عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-05-2012, 08:31 AM   #101
عضو مبدع
 
صورة عبدالرحمن بن مساعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: يآرَب أُرزُقْنِي (حُسْنْ الخَاتِمَةُ)
المشاركات: 1,846
قوة التقييم: 0
عبدالرحمن بن مساعد is on a distinguished road
Thumbs up

الآيات التي تتعلق بالحجاب :

1. قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31

2. وقال تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) النور/60 .

والقواعد : هن اللاتي تقدَّم بهن السن فقعدن عن الحيض والحمل ويئسن من الولد . وسيأتي من كلام حفصة بنت سيرين وجه الاستدلال بهذه الآية .

3. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59

4. وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً ) الأحزاب/53


أما الأحاديث :

1. عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها .
رواه البخاري ( 4481 ) ،

وأبو داود ( 4102 ) بلفظ :

" يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } شققن أكثف مروطهن (نوع من الثياب) فاختمرن بها " . أي غطين وجوههن .

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله تعالى - :

وهذا الحديث صريح في النساء الصحابيات المذكورات فيه ، فهمن أن معنى قوله تعالى : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } يقتضي ستر وجوههن ، وأنهن شققن أزرهن فاختمرن أي : سترن وجوههن بها امتثالا لأمر الله في قوله تعالي : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } المقتضي ستر الوجه ، وبهذا يتحقق المنصف : أن احتجاب المرأة عن الرجال وسترها وجهها عنهم ثابت في السنة الصحيحة المفسرة لكتاب الله تعالى ، وقد أثنت عائشة رضى الله عنها على تلك النساء بمسارعتهن لامتثال أوامر الله في كتابه ، ومعلوم أنهن ما فهمن ستر الوجوه من قوله { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } إلا من النبي صلى الله عليه وسلم لأنه موجود وهن يسألنه عن كل ما أشكل عليهن في دينهن ، والله جل وعلا يقول : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) فلا يمكن أن يفسرنَها من تلقاء أنفسهن .

وقال ابن حجر في " فتح الباري " : ولابن أبي حاتم من طريق عبد الله بن عثمان بن خيثم عن صفية ما يوضح ذلك ولفظه : " ذكرنا عند عائشة نساء قريش وفضلهن فقالت : " إن نساء قريش لفضلاء ، ولكنى والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار : أشد تصديقا بكتاب الله ولا إيمانا بالتنزيل ،

لقد أنزلت سورة النور { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل فيها ، ما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها فأصبحن يصلين معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان "

كما جاء موضحاً في رواية البخاري المذكورة آنفاً ، فترى عائشة رضى الله عنها مع علمها وفهمها وتقواها ، أثنت عليهن هذا الثناء العظيم ، وصرحت بأنها ما رأت أشد منهن تصديقا بكتاب الله ولا إيمانا بالتنزيل ، وهو دليل واضح على أنهن فهمن لزوم ستر الوجوه من قوله تعالى : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } من تصديقهن بكتاب الله وإيمانهن بتنزيله ، وهو صريح في أن احتجاب النساء عن الرجال وسترهن وجوههن تصديق بكتاب الله وإيمان بتنزيله كما ترى ، فالعجب كل العجب ممن يدعي من المنتسبين للعلم أنه لم يرد في الكتاب ولا السنة ما يدل على ستر المرأة وجهها عن الأجانب ،‍ مع أن الصحابيات فعلن ذلك ممتثلات أمر الله في كتابه إيمانا بتنزيله ، ومعنى هذا ثابت في الصحيح كما تقدم عن البخاري ، وهذا من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما ترى " . "
أضواء البيان ( 6 / 594 – 595 ) .

2. عن عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كنَّ يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع ( أماكن معروفة من ناحية البقيع ) فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : احجب نساءك ، فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء - وكانت امرأة طويلة - فناداها عمر : ألا قد عرفناك يا سودة ، حرصاً على أن ينزل الحجاب ، فأنزل الله آية الحجاب . رواه البخاري ( 146 ) ومسلم ( 2170 ) .

