عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-04-2012, 01:49 PM   #21
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الصحافـة
المشاركات: 3,310
قوة التقييم: 0
عدسة خالد will become famous soon enough
يحملون أدواتهم ويجوبون الشوارع ليل نهار
عمال نظافة يكسبون المال من "سلام عليكم"!
عمال نظافة يكسبون المال من "سلام عليكم"!
تصوير: أحمد الدهلاوي



سعد سالم – سبق – الرياض: حين تكون اللوحة جميلة, فليس من العدالة أن تتزين بنفايات البشر، وحين يكون المشهد نقياً, فليس من أخلاق الإنسانية خدشه، فمن أوجد هذه المعادلة الفاجعة التي يكابد في حلها عامل النظافة؟.

لست في صدد البحث عن إجابة لتلك المعادلة الشبه معقدة، فالمشهد واضح عند استقبالهم لك بـ"سلام عليكم" في أي طريق تسلكه، وأي بقعة تكون فيها. تجدهم يجوبون الشوارع والحارات ويتنقلون من منطقة لأخرى وأناملهم تصقل الشارع الذي نمر فيه أو نسكنه أو نشرب على رصيفه, أو نتناول على أرضيته الطعام، ويبقى السؤال: ما سر "السلام عليكم" التي ينطقونها لكل من يرونه أمامهم؟!.

في البداية ولدى سؤالي عدداً من المواطنين حيال موقفهم من سلام عاملي النظافة، أجمع العديد منهم بأنهم يتوقعون بأن الشركة المشغلة هي التي تقوم بتعليمهم طريقة السلام، وأن عليهم السلام على كل من يواجهونه رجالاً كانوا أو نساء.

يقول خالد الحربي "كنت سابقاً أقوم بالتعاطف مع عاملي النظافة حيال سلامهم علي في كل مرة أجدهم فيها، الأمر الذي يجعلني أقوم بالتصدق عليهم بما تجود به نفسي، ولكن ومع انتشار الجرائم التي نسمع عنها من العمالة من بيع للمسكرات والقيام بأعمال لم نكن نتوقعها من بني البشر، كل ذلك جعلني أغير الصورة تجاههم وأقوم بتجاهلهم في أي مكان أجدهم فيه".

وأضاف الحربي بقوله "رغم ذلك إلا أنني أجد بأني لازلت أتعاطف مع الـ"رجل الأصفر" الذي يتعرض يومياً إلى مخاطر مختلفة تجعله عرضة لإصابات متنوعة، سواء الجروح المختلفة، أو تلقي بعض الأمراض التي يصاب بها هؤلاء العمال نظراً لاتصالهم المباشر بالنفايات بكل أنواعها، وآخرون تعرضوا لاستفزازات وحتى الضرب من طرف بعض الجهال الذين لا يدركون قيمة عامل النظافة الذي يشقى من أجل نظافتهم لا غير.

ويرى عبدالرحمن الشمري أن عاملي النظافة يتجولون في الشوارع والطرقات ويعملون بجد تحت حرارة الشمس وآخر الليل على نظافة المدينة، وهذا جهد يشكرون عليه، ولكن هذا لا يدفعني إلى أن أعطيهم مبلغاً من المال حتى ولو ريالات قليلة.

وأضاف "أواجه العديد منهم عند إشارات المرور ويبادلونني التحية "السلام عليكم" فأرد عليهم التحية بمثلها، ولكنني في اليوم الواحد أتوقف عند مئات الإشارات المرورية مروراً بالطرقات والشوارع، وأجدهم في كل مكان، فلو سايرت نفسي وتصدقت على كل واحد منهم لذهب مالي كله لعامل البلدية، لذلك أقوم بمساعدتهم في الوقت الذي أجد بأنني مقتدر.

وختم الشمري حديثة بقوله "تحية عمال البلدية خدعة، حيث يبدون الضعف فنتعاطف جميعاً معهم، ولكن لا يجب أن ننظر لعواطفنا بل علينا أن ننظر بعقولنا ونتذكر بأن هنالك من يستحق المال أكثر من عامل النظافة الذي يقبض كل نهاية شهر مرتباً حتى وإن كان قليلاً".

من ناحيته قال مخلوف شادير (عامل نظافة 34 عاماً يعمل في شرق الرياض) "أنا أول مرة أعمل فيها في بلد عربي، وهذه أول مهمة عمل أقوم بها مغترباً، ولكنني ورغم ذلك أجد بأنني محبوب من الجميع، فأنا أقوم بعمل جيد وشريف وهو النظافة.

وأضاف "أول يوم وصلت فيه للسعودية قامت الشركة التي أعمل فيها بتعليمنا ثقافة التعامل مع المواطن السعودي وأول تلك التعليمات هي "السلام عليكم" على كل من نراه ونواجهه في الشارع حتى ننشر السلام فيما بيننا.

