عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-06-2005, 05:39 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 752
قوة التقييم: 0
رمان الشنانة is on a distinguished road
الحوار الوطني يشهد تجاوزات شرعية خطيرة

23-6-2005

نشرت عدد من الصحف المحلية أن مجموعة من المشاركين في اللقاء التحضيري للحوار الوطني الخامس والمنعقد حاليا في عسير دعوا إلى إلغاء لفظة " الكافر " واستبدالها بلفظة " أهل الكتاب " أو " غير المسلم " وذلك في ضمن وضع آلية جديدة للتعامل مع الآخر.


وجاءت هذه الدعوات بعد هجمة عنيفة طالت العديد من الأمور الشرعية المقطوع بها في الشريعة الإسلامية حيث وجد هؤلاء المهاجمون في الأحداث الأخيرة فرصة لبث أفكارهم المصادمة للنصوص القطعية في الإسلام.


وتعتبر قضية التعامل مع المخالف أو الآخر أحد هذه القضايا التي أثيرت وبكثرة وأطلقت دعوات متنوعة إلى فتح المجال للآخر المخالف أن يبث فكره ومعتقده كما يشاء في جو من الانفتاح الفكري والحرية المعرفية وهذا ما يتعارض أصلا مع أحكام الشريعة الإسلامية الداعية إلى ضبط الحياة كلها بضابط الشرع والتحاكم إليه وهو كذلك دستور البلاد المعمول به.


ويتهم الكتاب الليبراليون الدعاة وأهل العلم بأنهم إقصائيون ويمارسون تهميش الآخر وعدم الاعتراف به ويعتبرون أن استخدام المصطلحات الشرعية من قبيل مصطلح " الكفر " و " البدعة " نوعا من شحن المشاعر ونشر الكراهية والعنف الأمر الذي يعتبر خروجا منهم على إجماع علماء الأمة جميعا والذين اعتبروا هذه المصطلحات وعملوا بها كما وردت في الكتاب والسنة.


وملتقى الحوار الوطني هو أحد الفعاليات الثقافية والفكرية التي انطلقت مؤخرا عندما شهد المجتمع السعودي حراكا فكريا لم يعهد من قبل بعد أحداث التفجيرات التي شهدتها البلاد في الفترة السابقة وهو ما حدا بالمسئولين إلى ضرورة عقد ملتقى فكري وحواري يتم من خلاله مناقشة القضايا الفكرية وتداول وجهات النظر ومعرفة كيفية التعامل مع المخالف وسبق له أن عقد عدة ملتقيات وشهدت الخروج بتوصيات متنوعة إلا أن جميع تلك التوصيات غير ملزمة لأحد صرح بذلك رئيس الملتقى الشيخ صالح الحصين ويحظى الملتقى برعاية مباشرة من الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ويحضر جلساته الختامية.


كما شهدت هذه الملتقيات تجرؤا من بعض الليبراليين في طرح عدد من القضايا لم يكونوا يطرحونها بمثل هذا الانفتاح مثلما حصل في قضية التعليم وتعليق الدكتور عبد الله الغذامي أمام الأمير عبد الله بن عبد العزيز حيث اتهم المناهج بأنها تغذي الكراهية وتدعو للإقصاء وتهميش المخالف ومثل لذلك ببعض المواد المتعلقة بالمبتدعة والكلام عنهم وعن عقائدهم المخالفة لأصول الإسلام وهذه المواد التي انتقدها الغذامي هي في الأصل من المواد التي أجمع عليها أهل العلم ولم يخالف فيها أحد مما يدل على أن الليبراليين لا يهتمون في دعواتهم بالشريعة الإسلامية أو أحكامها.


وممن حضر الملتقى الأول للحوار الوطني الدكتور حسن الصفار وهو من شيعة المنطقة الشرقية والمعروف سابقا بماضيه الثوري والدكتور محمد علوي مالكي من أئمة الصوفية المعروفين على مستوى العالم الإسلامي وكان قبل حضوره للقاء ممنوعا من التدريس وطباعة الكتب أو الظهور في الإعلام وأصدر مجموعة من كبار العلماء وعلى رأسهم الشيخ عبد الله بن حميد والشيخ عبد العزيز بن باز فتوى تتضمن كفره لنشره آراء كفرية صريحة وبعد مشاركته في الحوار الوطني تم السماح له بالكتابة في الصحافة والتدريس فكتب عدة مقالات في جريدة عكاظ ولم يدم ذلك طويلا فقد توفى بعدها بفترة وجيزة.


وكان من ضمن المدعوين لملتقى الحوار الوطني الأول الشيخ الدكتور سفر الحوالي والشيخ الدكتور ناصر العمر إلا أنهما رفضا المشاركة.


وموضوع الآخر والاعتراف به سبق له أن بحث بحثا مستفيضا وقام عدد من الباحثين المعروفين بالعلم الشرعي بكتابة دراسات عنه وبيان موقف المسلم من هذا المصطلح.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رمان الشنانة غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19