عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-07-2012, 06:16 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
فماذا بعد الحق إلا الضلال !!!!!

مقال لفضيلة الشيخ الوالد عبد المحسن بن حمد العباد بعنوان: ((تحريم تمثيل الأنبياء والمرسلين والصحابة الغُر الميامين))
بسم الله الرحمن الرحيم


تحريم تمثيل الأنبياء والمرسلين والصحابة الغر الميامين

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد؛ فقد نشر في كثير من مواقع شبكة المعلومات (الانترنت) خبر عن إنتاج مسلسل (عمر الفاروق) رضي الله عنه، جاء فيه: ((أعلنت مجموعة (إم بي سي) والتلفزيون القطري عزمهما إنتاج مسلسل مشترك يتناول حياة عمر بن الخطاب، وأشار الشيخ وليد آل إبراهيم رئيس (إم بي سي) في مؤتمر صحافي إن المسلسل يتمتع بميزانية مفتوحة على أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل، وسيقوم بكتابة نصوص المسلسل الكاتب المتخصص في الشؤون الإسلامية وليد سيف ويخرجه السوري حاتم علي ... وستشرف لجنة من العلماء على العمل لضمان احترامه للمعايير الشرعية، وتضم اللجنة الداعية المصري القطري يوسف القرضاوي والداعية السعودي سلمان العودة، من جانبه قال حاتم علي: أن العمل سيكون غير مسبوق من حيث ضخامة الإنتاج، وسيدبلج المسلسل إلى لغات العالم الإسلامي مثل الفارسية والتركية والأوردو وغيرها إضافة إلى لغات عالمية مثل الانجليزية والفرنسية والاسبانية والبرتغالية))، وتعليقاً على ذلك أقول:
1. إن التمثيل وافد على المسلمين، وهو مشتمل على الكذب ولا يخلو غالباً من الهزل والإتيان بما يضحك الناس، واللائق بالمسلم الابتعاد عما كان كذلك، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له، ويل له)) رواه أحمد (20021) وأبو داود (4990) والترمذي (2315) بإسناد حسن.
2. وأسوأ التمثيل وأقبحه ما كان منه لرسل الله وأنبيائه عليهم الصلاة والسلام وللصحابة الكرام الذين هم خير هذه الأمة التي هي خير أمة أخرجت للناس رضي الله عنهم وأرضاهم لأن ذلك مناف لما يجب لهم من التعظيم والتوقير والاحترام، وقد أفتى كبار العلماء والمفتين بتحريم ذلك.
منهم هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في أوائل تأسيسها وذلك في قرار مجلس الهيئة رقم (13) وتاريخ 16/4/1393هـ وفيه: ((وبعد إطلاع الهيئة على خطاب المقام السامي وما أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ذلك، وتداول الرأي فيه، قررت الهيئة بالإجماع ما يلي:
1. أن الله سبحانه وتعالى أثنى على الصحابة وبَيَّنَ منزلتهم العالية ومكانتهم الرفيعة، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله تعالى عليهم به وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها.
2. أن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعاً للسخرية والاستهزاء به، ويتولاه أناس غالباً ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة والأخلاق الإسلامية، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي، وأنه مهما حصل من التحفظ فيشتمل على الكذب والغيبة، كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعاً مزرياً، فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم، والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويتضمن ضرورةً أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله، ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم وما جاء به من الإسلام، ولا شك أن هذا منكر، وكما يتخذ هدفاً لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم، وكتاب ربهم، وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم.
3. ما يقال من وجود مصلحة، وهي: إظهار مكارم الأخلاق، ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه رغبة في العبرة والاتعاظ فهذا مجرد فرض وتقدير، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع الممثلين، ورواد التمثيل، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم.
