عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-04-2012, 06:46 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 197
قوة التقييم: 0
BBswwww is on a distinguished road
مفتية------------جديدة

25-04-2012

مطر الكلمات


النقاب


سمر المقرن


في التاريخ القديم، اشتهر النقاب في عصر الدولة العثمانية أيام السلاطين والحريم، وبحسب المراجع فإن “النقاب” ظهر لدى البابليين والأشوريين في العراق وبلاد الشام، ولم يكن آنذاك يحمل معاني إيجابية تجاه المرأة -كما هو في زمننا الحاضر- بل أتى آنذاك مع نظرة دونية تجاه المرأة التي تُعتبر لديهم فاقدة الأهلية ومجرد متاع، وتجاوز الأمر في تلك العصور، إلى إجبار المرأة على ارتداء حزام العفة، الذي يحمل زوجها مفتاحه حتى إن أرادت أن تقضي حاجتها! وقد أتى الإسلام العظيم ليمحو تلك النظرة الدونية للمرأة بنوره، فكرم ديننا المرأة، فكان أول من آمن برسالة محمد -صلى الله عليه وسلم- هي خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- وفي هذا رسالة عظيمة من رب العالمين لكل من ينتقص المرأة، أو يحاول التقليل من شأنها.
أسوق هذه المقدمة بعد أن وصلني رأي لفضيلة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق، حول مقولات ترددت لرأي لي في مسألة النقاب على وجه التحديد، وأخذت ردود أفعال واسعة خلال الأيام الماضية وساق لها الشيخ المطلق استنكارًا مع أن الموضوع قديم جدًا، وتوقعت أن أجد ردا من فضيلة الشيخ المطلق، يُفند فيه آرائي، علما بأنني قلت وجهة نظر ولست ممن يملك الحق في الفتوى، لكن الشيخ المطلق يملك حق الفتوى، لذا تمنيت أن أقرأ على لسانه فتوى مكتملة الأركان في وجوب النقاب!
وأود هنا التوضيح لمن يرى بوجوب النقاب، أنه لم يرد له أي ذكر في جميع الآيات القرآنية التي تناولت النساء وحجابهن، ولو عدنا إلى أيام ليست ببعيدة، فإن النقاب لم يظهر في مجتمعنا إلا في العشرين سنة الماضية، والنساء الكبيرات ومنهن لا زلن على قيد الحياة، لم يرتدنه ولم يعرفنه، وأتذكر جيداً وأنا طفلة حين أذهب مع والدتي إلى الأسواق أنني لم أرَ في ذلك الوقت امرأة واحدة ترتدي النقاب! وهنا سؤالي: هل كل تلك النساء على باطل؟ إن ظهور النقاب في وقتنا الحاضر -بحسب المؤرخين- ظهر في مصر مع نهاية التسعينيات وتوسع حركة الإخوان المسلمين، فكان النقاب آنذاك تمييزًا للمرأة المنتمية لهذه الحركة وذلك لأن معظم نساء مصر قد تشكل لديهن الوعي بالحجاب فارتدينه بما يغطي الشعر دون الوجه.
ما أردته يا فضيلة الشيخ -وأنت من أنت علماً وأدباً وتواضعاً - ويا أيها العقلاء من رأيي في النقاب، أنه ليس فريضة وأن الحجاب أختلف الفقهاء حول شكله، أما أصحاب المذاهب الأربعة الذين نأخذ بهم نحن أهل السنة والجماعة فقد أتفق ثلاثة منهم على أن وجه المرأة ليس بعورة، وخالفهم الإمام أحمد بن حنبل الذي رأى أن المرأة كلها عورة، وحسب علمي فإنه في المسائل الخلافية لا يجوز الإنكار!
ثمة ما أردت الإشارة إليه، وهو أن كلمة “حرق” أتت رمزية ردًا على سؤال تم توجيهه لي منذ سبع سنوات في إحدى المقابلات، هذا نصه: “المرأة الكويتية والبحرينية حرقت العباءة فمتى تحرقها المرأة السعودية؟”، فأجبت بأن النقاب هو الأولى بهذا، قلت هذا لأنني أخاف على ديني ولست ضده وأرفض أن تصبح بعض العادات ثوابت دينية ومنها “النقاب” وهو يختلف عن غطاء الوجه الذي أختلف حوله الفقهاء، لكنني في الوقت ذاته أقول رأيي وهو يمثلني شخصيًا ولا أفرضه على أحد، بأن المرأة من حقها أن تختار كشف الوجه أو تغطيته، طالما لم تتجاوز معايير الحشمة، في الوقت ذاته أرفض من يجبر المرأة على خلع الحجاب، فالمبدأ من وجهة نظري هو ترك المرأة تختار بنفسها طالما لم تخرج عن الثوابت الدينية. وهنا أؤكد أن عزتي بديني الذي تقوم عليه هذه الدولة، وأنني لست من المعجبين بالتحرر خارج نطاق الدين، إلا أنني في الوقت ذاته ضد التشدد الذي لا يخفى على فضيلته ولا على غيره إلى أين وصل بنا، ونحن نتجرع مرارة الإرهاب الدخيل على مجتمعنا.
BBswwww غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-04-2012, 07:30 AM   #2
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقلام سُخرت لحرب الدين وأهله أذلها الله وخيب ظنها ولا رفع لها راية هي ومثيلاتها من اللاتي استشرفهن الغرب ولوث أفكارهن .

