عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-07-2012, 05:25 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
وقفات مع المدعو ( الربيع العربي ) حول ( أصل العجمان )

وقفات مع العضو ( الربيع العربي) حول ( أصل العجمان)

أخي القارئ/ة لا أريد أن أشغل وقتك كثيرًا , فاختر ما يناسبك من هذه العناوين إذا كنت لا تريد الإطالة , وقد جعلت كل عنوان برد مستقل بهذه الصفحة , مع أنني أجزم أنك لو قرأت السطر الأول لن تقف إلا عند نقطة النهاية .

- تمهيد حول قصة هذا الموضوع وسببه , مع توضيح أخلاقيات الربيع العربي .( متوسطة جدًّا )
- الوقفة الأولى : نص شبهة (الربيع ) مع مصادره والرد عليها . ( طويلة نوعًا ما لكن ممتعة)- مهم لجيل البلاك بيري من شباب العجمان أن يتم حفظه بأجهزتهم ( ابتسامة ) -
- الوقفة الثانية :العجمان والرس ( قصيرة )
- الوقفة الثالثة : اعتقاد العجمان ومذهبهم. ( قصيرة )
- الختام :هل تقف عند كل واحد لترد عليه !! ( قصير )
- رسائل ( خاصة ) من الربيع العربي إلى الربيع العربي !!

***


الحمد لله القائل {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13] . والصلاة والسلام على مَن قال :((اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ : الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ)) [رواه مسلم ] . ثم أما بعد :

الطعن في الأنساب أي :" القدح من بعض الناس في نسب بعض بغير علم" [ فتح الباري ,7/161] . قال الشيخ بن عثيمين- رحمه الله- :"الطعن في النسب : معناه التعيير بالنسب ، أو أن ينفي نسبه ، فمثلا يقول في التعيير : أنت من القبيلة الفلانية التي لا تدفع العدو ، ولا تحمي الفقير ، ويذكر فيها معايب ، أو : مثلا يقول : أنت تدعي أنك من آل فلان ، ولست منهم". [شرح رياض الصالحين, 6/264] . قال قال محمد البكري (ت:1057) : "ولا شبهة في أن الطعن في النسب، من أعظم أنواع الأذى ".[ دليل الفالحين ,8/421]. ومعلوم تحريم الطعن في النسب .

وأخي المدعو ( الربيع العربي ) يدَّعي أن نسب قبائل العجمان للفرس لا العرب – خاصة عجمان الرس- , ومسألة عجمان الرس ومحاولة تخصيص الشبهة بهم , قول لم يقل به أحد غيره لا في تاريخ ولا في أنساب ولا في أية كتاب , وهذا إن دل ؛ فيدل على سوء النية في أساس القضية , وأن الباعث ليس إلا الحسد والحقد, ولو كان الأخ باحثًا للحق لكان بالأمر سعة بين أخذ ورد , لكنه للأسف ليس إلا عابثًا وإن جحد -والقرائن شاهدة – , وكل أمره هذا بلا علم وبينة ودليل بل من منطلق شفاء الغليل ! وإلا أيعقل أنني أستفسر عن مصادره بكل ود , فيهجم عليَّ , وينعتني بالمراوغة والكذب والإفلاس !! مع العلم أن هذا دليل على ضعف حجته بمعلوماته ؛ والأدهى عدم احترامه للآخرين , وتوقير الكبير والمجتهد , فالمؤلف المعروف مثلًا : فهد الرشيد – صاحب كتاب شعراء الرس- يستنقصه بقوله : " وليس من مراجعك انت التي من تاليف فهد الرشيد(وطقتة) " , وكذلك الحال مع الكاتب التاريخي الرسي الجميل : عبد الله العقيل – بنفس الرد السابق , حيث وصفه بالمجاملة والجبن وضعف المراجع – رغم أن (الربيع) لا يعرف شيئا في هذا المجال كما سيأتي - .وعُجبه برأيه وتكبره حتى كأن آيات القرآن تسنده بهذه الحقيقة , لدرجة لا يريدك أن تناقشه فيها ويردد الحقيقة والحقيقة لا تغطى بغربال... – يقصد رأيه – الذي يتبنى الانتقاص والازدراء , وكأنه يطير طربًا بهذا الأمر على فرض صحتها , مع العلم أنه ليس من خُلق المسلم هذا !!