4. من القواعد المقررة في الشريعة: أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة؛ فرعايةً للمصلحة، وسداً للذريعة، وحفاظاً على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك)). انظر كامل قرار الهيئة في أبحاث هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية (3/328ـ330)، وانظر مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (1/419ـ421)، وقد أعيد عرض الموضوع على مجلس الهيئة في دورته الثانية والعشرين واتخذ القرار رقم (107) وتاريخ 2/11/1403هـ بتأييد قراره السابق، انظر أبحاث هيئة كبار العلماء (3/331ـ332).
ومنهم المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في دورته الثالثة عشرة المنعقدة خلال المدة من 1 شعبان 1391هـ إلى 13 شعبان 1391هـ التي قرر فيها تحريم إخراج فيلم عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتحريم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم وذلك في المادة السادسة من قراره المتخذ في هذه الدورة، وقد جاء فيه: ((يقرر المجلس التأسيسي بالإجماع: تحريم إخراج فيلم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما فيه من تمثيله صلى الله عليه وسلم بآلة التصوير الكاميرا مشيرة إليه وإلى موضعه وحركاته وسائر شؤونه بالتحديد، وتمثيل بعض الصحابة رضي الله عنهم في مواقف عديدة ومشاهد مختلفة وهو محرم بالإجماع)) انظر كامل القرار في مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (1/417ـ419)، ثم قال شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عقب ذكر قراري الهيئة والرابطة: ((ولكل ما تقدم وما سوف يفضي إليه الإقدام على هذا الأمر من الاستهانة بالنبي صلى الله عليه وسلم وبأصحابه رضي الله عنهم وتعريض سيرته وأعماله وسيرة أصحابه وأعمالهم للتلاعب والامتهان من قبل الممثلين وتجار السينما يتصرفون فيها كيف شاءوا، ويبرزونها على الصفة التي تلائمهم بغية التكسب والاتجار من وراء ذلك، ولما في هذا العمل الخطير من تعريض النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم للاستهانة والسخرية، وجرح مشاعر المسلمين، فإني أكرر استنكاري بشدة لإخراج الفيلم المذكور، وأطلب من جميع المسلمين في كافة الأقطار استنكارهم لذلك، كما أرجو من جميع الحكومات والمسئولين بذل جهودهم لوقف إخراجه، وفي إبراز سيرته صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه رضي الله عنهم بالطرق التي درج عليها المسلمون من عهده صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ما يكفي ويشفي ويغني عن إخراج هذا الفيلم، وأسأل الله عز وجل أن يوفق المسلمين جميعا وحكوماتهم لكل ما فيه صلاح المسلمين في العاجل والآجل، ولكل ما فيه تعظيم نبيهم صلى الله عليه وسلم التعظيم الشرعي اللائق به وبأصحابه الكرام، والحذر من كل ما يفضي إلي التنقص لهم أو السخرية منهم أو يعرضهم لذلك، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه)).
ومنهم مجلس المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي؛ فقد أصدر بياناً في شهر محرم في عام 1432هـ ـ كما في موقع الرابطة ـ جاء فيه: ((فإن المجمـع الفقهـي الإسلامـي برابطة العالم الإسلامي في دورته العشرين المنعقـدة بمكـة المكرمـة ، في الفترة من 19ـ23 محرم 1432هـ التي يوافقها: 25ـ29 ديسمبر 2010م لاحظ استمرار بعض شركات الإنتاج السينمائي في إعداد أفلام ومسلسلات فيها تمثيل أشخاص الأنبياء والصحابة فأصدر البيان التالي: تأكيداً لقرار المجمع في دورته الثامنة المنعقدة عام 1405هـ الصادر في هذا الشأن، المتضمن تحريم تصوير النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسائر الرسل والأنبياء عليهم السلام والصحابة رضي الله عنهم، ووجوب منع ذلك، ونظراً لاستمرار بعض شركات الإنتاج السينمائي في إخراج أفلام ومسلسلات تمثل أشخاص الأنبياء والصحابة، فإن المجمع يؤكد على قراره السابق في تحريم إنتاج هذه الأفلام والمسلسلات، وترويجها والدعاية لها واقتنائها ومشاهدتها والإسهام فيها وعرضها في القنوات، لأن ذلك قد يكون مدعاة إلى انتقاصهم والحط من قدرهم وكرامتهم، وذريعة إلى السخرية منهم، والاستهزاء بهم، ولا مبرر لمن يدعي أن في تلك المسلسلات التمثيلية والأفلام السينمائية التعرف عليهم وعلى سيرتهم؛ لأن كتاب الله قد كفى وشفى في ذلك قال تعالى : (نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هـذا القرآن) يوسف(3)، وقال تعالى (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثا يفترى ولـكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون) يوسف (111)، ويذكر المجمع بقرار هيئة كبار العلماء، وفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية، وفتوى مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة، وغيرها من الهيئات والمجامع الإسلامية في أقطار العالم التي أجمعت على تحريم تمثيل أشخاص الأنبياء والرسل عليهم السلام مما لا يدع مجالاً للاجتهادات الفردية ...)).