وأكد "مخلوف" بأن العديد من الناس يعتقدون بأننا حين نسلم عليهم نقصد من ذلك طلب صدقة بطريقة غير مباشرة، أو أننا نمارس ألعوبة، والحقيقة أنني لست من تلك الفئة فأنا أسلم على من أراه يستحق أن أسلم عليه، وغير ذلك أكتفي بابتسامة أوجهها له.

ومن شرق الرياض أيضاً تحدث عامل النظافة محمد هاجاور (29 عاماً) قائلاً إنه يستيقظ بتمام الساعة الثالثة فجراً حتى يتمكن من جمع النفايات قبل أن يصحو الناس ويخرجوا للعمل، بعد ذلك يقوم بأداء أعمال نظافة أخرى لجهات معينة.

وأضاف قائلاً: في الحقيقة وأثناء وجودي في الشارع لتنظيف الطرقات أجد بأنني غير معترف بي كثيراً، فالناس في الشارع يرون بأن عامل النظافة شخص من كوكب آخر وغريب حتى في حال "سلامي" عليهم، فإنني لا أجد من يرد علي تحية الإسلام!. ولكنني أثناء عملي لبعض الجهات المعينة التي اتفقت معها على راتب شهري قد لا يتجاوز الـ 700 ريال، أجد منهم كل التقدير والترحيب والاحترام.

وختم هاجاور حديثه بأن "سلام عليكم" هي من فتحت له باب الرزق، حيث كان يعمل في وقت الذروة وتحت حرارة الشمس أمام أحد المراكز التجارية الكبرى، فسلم على رجل, الأمر الذي سره وطلب منه العمل لديه لمدة 3 ساعات يومياً، حيث إنه يملك مكتباً عقارياً كبيراً ويحتاج لعامل تنظيف وتحضير القهوة والشاي.

وفي حي آخر من أحياء شرق الرياض تحدث منير ألماس (39 عاماً)، الذي أكد أن العمل في شرق الرياض لا يغني ولا يسمن من جوع، فهو متعب وشاق، كما أن السكان "بخلاء" على حد تعبيره. وأضاف بقوله: كنت أعمل سابقاً في شمال الرياض حيث كنت أتمتع بصحبة جيدة مع السكان، فالجميع يثق بي ويمد يد العون في الوقت الذي أحتاجهم فيه، كما أنني أسلم على الجميع الصغير والكبير وألقى منهم الرد الجميل واليد الطولى في تقديم الصدقات والمساعدات، كما أنني كنت أعمل على غسل سيارات بعض سكان أحياء شمال الرياض، وأجد من وراء ذلك دخلاً شهرياً أكثر بكثير مما أتلقاه من شركة النظافة التي أعمل لها.

من جهته تحدث شاهدار (29 عاماً، عامل نظافة في وسط الرياض) قائلاً "أحب أن أتحدث مع السعوديين كل يوم وفي كل فرصة أجدها سانحة لي، حتى أقوي من لغتي العربية من ناحية وأجد عدداً من الريالات من ناحية أخرى.

وأضاف "إنني أتقاضى مرتباً ضعيفاً جداً مقارنة بالعيش في بلد كالسعودية، فمرتبي لا يتجاوز 300 ريال، والمهم ذكره هنا أنني وبقية عاملي النظافة لا نقبضها كل شهر، فقد يمر علينا شهران وثلاثة ولا نستلم ريالاً واحداً، أضف إلى ذلك أن الشركة التي نعمل فيها تقدم لنا وجبتين في اليوم الواحد (إفطار وعشاء) فقط، كما أنها تجمع كل 15 عاملاً وتضعهم في غرفة واحدة للنوم، وهذا أمر جداً معقد، ولكن ضيق العيش يجعلني وغيري نصبر، فليس لنا غير ذلك.

وأضاف: "العمل في وسط العاصمة أمر جميل، ولكنه مرهق نوعاً ما، فالمنطقة تعج بالأجناس المختلفة العربية والآسيوية وغيرها الكثير، الأمر الذي يصعب عملية التواصل معهم وطلب المساعدة منهم، ولكنني وطدت عدة علاقات مع عدد من السعوديين الذي يقدمون لي وجبة غداء مما يتبقى من وجبتهم، كما أنهم يتصدقون علي ببعض الملابس التي لم تعد تناسبهم، وهذا كله لأنني أسلم عليهم كلما أراهم، الأمر الذي ناسبهم كثيراً.