انتهينا من تعليق أمراض قلوبهم بغلاف ( الضوابط الشرعية ) أتت لنا بـ ( الثوابت الدينية ) لتعلق عليها هوى نفسها ولكن قال سبحانه : ( ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون )

لو كنتِ تعقلين لعلمتي أن الثوابت الشرعية تقول :
في حادثة الإفك
ما ورد في صحيح البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها؛ قالت: فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فخمرت وجهي بجلبابي) ... وفي رواية: فسترت وجهي بجلبابي).

أخرج البخاري في صحيحه عن أمنا عائشة قالت: «يرحم الله نساء المهاجرات الأول. لما أنزل الله ]وليضربن بخمرهن على جيوبهن[ شققن مروطهن فاختمرن بها». وعنها كذلك أنها قالت: «لما نزلت هذه الآية ]وليضربن بخمرهن على جيوبهن[ أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها». وأخرج عنها ابن أبي حاتم أنها قالت: «لما نزلت هذه الآية ]يدنين عليهن من جلابيبهن[ خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغِربان من السَّكِينَة وعليهن أكسية سود يلبَسْنها». شبهت أغطية شعر الرأس في سوادها بالغراب.


ولتقف هي ومثيلاتها وتعرف سبب نزول آية الحجاب :
( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )



للأسف هذه ومثيلاتها لو سُئلت عن آية في كتاب الله لم تفقهها وتردد : هاه ، لاأعرف

أما الأصل أن غطاء الوجه فهو في كل بلد والتاريخ يثبت فأين من يرفضن الحجاب الآن ما الذي تغير وتبدل ؟ فالتاريخ لايكذب



فأذل الله كل صادح بباطل وضلال

__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-04-2012, 08:18 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
زبيده is on a distinguished road
سمر المقرن من الكاتبات المحترمات فهي دائماً مع هموم ومشاكل المواطنين إنسانه نشيطةومتفاعلة مع الكل تكتب في عدة مجالات ولها حضور قوي من لايقر أ لها او يعرفها لايقلل من قيمتها مجرد انها قالت وجهة نظرها في امر فيه اختلاف فهذا رأيها وهي حره فيه لماذا مصادرة الرأي الاخر والشيخ المنيع نفسه قال ان فيه اختلاف لكن بعض المفتين يردون حسب ماورد من الناقل الذي ينتقي من الخبر او اللقاء مايروق له وأخيرا اقول حجابي تاج رأسي ولا اصادر الرأي الاخر&تحياتي
زبيده غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-04-2012, 12:43 PM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 56
قوة التقييم: 0
مسافرة بلا زاد is on a distinguished road
سمر أو غيرها , كل كاتب يؤخذ من قوله ويرد
وإن كنا نؤمن بأن الدين للجميع والعلم ليس متاح , وليس عندنا بالإسلام رجال دين يحتكرون العلم .
ولكن عندما يأتي من ليس عنده علم شرعي , لا فهم للنصوص فهذا أمر أخر.
وأنا الأن لست بصدد كتابة الحجج والبراهين ..وإنما أحيلكم لكتاب قيم جداً بل إنه كنز زاخر بالمعلومات والأدلة والقصص ( ممتع جداً )
اسمه عودة الحجاب لمحمد اسماعيل المقدم
سوف يغني عن كثير من الكلاااااااام
ودمتم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مسافرة بلا زاد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-04-2012, 01:40 PM   #5
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
لا تعطونها أكبر من حجمها !!

مثل المفتية الي تقول مافي دليل يحرم مصافحة النساء ..!!

يعني شلون نصافح النساء وحنا مغمضين..لأنه في دليل تحريم رؤية النساء!!

إذا لو تعطي أبوك كف حلال لأنه ما في دليل ينص على تحريم ضرب الوالدين كف !!