هذا الأسلوب أثارني جدًّا – بكل صراحة أقولها- ؛ لأنه كثيرًا ما ينتشر في عالم المنتديات وغيرها , فأحببت أن أطرح أمثال : الربيع العربي , نموذجًا للفائدة والعظة والعبرة !
أما انتقاصه من قبيلة العجمان فهذا كما قال العجمان بمثلهم : " زَوْجْ ضرباحٍ يا شافي "- تشكيلها بنطقها بالعامية , وهذا المثل عندهم يُضرب لمن يَطلب أمرًا ويعجز عن تحقيقه - . أو كما قال المتنبي :
لا يسلَم الشّرفُ الرّفيعُ من الأذى ... حتى يُراقَ على جوانِبه الدّمُ
يؤذي القليلُ من اللئام بطبعه ... مَنْ لا يقلُّ كمن يقلُّ ويلؤمُ
ومن البليَّة عذلُ مَنْ لا يرعوي ... عن غيِّه وخطابُ مَنْ لا يفهم

ظنَّ أنه خلف الاسم المستعار , سيستر سوءة خُلقه العار . ومن وراء الحُجب يتبختر مَن بهِ عُجب . وهذه ضريبة الأسماء المستعارة لا تناسب مَن جعل الضمير إعارة , فهي لا تصلح إلا للقويم لسانه , والمستقيم جنانه ؛ و إلا فالسليط لسانه يجد بها راحته , والمريض وجدانه يلقى فيها بُغيته . فيشفي غليل حقده , ويُفرغ نَفيس عُقده ؛ فيتشفى ممن أراد , بلا بينة وحياد ؛ ليعادي كلامه الإنصاف , ويصاحب أحكامه الإجحاف . فجمع أسلوبه بين التحريف والتلبيس , والتزييف والتدليس . فشفاه الله من مرضه , وردَّ في نحره غرضه .فدونك الدواء أيها العيي , وإن كنت تردد مالا تعي . مرة كالبوق ومرة ببغاء , أعمتك العصبية السوداء . أشعلت نيران الكذب , وستكون فيها الحطب , يداك أوكتا وفوك نفخ ! فمَهْ مَهْ وكَخْ كَخْ !!

اعتقدت الأنساب أرجوحه , لسفهاء القوم مفتوحة , اعتقدتها بلا حصن و رجال , يذودون عنها بالحجة والمقال . اعتديت فتحمل ما بدأت , أسأت و أسأت ثم أسأت ,وقد سألتك فأعذرتك , وأجبتك فأنذرتك . عاملتك بكل أدب , فجازيتني بقلة الأدب . زدتُ معك حلمًا , فزدت عليَّ ظُلمًا . فلا تثريب عليَّ بعد الآن , كما قال المتنبي بالأوزان :
من الحلم أن تستعمل الجهل دونـهُ..إذا اتسعت في الحلم طرق المظالمِ
جعلتَ حالكَ مع اللقب المستعار , كحال الموسوم بالتيس المستعار , شهوة جسدية باسم الإنسانية , وأنت شهوة قلبية بكل علانية .وكيف يتكلم بالنسب والأصول , مَن نسبه -باسم وهمي- مفصول . وقد قال المتنبي :
"وأرفق بنفسك إن خلقك ناقصٌ ..واستر أباك فإن أصلك مظلمُ"
أنساب القبائل محفوظة , وجريمة خلطها مرفوضة , ففيها تُعرف الأنساب , والأرحام والأقراب , ولكل قبيلة فرسان , باللسان أو السنان , ولكل مقام مقال في وقت النزال .
فيا أيها الربيع العربي , ستصبح بهذا الرد خريفًا , لأنني سأسقط أوراق شجرتك الخبيثة التي جمعت الأهواء والافتراء , فسامحني مقدمًا ؛ فقد قلت لك أنني أبحث عن الحقيقة - مثلك تمامًا – لكن الفرق بيننا , أنني تجردت والتزمت بالمنهج العدل , أما أنت تدثرت الهوى باسم البحث عن الحقيقة ! وإلا من حق أي إنسان أن يبحث عن أي حقيقة ما , لكن بطريقتها القويمة لا السقيمة , بالاحترام لا الانتقام! بالحق لا الباطل ! بالصدق لا الكذب ! بالتحقق لا التعدي !