من ناحيتها حاولت "سبق" جاهدة التواصل مع إحدى شركات النظافة حتى تتوصل إلى رأيها تجاه هذا الأمر، الذي أجبر عاملي النظافة على سلك طريق جديد لكسب المال حتى ولو حفنة ريالات مقابل "السلام عليكم"، ولكن دون جدوى، فالجميع لاحظ الظروف التي يعمل فيها هؤلاء العمال الذين يقومون بتنظيف الشوارع، ورفع كل ما يخلّفه السكان من قمامة، كما يتساءل البعض: كيف يعقل أن يقوم هؤلاء العمال بعملهم دون ارتداء القفازات؟ أو اقتناء بعض اللوازم الأخرى التي من خلالها يحافظون على صحتهم؟!.
__________________
عدسة خالد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-04-2012, 03:35 PM   #22
عضو بارز
 
صورة Artos الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 399
قوة التقييم: 0
Artos is on a distinguished road
حتى بالشحاذه حاسدينهم

أعوذ بالله .. يارب لا تسخط علينا

واللي مايبي عماله بالبلد يروح ويكنس الشارع ويصير عامل نظافه بدال هالتكبر
Artos غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2012, 06:20 PM   #23
عضو بارز
 
صورة حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: ♥..♥ في بِلادُ الأفراحْ هُناكْـ حَيثُ َنقاءُ الأرْوَاحْ ,, ♥..♥
المشاركات: 583
قوة التقييم: 0
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! is on a distinguished road
.




ما المشكلة لو وضعت بيده ( ريال واحد ) يدفع عنك السوء , فـ الصدقه تدفع السوء وتطفئ غضب الرب ..!
ما المشكلة لو وضعت بيده ما يكفيه لسد حاجته من الطعام فـ في كل كبد رطبة اجر .. !!
ما المشكلة لو تسول وهو صادق وكل منا يعرف ذلك !!
اتستخسر به ريال وهو من ترك بلاده واهله لينظف لك مخلفاتك بـ 300 ريال شهريا ..!! , كم سيأكل منها !؟ وكم سيرسل لأهله وأولاده !؟
اعتبر الريال او الريالين صدقة لوجه الله بدون ان يمد يده لك او ينظر اليك لتعطيه !!
انظر لفرحته لو ناديته او ذهبت له بنفسك واعطيته اقل مما تعطِ طفل صغير !!
" ما أنفقتم من شيء نفقة واجبة أو مستحبة، على قريب أو جار أو مسكين أو يتيم أو غير ذلك فهو تعالى يخلفه فلا تتوهموا أن الإنفاق مما ينقص الرزق، بل وعد بالخلف للمنفق الذي يبسط الرزق ويقدر"
ولا تنسوا ان ربي سيحرمنا رزقه وفضله بسبب هذا التحاسد ..



.
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2012, 07:47 PM   #24
عضو بارز
 
صورة مخاوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 457
قوة التقييم: 0
مخاوي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! مشاهدة المشاركة
.




ما المشكلة لو وضعت بيده ( ريال واحد ) يدفع عنك السوء , فـ الصدقه تدفع السوء وتطفئ غضب الرب ..!
ما المشكلة لو وضعت بيده ما يكفيه لسد حاجته من الطعام فـ في كل كبد رطبة اجر .. !!
ما المشكلة لو تسول وهو صادق وكل منا يعرف ذلك !!
اتستخسر به ريال وهو من ترك بلاده واهله لينظف لك مخلفاتك بـ 300 ريال شهريا ..!! , كم سيأكل منها !؟ وكم سيرسل لأهله وأولاده !؟
اعتبر الريال او الريالين صدقة لوجه الله بدون ان يمد يده لك او ينظر اليك لتعطيه !!
انظر لفرحته لو ناديته او ذهبت له بنفسك واعطيته اقل مما تعطِ طفل صغير !!
" ما أنفقتم من شيء نفقة واجبة أو مستحبة، على قريب أو جار أو مسكين أو يتيم أو غير ذلك فهو تعالى يخلفه فلا تتوهموا أن الإنفاق مما ينقص الرزق، بل وعد بالخلف للمنفق الذي يبسط الرزق ويقدر"
ولا تنسوا ان ربي سيحرمنا رزقه وفضله بسبب هذا التحاسد ..



.


