عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-06-2005, 12:27 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 231
قوة التقييم: 0
rayyan is on a distinguished road
الضغوط النفسية وعلاجها .......

يتعرض الإنسان إلى مواقف في الحياة تبدو أكبر من قدرته على احتمالها.
أنواع الضغوط: عائلية أو في مجال العمل أو في العلاقات الاجتماعية أو الضغوط التي تواجه المؤمن من العالم. مظاهر الضغوط النفسية تبدأ بالشعور بالحيرة والقلق أو الخوف أو الاضطراب العصبي ويفقد الإنسان هدوءه وسلامه.
الوسائل الوقائية تختلف باختلاف مستوى النضوج والتفكير الصحيح وكيفية التعامل مع الضغوط لكن الحقيقة هي إن الإنسان مهما كان ضعيف ومسكين وبدون خالق لا يستطيع مواجهة الحياة بضغوطها بمفرده، لذا تهتم المسيحية بتعليم المؤمن وتأهيله لمواجهة ضغوط الحياة .
****
المعروف أن الضحك يخفف الضغوط النفسية ويبعث على التفاؤل. لكن البحوث الطبية الحديثة تضيف حقيقة أخرى وهي أن الضحك من أفضل العلاجات للأمراض الجسمية أيضا .
وكون الكبار لا يضحكون بما فيه الكفاية فهذا يؤثر سلبيا على صحتهم النفسية والجسمية والعقلية وتؤكد البحوث الحديثة ان الضحك يساعد على حماية الإنسان من الأمراض ويخفف الآلام ولذلك يستعمل حاليا في العديد من مستشفيات العالم كوسيلة تساعد المرضى بأمراض خطرة على مواجهة صعاب وآلام المرض.
تقول الاختصاصية في مجال النشاطات الحياتية الصحية البريطانية سوويد: الواقع ان ثقافتنا تعلم الكبار ان من الواجب عليهم ان يكونوا جادين دائما ونحن نعتبر ان من يضحك لا يعمل جيدا وبكفاءة بينما الحقيقة غير ذلك تماما فالضحك يحفز النشاطات الإبداعية ويحسن العلاقات بين الموظفين. وعلى الرغم من هذه الفوائد, تعمل ثقافتنا على كبت الضحك بسبب اعتباره أمرا غير لائق اجتماعيا وهذا أمر غير صحي فالضحك شيء جميل وله فوائد صحية كبيرة والبحوث الحديثة تؤكد ذلك.
****
تتفاقم أعراض مرض تصلب الأوعية الدموية والأعصاب المتعدد من جراء الأحداث التي تسبب ضغوطا نفسية مثل الوفاة أو القلق للأسباب المالية أو لمشاكل العمل.
وخلص باحثون هولنديون من مركز "إيرازموس" الطبي بمدينة روتردام في دراسة نشرت نتائجها في دورية بريتش ميديكال جورنال إلى أن الضغوط النفسية لها صلة بمضاعفة حدة أعراض المرض.
وقال أخصائي الأعصاب بالمركز روجر هينتزين إن "العلم بالأحداث التي تسبب ضغطا نفسيا مرتبطة بنشاط المرض يضيف معلومات مهمة للمعرفة المحدودة التي لدى المرضى ومن يعالجهم عن هذا المرض الذي لا يمكن التكهن به".
يشار إلى أن الأوعية الدموية والأعصاب المتعدد يعد مرضا مزمنا مستفحلا يحدث عندما تهاجم خلايا الجهاز المناعي الغلاف النخاعي الذي يحمي الخلايا العصبية في المخ والحبل الشوكي وتدمره. ويوجد حوالي مليون شخص في العالم مصابون بهذا المرض.
ومن الصعب تشخيص المرض لأن أعراضه مثل الإحساس بالوخز والإجهاد وفقدان التوازن وصعوبة النطق تكون متقطعة. ويشيع هذا المرض الذي لا تزال أسبابه غير معروفة وليس له علاج، لدى سكان المناطق الباردة ويندر في أفريقيا وآسيا.
من جانب اخر أثبت الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بالأمراض الوعائية والأزمات القلبية.
وتوصل الأطباء في جامعة أيموري بأتلانتا, إلى أن الاكتئاب يزيد خطر الإصابة بقصور القلب حتى بين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم, ممن لم يعانوا من نوبات قلبية سابقة.
ووجد الباحثون -بعد تقويم الاكتئاب كعامل ينبئ عن قصور القلب في حوالي 4500 شخص, تبدأ أعمارهم من 60 عاما لمدة أربع سنوات ونصف السنة, كان 220 منهم مصابين بالكآبة- أن المكتئبين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بحوالي الضعف من غير المصابين بهذه الحالة النفسية.
وخلص هؤلاء في الدراسة التي نشرتها مجلة الطب الداخلي المتخصصة, إلى أن الكآبة ترتبط مع الزيادة في خطر قصور القلب ولا سيما بين المسنين المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
rayyan غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19