عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-04-2012, 01:04 AM   #21
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة

أخي الفاضل العنا ..
أحييك مجدداً وأعتذر لك ولكل الزملاء هنا بسبب سفري الذي لم أعد منه إلا قبل قليل وسوف أجيبك وأجيب جميع الزملاء بمجرد أن أرمي أحمال النصب والتعب عقب الرحلة فانتظرني قليلاً .
أكرر شكري لك مجدداً .
الحمد لله على السلامة ورحلة موفقه انشالله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-04-2012, 10:18 AM   #22
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 125
قوة التقييم: 0
مسعود is on a distinguished road
أحييك اخي ابو بدر وحمداً لله على سلامتك بعد رحلتك
قد يكون العتب بحجم قامتك الأعلامية والفكرية كم كنت اتمنى ومعي الكثير ان يكون حضورك الأعلامي يتجاوز هذه المساحة المكانية إلى آفاق الوطن الواسع مع هذا الأنفتاح الأعلامي وأنت احد المحسوبين على الحركة الأدبية انت تحمل هموم مدينتك (المشلولة ) لعلك تجد المعين لوصفة علاجية لتعيد لها ولو شيئاً ممن أفقدها بهجتها وتعايشها المتسامح المسلوب قسراً من لصوص وافدة أخلت بتركيبتها السكانية وزادت من علتها الأدارية التي تدار ( بالتوريث ) فضاعت شخصية المحافظة المشهورة عنها بين إحلال سكاني مخل وتبلد اداري متوارث هناك من يعذر من رحلوا بعاميتهم وجهلهم إلا بحالات التملك والأستحواذ لكن ماهي أعذار (الوريث ) وهو المحسوب على مرحلة شبابية متعلمة وهو الذي دشن ولايته بحزمة من الوعود ولوم لمن سبقه على ادارته التقليدية للمحافظة .
هذا واقع الرس واعلم حجم الإحباط الذي يعيشه غيور من امثال الأديب (بو بدر ) وهو يرى من حولنا مدن لا تصل أحجامها بل مكانتها التاريخية لحجم هذه المدينة المختطفة كيف تعيش حركة تطورية تنموية وتعليمية . عشنا أحلام كلية طب الأسنان والآن نعيش حالة ذوبان وموت بطيء (لكلية العلوم الصحية ) وتعيش حالة مقاومة للبقاء بتخصص واحد يتيم وهنك أسئلة مطروحة هل ذهب حماس العميد الدكتور بعد ان شتت جهده خارج اسوار الكلية بعضويته المتعدده لمناشط دعوية ورئاسة فاشله للمجلس البلدي واصبحت العمادة للوجاهة فقط .
الحديث يطول عن واقع هذه المحافظة هي باختصار تريد شيئاً من الربيع العربي .
ورسالتي لأخي العزيز ابوبدر لعل الرس يجد بقامتك الآدبية بحضورها الفاعل اعلامياً شيئاً من التفاعل من قبل صناع القرار . تحياتي لكل المخلصين .*
مسعود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-04-2012, 11:36 PM   #23
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها العنا مشاهدة المشاركة
ابو بدر

اتمنى منك ان تعو قليل الى تاريخ الرس وتلك الحقبة اللتي كانت تلك الهجمة الاكبر والاوسع واللتي اتحدى وامام الكل انها كانت اكبر واكبر من مشاريع بريدة في ذالك الوقت ؟؟
لتعلم من اقصد بقولي ان هناك اناسا تنادو وتشدقو باسم الرس وحاز على الوجاهة المصطنعة اركز المصطنعة ونهبو الاموال خلف تلك المشاريع تحت مسمى التطوير لمحافظتنا الغالية
ولاتعتقد انني هنا ادافع او اتحمس من اجل اقحام وتحميل كل اللوم للمحافظ لاننا في ذالك الوقت ولازلنا حتى الان نلحق اللوم الى المحافظ في ذالك الوقت حيث وضع ثقته واماله من استغلو تلك الثقة في الصب بمصالحهم فقط
اخي الكريم يشهد الله اننا من الناس الكثر ويحملون غيرة حقيقية وصادقة وبعيدة عن اي اهداف شخصية للرس واهل الحزم
لكن ماحصل بالماضي هذه هي تبعاته نورثها لاجيالنا وان لم نكن صريحين مع بعضنا وباطروحاتنا واضحين ونقول لمن اساء للرس بعيد عن التحزب والتعنصر وان كان بقي من احفادهم احد بالرس يقال له انت من اسات للرس ومن احسن بصدق وتجرد من الذاتيه يمجد وتوضع له المسميات ويطلق على المناسبات اسم او اسماء من كان خيرهم عم الرس فقط
ابو بدر انت من طلبت مني المصارحه والوضوح هل لي ان اسالك كيف تريد لهذه المحافظة ان تتطور ومن يتقلدون اغلب الدوائر الحكومية بل جلها ليسو من ابناء المحافظة ابو بدر اي ابناء المحافظة كما هي عنيزة والبكيرية والمذنب والخبراء ورياضها وعلى راسها بريدة
ابو بدر انت صادق هيا ليعلو صوتك بالعوة الى ندوة اوجتماع بالمحافظة وعلى شرف ابو مشاري ولتكن النخبة من ابناء الرس من يمسك بزمام الامور ويحدد موعده وسترى وتسمع اين الخلل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واختزل بذالك بقولة ذالك الحكيم بتلك المقولة المشهرة ان كنت تجهلها