ومنهم المنظمات الإسلامية العالمية المنعقدة في دورتها في مكة المكرمة في ذي الحجة سنة 1390هـ، فقد جاء في قرارها ما نصه: ((قرر المؤتمر استنكاره الشديد لمحاولة إخراج فيلم سينمائي يمثل فيه النبي صلى الله عليه وسلم بأية صورة من الصور أو كيفية من الكيفيات، كما يستنكر تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم، ويناشد المؤتمر كل الحكومات الإسلامية أن تقضي على هذه المحاولة في مهدها)) أبحاث هيئة كبار العلماء (3/296).
3ـ اتفق مجلس هيئة كبار العلماء والمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي ومجلس المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي ومؤتمر المنظمات الإسلامية العالمية على تحريم تمثيل الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام، والصحابة الكرام رضي الله عنهم، ومجلسا الرابطة يتألف أعضاؤهما من داخل المملكة وخارجها، ومجلس هيئة كبار العلماء في ذلك الوقت يتألف من ستة عشر عضواً ومن أبرزهم أربعة من العلماء الربانيين لهم مكانة عالية وبروز في العلم من رآهم أو سمع كلامهم تذكر علماء السلف، وترتيبهم على حسب الوفاة: الشيخ محمد الأمين الشنقيطي (1393هـ)، والشيخ عبد الله بن محمد بن حميد (1402هـ)، والشيخ عبد الرزاق عفيفي (1415هـ) والشيخ عبد العزيز بن باز (1420هـ) رحمهم الله جميعاً، والأول والثالث والرابع من كبار شيوخي الذين درست عليهم في كلية الشريعة بالرياض، والأربعة شيوخ لكثيرين من طلبة العلم، ولاشك أن الأخذ بما جاء عن هذه المجالس الثلاثة ومؤتمر المنظمات الإسلامية العالمية أولى من الأخذ بما جاء عن بعض المتساهلين المتسرعين، وأيضاً فإن العاقل الذي لنفسه عنده قيمة لا يرضى لنفسه أن يُمثَّل، فعليه من باب أولى وأولى وأولى أن لا يرضى ذلك للأنبياء والصحابة.
4ـ أحد الطرفين المنتجين لـ(مسلسل عمر الفاروق) المزعوم: مجموعة إم بي سي ورئيسها وليد آل إبراهيم، وهو مسؤول عند الله عن إنتاج هذا المسلسل إن أُنتج وعن بثه وبث غيره مما لا يسوغ، وسبق أن كتبت كلمة بعنوان: ((رسالة نصح وإشفاق إلى الإعلاميين ومالكي القنوات والقائمين عليها من المسلمين حاكمين ومحكومين)) نشرت في 4/2/1430هـ، والمأمول منه المبادرة إلى تحصيل السلامة من هذا المسلسل وغيره من كل ما يعود عليه وعلى غيره بالضرر.
5ـ والطرف الآخر في إنتاج المسلسل المزعوم: التلفاز القطري، والمأمول من سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وفقه الله التوجيه بمنع ذلك للسلامة من تبعاته وآثاره السيئة.
وبهذه المناسبة أقول: قد أحسنت دولة قطر ممثلة في وزارة الأوقاف بطباعة كثير من الكتب العلمية الشرعية لاسيما الكتب الواسعة ذات المجلدات الكثيرة التي هي مراجع لطلبة العلم، وقد أحسن سمو أمير دولة قطر ببناء مسجد كبير أطلق عليه اسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ومن تمام الإحسان ألا يتولى الإمامة والخطابة فيه حاضراً ومستقبلاً إلا من كان على منهج الشيخ الإمام رحمه الله من الالتزام بالكتاب والسنة واتباع ما كان عليه سلف الأمة والسلامة من البدع ومحدثات الأمور.
وأسرتا آل الشيخ وآل ثاني من بني تميم الذين أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن بقائهم إلى آخر الزمان؛ فقال عنهم: ((هم أشد أمتي على الدجال)) رواه البخاري (5243) ومسلم (6451).
وأسأل الله عز وجل أن يوفق المسلمين في كل مكان حاكمين ومحكومين للفقه في الدين والثبات على الحق، وأن يريهم الحق حقاً ويوفقهم لامتثاله ويريهم الباطل باطلاً ويوفقهم لاجتنابه، وأن يعمر قلوبهم بمحبة الأنبياء والمرسلين والصحابة المرضيين وتعظيمهم التعظيم اللائق بهم، وأن يسلم قلوبهم وألسنتهم من كل ما لا يليق بهم، إنه سميع مجيب.
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


