عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-06-2012, 01:27 AM   #11
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
الشيخ سلمان العودة نفى أن تكون هذه المقولة صحيحة

إذ ما ذنب أهله أن يعاقبهم الله بعمل لم يفعلوه وقد قال الله في محكم التنزيل:

{قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} (164) سورة الأنعام

{مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً} (15) سورة الإسراء

{وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ} (18) سورة فاطر

{إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} (7) سورة الزمر

{أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } (38) سورة النجم



الشيخ العلوان - فك الله كربته - يشدد في بطلان الأثر الوارد
وأنه مخالف لقوله تعالى:" ألا تزر وازرة وزر أخرى"
فهو باطل سندا ومتنا وواقعا
فكم من فاجر له أخوات صالحات وبنات تقيات
والله المستعان


يقول الالباني وهذا باطل يتنافى مع الأصل المقرر في القرآن ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ).
نعم إن كان الرجل يجهر بالزنا و يفعله في بيته فربما سرى ذلك إلى أهله و العياذ بالله تعالى ، ولكن ليس ذلك بحتم
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود

آخر من قام بالتعديل الوسم#; بتاريخ 09-06-2012 الساعة 01:39 AM.
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-06-2012, 02:12 AM   #12
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنتم الأخ الكريم على استفساركم وسنوضح الإجابات على ما أشرتم إليه .

إن الله حكيم فلايُسأل لم يفعل ذلك وكل أمر له فيه حكمه . ولاتزر وازرة وزر أخرى الآية سيقت في الدنيا أم في الآخرة ؟
شكر لكم
للأسف أخي العزيز ..
لا أجد في ردّك سوى ليٌ لأعناق النصوص لإثبات مقولة أخذت موقعها في العقول و الأدمغة من مجرّد التكرار لأبياتٍ للشافعي دون مستند واضح و صريح ..

أوردت لك جزاء صلة الرحم بأنه سعة الرزق كمثال بأنّ "الجزاء من جنس العمل" ليس قاعدة مطلقة بل هي قاعدة نسبية عامة تفاصيلها في علم الغيب ولم أقم بسرد جزاء وثواب صلة الرحم كتفاصيل و أحكام ..

سردك لأدلّة لوط وجبريل لا تثبت صحة إطلاق مبدأ "الجزاء من جنس العمل" على الكُل وهذا يترتّب عليه أن يسرق يُسرق و من يقتل يُقتل وهكذا ..
الله وعد بالعقوبة ولكن لم يحدّد جنس تلك العقوبة ومع هذا أراك تحدّدها و تجعلها دليلاً على مصداقيّة مقولة "الزنا دين" وأراك تحدد عقوبة الزنا أن يزنى بالمرء وباهل بيته ولا أرى هذا الا تقوّلاً على الله و اتباع لهوى النفس للانتصار لها وليس للحق ..!

نعم أنت أوردت معنى البغاء ولكن أجدك حصرتها بالزنا عملاً و عقوبة وهذا التحديد لا أجدك مخولاً له علماً و اجتهاداً ..

وبخصوص قوله تعالى "ولا تزر وازرة وزر أخرى" فهي تكريس للعدل و نقيضها هو الظلم ولا أخالك تعتقد بأن الشرعية احتوت على ظلم لأي كائن سواء في الدنيا أو في الاخرة فالعشيرة لا تؤخذ بالجريرة تحت أي ظرف كان ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-06-2012, 12:21 PM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,257
قوة التقييم: 0
اللهم صل على الحبيب is on a distinguished road
احسنت فهي من اجمل ماقرات لفتره وشكرا لك ففيها الفائده والعبره
اللهم صل على الحبيب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-06-2012, 10:50 AM   #14
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خفرع مشاهدة المشاركة
للأسف أخي العزيز ..
لا أجد في ردّك سوى ليٌ لأعناق النصوص لإثبات مقولة أخذت موقعها في العقول و الأدمغة من مجرّد التكرار لأبياتٍ للشافعي دون مستند واضح و صريح ..

أوردت لك جزاء صلة الرحم بأنه سعة الرزق كمثال بأنّ "الجزاء من جنس العمل" ليس قاعدة مطلقة بل هي قاعدة نسبية عامة تفاصيلها في علم الغيب ولم أقم بسرد جزاء وثواب صلة الرحم كتفاصيل و أحكام ..

سردك لأدلّة لوط وجبريل لا تثبت صحة إطلاق مبدأ "الجزاء من جنس العمل" على الكُل وهذا يترتّب عليه أن يسرق يُسرق و من يقتل يُقتل وهكذا ..
الله وعد بالعقوبة ولكن لم يحدّد جنس تلك العقوبة ومع هذا أراك تحدّدها و تجعلها دليلاً على مصداقيّة مقولة "الزنا دين" وأراك تحدد عقوبة الزنا أن يزنى بالمرء وباهل بيته ولا أرى هذا الا تقوّلاً على الله و اتباع لهوى النفس للانتصار لها وليس للحق ..!

نعم أنت أوردت معنى البغاء ولكن أجدك حصرتها بالزنا عملاً و عقوبة وهذا التحديد لا أجدك مخولاً له علماً و اجتهاداً ..

وبخصوص قوله تعالى "ولا تزر وازرة وزر أخرى" فهي تكريس للعدل و نقيضها هو الظلم ولا أخالك تعتقد بأن الشرعية احتوت على ظلم لأي كائن سواء في الدنيا أو في الاخرة فالعشيرة لا تؤخذ بالجريرة تحت أي ظرف كان ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شاكرين لكم الأخ الكريم على أي حال . فكلامكم يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ وكلامنا يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ لذا الفاصل بينهما هو أن المذنب يُعاقب عليه المرء سواء بما أشرنا أو بما أشرتم فليس محل خلاف بيننا إن لم تتداركه رحمة الرحيم . فلستم بحاجة أن ترونا من منظار التعالي على الله أو الظن بما في الصدور فهو ذو العلم وحده فتحرزوا من الإثم فلستم بحاجته .
ولسنا بحاجة الجدل في هذا الشأن حتى لايأخذ موضوع الأخ الكريم منحى آخر لذا نشكركم ونكتفي هنا .

شكر الله لكم وكذا لصاحب الموضوع على تذكيره لإخوته .

__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19