3. عن ابن شهاب أن أنسا قال : أنا أعلم الناس بالحجاب كان أبي بن كعب يسألني عنه : أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروساً بزينب بنت جحش وكان تزوجها بالمدينة فدعا الناس للطعام بعد ارتفاع النهار فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلس معه رجال بعد ما قام القوم حتى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى ومشيت معه حتى بلغ باب حجرة عائشة ثم ظن أنهم خرجوا فرجعت معه فإذا هم جلوس مكانهم فرجع ورجعت معه الثانية حتى بلغ باب حجرة عائشة فرجع ورجعت معه فإذا هم قد قاموا فضرب بيني وبينه سترا وأنزل الحجاب .
رواه البخاري ( 5149 ) ومسلم ( 1428 ) .

4. عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 ) .

5. وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) ، وصححه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة .

6. وعن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت : كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . رواه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) ، والحاكم ( 1 / 624 ) وصححه ووافقه الذهبي . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة

7. وعن عاصم الأحول قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ، فنقول لها : رَحِمَكِ الله قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) ، قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول : ( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ) فتقول : هو إثبات الحجاب .
رواه البيهقي ( 7 / 93 ) .

======================================
صفات الحجاب الصحيح
======================

قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :

شروط الحجاب :

أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )

فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .

ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :

أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .

ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )

لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ،

وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .

ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف )

فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .

قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة .
نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .

رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )

فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .

خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا )

فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :

1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "

2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".

3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .

4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".

ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.

وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .

وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .

سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)

فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :

1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .


2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .

3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".

4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".

5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".

وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .

سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .

فلما ت قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .

وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.

ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).

فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً"
. حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أرجو التركيز هنا

4. عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 ) . << الأن تعرفين أنها بنت فلان من عيونها

فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :

1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .


2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .

3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".

4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".

5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".

وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده . <<من يلبس ع الكتف هم الرجال والمقصد برجال الثوب والبشت وغيرهـ .

فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .

8
8
عباة الكتف ليست بل تصف العظم بل تصصف مقاسات داخلية ومن الأمام تظهرها.
__________________
http://www.quranflash.com/books/Medi...f#.UjFlrrHpfIU
القرآن الكريم
جعله الله حجه لنا لآعلينا
عبدالرحمن بن مساعد غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-05-2012, 01:23 PM   #102
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم شهد شاهد من أهله منذ أول رد لكم نعلم أنكم معتنقي الفكر الفاسد لأجل ذلك قلنا فكر مفضوح ونعني به فكر ليبرالي كذلك قلنا تؤجرون عقولكم ودينكم لليبرالية نعني وهم أشد المعادين لقال الله وقال رسوله وقد كذبوا إن قالوا غير ذلك والدليل أمام الجميع عندما ثارت ثائرتكم من الآيات حتى وصلتم للسخرية وهذا هو الفكر الليبرالي السفيه


الأمر الآخر قبل أن ننتقل للرد على ما أوردتم .
تعرفوا أنتم وليتعرف غيركم على هذا الفكر المعادي للقرآن والسنة عجل الله بهلاكه

الليبرالية:من دعى إليها يستتاب أو يقتل



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها RADOI..8 مشاهدة المشاركة
مارأيك هل تأتين بآية وأفسرها على حسب مايملي علي عقلي
ام اتبع قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار" رواه ابن جرير والترمذي والنسائي

هنا نص واضح اليس كذلك ...ام تريدين ان افسر من جمجمتي! لأني اؤمن بعقلي !
الم اقل لك نحن نتبع الكتاب والسنة !

!!!

قولكم متضاد من أين تفسرون القرآن وأنتم لاتتبعوا مشائخ وتتبعون عقلكم ماهو مصدركم في تفسيره ؟ وإذا أعطيناكم آية من أين تفسرونها ؟


فتوى تحريم دخول المرأة الأنترنت لسعد الغامدي في إيلاف ابحثي عنها !
اما عن كشف الوجه نعم سآخذ بقول الأيسر الشافعية والمالكية والحنفيه
فالرسول ماخير بين أمرين إلا اختار ايسرهما

كما نقلتم فشاكرين لكم انقلوا لنا فتوى تحريم دخولها النت إلا بمحرم

قال الإمام الشافعي في كتابه "الأم" (1|89): "وكل المرأة عورة، إلا كفيها ووجهها. وظهر قدميها عورة". واختاره البيهقي في السنن الكبرى (7|85) وفي "الآداب".. واختاره البغوي الشافعي في "شرح السنة" (9|23), وكذلك في روضة الطالبين وعمدة المفتين (6/15).. وفي المجموع شرح المهذب (17/298).

