العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-06-2005, 04:27 PM   #1
حورية بحر
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: لندن
المشاركات: 3,059
معدل تقييم المستوى: 0
حورية بحر is on a distinguished road
افتراضي همسات طبية من القرآن الكريم ,,

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
همسات طبية

--------------------------------------------------------------------------------

في آيات القرآن ، همسات بلاغية وعلمية ، تقرع النفوس والعقول بلطف وتَحَبُّب لتجعلها يقظة متقدة باستمرار.

1ـ ونقلبهم :
وقال تعالى في معرض وصفه لفتية الكهف الذين لبثوا وهم نيام في كهفهم ثلاثَ مئةٍ سنينَ وازدادوا تسعاً :
( وَنُقَلّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِنِ وَذَاتَ الِشّمَالِ ) ( الكهف 18)

إن من الإصابات الشائعة والصعبة العلاج التي تعترض الأطباء الممارسين في المشافي هي مشكلة حدوث الخشكريشات أو ما تسمى بقرحة السرير Bed sore . عند المرضى الذين تضطرهم حالتهم للبقاء الطويل في السرير كما في كسور الحوض والعمود الفقري أو الشلول أو حالات السبات الطويلة ، والخشكريشات هذه عبارة عن قرحات وتموت في الجلد والأنسجة التي تحته بسبب نقص التروية الدموية عن بعض مناطق الجلد ، نتيجة انضعاطها بين الاجزاء الصلبة من البدن ومكان الإضطجاع أكثر ما تحصل في المنطقة العجزية والاليتين وعند لوحي الكتفين وكعبي القدمين ، ولا وقاية من حدوث هذه الخشكريشات سوى تقليب المريض المستمر كل ساعتين حيث أن الخشكريشات تبدأ بالتشكل إذا استمر المريض دون تقليب أكثر من (12) ساعة، وقد تكون هذه هي الحكمة من تقليب الله عز وجل لأهل الكهف لوقايتهم من تلك الإصابة وإن كانت قصة أهل الكهف كلها تدخل في نطاق المعجزة!!




2ـ الحزن والعمى :
قال تعال: ( وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَأَسَفى عَلَى يُوسُفَ وَأبْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ )( يوسف 84) . اصيب سيدنا يعقوب بالعمى نتيجة الحزن على ولده يوسف عندما اخبره ابناؤه بأن يوسف قد أكله الذئب. إن البياض المصحوب بضياع البصر ، غالباً معناه الزَّرق Glucome لأن القرنية الطبيعية شفافة لا لون لها، وعندما تصاب بالزرق تتوذم وتتعكر وتصبح غيمية بيضاء خلال مرور المرض ببعض مراحله ويصف العرب المصاب بذاك بقولهم (( إن في عينه بياضاً )).

ولقد أثبت العلم أن من أهم أسباب الزرق ، التغيرات في الأوعية الشعرية في العين نتيجة لأسباب كثيرة من أهمها الانفعالات العصبية النفسية ، كما يحدث في زيادة ضغط الدم لا سيما بسبب الحزن الشديد




3ـ من بين فرثٍ ودمٍ:
( وَإِنَّ لَكُمْ فيِ الأَنْعَمِ لَعِبْرةً نُّسْقيِكُمِ ممَّا فيِ بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ ودَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً للّشرِبينَ)
( النحل 66)

