عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-04-2012, 01:18 PM   #61
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 706
قوة التقييم: 0
الماس is on a distinguished road
اكثر عبادة الامر بذكر الله تعالى
الماس غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-04-2012, 01:25 PM   #62
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتم بالفعل أكثر عبادة أمر بها هي ذكر الله عزوجل


وتنتقل الجائزة من الأخ الكريم أبوتميم إلى الأخـ/ـت الفاضلـ/ـة الماس


والسؤال :

أكمل قولهم : أعذب الشعر ..... ؟




__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2012, 01:28 PM   #63
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 706
قوة التقييم: 0
الماس is on a distinguished road
اعذب الشعر اكذبه
الماس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2012, 01:32 PM   #64
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتم بورك فيكم ونفع بكم

وتبقى الجائزة لديكم .

والسؤال :

أمران حرمهما الرسول صلى الله عليه وسلم على نفسه فأنزل الله سورة التحريم . فما هما ؟


__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2012, 01:34 PM   #65
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 706
قوة التقييم: 0
الماس is on a distinguished road
وذلك في قَوْله تَعَالَى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيّ لِمَ تُحَرِّم مَا أَحَلَّ اللَّه لَك ) الآيَات .
قَدْ اِخْتُلِفَ فِي الَّذِي حَرَّمَ عَلَى نَفْسه وَعُوتِبَ عَلَى تَحْرِيمه كَمَا اُخْتُلِفَ فِي سَبَب حَلِفه عَلَى أَنْ لا يَدْخُل عَلَى نِسَائِهِ عَلَى أَقْوَال :
ـ فَالَّذِي فِي الصَّحِيحَيْنِ : أَنَّهُ الْعَسَل .
ـ أَنَّهُ فِي تَحْرِيم جَارِيَته مَارِيَة
الماس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2012, 01:48 PM   #66
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتم أحسن الله إليكم .

فهما تحريمان : تحريم العسل ، بقوله سبحانه :

( يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

والقصة :
ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمكث عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا ، قالت : فتواطأت أنا وحفصة أن أيتنا ما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلتقل : إني أجد منك ريح مغافير ؟ فدخل على إحداهما فقالت له ذلك ، فقال : بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له ، فنزل : لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ..

تحريم جاريته مارية والدال على ذلك قوله تعالى :

( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ )

روى الدارقطني عن ابن عباس عن عمر قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم ولده مارية في بيت حفصة ، فوجدته حفصة معها ـ وكانت حفصة غابت إلى بيت أبيها ـ فقالت له : تدخلها بيتي ، ما صنعت بي هذا من بين نسائك إلا من هواني عليك ، فقال لها : لا تذكري هذا لعائشة فهي علي حرام إن قربتها، قالت حفصة : وكيف تحرم عليك وهي جاريتك ؟ فحلف لها ألا يقربها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تذكريه لأحد ، فذكرته لعائشة، فآلى لا يدخل على نسائه شهراً ، فاعتزلهن تسعا وعشرين ليلة . فنزلت الآية .

والله تعالى أعلم

ـــــــــــــــــــــــ

والسؤال :

ماهو الذي يكون داخل الغرفة وخارجها في نفس الوقت ؟


__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2012, 01:50 PM   #67
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 706
قوة التقييم: 0
الماس is on a distinguished road
هو البــــاب
الماس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2012, 01:58 PM   #68
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جيد ، بورك فيكم ، ولاتزال لديكم .

والسؤال :

في كتاب الله تارة ينادي الله تعالى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام بـ : ياأيها النبي ، وتارة : ياأيها الرسول . فلماذا ما الفارق بينهما في القرآن ؟


__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2012, 02:10 PM   #69
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بورك فيكم لازلنا نحتاج بشكل أدق وأيسر .

استعرضوا عدة آيات ياأيها النبي وياأيها الرسول واستنبطوا الفرق بينهما ؟ تلخصونها في كلمة أو كلمتين
__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2012, 02:12 PM   #70
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 706
قوة التقييم: 0
الماس is on a distinguished road
يرى ابن العربي أن :

1- يا أيها النبي .... يأتي خطابا للنبي و للمؤمنين أي أن الخطاب بها يأتي على وجه العموم , ولم يقيده بحالة أو صفة معينة .
2- يا أيها الرسول .... خاص بسيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم – وحده لفظا ومعنى .


يقول الزركشي في " البرهان "ما نصه :

الخطاب بـ ( يا أيها النبي ) و( يا أيها الرسول ) خطاب مدح , لكن نجد أن الخطاب بالنبي في محل لا يليق به الرسول وكذا عكسه , كقوله في مقام التشريع العام : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ) , وفي مقام الخاص ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ) , ومثله ( إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ) .

وتأمل قوله : ( لا تقدموا بين يدي الله ورسوله ) في مقام الاقتداء بالكتاب والسنة , ثم قال : ( لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ) , فكأنه جمع له المقامين منى النبوة والرسالة تعديدا للنعم في الحالين .

وقريب منه في المضاف إلى الخاص : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ) , ولم يقل " يا نساء الرسول ", لمّا قصد اختصاصهن عن بقية الأمة .

وقد يعبر بالنبي في مقام التشريع العام , لكن مع قرينة إرادة التعميم كقوله : ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء ) ولم يقل : طلقت " . أهـ

$$ فالإمام الزركشي يفرق بينهما على أن :

1- يا أيها الرسول ..... في مقام التشريع العام .
2- يا أيها النبي ....... في مقام الخاص ما لم تأت قرينة تدل على العموم .
الماس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19