يعني ما نقول أف لهما بس ممكن نتمردغهم بصمت ..!

بإختصار هؤلاء أناس فارغين ..

كيف يتكلمون بالشريعة وهم لا يعرفون القياس والناسخ والمنسوخ وما يقبل وما يرد !
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-04-2012, 04:35 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: الرس
المشاركات: 1,307
قوة التقييم: 0
كسرة بسكوت is on a distinguished road
النقاب عادة ومكروه في الحج والعمرة لو فيه خير كان ماحرم في الحج والعمرة وانا اشوف ان نساء مسلمات كاشفات الوجه بدون زينه ولا تنميص حواجب افضل من بعض بنات السعوديه اللي يلبسن النقاب زينه والمكياج السوق اكبر دليل ترا الحجاب اهم شئ يكون محتشم واهم شئ يكون بدون زينه وكثير من النساء غير جميلات وفي النقاب فاتنات ه الكاتبه سمر مسلمه ومتحجبه مايجوز الانتقاص منها واذا مذنبه لها رب يحاسبها
كسرة بسكوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-04-2012, 04:57 PM   #7
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كسرة بسكوت مشاهدة المشاركة
النقاب عادة ومكروه في الحج والعمرة لو فيه خير كان ماحرم في الحج والعمرة وانا اشوف ان نساء مسلمات كاشفات الوجه بدون زينه ولا تنميص حواجب افضل من بعض بنات السعوديه اللي يلبسن النقاب زينه والمكياج السوق اكبر دليل ترا الحجاب اهم شئ يكون محتشم واهم شئ يكون بدون زينه وكثير من النساء غير جميلات وفي النقاب فاتنات ه الكاتبه سمر مسلمه ومتحجبه مايجوز الانتقاص منها واذا مذنبه لها رب يحاسبها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيتها الغالية

شروط قبول العبادة :
1- الإخلاص
2- الإتباع ( والإتباع هو تطبيق ماجاء به القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم )

فإذا صلّى شخص بخلاف القبلة وهو يعلم أنه مخالف للقبلة وأخذ يقوم الليل ويصلي النوافل فهل هنا نقول أنه مقبول وأفضل ممن لايصلي أصلا ؟

ياكرام من يجهل بالعلم الشرعي فلايتجرأ فيضل ويضل غيره فإن إثم غيره على عاتقه إلى يوم القيامة فتحرزوا .

لايهم نحن أو أنتم ماذا نرى وإنما الأهم الله ماذا يريده منا وكيف يريده .

عدم العلم بالنصوص لايعني عدم وجودها .

__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-04-2012, 05:24 PM   #8
عضو بارز
 
صورة ولد صقر العروبة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
البلد: الرس
المشاركات: 625
قوة التقييم: 0
ولد صقر العروبة is on a distinguished road
اللهم ارني الحق حقاً وارزقني إتباعه وارني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه
__________________
,,اللهم صل على محمد,,
ولد صقر العروبة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-04-2012, 07:31 PM   #9
عضو بارز
 
صورة Artos الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 399
قوة التقييم: 0
Artos is on a distinguished road
ماشاء الله عليها سمر واعيه وفاهمه
Artos غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-04-2012, 12:24 AM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: الرس
المشاركات: 1,307
قوة التقييم: 0
كسرة بسكوت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيتها الغالية

شروط قبول العبادة :
1- الإخلاص
2- الإتباع ( والإتباع هو تطبيق ماجاء به القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم )

فإذا صلّى شخص بخلاف القبلة وهو يعلم أنه مخالف للقبلة وأخذ يقوم الليل ويصلي النوافل فهل هنا نقول أنه مقبول وأفضل ممن لايصلي أصلا ؟

ياكرام من يجهل بالعلم الشرعي فلايتجرأ فيضل ويضل غيره فإن إثم غيره على عاتقه إلى يوم القيامة فتحرزوا .

لايهم نحن أو أنتم ماذا نرى وإنما الأهم الله ماذا يريده منا وكيف يريده .

عدم العلم بالنصوص لايعني عدم وجودها .

هل النقاب من السنة وبعدين وينكم وين السلف الصالح مافيه مقارنه الحين وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام في كثير من الامور غير متبعه وخاصه بين الرجال بس اذا صار شئ يخص النساء طلعت الغيرة على سنة الرسول عليه الصلاة والسلام عندنا فساد ومعاصي اكبر من سالفة النقاب العالم تطور وتصنع وحنا مشغولين في عباية الكتف والنقاب واكثر النساء مع السواقين الاجانب وهاذي خلوة محرمه عندنا تناقض غريب
كسرة بسكوت غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19