عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-07-2012, 10:45 AM   #21
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road

الأخت أسرار - بارك الله فيك - هذا تعليقي حول ما طلبتي في نقاط :

• قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –:"رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى مُوسَى، لَقَدْ أُوذِيَ بِأَكْثَرَ مِنْ هَذَا فَصَبَرَ»( رواه البخاري).وهنا حبيبنا يترحم على موسى( الكليم) صلوات الله عليه وسلامه.

• قال أعرابي وهو في الصلاة : اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي ومحّمداً، وَلَا ترحم مَعنا أحدا. فلمّا سلّم النَّبِي -صلى الله عَلَيْهِ وَسلم- قَالَ للأعرابي: "لقد حجّرت وَاسِعًا" - يُرِيد رَحْمَة الله -. وهنا إقرار من النبي – صلى الله عليه وسلم - فلم ينكر عليه إلا الجملة الأخيرة ( ولا ترحم معنا أحدًا ).

• وقد ورد في [ الدر المختار وحاشية ابن عابدين , 6/753] وهذا من الحاشية حول مسألة الترحم على النبي- صلى الله عليه وسلم - : "قال بعضهم لا يجوز؛ لأنه ليس فيه ما يدل على التعظيم مثل الصلاة , ولهذا يجوز أن يُدعى به لغير الأنبياء والملائكة - عليهم السلام - وهو مرحوم قطعًا، فيكون تحصيل الحاصل, وقد استغنينا عن هذه بالصلاة فلا حاجة إليها.
وقال بعضهم يجوز ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان من أشوق العباد إلى مزيد رحمة الله تعالى، ومعناها معنى الصلاة فلم يوجد ما يمنع من ذلك ... . والصحيح الجواز كما ذكره الزيلعي في كتاب الصلاة, وقال في البحر: وروي عن بعض المشايخ أنه قال ولا يقول: ارحم محمدًا . وأكثر المشايخ على أنه يقوله للتوارث . وقال السرخسي: لا بأس به؛ لأن الأثر ورد به من طريق أبي هريرة وابن عباس ولأن أحدا وإن جل قدره لا يستغني عن رحمة الله تعالى " . وقالوا في (1/513) : "فكان جائزًا في نفسه (قوله ولو ابتداء) أي من غير تبعيته لصلاة أو سلام".

• ومسألة الترحم للنبي خارج الصلاة من المسائل الخلافية ؛ فقد ذهب بعضهم إلى المنع مطلقًا , وذهب بعضهم للجواز مطلقًا ( بلا انضمام صلاة أو سلام ) .

• وهناك مَن فصَّل بالمسألة , كما جاء في [ الموسوعة الفقهية الكويتية ,11/186] : "وفصل بعض المتأخرين، فقال بالحرمة إن ذكرها استقلالا: كأن يقول المتكلم: قال النبي رحمه الله. وبالجواز إن ذكرها تبعا: أي مضمومة إلى الصلاة والسلام، فيجوز: اللهم صل على محمد وارحم محمدا.
ولا يجوز: ارحم محمدُا، بدون الصلاة؛ لأنها وردت في الأحاديث التي وردت فيها على سبيل التبعية للصلاة والبركة، ولم يرد ما يدل على وقوعها مفردة، ورب شيء يجوز تبعًا، لا استقلالا. وبه أخذ جمع من العلماء، بل نقله القاضي عن الجمهور، وقال القرطبي: وهو الصحيح ". وقد فصَّل أصحاب الموسوعة الكويتية في مسألة الترحم خارج الصلاة أو داخلها فتنظر .

هذا والحمد لله .


