عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-05-2012, 09:21 AM   #131
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
لافوض فوك يا ابا صالح الرياض ..

( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)

يؤخذ من هذا الحديث العظيم عدة قواعد :
القاعدة الأولى : التيسير الشامل للشريعة على وجه العموم .
القاعدة الثانية : المشقة تجلب التيسير وقت حصولها .
القاعدة الثالثة : إذا أمرتكم بأمر فائتوا منه ما استطعتم.
القاعدة الرابعة : تنشيط أهل الأعمال ، وتبشيرهم بالخير والثواب المرتب على الأعمال .
القاعدة الخامسة : الوصية الجامعة في كيفية السير والسلوك إلى الله ، التي تغني عن كل شيء ولا يغني عنها شيء
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-05-2012, 09:30 AM   #132
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها إبراهيم السيـف مشاهدة المشاركة
استغفر الله العظيم

يا اخي ما يجوز تتهم بالشكل هذا ربنا يحاسبك

ما فيه اي شي من اللي قلته يرمز حتى بنقص او اي شي من هالقبيل ولا حتى أتجرأ اقول مثل هالكلام وان شاء الله ابقى بعيدا منه طول عمري

وكان للرد بقيه لكن خفت انك تفهمه غلط كما فهمت الاول واصير كذا تعبت نفسي على الفاضي وبنفس الوقت عرضتك للعقاب والحساب على اتهاماتك المتسرعه غير المعتمده على العلم او المعرفه العاطفيه على الاغلب غير المراعيه للاحكام والتي تنسى على الارجح انها مسجله في صفحاتك وستحاسب عليها

اذا المره الاولى جعلتني منتقص للدين والعياذ بالله اذا المره الثانيه ماذا ساكون

دائما كما اتوقعكم

اخي ابراهيم راجع كلامك بارك الله فيك وتمعن وانا تسائلت فقط وحاشا ان اتهمك

والمسلم يجب ان يكون على اطلاع على امور دينه حتى لايقع في مالايحمد عقباه بسبب العاطفه والانجرار وراء كل ناعق

هل تعلم ماهي نواقض الاسلام قبل ان تخوض في هذه الافكار؟

المؤمن كيس فطن ولا ينساق خلف كل احد دون ان يعود الى دينه ويسأل

__________________
اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ
تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ
ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.
ابوصالح الرياض غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2012, 12:43 PM   #133
عضو مبدع
 
صورة أحلام أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: الـــرس
المشاركات: 1,387
قوة التقييم: 0
أحلام أنثى is on a distinguished road
إنـي أرى بشخصية ثورة عقل الإقتنـاع بعض الشيء وإنمـا يرد بأسلوب مبـاشر وفي بعض معانيه الإقتنـاع ..
عكـس تمـاماً شخصية العنـا .. كذلك لم أرى ثورة عقل والعنـا قد سجلوا دخولهم في واحد قط !!

نصيحة لأوراق مبعثرة
لكل داءٍ دواءٌ يستطبُ بهِ ** إلا الحمـاقةُ أعيَـت من يداويهـا ..
فلم أرى فـائدة في العنـا الذي بـدأ يتراوغ في أساليبه ويزيد من جهلـه ..
بـارك الله فيك أوراق وزادك الله علمـاً ..


نصيحه لخفرع .. غيّـر معرفك إلـى هجـرع فهو أنسـب لك ..~
.
.
.
جـزاكم الله كل خير يا أوراق مبعثـرة + مطيح الروس ..~
وجعل كل ماتكتبونه في موازين حسناتكـم ..~
__________________
°•.♥أحِ‘ـَآسّيسً مدْفونـًـہ°•.

يومَآآً مممَآ سسسّيككُون ' إسسمِي هههُنآ [ http://cutt.us/n8Iv ] ,
..~ فسسّآمححُوننِي‏
أحلام أنثى غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2012, 12:44 PM   #134
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 191
قوة التقييم: 0
إبراهيم السيـف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألم تسمعوا بحديث يحشر المرء مع من أحب ؟! أم هذا أيضاً تجهلونه ياكريم ؟ من هذا المبدأ وضع اسمكم وطلب منكم الرد معهم ألستم مؤيدين لهذا الفكر الفاسد ؟ فكيف تؤيدون على عمى ؟!
فالأربع الأول نعم ليبراليين بشهادة ألسنتهم أما أنتم فمع من تحبون ستحشرون فلماذا ضايقكم وضع اسمكم الآن معهم ؟! ألستم غداً ستحشرون معهم ؟!
أيضاً أنتم كل هذا حتى لاتجيبوا على الآية ؟! أعطونا من علمكم ردوا على الآية ... عجيبون .