الصراحة الصدقة عامل النظافة يستحقها
لانه يشتغل طول النهار في الشوارع والاحياء كل هذا لمن لاجلك ولاجل نظافة بلدك
فيحيرني اكثر ان الناس يعطون المتسويلات اللي بالاسواق فهؤلاء ماتعرف منهم الصادقة من الكاذبة
فقرر بعامل يشتغل بمبلغ مايقل عن 800ريال يشتغل بمحل مريحا تحت مكيف وعامل نظافة بمبلغ 200 ريال تحت الشمس
فقول واكرر برأي عامل النظافة يستحق الصدقة



تقبل مروووووووووووري
مخاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2012, 08:06 PM   #25
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 5
قوة التقييم: 0
امير الحب صلاح ابن احجلان is on a distinguished road
عل فكرة اطيب ناس هم في ايدي خفاية مثل شركة الفهاد يكون رتب الوحد 800 ويستلم العمال 300 والسبب علشان يكون عند العمال كرهة لا الاسلام والحمدللة دين الاسلام دين تسامح ورحمة وشكرا
امير الحب صلاح ابن احجلان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2012, 08:20 PM   #26
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
اللي يضحكنـــي اذا كنت عند الاشارهـ واقف

وجآكـ العآمــل يستضعف عندكـ ويكنس ببطئ ... ويرفع راسه لكـ ويمسح العرق من جبهتـه << فلــم هندي خخخخخخ

الله يوفقــهم ... ولولا الله سبحآنــه وتعآلــى ثم عمآل النظآفـه ... ما شفنـآ الشآرع نظيــف

يعطيكـ العافيه على اهتمــآمــكـ ... الف شكر لكـ



اسجل اعجابي
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2012, 08:36 PM   #27
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
تخيل لو ان هولأ العمال الضعفاء عملوا اضراب يوم واحد كيف يكون شكل مدينتنا ؟؟ او مملكتنا ؟؟

حتما سوف تصبح ملوثه وقذره !! لكن لايشعر الانسان بقيمة النعمه الا عندما يفتقدها

العمال هولأ مساكين وعملهم جدا مفيد
__________________
اللهم رب الناس اذهب الباس واشفي انت الشافي لاشفا الا شفاءك شفاء لايغادر سقماً
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين ياحي ياقيوم

الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2012, 08:37 PM   #28
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
رداً على من يقول ريال وصدقة ولن تضر

صحيح إنه ريال ولايضر لكن عِندما تتحول الأمور إلى ظاهرة

هُنا تكمن المُشكلة اما بالنسبة لصدقة فلستُ أفتي ولكن نعرف

أين ولِمن تودع الصدقات والزكوات .

سعِدت لكُم الحياة .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2012, 09:14 PM   #29
عضو بارز
 
صورة حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: ♥..♥ في بِلادُ الأفراحْ هُناكْـ حَيثُ َنقاءُ الأرْوَاحْ ,, ♥..♥
المشاركات: 583
قوة التقييم: 0
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثورة عقل مشاهدة المشاركة
رداً على من يقول ريال وصدقة ولن تضر

صحيح إنه ريال ولايضر لكن عِندما تتحول الأمور إلى ظاهرة

هُنا تكمن المُشكلة اما بالنسبة لصدقة فلستُ أفتي ولكن نعرف

أين ولِمن تودع الصدقات والزكوات .

سعِدت لكُم الحياة .






الظاهرة ظاهرة حسنة وليست بهذا السوء الذي تتوقعه !!
ماهي المشكلة لو عُرف عنا الرحمة والعطف والمساعده والاهم من ذلك اتباعنا لديننا واقتداؤنا بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة وامهات المؤمنين !!

هل عندما بدأت الوفود من العرب يطلبون الرسول هل كان يردهم باسم ( ظاهرة ) ..!!
(( وأما السائل فلا تنهر )) فلو احسست مجرد احساس انه محتاج لا تتردد بأسم " تصبح ظاهرة " !!!

قال عليه الصلاة والسلام : "أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولئن أمشي مع أخي في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر "

بالنسبة لأين تضع الصدقات والزكوات فأفضل شي عندما توزع صدقتك بنفسك .. والجهات المختصة للأسف بدأ بعضها بالتهاون وصرف الاموال لغير مستحقيها ..!
فهذا امامك ويعمل ويتعب ويجتهد ويستحقر ويهان من البعض واموال الصدقات لا تصله !! , سلمه وانت تعرف اين وضعت صدقتك .. !



.
حتے ظلے لہ مہآبہ >> ..! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-04-2012, 10:03 PM   #30
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 28
قوة التقييم: 0
(الناصح) is on a distinguished road
السلام عليكم
ياخي يامن تقول او يخبرك احد ان العماله تؤخر رواتبهم الكلام غير صحيح انا اعرف احد العماله يقول رواتبنا شهريا دون تأخر ويوجد مع كل عمل صرافه لإستلام راتبه ويقول اقبض 900ريال
ولكن هل 900ريال كافيه له ولي أولاده الممتغرب عنهم
النبي صلى الله عليه وسلم يقول في كل كبدة رطبة اجر
ربما تدخل الجنه بسبب هذا العمل في الصدقه عليه
انا اعرف انها ظاهره منتشرة ولكن ادفع له بنية الصدقة
بارك الله فيكم
(الناصح) غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19