__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-07-2012, 10:53 AM   #22
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
السلام عليكم أحبتي ,
يعلم الله أنني مشغول وليس عندي وقت للردود , لكن إكرامًا للأحبة الذين بادروا بالرد , على أن يعذرني البقية سواء ممن استحسنوا جوابي أم لا – والشكر لهم مقدمًا- , فيعلم الله – سبحانه وتعالى – أنني مشغول جدَّا بما هو أهم , وأنني اقتصصت من وقتي -لهذا الأمر- على حساب الأهم, ومعلوم أني من المنقطعين عن المنتدى منذ زمن ؛ لذا سأعود لعملي الرئيسي بعد أن أتممت ما أراه واجبًا عَلي ؛ لتدارك تلك الفتنة المنتنة التي تلوح بالأفق, ويتم نفخها بين الفينة والأخرى , في بيئات سوداء خصبة – هنا وهناك- تهوى اضطرام النيران من النعرات , والمصيبة إذا كان هناك من يقوم بدور ( الوزغ الفويسق ) فيقوم بالنفخ على هذه النار كما كان ينفخ هذا الوزغ في النار التي ألقي فيها إبراهيم – عليه السلام – فأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – بقتل هذا الوزغ . وما قمت به ليس إلا بمثابة الإخماد لهذه النار لتكون بردًا وسلامًا , وقتل الأوزاغ ( وهي الشبهات هنا ) .
أما الآن مع ردود التقدير :
-أخي المحترم بي بي سي : شكرًا من الأعماق على هذا الوعي , وتحياتي لمنظار رؤيتك , وتفسيرك للأشياء . تحياتي لك .
- أخي المحترم عبد الله المبارك : اختصرت كتابًا كاملًا في هذه الجملة , فبارك الله فيك .
- أخي الغالي ابن الحزم : لا تعليق ؛ فوالله لو لم أنعم من هذا الموضوع إلا بدعواتك لكفى , جعلك الله من أهل الفردوس الأعلى , وجعلني الله يا أخي أحسن مما تظن , وغفر الله لي ما لا تعلم .

- أخي الغالي عبد الله الشارخ : جزاك الله خيرًا , ووفقك الله لما تحبه وترضاه , وكل ما فيه لك خير وصلاح , أما عن موضوعنا ؛ يكفيك عزة أن خصمك استخدم الخناجر الغادرة خلف الأسماء المستعارة , دليلًا على الخور والعجز وعدم الثقة بما عنده , علمًا أن الطعن بالأنساب قبل أن يكون حرامًا , ليس من أخلاق الأحرار خلف كل اسم مستعار ؛ ومع هذا رددنا سهام الشبهات الطائشة في نحر قائلها , فأغمدوا الأقلام , واذكروا العلام , فأمامنا شهر الصيام والقيام , وما هذه القضية إلا سحابة صيفية , ألقت ما فيها وستعبر بسلام , فأنت بين كرام وأبناء كرام , يعرفون الأصول و نسل الكرام , ولا يعرف الكرام إلا الكرام , هذا لب القضية والسلام .

- أخي المحترم إس إم : وجزاك الله خيرًا , وألبسك الله ثوب العافية والصحة , وأمتعك الله بالهداية والسعادة .
- أخي الغالي والفاضل : خفرع ؛ أشكرك على حسن ظنك , وغفر الله لي ما لا تعلم , ووفقك وسددك وغفر لك , وأمدك بطول العمر وحسن العمل ؛ أما رأيك فاحترمه , وأما أنا فعملت ما أراه صوابًا , بل ما أعتقده واجبًا علي هنا ! – لأمور كثيرة - , اجتهدت وإن أصبت فالحمد لله , وإن أخطأت فنسأل الله المغفرة . (لا تنسانا من دعاك )

- أخي المحترم العجمي : وبارك الله فيك .
- أخي المحترم ذيب عبلان : فكرة رائعة , ولا أحد يمنعنا أن نقترح الأفكار – بغض النظر عن رأيي فيها – إلا أنها تظل فكرة تحتمل الخطأ وتحتمل الصواب . ومن الأفكار التي نُفذت ما يُعمل به في بعض الدول العربية التي جعلت الأسماء بلا قبائل وعوائل! , فتجد بالهوية مثلًا : أحمد عبد الله نبيل .
على كل حال :وفقك ربي لكل ما فيه رضاه , وألبسك الله ثوب الصحة والعافية , وهدانا الله وإياك .
أختي المحترمة شموع تحت المطر : ( ونِعم فيهم وفيك وبالجميع ) وبارك الله فيك وفيهم .
هذا والحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات , والصلاة والسلام على خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم .

وكتبه : رجل المستحيل – وانتهى بالنسبة له من التعليق عليه أو الرد - في تاريخ 25 شعبان 1433هـ

__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-07-2012, 11:11 AM   #23
عضو متألق
 
صورة بانوراما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
بانوراما is on a distinguished road
نسب قبيلة العجمان :

- اهتمام العرب بالنسب
عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأنساب قال " فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجهالية خياركم في الإسلام إذا فقهوا " هذا الحديث الشريف قد يبين مدى اهتمام العرب بالأنساب إلى درجة أنهم طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسب لهم ربه فقد جاء في كتاب " مفاتيح الغيب " في سورة الاخلاص : " من أسماء السورة ـ النسبة ـ وذلك انها وردت جواباً لمن قال : انسب لنا ربك , ولأنه قال صلى الله عليه وسلم لرجل من سليم " يا اخي بني سليم أستوصي بنسبة الله خيرا " .

العجمان : ينسب العجمان إلى جدهم ( يام ) من ( همدان ) , وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان . وتعتبر قبيلة العجمان من أهم قبائل المملكة اليوم وخاصة في شرق المملكة وجنوبها . وهم أولاد ( عجيم ) بن هشام بن الغز بن مذكر " مذكور " بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

ويقول الأستاذ حمد : ( العجمان هذه القبيلة من أشد العرب باساً وأقواها في الحرب مراساً وبعضهم نسبها إلى قحطان وبعضهم نسبها إلى عدنان .. ثم يقول : ( العجمان بقايا عبد القيس ين قصي بن دعمى بن حديله بن العجمان ) . وقد رد على هذا القول أبو عبد الرحمن بن عقيل بقوله :
من هجس بخاطره أن العجمان من بقايا عبد القيس فقد ابعد النجعة لعدة أمور هي :

نزول العجمان في بلاد عبد القيس ( الاحساء وما حولها من المناطق ) طارئ جداً في عهد الامام تركي بن عبد الله .
أن في الأسر المتحضرة أفراد من قدماء علماء نجد سجلوا نسبهم إلى العجمان من يام بالتواتر .
أن نسبة العجمان إلى يام مستفيضة في القبائل
أن مؤرخي نجد نصوا على ذلك , وتوطدت وشيجة القربى بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1178هـ وأصبحت نجران بلاد العجمان في كثير من محنهم . وهذا هو الصواب . وقد ورد ذلك في كثير من قصائد راكان بن حثلين .

أصل التسمية : تنحدر قبيلة العجمان من علي بن هشام وهو الملقب بعجيم وقيل عن سبب ذلك : ( عجيم لشق في لسانه وهو علي بن هشام ) وكان يعجم في لهجته بسبب عقدة لسانه . أما المؤرخ الأردني راشد بن حمدان الاحيوي , فيفض هذا القول بقوله : ( هذا قول مردود وتخريج ساذج للقب العجمان إذا لو صح ذلك لكانت النسبة إلى جد العجمان عجمي ـ بفتح العين والجيم ـ أو أعجمي والجمع عجم أو أعجام وعندي أن لذلك تفسيراً آخر أن العجمان إنما لقبوا بهذا اللقب لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب . قال ابن منظور : العجمي من الرجال المميز العاقل , وعجمته الأمور دربته . ورجل صلب المعجم . وللعجمان بطون كثيرة هي :