***
همسة :
دفاعي هنا دفاع عن كل الأنساب لكي لا يتجرأ أحد ما على قبيلة أخرى مستقبلًا , إذا علم أن هناك من سيعلمه قدره .

__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-07-2012, 05:37 PM   #2
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الوقفة الأولى : نص شبهته مع مصادره والرد عليها .

الشبهة :

اقتباس:
"الاخ الفاضل سر الخلود من قال لك ان مرجعي شبكة الرس على الرغم من انها كشفت الحقيقة للناس المراجع كثيرة وارجو الا تزعل علينا اليك بعض منها
01-امين الريحاني ت 1359هجري في كتابة تاريخ نجد الحديث ص 18=223
2-مخطوطة عثمانية قديمة مؤرخة 1870هجري
3-عمربن يوسف بن رسول ت696هجري في كتابة طرفة الاصحاب في معرفة الانساب ص142
4-سالم الطويرقي في مقالة اصل العجمان -المجلة العربية-10-87
5-دكسون في كتابة عرب الصحراء ص365
6- الباحث محمد القحطاني لة بحوث عن العجمان
7-الباحث والمؤرخ الايراني دناصر بور بيرار
كل هؤلاء يقولون ان العجمان يرجع نسبهم الي العجم وهم اولاد فقير الخراساني الذي قدم من خراسان ونزح الي نجران وتزوج من يام واعتنق المذهب الاسماعيلي0اخي الشمس لا تغطي بغربال لان الحقيقة لابد ان تظهرمهما كان انتهي زمن التزيف والتلفيق انها الحقيقة وانكشفت ولا تزعل اخي سر الخلود فخراسان من بلاد المسلمين وخرجت علماء نفتخر بهم0"
الجواب :

تمهيد :

يجب أن تعلم أيها القارئ/ة أن هذه القصة ( فقير وخرسان وزواجه والمذهب إلخ) من حبكة صاحب الشبهة أو مَن خدعه من أشباهه من الجاهلين؛ فالطيور على أشكالها تقع , فلا وجود لها بالمصادر لا من قريب ولا من بعيد, إلا أن أحدها وهو كتاب ( طرفة الأصحاب ) ذكر في ( ص 142) ما نصه : "والعُجْمَان نسبتهم إلى العجم ، يقال أن جدهم فقير عجمي نجع من خرسان" . وذكرها بأسلوب الضعف ( يُقال) -وسيأتي بيان ذلك -. وللأسف أخذ هذا وأمثاله طريقة الشياطين عند استراق الكلمة من السماء , فيأخذ المارد كلمة واحدة فيزيد الشياطين في ذلك ويلقون إلى الكهنة، فيزيدون مع الكلمة مائة ونحو هذا .. . وهذا أخذ كلمة الفقير الخرساني وأضاف عليها ما أضاف ؛ لكن الفرق بين منهج الشياطين السابق ومنهج هذا وأمثاله , أن الشياطين أخذوا كلمة واحدة (يقينية) فزادوا عليها . أما الأخ الربيع أخذ كلمة واحدة ( ظنية) مسبوقة بكلمة ( يقال) وزادوا عليها , وما علموا {إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا}. وحتى أساسه مقارنة بالشياطين هش وغير متين , وبالحالتين لن يسلم من ( الشهاب المبين ) , لكن اطمئن أخي ربيع فهو يجرح لكن لا يقتل !!

والنقطة الأخيرة : فات هذا وأمثاله , أن هذا الأمر لو كان حقيقة لكان أول من استشهد بهذا خصوم العجمان بوقتهم وبقصائدهم حينها أو من المؤرخين فمثلًا هناك أحد المؤرخين من المتأخرين جدًّا كان متحاملًا على العجمان باسم الوطنية لأن الكتاب يتحدث عن تاريخ العجمان مع آل سعود , ومع ذلك ذكر نسبهم الحقيقي بلا تزييف . وبالمناسبة ليتك قرأت أمثال هذا لأنهم يصفون العجمان بأن ( لهم ألسنة حداد ) ! فلعل هذا كان دافعًا لك بالتحري فيما تقول عنهم , وتتخذ الدقة والصدق منهجا.أما الآن فمع الإجابة – وهي تتكون من عدة أوجه :