20/8/1433هـ، عبد المحسن بن حمد العباد البدر
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-07-2012, 08:56 AM   #2
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
الله يجزآك الخير على النقل المميز

ويعطيك الف عآفيه يآ شيخنآ الكريم

والله لآ يحرمك الآجر والجنه يآ الغآلي

بالتوفيق

اسجل اعجآبي
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2012, 12:42 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
الله المستعان قبل 40 سنه و30 سنة ياشيخ حتى السيكل كان محرم والتلفزيون وحتى الدش من ابواب جهنم قليل من الحكمة والعقل في مخاطبة جيل المعلومات الفضائية والانترنت والاتصال الحر
شيخنا قدرك اكبر من هذا النقل نحن في هام 2012 وكم صحح ونقح من مانقل من تركت تلك العصور
شيخنا هناك فرق بين التجسيد والمحاكاة بالاستدلال على الشخصيه كمحاكاة شخصية سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه باظهار مناقبة ومحاسنة وزلاته قبل الاسلام فيمكن ايصال الحقيقة منقاه وواضحه عن طريق محاكاة شخصية سيدنا عمر بن الخطاب
كمثال:
هارون الرشيد كان في ذالك العصر اللذي استجلبت مراجعك وفتاويك منه ماكان يصل الينا انه زير نساء وخليفه جبار ومتسلط وبعد تنقيح تلك الشوائب ومحاكاة شخصية قي مسلسل هارون الرشيد انقلبت الكثير من المفاهيم عنه وانه كان يغزو عاما ويحج عام
بالعكس من الاجدر تسخير التكنولوجيا المعاصرة لايصال الحقائق لمن بداخلهم شك او شوشرة عن شخصية ذاك الخليفة او ذاك الصحابي
فاجزم انه لم تبدر فكرة عمر رضي الله عنه الا بعد ان كثر الاسائة واللغط على الخليفه الثاني عمر فلايمكن ايصال الحقائق الا بطريقة محكاة شخصيته رضي الله عنه وارضاه
اخير اتدرون بانه بهذه الجعجعة المفتعل لربما تدخل من باب الدعاية للمسلسل ومصطنع من مشائخ المصالح الدنيوية وماكثرهم للترويج له وسيتم بيعه على المحطات اللتي لاتهتم لتلك الجعجعة والتخرصات والاحكام على شيء من محطة ( يقولوووووووون )ولاتسمح لان يسير منهجها من محطات الا بعد مشاهدة المسلسل ومن بعدها تصدر الايجابيات والسلبيات في محاكاة شخصية عمر ولماذا هذا الخوف والوجل هل يعرف هؤلاء الناعقون اشياء عن شخصية عمر تورد الحجة عليهم وهو اغلب مايتجلا الينا بعد زمن بان هناك حقائق يتم اخفائها واختزالها لا لشيء الا من باب درء المفاسد الحجه الواهيه عند العجز بمقارعة الحجة بالحجة لدى احد المذاهب
احترامي لشخصك الكريم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2012, 01:55 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها .,. مـنـاآاآاحــي .,. مشاهدة المشاركة
الله يجزآك الخير على النقل المميز