وحماة العقيدة سيبقون غصة في حلوق كل فكر ضال شاءوا أم أبوا .

انا الحمد لله مسلم وكفى لا ليبرالي ولا اتبع فلان او علان ولا غيره

ثانيا انا بغيت اني اوضح فكرتهم لانها من وجهة نظري ليست نفس الفكرة التي تتكلمين عنها ولا اقريت باني اتبع هذا الفكر او ذاك

ولست انت من يحدد هل ساحشر معهم ام لا تعوذي من ابليس واتركي هذا الكبر

ثم ان حماة العقيده والعماء من صفاتهم الادب واللطف واللين والعلم والاخذ بقول الاخر والتراجع في حال الخطا والذكاء والفطنه وعدم اتهام النوايا وتصنيف الناس كما ان التعامل معهم يريح النفس حتى ولو اختلفت معهم في بعض الامور
.... بينما انت لا تملكين واحده من هذه الصفات
إبراهيم السيـف غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2012, 01:24 PM   #135
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها إبراهيم السيـف مشاهدة المشاركة
انا الحمد لله مسلم وكفى لا ليبرالي ولا اتبع فلان او علان ولا غيره

ثانيا انا بغيت اني اوضح فكرتهم لانها من وجهة نظري ليست نفس الفكرة التي تتكلمين عنها ولا اقريت باني اتبع هذا الفكر او ذاك

ولست انت من يحدد هل ساحشر معهم ام لا تعوذي من ابليس واتركي هذا الكبر

ثم ان حماة العقيده والعماء من صفاتهم الادب واللطف واللين والعلم والاخذ بقول الاخر والتراجع في حال الخطا والذكاء والفطنه وعدم اتهام النوايا وتصنيف الناس كما ان التعامل معهم يريح النفس حتى ولو اختلفت معهم في بعض الامور
.... بينما انت لا تملكين واحده من هذه الصفات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من حدد نبينا عليه الصلاة والسلام وليس أوراق في قوله : ( يحشر المرء مع من أحب )
ألستم ممن يتبع قال رسول الله ؟ أم ممن يؤمن بآية ويكفر بآية ؟!

وبفضل الله ارجعوا لجميع ردودنا لم نقذف ولم نسب أو نشتم ولم نستخدم ألفاظ نائية استخدمتموها كما فعلتم ياأصحاب الرأي الآخر كل منكم نطق بفكره بلسانه وحتى الآن لم ننطق ونقول أنكم قلتم عن نفسكم ليبرالي لذا أوكل إليكم السؤال بصفتكم تدعون العلم بالليبرالية أم أنكم تتحدثون ولاتعقلون ماتقولون فتتراجعون عندما يحاججكم أحد .

لكن فقط ردوا على السؤالين يافاضل :

1- لماذا حتى الآن أنتم عاجزون عن الرد على الآية ؟ ردوا عليها ألستم مسلماً ؟

2- وهنا التضارب في كلامكم
انا الحمد لله مسلم وكفى لا ليبرالي
هذا يوضح أن المسلم شيء والليبرالي شيء آخر فلماذا أقحمتموهم معاً في ردودكم السابقة وأنتم تعلمون أن الإسلام شيء والليبرالية شيء آخر ؟!



__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2012, 02:47 PM   #136
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
الى اخوي /ثورة عقل ، واوراق مبعثرة :-

كان الإمام الشافعي يقول: "ما ناقشت أحداً إلاَّ أحببت أن يظهر الله الحق على لسانه"
وهناك أيضا عبارة تنقل عن الشافعي رحمه الله وعن علي رضي الله عنه وهي قولهما:
"ما ناقشني عالم إلاَّ غلبته وما ناقشت جاهلاً إلا غلبني"

(ما ناظرت أحداً قط فأحببتُ أن يخطيء) من درر الإمام الشافعي :-
أيها الأحبة:أن هذه الروحية المثالية هي من مقتضيات التجرد في طلب الحق والبحث عنه،حتى لو كان عند خصمه،فتراه لا يتردد في قبوله ولا يتحرج من أن يتراجع عن خطأهُ،واضعاً نصب عينيه قوله تعالى:{ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }سبأ24.
فطالب الحق هذا حالهُ[كناشد ضالة لا يُفرق بين أن تظهر الضالة على يده أو على يد من يعاونه،ويرى رفيقه معيناً لا خصماً،ويشكره إذا عرفه الخطأ أو أظهر له الحق].كما قال الغزالي-رحمه الله- في الإحياء(1\57).
لهذا قال الإمام الشافعي-رحمه الله-(ما ناظرت أحداً قط فأحببتُ أن يخطيء).مناقب الشافعي للرازي(360).وقال ايضاً: (ما كلمت أحداً قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان.وما كلمت أحداً قط إلا ولم أبالِ بينَ الله الحقَ على لساني أو لسانه).المصدر السابق.
وقد علق الحافظ ابن رجب-رحمه الله- على هذه الدرة التي خرجت من في أمام رباني فقال: (وهذا يدل على أنه لم يكن له قصد إلا في ظهور الحق ولو كان على لسان غيره ممن يناظره أو يخالفه،ومن كانت هذه حاله فإنه لا يكره أن يُرد عليه قوله.ويتبين له مخالفته للسنة لا في حياته ولا في مماته.وهذا هو الظن بغيره من أئمة الإسلام الذابين عنه،القائمين بنصره من السلف والخلف،ولم يكونوا يكرهون مخالفة من خالفهم أيضاً بدليل عرض له،ولو لم يكن ذلك الدليل قوياً عندهم بحيث يتمسكون به ويتركون دليلهم له)الفرق بين النصيحة والتعيير(31).
((فالمؤمن العالم العاقل يخاف على دينه من الجدل والمراء.
فإن قال قائل:فما يصنع في علم أشكل عليه؟؟!!
قيل له:إن كان كذلك وأراد أن يستنبط علم ما أشكل عليه قصد إلى عالم ممن يعلم أنه يريد بعلمه الله ممن يرتضي علمه وفهمه وعقله،فذاكره مذاكرة من يطلب الفائدة،وأعلمه أن مناظرتي إياك مناظرة من يطلب الحق،وليست مناظرة مغالب،ثم ألزم نفسه الإنصاف له في مناظرته،وذلك أنه واجب عليه أن يحب صواب مناظره،ويكره خطأه كما يحب ذلك لنفسه.ويكره ما يكره لنفسه.ويعلمه أيضاً:
إن كان مرادك في مناظرتي أن أخطيء الحق وتكون أنت المصيب،ويكون أنا مرادي أن تخطيء الحق،وأكون أنا المصيب،فإن هذا حرام علينا فعله؛لإن هذا خلق لا يرضاه الله منا،وواجب علينا أن نتوب من هذا.
فإن قال:فكيف نتناظر؟؟؟؟؟!!!!
قيل له:مناصحة.
فإن قال:كيف المناصحة؟؟؟؟
أقول له:لما كانت مسألة فيما بيننا أقول أنا إنها حلال،
وتقول أنت إنها حرام،
فحكمنا جميعاً أن نتكلم فيها كلام من يطلب السلامة،
مرادي أن ينكشف لي على لسانك الحق فأصير إلى قولك،
أو ينكشف لك على لساني الحق فتصير إلى قولي،مما يوافق السنة والإجماع.
فإن كان هذا مرادنا رجوت أن تحمد عواقب هذه المناظرة،وتوفق للصواب ولا يكون للشيطان فيما نحن فيه نصيب)).أخلاق العلماء للأجري-رحمه الله-(52).
أيها الأحبة:قارنوا بين هذه الروح النيرة ،التي تعلو على الأهواء ولا ترضى إلا بالحق،وبين تلك النفوس المريضة المضلمة التي تراوغ هنا وهناك حتى لا يظهر ويعلوا إلا قولها،سواء كان ذلك حقاً أو باطلاً!! وقديماً قال أبو حامد الغزالي-رحمه الله-: (فانظر إلى مناظري زمانك اليوم كيف يسود وجه أحدهم إذا اتضح الحق على لسان خصمه،وكيف يذم من أفحمه طول عمره؟؟؟!!!).الإحياء(1\44).
ف(طالب الرئاسة-ولو بالباطل-ترضيه الكلمة التي فيها تعظيمه،وإن كانت باطلاً.وتغضبه الكلمة التي فيها ذمه وإن كانت حقاً.والمؤمن ترضيه كلمة الحق له وعليه،وتغضبه كلمة الباطل له وعليه؛لأن الله تعالى يحب الحق والصدق والعدل،ويبغض الكذب والظلم).مجموع الفتاوى(10\599-600).
وهذا أبا يوسف يعقوب بن ابراهيم-رحمه الله-يقول: (يا قوم،أريدوا بعلمكم الله تعالى،فإني لم أجلس مجلساً قط أنوي فيه أن أتواضع إلا لم أقم حتى أعلوهم،ولم أجلس مجلساً قط أنوي فيه أن أعلوهم إلا لم أقم حتى أفتضح).كما في (تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم)(69).
وأخيراً أسمع أمام الحرمين الجويني-رحمه الله-وهو يذكرنا بأداب المناضرة الموصلة إلى الحق: (فأول شيء فيه مما على الناضر أن يقصد التقرب إلى الله-سبحانه- وطلب مرضاته في امتثال أمره-سبحانه-فيما أمر به من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،والدعاء إلى الحق عن الباطل وعما يخبر فيه،ويبالغ قدر طاقته في البيان والكشف عن تحقيق الحق وتمحيق الباطل.
ويتقي الله أن يقصد بنظره المباهاة وطلب الجاه،والتكسب والمماراة،والمحك،والرياء، ويحذر أليم عقاب الله-سبحانه-.
ولا يكن قصده الظفر بالخصم والسرور بالغلبة والقهر،فإنه من دأب الأنعام الفحولة،كالكباش والديكة).الكافية في الجدل(529-530).
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2012, 02:49 PM   #137
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرأيتم الأخ الفاضل ابراهيم السيف كيف هي تضارب كلماتكم وتناقضون نفسكم بنفسكم ؟ وعدم قدرتكم الرد على الآية ؟

أرأيتم انسحاب الأخ العنا بعد أن خارت قواه بالمراوغة والتموية بالسب والشتم للكاتب حتى يخفي خبث ليبراليته وحتى يتهرب من الرد على الآية ليس لأنه لايعرف معناها بل لأنه يعرف معناها وصعقته لم يتوقع أنها في كتاب الله وأحدث بعض السقطات الليبرالية التي سنضعها بين يديه ومع أن الموضوع لم يخصص لكم لكن أقحمتم أنفسكم تظنون أنكم ستطمسون الأعين عن الحق .

أرأيتم انسحاب الأخ الفاضل ثورة عقل بعد أن ترجل ظاناً أنه سيتغلب على قال الله ورسوله ؟

أرأيتم أن الأخوان خفرع وradoi..8 ينفخان في قربة مشقوقة فلايستطيعان أصلاً أن يدخلا في حوار لأنهما مجرد مروجين لفكر هم أصلاً لايفقهون فيه شيئاً .

وأي شخص منهم سيرد نتحداه أن يرد على الآية ويعطينا ماذا تعني وإلا ليرجع من حيث أتى ؟

فمنذ أن بدأنا الحوار ونحن نطلب فقط إجابة على سؤال ولسنا بحاجة لكل هذه الصفحات التي أهلكتم أنفسكم بها حتى تتهربوا من الإجابة .

وإذا لم يرد أحد منهم على الآية ونوقن أنهم لن يردوا عليها سنضع ردنا الأخير بإذن الله ليتضح الهدف من هذا الموضوع أجمع .


__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2012, 02:58 PM   #138
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام مصعب مشاهدة المشاركة
الى اخوي /ثورة عقل ، واوراق مبعثرة :-

كان الإمام الشافعي يقول: "ما ناقشت أحداً إلاَّ أحببت أن يظهر الله الحق على لسانه"
وهناك أيضا عبارة تنقل عن الشافعي رحمه الله وعن علي رضي الله عنه وهي قولهما:
"ما ناقشني عالم إلاَّ غلبته وما ناقشت جاهلاً إلا غلبني"

(ما ناظرت أحداً قط فأحببتُ أن يخطيء) من درر الإمام الشافعي :-
أيها الأحبة:أن هذه الروحية المثالية هي من مقتضيات التجرد في طلب الحق والبحث عنه،حتى لو كان عند خصمه،فتراه لا يتردد في قبوله ولا يتحرج من أن يتراجع عن خطأهُ،واضعاً نصب عينيه قوله تعالى:{ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }سبأ24.
فطالب الحق هذا حالهُ[كناشد ضالة لا يُفرق بين أن تظهر الضالة على يده أو على يد من يعاونه،ويرى رفيقه معيناً لا خصماً،ويشكره إذا عرفه الخطأ أو أظهر له الحق].كما قال الغزالي-رحمه الله- في الإحياء(1\57).
لهذا قال الإمام الشافعي-رحمه الله-(ما ناظرت أحداً قط فأحببتُ أن يخطيء).مناقب الشافعي للرازي(360).وقال ايضاً: (ما كلمت أحداً قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان.وما كلمت أحداً قط إلا ولم أبالِ بينَ الله الحقَ على لساني أو لسانه).المصدر السابق.
وقد علق الحافظ ابن رجب-رحمه الله- على هذه الدرة التي خرجت من في أمام رباني فقال: (وهذا يدل على أنه لم يكن له قصد إلا في ظهور الحق ولو كان على لسان غيره ممن يناظره أو يخالفه،ومن كانت هذه حاله فإنه لا يكره أن يُرد عليه قوله.ويتبين له مخالفته للسنة لا في حياته ولا في مماته.وهذا هو الظن بغيره من أئمة الإسلام الذابين عنه،القائمين بنصره من السلف والخلف،ولم يكونوا يكرهون مخالفة من خالفهم أيضاً بدليل عرض له،ولو لم يكن ذلك الدليل قوياً عندهم بحيث يتمسكون به ويتركون دليلهم له)الفرق بين النصيحة والتعيير(31).
((فالمؤمن العالم العاقل يخاف على دينه من الجدل والمراء.
فإن قال قائل:فما يصنع في علم أشكل عليه؟؟!!
قيل له:إن كان كذلك وأراد أن يستنبط علم ما أشكل عليه قصد إلى عالم ممن يعلم أنه يريد بعلمه الله ممن يرتضي علمه وفهمه وعقله،فذاكره مذاكرة من يطلب الفائدة،وأعلمه أن مناظرتي إياك مناظرة من يطلب الحق،وليست مناظرة مغالب،ثم ألزم نفسه الإنصاف له في مناظرته،وذلك أنه واجب عليه أن يحب صواب مناظره،ويكره خطأه كما يحب ذلك لنفسه.ويكره ما يكره لنفسه.ويعلمه أيضاً:
إن كان مرادك في مناظرتي أن أخطيء الحق وتكون أنت المصيب،ويكون أنا مرادي أن تخطيء الحق،وأكون أنا المصيب،فإن هذا حرام علينا فعله؛لإن هذا خلق لا يرضاه الله منا،وواجب علينا أن نتوب من هذا.
فإن قال:فكيف نتناظر؟؟؟؟؟!!!!
قيل له:مناصحة.
فإن قال:كيف المناصحة؟؟؟؟
أقول له:لما كانت مسألة فيما بيننا أقول أنا إنها حلال،
وتقول أنت إنها حرام،
فحكمنا جميعاً أن نتكلم فيها كلام من يطلب السلامة،
مرادي أن ينكشف لي على لسانك الحق فأصير إلى قولك،
أو ينكشف لك على لساني الحق فتصير إلى قولي،مما يوافق السنة والإجماع.
فإن كان هذا مرادنا رجوت أن تحمد عواقب هذه المناظرة،وتوفق للصواب ولا يكون للشيطان فيما نحن فيه نصيب)).أخلاق العلماء للأجري-رحمه الله-(52).
أيها الأحبة:قارنوا بين هذه الروح النيرة ،التي تعلو على الأهواء ولا ترضى إلا بالحق،وبين تلك النفوس المريضة المضلمة التي تراوغ هنا وهناك حتى لا يظهر ويعلوا إلا قولها،سواء كان ذلك حقاً أو باطلاً!! وقديماً قال أبو حامد الغزالي-رحمه الله-: (فانظر إلى مناظري زمانك اليوم كيف يسود وجه أحدهم إذا اتضح الحق على لسان خصمه،وكيف يذم من أفحمه طول عمره؟؟؟!!!).الإحياء(1\44).
ف(طالب الرئاسة-ولو بالباطل-ترضيه الكلمة التي فيها تعظيمه،وإن كانت باطلاً.وتغضبه الكلمة التي فيها ذمه وإن كانت حقاً.والمؤمن ترضيه كلمة الحق له وعليه،وتغضبه كلمة الباطل له وعليه؛لأن الله تعالى يحب الحق والصدق والعدل،ويبغض الكذب والظلم).مجموع الفتاوى(10\599-600).
وهذا أبا يوسف يعقوب بن ابراهيم-رحمه الله-يقول: (يا قوم،أريدوا بعلمكم الله تعالى،فإني لم أجلس مجلساً قط أنوي فيه أن أتواضع إلا لم أقم حتى أعلوهم،ولم أجلس مجلساً قط أنوي فيه أن أعلوهم إلا لم أقم حتى أفتضح).كما في (تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم)(69).
وأخيراً أسمع أمام الحرمين الجويني-رحمه الله-وهو يذكرنا بأداب المناضرة الموصلة إلى الحق: (فأول شيء فيه مما على الناضر أن يقصد التقرب إلى الله-سبحانه- وطلب مرضاته في امتثال أمره-سبحانه-فيما أمر به من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،والدعاء إلى الحق عن الباطل وعما يخبر فيه،ويبالغ قدر طاقته في البيان والكشف عن تحقيق الحق وتمحيق الباطل.
ويتقي الله أن يقصد بنظره المباهاة وطلب الجاه،والتكسب والمماراة،والمحك،والرياء، ويحذر أليم عقاب الله-سبحانه-.
ولا يكن قصده الظفر بالخصم والسرور بالغلبة والقهر،فإنه من دأب الأنعام الفحولة،كالكباش والديكة).الكافية في الجدل(529-530).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتب الله أجركم الأخت الغالية أم مصعب وشكر لكم منقولكم
وبعد إذنكم غاليتنا تريثوا إلى تروا الهدف من الموضوع وماذكرتم قد تحقق فقد ظهر الحق على ألسنتهم وهم لايشعرون ولعلكم ترجعون لردنا على الأخ ابراهيم حتى يتبين لكم ظهور الحق على ألسنتهم .

نفع الله بعلمكم وعملكم الأخت الحبيبة
__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2012, 03:55 PM   #139
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
RADOI..8 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة
أرأيتم أن الأخوان خفرع وradoi..8 ينفخان في قربة مشقوقة فلايستطيعان أصلاً أن يدخلا في حوار لأنهما مجرد مروجين لفكر هم أصلاً لايفقهون فيه شيئاً .
[/b][/size][/center]
خير إن شاء الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حلوه فلا يستطيعان أصلاً أن يدخلا في حوار !

اولا الموضوع موجه فقط لثورة عقل وطلبتي عدم مناقشة أحد والآن تقولي فلا يستطيعان ؟؟

مريضه أنتي ؟

ثانيا ماهو السؤال اللي تتحدين أن نجيب عليه !!
RADOI..8 غير متصل  
قديم(ـة) 16-05-2012, 04:06 PM   #140
عضو مبدع
 
صورة أحلام أنثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: الـــرس
المشاركات: 1,387
قوة التقييم: 0
أحلام أنثى is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها radoi..8 مشاهدة المشاركة
خير إن شاء الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حلوه فلا يستطيعان أصلاً أن يدخلا في حوار !

اولا الموضوع موجه فقط لثورة عقل وطلبتي عدم مناقشة أحد والآن تقولي فلا يستطيعان ؟؟

مريضه أنتي ؟

ثانيا ماهو السؤال اللي تتحدين أن نجيب عليه !!

وإن كأنت مريضه بفكرك , فمرضهـا جميل والكـل يتمناه ..
عكـس مرضك واللذي يستحيـل الشفـاء منه إلا بقدرة الله في تقلب القلـب ..
ومثـل ماقرأت ردها من بين هذه الردود تستطيع قرائت سؤالهـا .. أليس كذلك ؟؟

ومتـى طلبت عدم مناقشة أحد ؟؟
.
.
.
تقرأ رد وتترك الآخـر .. إما أن تخرج من هذا النقـاش لأنك لا تستطيع المحاوره
وإما أن تتوب إلى الله وترجـع ..


هدانا الله وإيـاكم ..~
__________________
°•.♥أحِ‘ـَآسّيسً مدْفونـًـہ°•.

يومَآآً مممَآ سسسّيككُون ' إسسمِي هههُنآ [ http://cutt.us/n8Iv ] ,
..~ فسسّآمححُوننِي‏
أحلام أنثى غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19