الوجه الأول: حول المنهج

بداية أحب أن أوضح أن منهج الرجل خاطئ من الأساس , إذ ليس ورود قول مرجوح أو شبهة ما في كتاب ما , أو رواية أخرى أو ما شابه ذلك . دليل يقين وقطع , فهذا لا يغني من الحق شيئا ؛ فقد تورد الشبهة ليس للاعتداد بها ولكن للرد عليها, بغض النظر عن قائلها – كما هو معلوم في الكتب الشرعية مثلًا , بل قد لا يُعلم مصدرها – خاصة بالأنساب- كما حصل في هذه المصادر كنموذج , فمعلوم أن بعض القبائل عند التنافس والتنازع إلخ , قد تطعن بالأخرى وهكذا. ولأنه لو صح هذا المنهج ؛ فقد طعنت قريش بقبيلة النبي -صلى الله عليه وسلم – ( بني هاشم ) مع العلم أنها خير قبيلة , فهل سنأخذ بهذه الرواية الضعيفة رغم أنها وجدت بجامع الترمذي !!

والأمر الآخر : ليس العبرة بأن القول موجود بالكتاب أو أنه قد قيل , بل بَينة هذا القول ودليله هو العبرة . وإلا أيضًا فقد قيل أن العجمان من الأشراف , وقيل أنهم : من تميم العدنانية , وهكذا . لكن لكل قول فهمه – خاصة- أنه قد يكون لا تعارض , لذا لكل قول جوابه . وصاحبنا الربيع العربي لم يقل بهذه الأقوال ؛ لكن أخذ بما يوافق هواه مما يتوافق مع طويته . فمثًلا قول أنهم من الأشراف قال به (دكسون )الذي استشهد به ,لكن لم يوافق هواه فلم يذكره, وللعلم إن مسلك أهل الأهواء الأخذ بالنوارد والشواذ من هنا وهناك ليتم بناء الأحكام عليها , ومن مسلك أهل الأهواء أيضًا تلبيس الحق بالباطل بل هذا ديدن أهل الكتاب !! وهذا خطأ ؛ فحري بالباحث المنصف والقارئ بأن لا يتشبه بمسالك أمثال هؤلاء عند البحث عن الحق في أي علم من علوم الحياة .

الوجه الثاني : الكذب والهوى بأوضح صوره وأبشعها !!

ذكر مصادر معينة ثم قال : " كل هؤلاء يقولون ان العجمان يرجع نسبهم الي العجم وهم اولاد فقير الخراساني الذي قدم من خراسان ونزح الي نجران وتزوج من يام واعتنق المذهب الاسماعيلي "!!! . ويقول عن هذه المصادر : "اعتمد على المراجع المعروفة وقد كتبنها لك ولغيرك تقبل بها اولا تقبل هذا شانك وهذة الحقيقية لم اكتب انا هذة المراجع".
نأخذ المصادر المعروفة التي يقول , والتي اعتمد عليها بهذا القول , ونرى صدق ما ادعى :

- المصدر الأول : المؤرخ أمين الريحاني في كتابه : تاريخ نجد الحديث

هل أمين الريحاني يقول هذا القول كما يدَّعي ( الربيع العربي) أم أنه افترى عليه وعلى قبيلة العجمان , وظلم الرجل والقبيلة , وكذَّب على الناس مستغلًا شهرة الريحاني !!
يقول أمين : "من الأغلاط السائرة بين عامة العرب أن العجمان من العجم .وفي بلاد فارس أيضًا ,على شاطئ الخليج الجنوبي, مَن يقولون هذا القول . أما الحقيقة فأنهم من قبائل اليمن , من عرب قحطان ,وهم ينتسبون إلى همدان" . وذكر بالحاشية : أن جدهم مذكر بن يام ... [ تاريخ نجد الحديث – الفصل الثالث والعشرون - , 201]
الله يهديك يا ربيع , الرجل يقول أغلاط , وأنت تقول عنه عكس ذلك ؟!!
يقول الربيع العربي لي : "يبدو انك لا تعرف امين الريحاني او انك تراوغ وتريد من المشاهدين للموضوع التعاطف لانك مفلس وليس لك رد تقنع فية الناس لانهم عرفوا الحقيقية وانت تعرف ذلك لكن لا الومك على ذلك الان اكتب لك اسم الكتاب والمؤلف والصفحة ولم يعجبك ذلك".
وأقول : نعم كنت أعرف الحقيقة يا أخي وأعرف المؤرخ , لكن كنت أحاول جاهدًا أن أخرجك مما وقعت فيه , فاستفسرت منك لعلي أجد لك مخرجًا أو عذرًا ؛ لكن لا فائدة , وها أنت وقعت بسوء عملك وشر وصفك , فالحقائق لا تحتاج لتعاطف بل لحجة وبيان .وبالمناسبة في بلاد فارس يوجد من قبائل العرب المهاجرة , واختلطوا مع ( عرب) فارس , فلو مثلًا قال أحد من هؤلاء , أنه ينتمي لأحد قبائل الجزيرة العربية فلا بأس ؛ فهو عودة من الفرع إلى الأصل وهكذا .

- المصدر الثاني : المخطوطة وما أدراك ما هيه ؟!

لم يحضر لنا المخطوطة وعنوانها ورقمها بالمكان , ولا أعلم ما هي الوثيقة أو المخطوطة التي غابت عن كل النسابين والمؤرخين والمحققين ولم يشاهدها إلا هو وصاحبه أو "ما نما إلى عمله كما يقول ", أيضًا وشخص ما اتصل عليه هاتفيًا ( من الإخوان كما يقول ) !! شر البلية ما يضحك فعلًا , إذا كان المصدر المطبوع كذبت فيه هذه الكذبة الكبيرة, فكيف بالمخطوطة من باب أولى ؟!!! بل حتى لو كان بالمخطوطة ما كان , ستكون باطلة من الأساس لأن أصل العجمان من المتفق عليه والمستفيض والمشهور وهذا يكفي كدليل , فلا مخطوطة ولا (شخموطة ) ؛ لكي أريحك من الأساس , وهذا شيء معلوم في عالم الأدلة , حتى في المسائل الدينية فإذا كان هناك رأي ما ظهر بعد الإجماع , فلا يعتد به لأنه مسبوق بإجماع . بالمناسبة : هل تعلم أن بعض المصادر التي أذكرها هي مخطوطات بالأصل ؛ لأني أراك تدندن كثيرًا حول اسم المخطوطة أو الوثيقة , وكأنها طوق نجاة لك !!

- المصدر الثالث : عمر بن يوسف ابن رسول في كتابه : طرفة الأصحاب

فالجواب معروف ومسبوق في رد هذا الخطأ , لأن في الأمر ببساطة : لبس وخلط , وذلك بالدليل والبرهان , خاصة أنه يخالف المتفق عليه و المشهور ؛ حيث قاموا بالرد عليه من وجهين :

"الأول : أن العُجْمَان الذين ذكرهم ابن رسول ليسوا عَجَماً ، بل أصولهم عربية ، فقد ذكر علماء الأنساب أن في خرسان قبيلة عظيمة منسوبة إلى قحطان من ذرية تُبَّع ، فعلى هذا يكون القادم من خرسان ليس بأعجمي ، بخلاف ما فَهِمَه ابن رسول ، ويكون من باب رجوع الفرع إلى الأصل .

الثاني : أن العُجْمَان هؤلاء غير العُجْمَان الذين نحن بصدد ذكرهم ، فالناظر في بطونهم وأفخاذهم يعلم يقيناً بعدم الصلة فيما بينهم ، فكيف القول بأنهم قبيلة واحدة ! فقد ذكر الكندي في كتابه [العدة المفيدة] أن عُجْمَان خرسان من حمير ، وذكر ابن رسول أنهم دخلوا في الجحافل من مذحج ، والأكثرية ممن نسب إلى الجحافل هم في الأصل من حمير ، وهؤلاء لا يزالون موجودين ، كما ذكر ذلك العلامة الأكوع عن الجحافل .وهذه القبيلة يتفرع منها خمسة قبائل : آل قراد ، وآل أبو الفم ، وآل ظفر ، وآل عياش ، وآل فياض . فالتشابه بين الاسمين أوقع أصاحب هذا القول في اللبس ، فظنوا أنهم قبيلة واحدة فخلطوا بينهم ..." إلخ.ومثل ذلك ما ذكره العلامة حمد الجاسر ؛ حيث ذكر قبيلة العُجْمَان الأخرى في كتابه [ جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد , 2 / 522 ] على أنها قبيلة مغايرة لقبيلة العُجْمَان المشهورة.

- المصدر الرابع : سالم الطويرقي , مقال : أصل العجمان – المجلة العربية .