مذهب الحنفية
قال الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (2|392): "أبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرّم عليهم من النساء إلى وجوههن وأكفهن، وحرم ذلك عليهم من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وهو قول أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد رحمهم الله تعالى". وذكره الشيباني في "المبسوط" (3|56) واختاره, وفي بدائع الصنائع 5-121, وكذلك السرخسي في كتابه المبسوط (10/152-153). وقال الجصاص _وهو حنفي _ في (أحكام القرآن) ( 3/316 ): وقول ابن مسعود في أن (ما ظهر مِنْها) هو الثياب؛ لا معنى له؛ لأنه معلوم أنه ذكر الزينة، والمراد العضو الذي عليه الزينة، ألا ترى أن سائر ما تتزين به من الحلي والقُلب والخلخال والقلادة يجوز أن تظهرها للرجال إذا لم تكن هي لابستها، فعلمنا أن المراد مواضع الزينة، كما قال في نسق الآية بعد هذا: ( ولا يُبْدِيْن زِينتهُنّ إِلاّ لِبُعُولتِهِنّ)، والمراد موضع الزينة، فتأويلها على الثياب لا معنى له، إذ كان مما يرى الثياب عليها دون شيء من بدنها كما يراها إذا لم تكن لابستها). وانتصر لهذا القول الزمخشري في "كشافهِ".

اليسوا هؤلاء من ائمة أهل السنة والجماعة الأربعة ..!

وهنا للدكتور عايض القرني كشف وجه المرأة جائز وذلك باتفاق معظم العلماء.
طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظƒط´ظپ ظˆط¬ظ‡ ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© ط¬ط§ط¦ط² ط¨ط§طھظپط§ظ‚ ظ…ط¹ط¸ظ… ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ط§ط،

كل ما أوردتم سابقاً لم يثبت أنه من صحيح البخاري والأمر الآخر جميع المذاهب في الأصل لاتجيز كشف الوجه ولايوجد قول واحد منها يقول يجب على المرأة كشف الوجه
السؤال :
إذا اعطيتم حديث أيهم تأخذون به : رواه فلان عن فلان وفلان وقال فيه الشافعي وقالت الحنفيه برواية فلان عن فلان أو قال البخاري عن عائشة رضي الله عنها . أي الأقوال أثبت في الصحة ؟ قول الشافعي أو الحنفي أو عائشة ؟



دين الأسلام دين وسط ولاتحتاجين لنظرتي ولا أحتاج لحكمك !

نسيتي كلمة الراسخون في العلم !
من عكفوا على على كتب الحديث ولزموا عتبات السلف لايفتون فتاوي مضحكة !
كتحريم جوالات الكميرا



انظري للأسباب المضحكة !
وتقولين لماذا تؤمن بعقلك !


هل حصلت أم لم تحصل هذه الأسباب في الواقع ؟ ونحن منذ البداية لم نطلب إلا على تحريم دخول المرأة للنت إلا بمحرم .

آمنت بالله ثم بعقلي
آمنت بالله ثم بعقلي

وليذهب الراسخون في العلم أدراج الرياح !


الراسخون في العلم وإن مات منهم من مات لكن بقي أثره ولازلنا نأخذ من آثارهم فالمضحك في الأمر أنكم تستدلون بفتاوى لدعاة وتنبذون فتاوى لدعاة آخرين وهذا مايثبت تتبع الهوى عندكم


فعائض القرني ليس بمفتي وسعد الغامدي ليس بمفتي فلماذا أخذتم بقول الأول وتركتم قول الثاني ؟.


__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل  
قديم(ـة) 09-05-2012, 02:26 PM   #103
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: الرس
المشاركات: 1,307
قوة التقييم: 0
كسرة بسكوت is on a distinguished road
تبون نصيحتي كلن يشغل نفسه في ذنوبه وعيوبه عن الناس واللي يحاسب رب العالمين والعبد اذا صار في قبره اول مايسال عن الصلاة وكل مسلم ومسلمة مقصرين والتقصير يجي من المسلمة والمسلم لا يغتر على احد على احد حتى لو كان مقصر في الدين ماتدرون مين افضل عند الله ان الحسنات يمحن السيئات اما الحجاب كل وحده ربها يبي يحاسبها وغض البصر من طرف المراة والرجل علاج للقلوب والحجاب الساتر اللي تبيه تعرف صفاته والقلب السليم أهم من حجاب شكلي وماتدرون يمكن متحجبه وقلبها مريض من الحقد والحسد ويمكن لها علاقات وفيه وحده ماتحجبت بس قلبها سليم وشريفه يمكن عند الله افضل من المتحجبه حجاب شكلي لا عبادة حنا عند مشكله في السعوديه وفي القصيم بذات اذا احد صار مطوع او مطوعه يقللون من غيرهم وينتقدونهم صعب كل العباد يصرون مثل بعض منهم الصالح العابد ومنهم المقصر ومنهم من يخلط الصالح والسيئ يارب لاتشغلنا الا في طاعتك ولاتجعل همي عبادك اللهم ثبتنا على دينك واجعلنا من عبادك الصالحين يا حي ياقيوم والله ان الدين يسر ورب العالمين بابه مفتوح لكل عباده لو بابه خله في يد بعض البشر كان يسكرونه عن كل مقصر او عاصي بس الحمدالله ان ربي رحيم ويقبل التوبة من عباده ويغفر لهم التقصير

أستغفرالله
كسرة بسكوت غير متصل  
قديم(ـة) 09-05-2012, 02:58 PM   #104
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كسرة بسكوت مشاهدة المشاركة
تبون نصيحتي كلن يشغل نفسه في ذنوبه وعيوبه عن الناس واللي يحاسب رب العالمين والعبد اذا صار في قبره اول مايسال عن الصلاة وكل مسلم ومسلمة مقصرين والتقصير يجي من المسلمة والمسلم لا يغتر على احد على احد حتى لو كان مقصر في الدين ماتدرون مين افضل عند الله ان الحسنات يمحن السيئات اما الحجاب كل وحده ربها يبي يحاسبها وغض البصر من طرف المراة والرجل علاج للقلوب والحجاب الساتر اللي تبيه تعرف صفاته والقلب السليم أهم من حجاب شكلي وماتدرون يمكن متحجبه وقلبها مريض من الحقد والحسد ويمكن لها علاقات وفيه وحده ماتحجبت بس قلبها سليم وشريفه يمكن عند الله افضل من المتحجبه حجاب شكلي لا عبادة حنا عند مشكله في السعوديه وفي القصيم بذات اذا احد صار مطوع او مطوعه يقللون من غيرهم وينتقدونهم صعب كل العباد يصرون مثل بعض منهم الصالح العابد ومنهم المقصر ومنهم من يخلط الصالح والسيئ يارب لاتشغلنا الا في طاعتك ولاتجعل همي عبادك اللهم ثبتنا على دينك واجعلنا من عبادك الصالحين يا حي ياقيوم والله ان الدين يسر ورب العالمين بابه مفتوح لكل عباده لو بابه خله في يد بعض البشر كان يسكرونه عن كل مقصر او عاصي بس الحمدالله ان ربي رحيم ويقبل التوبة من عباده ويغفر لهم التقصير

أستغفرالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الغالية لو أن الأمور بهذه السهولة لم يتعب أحد نفسه بالنصح وإنما كسرة بسكوت أول شخص سيحاجج أمام الله عن أوراق مبعثرة وتقول يارب رأتني على خطأ ولم توجهني أو ترشدني . لذلك مانقوم به هو إبراء لذمتنا حتى لاتحاججونا عند الله بشأنكم ولن نبخع أنفسنا على آثاركم . أما المقارنة بين المحجبة والكاشفة فقبل أن نقارن فالمحجبة لم تتحجب إلا من خوفها من الله وحياءها منه وإلا بإمكانها أن تكشف في أي مكان لايراها فيه إلا الله كذلك الرجال وأقلها أن تخرج عيناها فمن سيعرفها ؟!
يافاضلتنا الحجاب عبادة فلاتقارن بمن لاتتحجب
والعبادة لها شروط لقبولها أحدها أن تكون على الوجه الذي أمر الله به ورسوله وإذا خالفت لاتقبل

. أما هذه أفضل من هذه فليس نحن البشر من نقيمها . وقول لاتشغلنا بعبادك هذا يسمى أمر بمعروف ونهي عن منكر وليس اشغال فالإنشغال عندما نتتبعكم أين ذهبتم وأين جئتم وماذا فعلتم ووو فمن لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم .

ولانعلم غاليتنا لماذا تتهربون من الإجابة على السؤالين الذين وجهت لكم والذي لازلنا ننتظر إجابتهما منكم فبما أنكم قلتموها بلغة الواثق أنكم لاتأخذوا من مشائخ فأعطونا الآيات بلغة الواثق وفسروا لنا معناها أحسن الله إليكم .

