عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-06-2012, 03:58 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 766
قوة التقييم: 0
بلا حدود is on a distinguished road
تابع دائماً هذا الصريح الذي دفع الثمن ؟


إستضاف برنامج حديث الخليج — الذي يعده ويقدمه الدكتور سليمان الهتلان قبل قليل على قناة “الحرة” — الأكاديمي وعضو مجلس الشورى السعودي سابقا الدكتور محمد القنيبط في الجزء الأول من حوار إمتد على حلقتين. و ناقش القنيبط إشكالية إقالة مستشار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الشيخ عبدالمحسن العبيكان حيث يرى أن العبيكان أخطأ عندما تحدث عن المشاكل ونقاط الخلل في المؤسسة التي يعمل بها وهو على رأس العمل. و إنتقد القنيبط الهجمة الصحفية ضد العبيكان إذ إعتبرها خطأ أكثر فداحة إذ استخدمت فيها كلمات لا تخطر على البال، مؤكدا أن قيام رؤساء التحرير بشتم مستشار الملك قد وضع الملك في موقف محرج.
إلى ذلك يتحدث القنيبط عن إحراج آخر للملك السعودي يتمثل في عدم التجديد لشخص واحد هو القنيبط نفسه في جمعية حقوق الإنسان من بين 24 عضوا. ويؤكد أن الواقع في السعودية يشير إلى معالجة مشكلات الحاضر بسياسة الماضي بمعنى أن الزمن يعالج كل شيء. وفي حديثه عن الربيع العربي يرى القنيبط أن أنظمة الخليج في مأمن من الربيع العربي على المدى المتوسط، وأن التغيير السياسي يحدث عندما تهتز الثقة بين الحاكم والمحكوم.

من جهة أخرى، يرى الدكتور القنيبط أن الطلبة في الجامعات السعودية محبطون خلال العامين الأخيرين، وربما يكون ذلك نتيجة قلقهم من موضوع التوظيف. ويبين أهمية إبعاد نصف المحيطين بصناع القرار، وعدم طول بقاء أي مسؤول في المنصب.. ويطالب بوجود جهاز يقوم بالمحاسبة ويراقب الجهاز التنفيذي، بمعنى تفعيل دور مجلس الشورى الذي – برأيه – خذل الملك عبدالله. ويشرح القنيبط الفارق بين أرقام وزارة العمل ونظام حافز حول نسبة البطالة، مبينا أن تلك البطالة من العوامل المشتركة للضغط على الحكومات.

في الجزء الثاني من حديثه لبرنامج (حديث الخليج)، إنتقد الدكتور محمد القنيبط إعفاء الدكتور علي العطيه من منصبه نائباً لوزير التعليم العالي قائلاً إن إقالته كانت حديث المجالس السعودية لما يُشهد للعطية من إخلاص و نزاهة. و أبدى القنيبط أسفه لأن يبقى المسؤول “الذي يكذب على الملك” في منصبه فيما يعفى رجل وطني مثل العطية. و رداً على سؤال عن أسباب نقده الشديد لجامعة الملك سعود و مديرها، قال القنيبط إن مهمته النقد خاصة فيما يتعلق بأوضاع الجامعة التي يعرفها جيداً منذ دخلها طالباً في العام 1972م. و إنتقد ترسيت مشاريع عملاقة في جامعة الملك سعود على عدد محدود من شركات مقاولات معروفة من دون مناقصة (( بن لادن . صالح كامل. الراجحي. السيف . سعودي أوجيه )) كما إنتقد دخول الحكومة في إستثمارات زراعية خارج السعودية.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بلا حدود غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19