ويعطيك الف عآفيه يآ شيخنآ الكريم

والله لآ يحرمك الآجر والجنه يآ الغآلي

بالتوفيق

اسجل اعجآبي
وفقك الله وأسعدك بطاعته ودمت بخير
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2012, 02:28 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها العنا مشاهدة المشاركة
الله المستعان قبل 40 سنه و30 سنة ياشيخ حتى السيكل كان محرم والتلفزيون وحتى الدش من ابواب جهنم قليل من الحكمة والعقل في مخاطبة جيل المعلومات الفضائية والانترنت والاتصال الحر
شيخنا قدرك اكبر من هذا النقل نحن في هام 2012 وكم صحح ونقح من مانقل من تركت تلك العصور
شيخنا هناك فرق بين التجسيد والمحاكاة بالاستدلال على الشخصيه كمحاكاة شخصية سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه باظهار مناقبة ومحاسنة وزلاته قبل الاسلام فيمكن ايصال الحقيقة منقاه وواضحه عن طريق محاكاة شخصية سيدنا عمر بن الخطاب
كمثال:
هارون الرشيد كان في ذالك العصر اللذي استجلبت مراجعك وفتاويك منه ماكان يصل الينا انه زير نساء وخليفه جبار ومتسلط وبعد تنقيح تلك الشوائب ومحاكاة شخصية قي مسلسل هارون الرشيد انقلبت الكثير من المفاهيم عنه وانه كان يغزو عاما ويحج عام
بالعكس من الاجدر تسخير التكنولوجيا المعاصرة لايصال الحقائق لمن بداخلهم شك او شوشرة عن شخصية ذاك الخليفة او ذاك الصحابي
فاجزم انه لم تبدر فكرة عمر رضي الله عنه الا بعد ان كثر الاسائة واللغط على الخليفه الثاني عمر فلايمكن ايصال الحقائق الا بطريقة محكاة شخصيته رضي الله عنه وارضاه
اخير اتدرون بانه بهذه الجعجعة المفتعل لربما تدخل من باب الدعاية للمسلسل ومصطنع من مشائخ المصالح الدنيوية وماكثرهم للترويج له وسيتم بيعه على المحطات اللتي لاتهتم لتلك الجعجعة والتخرصات والاحكام على شيء من محطة ( يقولوووووووون )ولاتسمح لان يسير منهجها من محطات الا بعد مشاهدة المسلسل ومن بعدها تصدر الايجابيات والسلبيات في محاكاة شخصية عمر ولماذا هذا الخوف والوجل هل يعرف هؤلاء الناعقون اشياء عن شخصية عمر تورد الحجة عليهم وهو اغلب مايتجلا الينا بعد زمن بان هناك حقائق يتم اخفائها واختزالها لا لشيء الا من باب درء المفاسد الحجه الواهيه عند العجز بمقارعة الحجة بالحجة لدى احد المذاهب
احترامي لشخصك الكريم
حياك ربي أخي الكريم وهدانا للحق جميعا وأشكرك على حسن أدبك ...أخي الكريم أولا:هل غابت الأمور التي عللت بها لجواز العر ض عن جمع كبير جدا من جهابذة العلماء !!في دوائر الإفتاء والمجامع الفقهية وغيرها !!ثانيا :القضايا الشرعية لامجال للتبريرات والعواطف فيها مادامت النصوص موجودة !!ثالثا قل لي بربك أيسعدك أن يمثل عمر بن الخطاب شخص من سقط الخلق وأظنه لايخفى عليك وضع أغلب الممثلين !! ثالثا :قياسك هذا الأمر على قضايا إجتما عية سابقة قياس في غير محله لعدم تكامل أركان القياس كما هو معروف في أصول الفقه !!! رابعا: قولك أننا تعدينا هذه المرحلة فنحن في عصر الفضائيات أقول وهل ذلك يعني الضرب بالثوابت !! ثم أخيرا من أراد سيرة الصحابة فليقرأ ماسطر عنهم في كتب الصحاح وغيرها .....شكرا لكم وبارك فيكم
[/color][/size]