بريدة عزتها الدولة ((بمعنى انها المركز ولاغيرة ))

عنيزة عزوها اهلها (( مو المحافظ لوحدة )) من سر عنيزه هم ابنائها الاوفياء الصادقين من اعتلو مناصب بالدولة او من حباهم الله بالمال والجاه لدى ولا امرنا امدهم الله بالصحة والعافية

والرس لاحظ المفارقة (( هو من اعز اهله )) من تقلدو مناصب اعزهم انتمائهم للرس ومن نهبو اموال مشاريع باسم المحافظة وتقلدو الجاه الزائف من خلف تلك المشاريع وتقربو بها لانفسهم بعد ماتبرؤ من الرس اللتي احتضنتهم؟؟
واكتفي بذالك وانت خير من يحبك الشعر ويجيد الوزن والقافية
احترامي شاعرنا الكبير



الأخ الفاضل العنا ..
أعود لأحييك مجدداً ..
ولا يفوتني وأنا أتنعم بهذا اللطف المتحول في طريقة نقاشك معي الذي خفف كثيراً مما أثقلتني به في بداية مداخلاتك الجميلة التي حركت الطرح وجعلته مقروءاً من الأغلبية ..
في البدء لا أدري - أو بالأصح لا أتذكر - ما الذي تشير إليه من هجمة حدثت للرس ويحتفظ بها التاريخ؛ ربما من كثرتها لا أتذكرها ولكن الأيام جرعتنا من المآسي والمعاناة ما جعل تسلسل تلك الأحداث تتداخل وتغطي على بعضها فمنذ أن كان أستاذنا محمد المسيطير - رحمه الله تعالى - في بداية الثمانينيات الهجرية ونحن إذ ذاك نحبو في بداياتنا التعليمية أقول منذ أن كان يسعى جاهداً لإيجاد كيان كبير للرس واستقلالية تتسارع الأحداث ويند عن القطيع من يند ليثلم حد الوحدة والألفة فتأتي قاصمة الظهر - كنت وقتها في الصف الأول الابتدائي - إلا أن الأحداث التي كانت مدرستنا مسرحاً لها تجعلني أستعيد الشريط ولا يغيب عني جزء منها ...
وتفصيلك - المبهم عفواً - اللاحق لم يكشف من تعنيه .. ولكني أؤكد لك أن مثل تلك الفقرات في هامش صفحات الرس ربما لا تكون بالصورة التي تحاول رسمها لي أو لغيري من المتابعين ، ثم إنها ربما تنأى بما أقصده في طرحي الذي أتناول فيه وضعنا الحالي وما نحن فيه من تدفق هائل للمشاريع التي تنتظر الأقوى ليظفر بها من المواطنين الذين يعنيهم الرقي بمدنهم ومحافظاتهم والغياب المميت لأبناء الرس الذين يتحركون بشكل بطيء أو ربما غير مؤثر ، ولكني أتفق معك أن هناك أناساً بارزين من أبناء المحافظة ويتسنمون مناصب كبيرة في الدولة ويفترض فيهم أن يكونوا أهلاً للمسؤولية وينبذوا عنهم التحركات الفردية لينطلقوا فريقاً متكاملاً تشكل اللحمة والألفة قوته ونتاجه .
أما موضوع المحافظ وتكليفه أشخاصاً معينين استغلوا ثقته في الصب في مصالحهم فكل هذا الذي تعنيه لا أعرفه ولا أستحضر من تعني هنا رغم أني متابع لكثير من القضايا التي تعني البلد ومعاناتنا فيه !
وأملي يا أخي الكريم أن ترفع نفسك عن التعرض لأشخاص بتهم لا يثبت لدينا ما يؤكدها ، فالكلام في أعراض الناس سهل جداً ولكن البرهنة عليه صعبة وربما تتعذر أحياناً كثيرة !