الفرثَ: هو ما تحويه المعدة والأمعاء بعد عملية الهضم. ولكي نفهم هذه الآية من وجهة النظر العلمية ، فلا بد من الاستعانة ببعض المعلومات الغريزية ، تأتي المواد الأساسية التي تتكفل بتغذية الجسم عامة من محتوى الامعاء من الطعام المهضوم وعندما تصل هذه المواد إلى المرحلة المطلوبة في التفاعل الكيميائي، فإنها تمر عبر جدار الامعاء نحو الدورة الدموية، ويتم هذا الأنتقال بطريقين: إما مباشرة بواسطة ما يسمى بالأوعية اللمفاوية، وإما بشكل غير مباشر بواسطة الدورة البابية التي تقود هذه المواد إلى الكبد ، حيث تقع عليها بعض التعديلات ، ثم تخرج من الكبد لتذهب أخيراً إلى الدورة الدموية بهذا الشكل فيمر كل شيء إذاً في الدورة الدموية . والغدد الثديية هي التي تفرز مكونات اللبن ، وتتغذى هذه الغدد بمنتجات هضم الاغذية التي تأتي إليها بواسطة الدم الجائل فالدم أذا يلعب دور المحصل والناقل للمواد المستخرجة من الاغذية ، والمغذي للغدد الثديية المنتجة للبن، مثلما يغذي أي عضو آخر. (( كل شيء يحدث إذاً ابتداءً من مواجهة محتوى الأمعاء مع الدم في الجدار المعوي)).

وقد يكون في الآية عبرة أن الانسان يستفيد من حليب الأنعام الذي يستمد تركيبه من الدم ولكن يغفل كثير من الناس عن النعمة والعبرة بأن وليد تلك الانعام يستطيع في وقت قصير أن يتغذى من الأعشاب التي تتغذى به أمه ، بينما يبقى حليب الأم غزيرا يمد الطفل الرضيع بغذاء مثالي. فيستمد اللبن إذاً من الدم ويستمد الدم من غذاء الانعام تسخيراً لهذا الإنسان الذي كرّمه الله تعالى.




4ـ اليقطين:
جاء في سورة الصافات: ( فَنَبَذْنَهُ بِالْعَرَآءِ وَهُوَ سَقٍمٌ وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةَ مِن يَقْطينٍ )( 144. 146 : خرج سيدنا يونس من بطن الحوت إلى الشاطئ وهو سقيماً واختار الله له نبات اليقطين دون سواه. ولقد تبين أخيراً أن ماء هذا النبات يخفف الظمأ بشكل ملحوظ كما يحوي هذا النبات مواد تفيد في ترميم الجلد وتقوية البدن وقد كان سيدنا يونس بحاجة ماسة إلى ذلك . كما ذكرت التفاسير أن ورق هذا النبات عريض يظلله من الشمس ويمنع عنه الذباب الذي يقال أنه لا يقرب هذه الشجرة وقد تكون هناك عبرٌ أخرى خافية علينا والله أعلم بمراده وحسن اختياره.




5ـ اللون الأخضر:
ما أكثر ما يرد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم والتي تصف حال أهل الجنة أو أما يحيط به من النعيم في جو رفيع من البهجة والمتعة والأطمئنان النفسي ، فنجد في سورة الرحمن : ) مُتَّكئينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرىٍ حسَان( 76. وفي سورة الإنسان ) عَلَيهُمْ ثيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبرَقٌ وَحُلُّواْ أَسَاوِرَ من فِضَّةٍ وَسَقَهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُورا( وجاء في سورة الكهف : ) وَيَلْبَسُوَنَ ثياَباً خُضْراً مِن سُندُسٍ وَإِسْتبرَق( يقول أحد علماء النفس وهو أردتشام : (( إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور وقد اجريت تجارب متعددة بيَّنت أن اللون يؤثر في إقدامنا وإحجامنا ويشعرنا بالحرارة أو البرودة ، وبالسرور أو الكآبة، بل يؤثر في شخصية الرجل وفي نظرته إلى الحياة )). وبسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الأخصائيين لأقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى وكذلك الملابس ذات الألوان المناسبة وقد بينت التجارب ان اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي ،أما اللون الارجواني فيدعو إلى الاستقرار واللون الأزرق يشعر الأنسان بالبرودة عكس الأحمر الذي يشعره بالدفء ووصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور داخل النفس يثير فيها بواعث البهجة وحب الحياة هو اللون الأخضر . لذلك اصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحون والممرضات . ومن الطريف أن نذكر هنا تلك التجربة التي تمت في لندن على جسر
( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الأنتحار لأن أغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبب انخفاض الانتحار بشكل ملحوظ واللون الاخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحاتِ البصرية لباقي الألوان كما أن طول موجته وسطى فليست بالطويلة كاللون الأحمر وليست بالقصيرة كالأزرق .




