معدنية وفيتامينات أ، ب،ج الثمرة الناضجة والأوراق المغلية. يحتوى التوت على كثير من المعادن اللازمة لبناء الجسم. مضاد للبول السكري باستخدام الأوراق المغلية. يفيد في علاج حموضة المعدة والإمساك والأمراض الروماتزمية وأمراض الكبد. القشرة تفيد في تسكين آلام الأسنان . ولها كذلك تأثير على الانفعالات والحمى. الغرغرة بعصير التوت مفيد ضد الذبحة الصدرية . يصنع منه صبغة كمقو لتغذية الدم.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
rayyan غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-06-2005, 04:34 AM   #2
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
شكرا لك اخي على هذا الموضوع


تمنياتي لك بدوام التوفيق
 
قديم(ـة) 22-06-2005, 05:02 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 280
قوة التقييم: 0
بتهوفن is on a distinguished road
أذاقنا الله من فواكه الجنه
شكراً عزيزي
بتهوفن غير متصل  
قديم(ـة) 22-06-2005, 03:16 PM   #4
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 20
قوة التقييم: 0
هاجـ الضميرـــس is on a distinguished road
أحسنت ريان ......
على الإجمال والتفصيل ....

اللهم فواكه الجنة
((قولوا آمين .. لعل الله يقول لك : وجبت))
هاجـ الضميرـــس غير متصل  
قديم(ـة) 23-06-2005, 12:16 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,683
قوة التقييم: 0
خلك حولي is on a distinguished road
ريان ......

شكرا لك اخي على هذا الموضوع
خلك حولي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19