أعود لأقول وأؤكد أني لا أريد الخوض في جزئيات وتصرفات فردية أو فئوية تحسب على البلد وهي في حكم النادر والقليل، والمستفيدون من البلد وخيراته كثيرون ولكن من منهم ظهر اسمه بمشاريع تستحق الإشادة ؟! لن أتطرق لمثل هذه الأمور فهذا جانب آخر بعيد كل البعد عن فكرة موضوعي الذي ينحصر فقط في المطالبة والإلحاح على اعتماد جامعة للرس التي تفوق مساحة وسكاناً ما لا يقل عن خمس مدن أو محافظات تحتضن جامعات كبيرة حديثة !
أنت هنا ذكرت نقطة مهمة ولكنها - أيضاً - ليست من صميم موضوعي ، إلا أني لأهميتها أشد على يدك في التطرق لها ، وهي أن عدداً كبيراً من الأجهزة الحكومية هنا لا تدار بأبناء البلد ، وهذا الأمر لا يستغرب فكثير من البلدان تعاني ما نعانيه ولكننا نختلف بأننا لا نعانيها من قلة المؤهلين من أبناء بلدنا فمعاناتنا هي بسبب أنفة أبناء الرس وعزوفهم عن تولي القيادة في البلد لأسباب ربما لا تخفى على البعض .. ولكن ...!!!
لترفع رايتي بجانب رايتك في المناداة بالتئام أبناء المحافظة واتفاقهم ووضع أيديهم بيد المحافظ وترتيب أوراقهم وانطلاقهم برؤى إستراتيجية تعلي شأن الرس وتحفظ لأهلها ما تبقى من كرامة على الأقل تخفف من سخرية الساخرين الذين يغبطوننا بمكنة مكينة هيأتها أواصر قوية متينة تمد حبلاً راسخاً في أطناب الأسرة الحاكمة لنتهم بأننا بذلك نؤثَرُ على غيرنا من أبناء البلدان الأخرى وأننا بتلك الروابط أصبحنا شركاء في كل شيء !
لتسمح أخي العزيز بأن أبتعد قليلاً عن ذكر أي اسم من الأسماء بمن فيهم المحافظ فهو وإن كان فلاناً من الناس أياً كان فهو يمثل البلد ويشغل منصباً شغله سابقوه وتعاقبوا وعقَّبوا ما يذكر لكل منهم؛ فمنهم من نال بذلك المديح ومنهم من صمت الناس عنه وترقبوا معجزة أو كرامة أو عطفاً وتلطفاً من فضول ما تجود به المشاريع المغدق عليها من ينابيع السخاء باسم المنطقة عموماً فنمطر بدعاء غيرنا !
تقسيم ارتقاء مدن القصيم الثلاث بتلك المقولة صحيح إلى حد ما فمن نال شيئاً فهو أهل له !
وبالأخير أنا ربما لا أتفق معك في اتهام الناس فهم مؤتمنون على ما لديهم ولو شذ فرد أو اثنان وتجرد من الروادع وخان الأمانة فلا نعمم به ولا نجر فعله على الباقين لأننا مسلمون وإخواننا كذلك فنحترمهم ونعاملهم بما يمليه علينا ديننا الحكيم بإحسان الظن بهم وتكلان أمرهم إلى بارئهم الذي سيتولى شأنهم وهو أدرى بهم وبما يفعلون ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ).
لك مني الشكر أخي الكريم ووفقك الله .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-04-2012, 08:19 PM   #24
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مسعود مشاهدة المشاركة
أحييك اخي ابو بدر وحمداً لله على سلامتك بعد رحلتك
......
ورسالتي لأخي العزيز ابوبدر لعل الرس يجد بقامتك الآدبية بحضورها الفاعل اعلامياً شيئاً من التفاعل من قبل صناع القرار . تحياتي لكل المخلصين .*

أهلاً وسهلاً استقبالاً يليق بمقام هذ القلم الجميل الذي يحمل من الأدب أرقاه ومن النبل أسماه ...
في البدء يا أخي الفاضل أشكرك على غيرتك وحرصك على أخيك ..
وبالنسبة للتواصل الإعلامي فأنا بفضل الله لا أفتقر إلى شيء من هذا - على المستوى الشخصي - فمشاركاتي داخل المملكة وخارجها على مستوى رسمي لم تتوقف أبداً وإن كان زامر الحي لا يطرب إلا أن من هم خارج الحي يترنمون بنغماته وإيقاعاته ..
المؤتمرات الأدبية هنا والمعارض الثقافية واللقاءات والأمسيات الشعرية والمحاضرات وغيرها كلها أكون ذا حضور فاعل فيها ولله الحمد .
أنت ذكرتني باستطرادك عن الوافدين والوارثين بقصيدة كنت قلتها في الرس قبل بضع سنين وقلت فيها :
في"ربى الرس" كم تهادت قلوبٌ ..... يجمعُ الحبُّ شملَها والإخاءُ
حينما كانت الهدايةُ تزهو ..... لم تدنسْهُ فتنةٌ عمْـيَـاءُ
يرسُم البِشْرَ في الوجوه أريجاً ..... عَطَّرَ الكونَ نفحُهُ والسناءُ
والأليفُ الحليفُ يرمُقُ فيها ..... عفَّةَ الوصلِ حين يسمو اللقاءُ
والدعيُّ الرَّغِيبُ يمْرُقُ منها ..... مثلَ سهمٍ تقاذفته الرِّماءُ

فالرس يا أخي الكريم مدينة جاذبة وهي ذات أخلاط في تنوع سكانها منذ سنوات حينما ألفها واجتباها البداة والحضر فالتقوا على مائدة الحب والوفاء إلا أن نوعاً من التوجه الفكري قد نحا بالبعض إلى وجهة ربما تكون ذات منهج مبسوط فيه مِسَحٌ من النقد ولكن لعل في قابل ما يبهج !
أما تلك الحزمة المشار إليها فربما تكون حزمة حاسوبية افتضها فايروس تشيرنوبل !!!
لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً !
أشاطرك الرأي حول مآل الكليات ولا ننسى كليات البنات فهي أيضاً تعاني ما تعاني !
إن كان لي من احتيال في التطلعات والرؤى فلن أخرج عن عباءتك وعباءة أمثالك من الأوفياء المخلصين الذين يتشوفون إلى سمو محافظتهم ويستشرفون غدها المشرق .

أشكرك أخي الكريم ولك مني كل الود والتقدير .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-04-2012, 10:53 PM   #25
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
صورة مع التحية
هنا معيار لجزء من الخلل اللذي تبحث عنه

الحفل بإسم بريدة والمتبرعين من الـــــرس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-04-2012, 01:17 AM   #26
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
وهذا موضوع كتبته قبل ما يقرب من ست سنوات وهو مرتبط بهذا الموضوع في بعض مناحيه :

الرس ... وتشخيص الداء !
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-04-2012, 06:36 PM   #27
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها العنا مشاهدة المشاركة
صورة مع التحية
هنا معيار لجزء من الخلل اللذي تبحث عنه

الحفل بإسم بريدة والمتبرعين من الـــــرس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ليتنا حين نجد الخلل نجد له حلاً شافياً !
أشكرك على اهتمامك وعنايتك أخي الكريم العنا .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-08-2014, 02:17 PM   #28
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road



لم يحدث أي جديد رغم مرور ما يزيد على سنتين على هذا الموضوع !!!
أثرته مجدداً لأهمية ما دار فيه من حوار ورقي المحاورين الذين شدوا على يدي وآزروني بأسلوبهم الفريد.

__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-08-2014, 02:31 PM   #29
عضو مميز
 
صورة ذيباان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 191
قوة التقييم: 0
ذيباان is on a distinguished road
والله يا اخ صالح من طلعنا على الدنيا والرس مكانك سر الرس بلد طلع نفسه بنفسه
لايوجد اهالي في البلد ولاناس لديها الاستعداد في العمل انا اقول يااخوان اللي ماعنده
استعداد للعمل لماذا تحشر نفسك في لجنة الاهالي او المساله ترزز وافلاشات
اقول رحم الله امرء عرف قدر نفسه اللي ماعنده استعداد للعمل ينسحب والله ان الرس
بحاجه الى مشاريع حيويه اسوة بما نشاهده في بريده وعنيزه
والمحافظ حفظه الله لديه الاستعداد للعمل لخدمة الرس واهالي الرس ولكن المشكله
اين من لديه الاستعداد للعمل الى جانبه ومؤازرته اشكرك اخي صالح على طرحك
وحماسك وغيرتك على الرس واهالى الرس
__________________
ذيباان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19