6ـ الخشوع:
قال تعالى ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فيِ صَلاَتِهِمْ خَشِعُونَ) المؤمنون1-2

الخشوع وسيلة لتنمية ملكة حصر الذهنِ والتي يترتب عليها أكبر الأثر في نجاحه وفوزه ولتفسير ذلك نعرِّف للقراء صفة ملكة حصر الذهن وأثرها في نجاح الانسان بما قاله وليم مولتون مارستن الأخصائي بعلم النفس:

(( إن القدرة على تركيز الخواطر تجري مجرى العادة عند كل رجل بارز في كل باب من أبواب الحياة ففي أي لحظة معينة يركز الرجل المتفوِّق خواطره كلها في العمل المفرد الذي يكون عليه أن ينهض به، وأكثرنا تنقصه هذه القدرة على التركيز ويحيره ويفسد عليه أمره الاضطراب والشواغل والأهواء المتعارضة)).

ويقول : (( والعقل الانساني يصبح أداة مدهشة الكفاءة إذا رُكِّز تركيزاً قوياً حاداً )) ويقول : في كيفية اكتساب هذه الصفة : (( وهذه القدرة تكتسب بالمرانة ، والمرانة تتطلب الصبر ، فإن الإنتقال من الشرود إلى حصر الذهن حصراً بيناً محكماً هو ثمرة الجهد الملح، فإذا استطعت أن ترد عقلك مرة بعد أخرى .. وخمسين .. ومئة مرة إلى الموضوع الذي اعتزمت معالجته، فإن الخواطر التي تتنازعك لا تلبث أن تخلي مكانها للموضوع الذي آثرته بالاختيار والعناية ثم تلقى نفسك آخر الأمر قادراً على حصر ذهنك بارداتك فيما تختار)). وقد أوردنا هذا كله لنخلص إلى القول بأن الخشوع وخاصة في الصلاة هو واسطة لتنمية ملكة حصر الذهن عند الإنسان . فالمصلي الذي يستطيع ويحاول بكل قدرته أن يحصر فكرة طيلة وقت الصلاة وهو ما يسمى الخشوع لا شك بأنه تنمو عنده ملكة حصر الذهن وتصبح له أكبر معين في سائر الأعمال التي يزاولها وما يزيد هذه الفكرة تأييداً قول وليم مولتون أيضاً .((وخير ما يمسك التفكير من الشرود والإلتفات ويمنعه من أن يتوزع هو أن يعمل العقل والجسم معاً بالاتحاد فيما بينهما.)) وفي الصلاة يعمل العقل والجسم معاً .




7ـ فرعون موسى :
قال الله تعالى : ( فَالْيَوْمَ نُنَجّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَاَيةً وَإِنََّ كَثيِراً مِنَ النَّّّاسِ عَنْ ءَايَتَنَا لَغَفِلُونَ) يونس : 92

عام 1898 وفي وادي الملوك بطيبة في مصر اكتشف لوريت Loret مومياء الفرعون منبتاح بن رمسيس الثاني قيل أنه فرعون ومنذ هذا التاريخ والمومياء معروضة للزوار بمتحف القاهرة.

وقالت التفاسير أن جسد فرعون عام وطفا على سطح البحر بعد غرقه . والله أعلم بما ترمي إليه الآية الكريمة.

8 ـ مواقف قرآنية وحالات مرضية :
تؤدي الإَِنفعالات النفسية الشديدة لتغيرات عضوية في الجسد وكثيراً ما تكون العاطفة أكبر محرك لزيادة المرض. وبعض هذه التغيرات العضوية قد تكون غير قابلة للشفاء. وعودتها للحالة الطبيعية فوق طاقة الإنسان ونذكر بعض الأمثلة:

-قوله تعالى: ( فَكَيْفَ تَتَّقُونُ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً) ( المزمل: 17 ) فالخوف الشديد المفاجئ قد يسبب تغير لون الشعر إلى الأبيض . وكذلك يحدث البهق في الجلد . والبول السكري نتيجة افراز الأدرينالين والستيروئيدات.