آل وبـيـر بن عـجـيـم .
آل نـاجـعـة من آل راشد بن معيظ ومنهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين .
آل سـفـران من آل راشد بن معيظ وأمراءهم آل منيخر .
آل هـادي بن معيظ وأمراؤهم المتلقم .
آل صـالح بن معيظ وأميرهم ابن طفلان .
آل ريـمة بن معيظ .
آل لزيـز بن معيظ .
آل سلبـة بن معيظ .
آل محفـوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي وأمراءهم آل مكراد .
آل حبـيش بن على بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم .
آل سلـيمان بن مساوا بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل عصيدان وآل حجرف
آل ضـاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل جمعة والدامر .
آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم وأمراءهم آل وذين .
آل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه , وابن زنيفر شيخ آل مخلص .
آل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم .
آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق , وأميرهم ابن سعدى .
آل مفلح وأمرائهم (آل دبلان) وهم آل ناشره, آل غدير, آل حمير,آل شحيمان, الشواوله (واميرهم لمعان بن براك بن مفلح)
آل العرجا , وهم أبناء محمد بن سليمان بن وعيل بن هشام .

ومن حاضرة العجمان :
1- آل بالحصين وهم تقريباً أكبر الأسر المتحضرة من العجمان إذ يبلغ عدد الذكور منهم حتى عام 1416هـ سبعة آلاف شخص ويتواجد أكثرهم بمدينة الرس وقد خرج من الرس أسرة الرميحي إلي كل من عنيزه والمريديسيه والجهراء بالكويت أما أسرة العويصي أستقرت بعين الصوينع في السر كما أن كل من أسرتي الصغير والشريف سكنتا في مدينة عنيزه وأستقرت أسر المتعب والعواجا والدغش والطويل في مدينة عفيف .
2- اليميني من آل ذايل من آل محفوظ استقروا بعد الطبعة في كل من الخرج والحريق والقويعية وعنيزه والمذنب .
3- الجفن من آل محفوظ في عنيزه ومن ثم انتقلوا إلي مدينة رابغ على الساحل الغربي
4- البريكان من آل محفوظ في مدينة عنيزه .
5- آل جوفان من آل معتق من آل هتلان أستقرت بعد الطبعة بمنطقة الوشم .
6- آل حمد من آل مفلح كانوا بالمزاحمية وانتقلوا منذ مائة سنة تقريباً إلي مدينة حائل.
7- آل غدير من آل مفلح بمدينة حريملا .
8- آل غراب من آل شامر في مدينة ملهم بمنطقة الشعيب القريبة من الرياض .
9- آل خزيم من آل سعدى من آل هتلان بالخرج .
10- آل العاتي من آل زميكان من آل شامر في الأفلاج .
11- آل لويبة وآل عبيد وآل حاضر من آل شامر تحضروا قديماً بمدينة الرياض .
12- آل رشدان من آل هتلان في العيينة القريبة من مدينة الرياض .
13- آل درام من آل شامر في حوطه بني تميم .
14- آل نهيد في الحريق من آل سليمان .وكلهم من ذرية محمد بن علي بن حدجة العجمي يدعون بآل أبي الحصين ويرجعون إلى فخذ آل محفوظ من العجمان .


تفرعات آل ابا الحصين :

آل أبا الحصين هم أبناء محمد الملقب أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ بن حدجان بن مرزوق بن علي بن هشام اشترى الرس تقريباً سنة 985هـ من آل صقية من المشرف من الوهبة من بني تميم وكان مستقراً بمدينة عنيزه ويشير رواة آل أبا الحصين بأن سبب وجود محمد بن علي بعنيزه بأنه انكسر على أثره معركة ، وقد استقر لدى الجناح من بني خالد وتزوج منهم وقد جاء في كتاب أمتاع السامر بأن قبيلة يام كلفت تقريباً عام 948 لتأديب قبائل بنى لام في نجد وقد يكون سبب تواجد محمد بن علي في نجد بسبب تلك الوقائع ، وقد أنجب محمد بن علي خمسة من الأولاد وهم / علي وحمد وشارخ وسليمان ورميحي .