__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2012, 03:22 PM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 10
قوة التقييم: 0
ام لمى is on a distinguished road
جزاك الله خير
ام لمى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2012, 04:43 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
حياك ربي أخي الكريم وهدانا للحق جميعا وأشكرك على حسن أدبك ...أخي الكريم أولا:هل غابت الأمور التي عللت بها لجواز العر ض عن جمع كبير جدا من جهابذة العلماء !!في دوائر الإفتاء والمجامع الفقهية وغيرها !!ثانيا :القضايا الشرعية لامجال للتبريرات والعواطف فيها مادامت النصوص موجودة !!ثالثا قل لي بربك أيسعدك أن يمثل عمر بن الخطاب شخص من سقط الخلق وأظنه لايخفى عليك وضع أغلب الممثلين !! ثالثا :قياسك هذا الأمر على قضايا إجتما عية سابقة قياس في غير محله لعدم تكامل أركان القياس كما هو معروف في أصول الفقه !!! رابعا: قولك أننا تعدينا هذه المرحلة فنحن في عصر الفضائيات أقول وهل ذلك يعني الضرب بالثوابت !! ثم أخيرا من أراد سيرة الصحابة فليقرأ ماسطر عنهم في كتب الصحاح وغيرها .....شكرا لكم وبارك فيكم
[/color][/size]
شيحنا الفاضل اي ثوابت تتكلم عنها جزاك الله خير الجزاء نعلم علم اليقين ان غير المصطفى عليه الصلاة والسلام ليسو معصومين او منقين مهما كان
ومايحصل بهذه المسلسل وغيره ليس تجسيد انما ايحاء لسلوكيات وتصرفات ومباديء عمر رضي الله عنه اللتي نفتخر بها ويجب ان نوصلها للعالم الاخر
ومن سيقوم بالدور ليس تجسيد عمر بشخصه وذاته حتى نحكم على سيرته انما يوصل الينا سينارو نص تم تنقيحه وتصحيحه من قبل علماء اجلاء يحملون فكر ووعي وثقافي اسلامي وليس بمجال الفقه كما هو جل اختصاص العلماء الموجودين في بلادي لاعلم له بالفلسفة ولا الاقتصاد وعلوم الدنيا الاخرى
شيخي الكريم المشكلة ليست بالمفتي ولا بهيئة كبار العلماءجزاهم الله عنا خير الجزاء لاجتهادهم ولكن المصيبه بمن يوصل اليهم او ينقل لهم حسب ميولة وتشدده لانه مع الاسف ليس هناك اطلاع شامل من قبلهم شخصيا على تلك الاعلام اللتي تنقل لهم ومالضير قبل البلبله والاخذ والرد لو تم احضار نسخة من الفلم او لنقل النص والحوار ليطلعو عليه من جميع الجهات لكن مع الاسف
فانا اطلعت على حديث مصحح بان عمر ضرب ابا هريرة وقال له كفى هذيان يابى هريرة لاياتيني من لايؤمن الا بمعتقد ومذهب واحد ومطلع على نهج واحد من مناهج العلم يؤيد رؤية ذاك المذهب ويناقض غيره
لكن ان ياتيني كل التفاصيل بشخصية عمر منقح من قبل علماء اجلاء لهم باعهم الطويل بالعلوم الانسانية والدينية
شيخي وانا اكتب لك الان اشاهد على قناة العربية اعدام زانية بافغانستان بالرصاص هل يوجد من القرات حدصريح وواضح لايقبل التاويل يجيز ذالك وهذا تصوير مشوه للاسلام وهل القران يجيز قتل الزاني حتى ماورد بحدود الرجم للزاني والزانيه المحصنة رغم مافبيها من شكوك برواية تلك الاحاديث وتناقضها بالرواية
ولدي تغريدة بتوتر لمحاضر بجامعة الامام يقتصر الجنة على اهل نجد
فماريك بان اتحمل محاكاة سيرت سيدنا عمر بن الخطاب وتغيير المفاهيم امام العالم الاخراللذي لايعرف الصحاح وبمن يؤمن باي صحاح فكلا شعبة تقول هذه الصحاح وهذه المنقاه بمسلسل يهتم لمتابعات من هو عمر وماهو الاسلام الحقيقي فل نترك هذه المغالاة والتطرف المموقات واللذي دائما نقع فيه من حيث لانعي والتأليه لشخوص يجب ان نقدرهم ونحترم عصرهم المغيب كثيرة عنا وانت اعلم مني بذالك فرحمة بالعقول والسيطرة على افكار العباد والوصاية عليهم هذا ماريد منك ان تنصح فيه
شيخنا يشهد الله كم اجل شخصك واحترمه حتى لو اختلفنا بالراي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2012, 05:29 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 476
قوة التقييم: 0
الشايب الجذع is on a distinguished road
جزاك الله خير يابوعمر