- وقوله : ( يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلً حَمْلَها ََوَتَرىَ النَّاسَ سُكَرَى وما هم بسكرى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللهِ شَدِيدٌ) الحج2

إن حوادث إسقاط الحامل لجنينها كثيرة نتيجة الخوف والرهبة من أمور الدنيا هذه فكيف الخوف من عذاب الله يوم الحشر؟‍َ‍‍‍‍ ‍‍‍‍..

- وقوله: ( اللَهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَديثِ كِتَباً مُّتَشَبِهاً مَّثَانَى تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ ألَّذيِنَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَليِنُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلىَ ذِكْرِ اللهِ) . ففي حالة التوتر النفسي قد تتقلص العضلات التي تنصب الأشعار ويقشعر الجلد ومتى زال هذا الأنفعال تسترخي هذه العضلات ويلين الجلد .

وقوله: ( فَإذَا جَآءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرونَ إلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذي يُغْشَى عَلَيهِ مِنَ الْموْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أشِحَّةٌ عَلىَ الْخَيْرِ)( الأحزاب : 19 ) تشترك بحركات العينين عضلات وأعصاب متعددة ويحدث الاضطراب بهذه الحركات حين الخوف لما يصحبه من اضطراب في المفرزات الهرمونية كالأدرينالين والنورادرينالين .




9ـ فوكزه:
قال تعالى يصف مقتل الاسرائيلي على يد سيدنا موسى (فَوَكَزَةُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ) (القصص: 15) هذه السرعة بوصف الموت قد توحي بأن آلية الوفاة كانت بالنهي القلبي بواسطة منعكس العصب العاشر
Vagus reflex والله أعلم بمراده.




10ـ التشوهات :
جاء في سورة الأحزاب ( مَّا جَعَلَ اللَهُ لِرَجُلٍ مِنّ قَلْبَيْنِ في جَوْفِهِ) (الأحزاب : 4) ما أكثر التشوهات لكن لم يحدث أن وجد رجلاً بقلبين في جوفه . صدقت الآية هذه الناحية رغم أن المدلول الأصلي الذي تشير إليه الآية هو المعنى المجازي ،فالإنسان لا يملك أن يتجه إلى أكثر من افق واحد . ولا ان يتبع أكثر من منهج واحد وإلا نافق واضطربت خطاه.




منقول

للدكتور يحيى الغوثاني
__________________
{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}
حورية بحر غير متواجد حالياً  
قديم 01-07-2005, 03:03 AM   #2
المهاجر
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 16,522
معدل تقييم المستوى: 0
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
افتراضي

نقل موفق

بورك فيك
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متواجد حالياً  
قديم 01-07-2005, 01:54 PM   #3
حورية بحر
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: لندن
المشاركات: 3,059
معدل تقييم المستوى: 0
حورية بحر is on a distinguished road
افتراضي

أخي المهاجر شكرا لمرورك
__________________
{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}
حورية بحر غير متواجد حالياً  
قديم 02-07-2005, 01:03 AM   #4
ورود
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 732
معدل تقييم المستوى: 0
ورود is on a distinguished road
افتراضي

بوركتي ياأُخيتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ورود غير متواجد حالياً  
قديم 02-07-2005, 12:53 PM   #5
حورية بحر
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: لندن
المشاركات: 3,059
معدل تقييم المستوى: 0
حورية بحر is on a distinguished road
افتراضي

في آيات القرآن ، همسات بلاغية وعلمية ، تقرع النفوس والعقول بلطف وتَحَبُّب لتجعلها يقظة متقدة باستمرار.

أختي ورود أشكرك لمرورك
__________________
{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}
حورية بحر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir