عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-05-2012, 08:34 AM   #71
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,062
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
هلا سمحا لي / اختي / وأخي / بان اتدخل في الموضوع ؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -(( انا زعيم في بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقاً))

اما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في

الاصطلاح الشرعي:


فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق، قال ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: -

اعلم - وفقنا الله وإياك – أن معرفة هذا العلم لا يستغني عنها ناظر، ولا يتمشى بدونها كلام مناظر ؛ لأن به تتبين صحة الدليل
من فساده ، تحريراً وتقريراً، ولو ترك هذا العلم لأدى إلى الخبط وعدم الضبط.

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها،

ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به:(حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) .



وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:.



" وجادلهم بالتي هي أحسن" النحل: 125.وقوله:.


"ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"العنكبوت: 46 .وقوله :."قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"البقرة: 111.



وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-05-2012, 08:45 AM   #72
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام مصعب مشاهدة المشاركة
هلا سمحا لي / اختي / وأخي / بان اتدخل في الموضوع ؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -(( انا زعيم في بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقاً))

اما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في

الاصطلاح الشرعي:


فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق، قال ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: -

اعلم - وفقنا الله وإياك – أن معرفة هذا العلم لا يستغني عنها ناظر، ولا يتمشى بدونها كلام مناظر ؛ لأن به تتبين صحة الدليل
من فساده ، تحريراً وتقريراً، ولو ترك هذا العلم لأدى إلى الخبط وعدم الضبط.

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها،

ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به:(حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) .



وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:.



" وجادلهم بالتي هي أحسن" النحل: 125.وقوله:.


"ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"العنكبوت: 46 .وقوله :."قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"البقرة: 111.



وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بورك فيكم غاليتنا أم مصعب ونفع بكم وما طرحتم .

محور الحديث حول آية منها انطلقنا وإليها ننتهي وهي قاصمة ظهر البعير لأجل ذلك تأخر الرد عليها . ثم يتبعها الهدف من كامل الموضوع بمشيئة الله .

شرفتمونا بإطلالتكم القيمة لاحرمتم أجرها .

__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 09:26 AM   #73
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
قال تعالى:-
(لَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ «46» وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ «47» وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ «48» وَإِن يَكُن لَّهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ «49» أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ «50» إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ «51» وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ «52» وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُل لَّا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ «53» قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ «54» وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ «55»)
__________________
اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ
تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ
ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.
ابوصالح الرياض غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 11:12 AM   #74
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 191
قوة التقييم: 0
إبراهيم السيـف is on a distinguished road
اللي فهمته من الموضوع

ان الاخ ثورة عقل والعنا ينادون بنوع معين من الليبراليه والذي لم يفهمه بعض ذوي التفكير السطحي

اليبراليه ماخوذه من كلمه liberty وتعني الحريه واي تعريف اخر غير مأخوذ به لان الليبراليه ليس لها نعريف واحد فكل يعرف الليبرليه بحسب ما تقصد إليه فمثلا الملحدين يعرفونها بالإلحاد والماليين يعرفونها بالرأس ماليه والفاسدين يعرفونها بالجهر بالفساد ... إلخ ولكن هل معناه ان الليبراليه كلها فاسده ولا فيها جانب خير

طبعا لا فالليبراليه هي الحريه والحريه مكفوله في الاسلام ومثل ما كان لليبراليه اكثر من تعريف بحسب ما تنتسب إليه إذا فنحن بالاسلام عندنا ليبراليه متأصلة والمقصود بها هي حريه العبد وهذا شيى ما يقدر احد يخالفه ( لكن المشكله هي باختلاف الاسماء التي دائما هي عويصه على السطحيين )

اذا نحن نتكلم عن هذا النوع من الليبراليه ولا نقصد بالطبع الرأس ماليه ولا الإلحاد ولا الجهر بالمعاصي ...إلخ

ولي رجعة ان شاء الله بعد ان يصححوا العنا وثوره عقل معلوماتي او يثبتوها لنرى اذا ما كنا على نفس المسار
إبراهيم السيـف غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 11:56 AM   #75
عضو بارز
 
صورة عصير ليموني الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في عالم فتون
المشاركات: 499
قوة التقييم: 0
عصير ليموني is on a distinguished road
والله ماعندكم ما عند جدتي الله يغفر لها ويرحمها

هالحين تبون الناس تصدق كل بدعه لكم وكلمه علشان البنت تسوق وتختلط مع الرجال بالعمل
(( الحــــــــــــــــريه ))
على بالكم الناس مغفلين ومايعرفون خططكم لهدم البيوت وتشرد العوائل بسبب الاختلاط
وكثرة الزنا و الفواحش بسبب مخططات اشخاص مغسولين الراس الله لا يوفقكم ولا يبقي منهم احد في مملكتنا..

ونسأل الله ان يحفظ لنا أمننا و ان يبارك
لنا في ولاة الامر وان يرزقهم البطانه الصالحة اللهم آمين

والله يثبتنا جميعاً على عقيدتنا عقيدة التوحيد وإخلاص العبودية لله سبحانه ...
__________________
عصير ليموني غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 12:05 PM   #76
مشرفة المنتدى الدعوي
 
صورة أم عبدالله الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: في ديار الأخيار
المشاركات: 1,975
قوة التقييم: 7
أم عبدالله will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عشقي أبان .. مشاهدة المشاركة

( اطراح الباطل ادعى لإماتته ) .



وما أحسنه من كلام...!
باركـ الله فيكـ





__________________

[ الحق ما قام الدليل عليه ؛ وليس الحق فيما عمله الناس ]
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 7/ 367
أم عبدالله غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 12:31 PM   #77
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: في المدى والريح
المشاركات: 4,596
قوة التقييم: 0
روح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عشقي أبان .. مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشتقت بشوقٍ بارد جدا للمواضيع التي فيها تحريك للعقول و استثارة للمعقول في فقه المنقول

و لست أرى - مع احترامي لصاحب الموضوع - اية أهمية لفتح مواضيع لنقاش شخصٍ أيّاً كان فكره
في مسائل ليس عليها كثير فائدة .

سألت الشيخ الذي امضى عمره في روضة الحديث و القرآن الشيخ عبدالله الفوزان عن مثل هذه السجالات
أيام كانت على وهجها قبل سنة و أكثر .
قال لي اقرأ في مقدمة صحيح مسلم ستجد جملة رائعة
عظيمة نعفل عنها كثيراً .
( اطراح الباطل ادعى لإماتته ) .

لن تجد في القرآن دليلاً على أن صلاة الظهر ركعات اربع
ولن تجد فيه دليلاً على أن استخدام التلقيح الصناعي بنطفة ليست لأحد الزوجين أمرٌ محرم
ان تجد في السنة تحريماً للإجارة المنتهية بالتمليك ( التلقائية )
ولن تجد منعاً للمرأة من قيادة السيارة .

لكن ( العوام ) الذين ام يصلوا لثورة العقل هم من حرموا هذه الامور
بعد أن ثارت عقولهم في ادراك كيفيات التسبيب و حيثيات اطلاق الحكم الشرعي المتكامل

ليس المطلوب أن يرد المسلم كل قولٍ يخالفه ، اذا استبان الحق و طريقه للمارة ، ماشانهم انطفاء المصابيح
بدل تضييع الوقت في التراشق الممجوج ، شمروا السواعد لبناء و اسعاد

اعتذر من اصحاب الردود ، لم اقرأ إلاً نتفاً يسيرة
لأني ادخل الى هنا بالهاتف الخلوي

تصبحون على خير ، وثارت عقولكم في تفقه اسباب خلق ارواحكم
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عشقي أبان .. مشاهدة المشاركة
فكر ليبرالي اسلامي سعودي !!

هذه أضداد مجتمعة ، لا يجمعها إلا جاهل بها
الليبرالية : تعني الحرية المطلقة في تصورها الأولي
الإسلام : الاستسلام لله و الانقياد له باتباع اوامره و اجتناب نواهيه .
الحرية ضد الانقياد !!