شكر الله لكم غاليتنا
__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل  
قديم(ـة) 09-05-2012, 11:36 PM   #105
عضو مميز
 
صورة رحماك ربي ~ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
البلد: جَنّة الفردوس أرتجي :"
المشاركات: 170
قوة التقييم: 0
رحماك ربي ~ is on a distinguished road

-

هدانا الله واياكم لما يرضيه ،
وثبتنــا على الحق حتى نلقاه ،

اقتباس:
الفتنة اليوم بالأفكار تشبه فتنة قريش بالأحجار،
تركوا النقل وطلبوا كل شيء من العقل
قال أبو رجاء:كنا نعبد الحجر فإذا وجدنا أخير منه ألقيناه



سلوا الله الثبــات ..
-
__________________

رحماك ربي ~ غير متصل  
قديم(ـة) 10-05-2012, 12:29 AM   #106
عضو متألق
 
صورة {بنت-عــــز} الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 1,065
قوة التقييم: 0
{بنت-عــــز} is on a distinguished road
الحجاب حجاب الروح وليس الجسدددد العباه ماهي مقياس التدين ابدددد وفي زمان طلع معاصي وفتن اكبر


من قضيه عباءه راس ولاعباه كتف


هذا والله اعلم
{بنت-عــــز} غير متصل  
قديم(ـة) 10-05-2012, 02:19 AM   #107
عضو مبدع
 
صورة سماهر الدنيا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
البلد: في قلب بآبا ومآمآ فديتهم ؛(
المشاركات: 1,659
قوة التقييم: 0
سماهر الدنيا is on a distinguished road
جزآك الله خير اختي اوراق مبعثره على التذكير وانا اقوول لك اني موب قادره اترك عباءه الكتف..والله الهادي..
__________________
بلينآ بقوم يظنون ان الله لم يهد سواهم ..!
سماهر الدنيا غير متصل  
قديم(ـة) 10-05-2012, 02:20 AM   #108
عضو مبدع
 
صورة سماهر الدنيا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
البلد: في قلب بآبا ومآمآ فديتهم ؛(
المشاركات: 1,659
قوة التقييم: 0
سماهر الدنيا is on a distinguished road
وش فيه موضوعي تحول هواش؟؟
__________________
بلينآ بقوم يظنون ان الله لم يهد سواهم ..!
سماهر الدنيا غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 03:44 AM   #109
عضو مبدع
 
صورة سماهر الدنيا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
البلد: في قلب بآبا ومآمآ فديتهم ؛(
المشاركات: 1,659
قوة التقييم: 0
سماهر الدنيا is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها artos مشاهدة المشاركة
بما أن لي عقل فانا مسؤؤله عن تصرفاتي فلا يحق لبن امه يامرني
بما اني البس كتف ونقاب فلن اقبل احد يملي علي ويقول لا تلبسينه
ولو طلعت لبرا فمن الطبيعي بكشف وجهي سواء قيل لي اكشفي او لا!

فأنا أؤمن بالحريه الشخصيه.
ياهلا فيك اختي.صح كل وحر بتصرفاته..حياك الله نورتي
__________________
بلينآ بقوم يظنون ان الله لم يهد سواهم ..!
سماهر الدنيا غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 03:47 AM   #110
عضو مبدع
 
صورة سماهر الدنيا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
البلد: في قلب بآبا ومآمآ فديتهم ؛(
المشاركات: 1,659
قوة التقييم: 0
سماهر الدنيا is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا لو طلب منك زوجك ترك عباءه الكتف ولبس عباءه الرأس.على العلم انك معتاده ع لبس عباءه ابكتف هل توافقي؟؟؟ 2/ ماذا لو طلب منك العكس لبس عباءه كتف .هل توافقي؟؟3/ ماذا لو طلب متك ان تستري وجهك بغطوه..على العلم انك متعوده على النقاب..مارده فعلك؟؟
قبل أن يطلب نلبي مايريده رب الزوج .
1- لانلبس إلا على الرأس
2- لانوافق فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
3- في الأصل لانلبس النقاب المعتاد

من عظم الآمر عظم الأوامر

عاد النقاب ي اختي لاابد منه..اجل كيف نشووف..الدين دين يسر وسهووله..والىسول عليه السلام قال (هلك المتنطعون )يعني المتشددون

بورك فيكم



__________________
بلينآ بقوم يظنون ان الله لم يهد سواهم ..!
سماهر الدنيا غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19