تمثيل الصحابة وكلام العلماء
__________________
عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-:

عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «والذي نفسي بيده؛ لَتأمُرُنَّ بالمعروف، ولَتَنْهونَّ عن المنكر؛ أو لَيوشكنَّ اللهُ أن يبعث عليكم عقابًا منه، ثم تدعونه فلا يُسْتجابُ لكم»رواه الامام احمد في المسند.
الشايب الجذع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2012, 08:37 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 535
قوة التقييم: 0
د.واقع is on a distinguished road
حكم تمثيل الصحابة فيه خلاف وإن كان غالب العلماء يرون تحريمه لكن بعض العلماء أفتى بجوازه وفق شروط وضوابط منهم الشيخ الددو وبن بيه والقرضاوي والأزهر وفتاوى وزارة الأوقاف الكويتية وغيرهم
والشيخ بن سعدي كذلك كما روى قبل أيام د.عبدالله الغذامي عن حضوره مسرحية مثل فيها الصحابة عام ١٣٧٤ فيمعهد عنيزة العلمي ولم ينكر عليهم

المراد أن تمثيل الصحابه بحد ذاته ليس فيه نص صريح واضح ولا إجماع بين ...العلماء جميعا لهم احترامهم وتقديرهم ولكن لايلزم الناس في مسألة يسوغ فيها الخلاف
وبعض العلماء للأسف غير مطلع على الوسائل الحديثة والأحداث المعاصرة وغير معايش للناس وهمومهم لذلك رأينا الفتاوى بتحريم السيكل والسيارة وتعليم البنات والتلفاز والانترنت والقنوات الفضائية وجوال الكاميرا وغيرها أثبتت السنين خطأها وقصر نظر قائليها


ننتظر لنرى مسلسل الفاروق فإن كان فيه كذب على الفاروق أو تشويه لصورته فأنا أول من يحارب هذا المسلسل وإن كان العكس فالسنين كفيلة بتوضيح قصر نظر من يمارس الوصاية على عقول الناس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.واقع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2012, 10:51 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
إخوتي الأكارم مالدي عن الموضوع سجلته على شكل نقاط مختصرة ومفيدة لمن تأملها بإذن الله ..ثم إن في المقطع الذي وضعه الأخ الشايب الجذع وفقه الله فوائد لمن أراد الحق ...وقول أخي الفاضل العنا أن علمائنا ليس لهم دراية ....إلخ !!أتعجب ياأخي الكريم ألم تعلم أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره فهل يعقل بارك الله فيك أن يتم الحكم في مسألة دون بحث دقائقها !! ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال :من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) فما دخل الفلسفة وأحوالها بالحكم الشرعي !!هدى الله الجميع للحق
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19