قبله على جبينك اخ عشقي..
اسجل اعجابي بك..
روح غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 01:44 PM   #78
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,310
قوة التقييم: 0
بنت الزهرة is on a distinguished road
من امس أحاول اوصل لفكرة اوراق مبعثرة وافهم ردودها أبدا عجزت

وبرد واحد من عشقي إبان فهمت على ايش هم مختلفين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الزهرة غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 02:27 PM   #79
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها العنا مشاهدة المشاركة
احترمك واحترم سؤالك

الفكر اللبرالي الاسلامي السعودي لايعد ماتى فيه محمد صلى الله عليه وسلم ناقصا وحاشا

انما هوجازم انه حرف بالكثير من الاحاديث واولت بعض الايات الى غير مقاصدها ومن حق الانسان ان يعمل فكره بالبحث والتفحص
وان لايكون امعه فقط مجرد متلاقي من الاخر ايا كان
وحرية النقد والحوار وعدم الانصياع للغير لمجرد الانصياع وان الدين مواكب لكل عصر ومكان تطبيقا وقولا وليس مجرد منافحه على المنابر ولايعمل بهذا المعنى

الحرية الفكرية هي الاحقية بالحوار بالدين وبالسياسة والاقتصاد وكل مناحي الحياة بلا قيود وتقيد وتقبل الراي والراي الاخر للوصول الى قناااااااااااااعات وليس التقنيع
وسالك بالله العلي العظيم اليس لك ملاحظات على بعض الاراء والفتوى سواء بالسابق او الحاظر وعلى بعض الاجتهادات اذا كنت كذالك فانت تملك حرية الفكر
ياخي الكريم دعونا من استجداء العواطف وتحريف الكلام والحوارات الى غير مقاصده ونؤمن بانه من حق الاخر ان يبدي رايه بكل اريحية مالم يمس ثوابت الدين واركانه الحقيقية بعيدا عن التحريف والتاويل حسب الهوى
وان هناك بالاضافة الى الفكر المعاصر مذاهب اربعة وردت فيها خلافات
اخي الكريم اجزم انك معلم او حاصل على الدرجات العلمية القيمة اانت مقتنع بكل مادون بكتب التاريخ من بعد وفات سيد الخلق الى الان اغلب العلماء يمجدون عصرهم وياتي علماء الامة اللتي بعدهم فتلعن العصر اللذي قبله وتذم فيه
اخي فلنعمل عقولنا بكل حوار وننتهج الاسلوب الامثل بان كل ماينقل الينا خطاء بالمجمل او صواب بالمجمل اذا لماذا توراد العلماء بالدين والسياسة والاقتصاد والتكنلوجيا القاعدة هي القاعدة ولكن التمحيص والبحث عن الافظل والاصدق والموثوق هو طبيعة البشر
ربنا عز من يامرنا بالتدبر باياتة وهو القائل (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) هل هناك تعارض مابين ايات التدبر وهذه الاية
احترامي لشخصك الكريم

لا يوجد ليبرالية أسلامية والاسلام ليس شماعة لكم لتنسبوا هذا الفكر الدخيل عليه والدليل قوله تعالى

( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )

وقال صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار )

وقال صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ )

وكل فكر جاء بعد محمد صلى الله عليه وسلم فهو فكر مبتدع وعفن

أنا لا أدري هنا لماذا كل فكر جاء بعد محمد صلى الله عليه وسلم كالفكر الليبرالي والصحوي ينسب للإسلام والإسلام برئ من هذه الأفكار

ويا خوفي والله يجي العلماني يقول لنا أنا علماني اسلامي مثل ما تقول أنت ليبرالي اسلامي

أنا أريد أن أعرف شيئا واحدا

ما العيب في فكر محمد صلى الله عليه وسلم لتأتي مثل هذه الأفكار المبتدعة من بعده وتنسب أعمالها للإسلام

احترامي لشخصك وليس لفكرك
مطيح الروس غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2012, 02:41 PM   #80
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











الفكر الصحوي !

يامطيح الروس :

الصحوة عمت أفضالها الأقاصي و الدواني و أنت من ضمنهم .
تأتي الآن متنكرا لها ؟



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.