تفرعات أبناء علي بن محمد أبا الحصين :

أبناء علي بن محمد أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ وله ثلاث أولاد زامل وحمد وسليمان وفيه الأسر التالية :
أ- الرشيد أبناء رشيد بن زامل بن على بن محمد أبا الحصين .
ب- العفيسان أبناء زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين ولا يتسمى بهذا اللقب احد في الوقت الحاضر إذا أنهم حملوا ألقاباً جديدة هم :
1- الصغير أبناء محمد الملقب (الصغير) بن زامل بن حمد بن زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهؤلاء من سكان مدينة عنيزة .
2- الشريّف تصغير شريف وهم أبنا حمد الملقب (الشريف) بن علي بن زامل بن حمد بن زامل الملقب عفيسان بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهم من سكان مدينة عنيزة .
ج- السعود أبناء سعود بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
د- الرفاع أبناء علي الملقب (رفاع) بن محمد بن عبد العزبز بن عبد الله بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
هـ- القرناس أبناء الشيخ قرناس بن عبد الرحمن بن قرناس بن حمد بن علي ابن محمد أبا الحصين .
و- أبا الحصين وهم أبناء علي الملقب (أبا الحصين) بن حمد بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا إلي عنيزة من الرس ثم إلي تدمر بالشام ثم عادوا إلي عنيزة وشهرتهم الآن الحصين .
ز- الطولان وهم أبناء سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين وهم :
1- الرميح ابناء رميح بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين ومنهم الرمخ أبناء سالم بن رميح بن سليمان في عنيزة .
2- المزروع أبناء مزروع بن سليمان بن محمد بن سليمان الملقب (الطويل) ابن علي بن محمد أبا الحصين .
3- النصيان أبناء عبد الله الملقب (نصيان) بن عليان بن محمد بن سليمان الملقب الطويل بن علي بن محمد أبا الحصين .
4- الدغش أبناء دغش بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا من الرس إلي مسكة ثم إلي عفيف والرياض .
5- الطويل وهم أبناء راشد بن سليمان بن راشد بن سليمان الملقب الطويل ابن علي بن محمد أبا الحصين وهم بالرس وعفيف .
6- القحيم والعقيلي وقد انقرضوا .

تفرعات أبناء حمد بن محمد أبا الحصين :

أبناء حمد بن محمد أبا الحصين وله ولدان محمد وناصر وفيه الأسر التالية :
1- العساف أبناء عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين
2- الحواس أبناء عبد الله الملقب (حواس) بن عساف بن ناصر بن عساف بن حسين بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
3- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
4- الدخيلي أبناء دخيل بن محسن بن محمد الملقب (العواجي) بن عساف ابن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
5- العماش أبناء محمد الملقب (عماش) بن حسن بن حسين بن محمد الملقب العواجي بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
6- العميل أبناء جاسر الملقب (العميل) بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
7- العذل أبناء عذل بن جاسر بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
8- الحميد أبناء حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
9- العقلان أبناء محسن الملقب (عقلان) بن صالح بن حميد بن محمد بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
10- الصبي أبناء ناصر الملقب (الصبي) بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
11- الدليمان وقد انقرضوا .

تفرعات رميحي بن محمد أبا الحصين :

رميحي أبناء رميحي بن محمد أبا الحصين ويقطنون في الرس وعنيزة والمريديسسة .

تفرعات سليمان بن محمد أبا الحصين :
سليمان بن محمد أبا الحصين وذريته العويصي وهم أبناء حمد بن إبراهيم ابن حمد بن سليمان الملقب (العويصي) بن محمد أبا الحصين وقد انتقلوا من الرس أواخر القرن الحادي عشر الهجري تقريباً إلي عنيزة ثم إلي عين الصوينع في السر .

تفرعات شارخ بن محمد أبا الحصين :

أبناء شارخ بن محمد أبا الحصين وله خمسة أولاد عبد الله ومفيز وفوزان وسليمان ومحمد وفيه الأسر التالية :

1- الدهلاوي أبناء محمد الملقب (الدهلاوي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومن عوائل الدهــلاوي "الطفش وقد انقرضوا"
2- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الزراج أبناء حماد الملقب (الزراج) بن إبراهيم بن محمد الملقب العواجي .
3- أبناء سليمان بن شارخ وفيه الأسر التالية :
أ- الغفيلي أبناء سالم الملقب (الغفيلي) بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم أسرة الأمير أبناء ناصر بن عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي ومنهم آل بنقي ابناء محمد عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي .
ب- الجري وهم أبناء عبد الله (جري) بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ ابن محمد أبا الحصين .
جـ- الجمعة أبناء جمعة بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
د- العلي وهم أبناء علي بن إبراهيم سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ويتوزعون إلي ثلاث أسر وهم :
- المطوع أبناء عبد الله بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الأصقة أبناء محمد بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الحزاب أبناء حزاب بن علي بن إبراهيم بن سليمان .

4- أبناء مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :

أ- المجحود أبناء محمد بن علي بن محمد الملقب ( مجحود ) بن حضيرم بن إبراهيم الملقب قرطان بن حميدان بن مفيز بن شارخ .
ب- الذيب أبناء محمد الملقب (الذيب) بن زبيل بن حمد بن مفيز وقد انقرضوا .
ج- الأكرش أبناء محمد الملقب (الأكرش) بن محمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العيص أبناء فواز الملقب العيص بن محمد الملقب الأكرش ومنهم الحزابي أبناء حزاب بن مفيز بن محمد الملقب الأكرش .
د- الهوشان أبناء حمد الملقب (هوشان) بن محمد بن عمر بن فوزان بن حمد ابن مفيز ين شارخ .
هـ- الحمد أبناء حمد بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ .
و- الرميح أبناء رميح بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العامر أبناء عامر بن رميح بن عمر بن فوزان .
ز- العليان أبناء عليان بن شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
ح- الشارخ وهم أبناء شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .

5- أبناء فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :
أ- المزيد أبناء مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم المتعب أبناء متعب بن محمد بن مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان يقطنون كل من الرس وضرية وعفيف وتيماء والدوادمي .
ب- البلطان أبناء محمد الملقب (بلطان) بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
جـ- العبيشي أبناء صالح الملقب (العبيشي) بن إبراهيم بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
د- أبو فقارة أبناء علي الملقب (أبو فقارة) بن عبد الله بن سليم بن فوزان بن شارخ .
هـ- العلوان أبناء محمد الملقب (علوان) بن سالم بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
و- السليم في دومة الجندل في الجوف ، وهم أبناء عبيد بن علي بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
ز- الشارخ (أهل المطية) أبناء شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الفديح أبناء محمد الملقب (فديح) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ ومنهم العضيب أبناء صالح الملقب (عضيب) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ .

يام : واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة . كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب ـ للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف

ومن أمراء يام وقتنا الحاضر : ابن نصيب , و أبو ساق , وأبن حثلين.

ديارهم : تقع ديارهم في جبل يطل على الجوف في جنوب الجزيرة من الجهة الغربية , كانت تسكنه قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران . ( بلاد يام : في أودية نجران وما حوله , والجوف الواقع جنوبه , وقد تفرقت منهم فروع في بلاد مختلفة حيث يسكن العجمان في الوادي المسمى بأسمهم في المنطقة الشرقية ) .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بانوراما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-07-2012, 11:45 AM   #24
عضو مميز
 
صورة قاصدخير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
قاصدخير is on a distinguished road

جزاك الله خيرا يارجل المستحيل
مجهود تشكر عليه بارك الله بك
قاصدخير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-07-2012, 11:54 AM   #25
عضو مميز
 
صورة قاصدخير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
قاصدخير is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ذيب عبلان مشاهدة المشاركة
الكثير من العوائل بالرس يدعون انتسابهم لقبائل معروفه من القبائل البدوية في الجزيرة العربية فلماذا لايذهب هؤلاء الى امراء تلك القبائل ويطلبون منهم الرجوع اليهم وحمل اسمهم في بطاقاتهم الشخصية وتعديل مسمى عوائلهم الى مسمى القبيلة التي يدعون انتسابهم اليهم وبهذا ينتهي الجدل والخوض في انسابهم ولايصبحون كاالمستغيث من الرمضاء بالنار يريدون الاصل القبلي لأنه اصل ولنهم يعلمون ان هذه القبائل كلها بدوية ولا يريدون الانتساب للبدو فأنا والله آسف لهؤلاء من تخبطهم يردون ولا يريدون.

