عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-06-2005, 12:32 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
Cool (ملحمة الـ 60) سعودية ... يقدن السيارة إلى جمعية حقوق الإإنسان

تحركت السعوديات الشريفات - انطلقن ليعبرن عن الرفض لأغلال العبودية .. تضامن تام مع الحكومة السعودية وتأدب في طرح القضية وتناول إنساني
كانت المرأة السعودية ولا تزال أم الرجال وسيدة الأسود وهي هنا تسجل موقفا للتاريخ

عبدالله بن فضلان الرياض: في خضم التفاعلات التي جرت حول ما تقدم به عضو مجلس الشورى الدكتور محمد بن زلفة أمام مجلس الشورى السعودي مطالبا بالسماح للمرأة قيادة السيارة وفقا لشروط وضوابط ، تقدم 102 مواطنة ومواطن سعودي (60 منهم من النساء) بخطاب إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان يطالبون برفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة. وتميزت القائمة على احتوائها توقيع عائلات سعودية بإدراج إسم الزوج وزوجته وبناته وأبنائه المهتمين في حصول المرأة السعودية على هذا الحق الطبيعي. وفي حال استمرار هذا الحظر يفترض في "الجهات الرافضة أن تقدم للنساء تعويضات عن الخسائر التي يتكبدونها يومياً على صعيد التنقل اليومي و استقدام السائقين وتكبد مشقة توفير السكن والإعاشة وغيرها من متطلبات، وحدد المطالبون بالتعويض نوعية الجهات الرافضة سواء كانت (أفراد أو جهات).واحتوت قائمة الأسماء المرفقة بالخطاب على أطياف وفئات عمرية متنوعة من المجتمع بين إعلاميات وأكاديميات وطبيبات وسيدات ورجال أعمال وأكاديميين وربات منازل ومعلمات وطلاب وطالبات جامعيين من أرجاء المملكة العربية السعودية. والجدير بالذكر تعتبر المرأة السعودية هي المرأة الوحيدة في العالم التي لا تتمتع بحقها في قيادة السيارة علما أن جميع الفعاليات في السعودية شبه متفقة أن القضية لا علاقة لها بالدين وإنما هي مجرد ممانعة من قبل بعض المتشددين.

هذا وقد صرح قبل فترة الأمير نايف بن عبدالعزيز وأكد أن قضية قيادة المرأة للسياقة قضية اجتماعية صرفة وطالب بعدم جعلها موضوع تصارع بين أطياف المجتمع وقد فسر تصريح الأمير على وجهين فقد رأي فيه المؤيدين لحق المرأة في السياقة أن هذا رأي القيادة السعودية والذي يرى أن المسألة لا علاقة لها بالدين أما المتشددون فقد رأوا في هذا التصريح دعما لموقفهم وتأكيدا له. وفي سياق آخر أعلن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أنه مع اعطاء المرأة حق قيادة السيارة. وقد إشارت إيلاف إلى هذين التصريحين في حينها.

وفي ما يلي نص البيان، دون بيان اسماء الموقعين الذي تحتفظ به ايلاف

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان

الدكتور / بندر الحجار حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نعلن نحن مواطنين سعوديون وسعوديات تضامننا التام مع حكومة المملكة العربية السعودية ونتمنى لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية ، ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود دوام التوفيق والسداد ونؤيد ونبارك خطوات حكومة المملكة العربية السعودية الرامية إلى تحقيق نهضة وازدهار المجتمع السعودي بكافة فئاته وأطيافه، مثمنين للمسئولين تصريحاتهم في وسائل الإعلام والتي تأكد بموجبها ان حق قيادة المرأة السعودية للسيارة منوط في المجتمع السعودي.

ونظراً لما تقتضيه متطلبات الأمر الواقع والضرورات الحياتية ، وعطفاً على توصية نخبة من خيرة نساء ورجال المجتمع في اللقاء الوطني الثالث للحوار الفكري في المدينة المنورة يومي 24- 26 ربيع الآخر 1425هـ والذي نصت إحدى توصياته على ضرورة تكليف جهات الاختصاص بدراسة وضع المواصلات العامة المناسبة للمرأة ، واقتراح الآليات الملائمة لتتمكن النساء من التنقل بيسر وسهولة عند الحاجة.

واستناداً إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي انضمت إليها المملكة و تنص الفقرتان (ب و هـ) من المادة الثانية من هذه الاتفاقية على الآتي:

ب- اتخاذ المناسب من التدابير ، تشريعية وغير تشريعية ، بما في ذلك ما يناسب من جزاءات ، لحظر كل تمييز ضد المرأة.

هـ- اتخاذ جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة من جانب أي شخص أو منظمة أو مؤسسة .

توجه نحن مواطنات ومواطنون سعوديون بالمطالبة برفع الوصاية عن حظر قيادة المرأة للسيارة من قبل بعض فئات المجتمع الرافضة لذلك بدون النظر بعين الاعتبار لأوضاع النساء وحرمانهن من حق المواطنة والتمتع بالحقوق المدنية المصانة شرعاً وقانوناً (سواء كانت جهة حكومية، أو أفراد).

ونطالب بدراسات علمية واستطلاعات للرأي وتحرك على كافة الأصعدة والمستويات من قبل الجهات ذات الاختصاص للحد من معاناة السعوديات مع وسائل النقل والأخذ في الحسبان مستجدات المرحلة الراهنة ومن ذلك ما يلي:


شعور المرأة السعودية الراغبة أو المؤيدة لقيادة النساء السعوديات للسيارة على أرض السعودية بالإهانة نتيجة لعدم وضع الثقة فيها وتجريدها من أهليتها التي يعترف بها الدين الإسلامي، إضافة إلى عدم قدرتها على التصرف في ذمتها المالية كما تشاء وتعريض ممتلكاتها للدمار على يد رجل أجنبي تجبرها ظروف التنقل للاعتماد عليه إلى جانب الإحساس بالإذلال والمهانة التي يمارسها السائقون الأجانب بشكل شبه يومي تجاه الأسرة السعودية وخاصة تجاه الأم أمام أطفالها حينما تكثر تنقلات الأسرة أو حينما لا تلبي طلبات هؤلاء السائقين من زيادة رواتبهم ونحوها.

التشكيك من قبل الرافضين في قدرات رجال الأمن البواسل الذين تصدوا لأخطبوط الإرهاب واستطاعوا تحجيمه ودحره ولا يزالون بتمشيطهم للأحياء في مدن المملكة يسجلون المزيد من علامات الفخر بإنجازاتهم واتهامهم ضمنياً بعدم القدرة على التصدي لحفنة من المعاكسين أو المتجاوزين للحدود، وعدم القدرة على حماية النساء وضبط الطرقات، مع العلم ان سيلاً من العائلات يتجه يومياً من وإلى المدارس والجامعات ومقار العمل ولم نسمع يوماً باعتداءات صارخة يخشى الرافضون منها فما بال لو كانت المواطنة السعودية هي من يقود زمام الأمور؟!

الآثار السلبية الناجمة عن وجود السائق الأجنبي والمعروفة للجميع وخاصة للجهات الأمنية.

التداعيات اليومية التي يعاني منها رجال الأمن بسبب تمكين الأسر أبنائها الصغار من قيادة السيارات بسبب الحاجة التي جعلت من المواصلات ضرورة حياتية لاغني عنها.

اضطراب حال الأسرة حيث أصبح السائق الأجنبي هو البديل للأب في حالة غيابة مع أن الوضع الشرعي والطبيعي هو أن الأم هي التي تقوم بهذا الدور وما يتطلبه ذلك من قيادة للسيارة.

الاستنـزاف المالي للأسرة الأمر الذي قد يكون على حساب أمور أخرى ربما تكون الأسرة في أمس الحاجة إليها.

تفاقم مشكلة التنقل وتحولها إلى عبء يومي على الأسر السعودية التالي تصنيفها:
1- عائلات شهداء الواجب من رجال الأمن ممن قضوا نحبهم في عمليات إرهابية وغيرها. وعائلات رجال الأمن ممن أصيبوا بإعاقات ولم يعودوا قادرين على قيادة السيارة.

2- عائلات ضحايا حوادث السيارات المتوفين أو المعاقين من المواطنين.

3- الأرامل والمطلقات والمعلقات وضحايا العنف الأسري والمقطوعات وزوجات وعائلات المدمنين والسجناء ومن يتغيب عنهن رب الأسرة لأسباب مجهولة أو معلومة.

4- الفقراء والمعوزين والمعسرين ومن لا يملكون قوت يومهم ليدفعوا به للمواصلات اليومية ما يستدعي ضرورة توفير حلول جذرية لمشاكل التنقل.

إن معاناة العائلات السعودية مع السائق الأجنبي إلى جانب صعوبات التنقل لنساء لا يتملكن سيارات خاصة تخطت حدود المعقول التي لا يقبلها شرع حنيف ولا عقل سليم وعلى من يدعو إلى منع قيادة المرأة للسيارة ما يثقل على كاهلها و يرغمها على دفع راتب شهري للسائق الأجنبي أو أن تتنقل بواسطة الليموزين وتجريمها في حال قادت سيارتها بذاتها أن يلتزم بتوفير بدائل للتنقل أو دفع المبالغ التي نتكبدها نحن وغيرنا من الراغبين في تقرير هذا الحق.

كما نقول لهؤلاء الرافضين لحق المرأة الشرعي في قيادة السيارة في ظل عدم توفر بدائل التنقل المناسبة: اتقوا الله ! وتأملوا وتبصروا فيما الحقتم بالنساء من أضرار هي أقرب إلى الجرائم بسبب تمكين السائقين الأجانب من التواجد في المنازل والتسبب في حصول المآسي التي ستسألون وتحاسبون عنها لأنكم شركاء في حصولها بموقفكم الرافض.

وختاماً نرفع الأكف بالدعاء بأن يلهم الله القيادة السعودية اتخاذ ما يرفع عنا هذا البلاء وأن يريهم الحق حقاً ويرزقهم اتباعه وأن يريهم الباطل باطلاً ويوفقهم إلى اجتنابه إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير.

أخونا رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان نأمل منكم النظر فيما تضمنه هذا الخطاب وأن يكون محل اهتمام الجمعية التي يتمثل دورها في المرافعة عمن انتهك حقه الذي يقره الشرع والنظام سواء كان هذا الشخص مواطنا سعودياً أو مقيماً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2005/6/71625.htm

منقول من منتديات دار الندوة
afor12 غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19