هم لا يدعون هذا هو نسبهم ولا يدعونه وجميع العائلات بالرس معروفه ومعروف
انسابهم فلا داعي لاسلوب التشكيك !! حتى لو ما استخدمو اسم قبيلتهم
فلن يضر هذا بنسبه او يجعله محل شك فكل واحد عارف ايش يرجع من غير
ما يراجع امير ولا شيخ ولا حتى يضيف اسم قبيلته بعد اسمه

اما كلامك عن البدو وغيره ففيه اثاره نعرات وعنصريه ارجو تجتنبه هداك الله
قاصدخير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-07-2012, 02:11 PM   #26
عضو مميز
 
صورة الرشوش الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 244
قوة التقييم: 0
الرشوش is on a distinguished road
أخي (الرجل المستحيل ) مشاءالله تبارك الله ، كلام طيب مبارك ، يدل على علم غزير ، وأدب وفير زادك الله من واسع فضله ، ولن يشكك في نسب هذه القبيلة المباركه إلا جاهل أو حاقد ، نسأل الله السلامة والعافيه ،
وإنني بهذه المناسبه أود طرح هذا الإقتراح للمشرفين على هذا المنتدى المبارك ، أرجو أن ينال إستحسان الجميع .
وهو : (( أن أي تنزيل لموضوع أو تعليق على موضوع يخص الأسر والأنساب لا تقبل فيه الأسماء المستعاره بدون ذكر الإسم الصريح أسفل الموضوع أو التعليق ، وفي حالة مخالفة ذلك يحذف موضوعه فوراً . ))
هذا أرى أنه يحل الإشكال في التعدي على أنساب الناس . أسأل الله الكريم أن يكفينا جميعا الفتن والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
الرشوش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-07-2012, 09:34 PM   #27
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 644
قوة التقييم: 0
شبل نجد is on a distinguished road
عوائل حاضرة العجمان



ال ابا الحصين من ال علي من ال محفوظ وهم سلالة محمد بن علي بن راشد بن محفوظ بن حدجان بن مرزوق بن علي بن هشام وهم سكان الرس بالقصيم وفروعهم:

1- ال حمد وهم العساف والعواجا والحميد والعذل والصبي والعميل والعماش والدخلي والحواس.

2- ال علي وهم الرشيد والصغير والشريف والرفاع والرميح والمزروع والنصيان والطويل والقرناس وال ابا الحصين والدغش.

3- ال شارخ وهم الدهلاوي والمزيد والمتعب والبلطان والعلوان والسليم والعبيشي والعامر والرميح والشارخ والعليان والفديح والغفيلي والاكرش والمجحود والمطوع والحزاب والجمعة والجري والعواجا والهوشان والحزابي والعضيب.

4-العويصي والرميحي ومن حاضرة العجمان ايضا: آل اليميني من ال ذايل من ال محفوظ بالخرج والحريق والمذنب وعنيزة والقويعية وال جوفان بالوشم من ال معتق من ال هتلان وال خزيم بالخرج من ال سعدى من ال هتلان وال جفن في عنيزة ثم في رابغ من ال محفوظ وال حمد في حائل من ال مفلح.

المصدر: تاريخ قبيلة العجمان ( دراسة وثائقية ) تأليف: د/ سلطان بن خالد بن حثلين. صفحة ( 18 )

*
__________________
شبل نجد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-07-2012, 10:14 PM   #28
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 13
قوة التقييم: 0
دلوعة امه is on a distinguished road
اقول كيف الحال خلوكم على هذا الحال

شعب همجي الناس مذابح وانتم هذا اصلي وهذا فصلي

الله يخلف عليكم ناس فاضيه
دلوعة امه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-07-2012, 10:41 PM   #29
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
إن أكرمكم عند الله أتقآكم
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19