هل الطويرقي قال بدعوى "الربيع العربي" أم أنه كسابقيه ممن كذبَ عليهم وظلمهم ؛ هذا ما سنجده بنفس المصدر المذكور ؛ حيث قال الطويرقي :"تكاد تجمع المصادر العربية على أن قبيلة العجمان ترجع في أصلها إلى قبيلة يام القحطانية" [ المجلة العربية 10/87]- ملاحظة لم يحضر رقم الجزء والصفحة - بعد أن نفى قول أن العجمان من العجم . فالطويرقي ينفي , وعدو العجمان الربيع العربي يفتري عليه بأنه يقول العكس!! أي أخلاق هذه ؟! وأي هوى هذا ؟! وأي غل دفعك لمثل هذا ؟! تفتري على الرجل والقبيلة من أجل هواك , هداك الله وجزاك – إن لم تتب- بما تستحق .

- المصدر الخامس : دكسون في كتابه : عرب الصحراء .

دكسون سيلحقك ما لحق سابقيك من كذب وافتراء عليهم , يزعم الربيع العربي بأنك تقول أن العجمان من العَجم . فقَلَّبتُ صفحات الكتاب فوجدت العنوان التالي : "أصل العجمان" , واستنتج دكسون بمصادره بالإجماع أنه لا صحة لذلك ؛ حيث قال : "أجمع الحضور دون استثناء أن لا صحة للقصة السخيفة الشائعة... ولكنهم لم يستطيعوا أن يحددوا مصدر هذه القصة غير أنهم أجمعوا على تكذيبها ". ثم ذكر الإجماع أن قصة تحدرهم من نجران هي القصة الصحيحة الوحيدة . ومما قال : " العجمان أعظم أحفاد يام " ثم عدد قبائل اليمن الأصيلة . [ عرب الصحراء ,365-366] .
يا دكسون أنت تقول قصة سخيفة , وصاحبنا يقول أنك تقول عكس ذلك ؛ لكن عَلِمنا يا دكسون من هو السخيف حقًا ؛ إنه الربيع العربي – هداه الله - فالحقد والحسد يُعمي ويصم , قاتل الله الهوى .

- المصدر السادس والسابع , لم يحضر بياناتهما السيد الربيع العربي ؛ لكن بالطبع سيكونون كسابقيهم . كما هي عادته وطريقته .


*التعليق على الوجه الثاني :
لاحظنا وإياكم عند الرجوع للمصادر التي أشار إليها المدعو الربيع العربي – هداه الله – أنه وقع بين كذب وافتراء وظلم ,وتدليس وتلبيس وسوء فهم , ليكون عبرة لمن خلفه ممن يطعنون بأنساب الخلائق سواء كانوا العجمان أو غيرهم , فكل القبائل نجوم بسماء واحدة, وفيهم الخير والبركة , والطعن بالأنساب لا يرضي الله ورسوله , فكيف بمن ينتسب لهذه القبائل ؟ وحظك السيئ أوقعك بأحدها – وهي قبيلة العجمان – ليتك عرفت قدرك أمامها , فما حالك وحالها إلا كما قال القائل بالفصيح والعامي :

خُبِّرت أن طويلبًا يغتابنا .. بعضيهة يَنتحل الأقوالا
ما ضَرت سادة نهشل أهجوتها.. أم قام في عُرض الخَوي فبالا
[ العضيهة : الإفك والبهتان , ينتحل : يدَّعي . الخوي : السهل من الأرض] .

أو كما قائل شيخ العجمان بالعامي :
الذم ما يهفي للاجواد ميزان .. والمدح ما يرفع ردي المشاحي

- الوجه الثالث : المتفق عليه أن العجمان يرجعون من ذرية مذكر بن يام .

يقول العلامة المحقق : أبو عبد الرحمن الظاهري :" المتفق عليه أن العجمان من ذرية مذكر بن يام , وأن نسب العجمان إلى يام واقع مؤكد , ومعروف بين كل القبائل ... إن مؤرخي نجد نصوا في كتاباتهم على ذلك , وأكدوا صلة القربى , بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1178هـ ".
وذكر أنه قول الجمهور الراجح , وهو المستفيض , بل وذكر من الأسر المتحضرة من قدماء علماء نجد من العجمان من سجلوا أنهم من يام بالتواتر .( ينظر : العجمان وزعيمهم راكان بن حثلين ,15-18) .
قال النسابة حمد الجاسر عن قبيلة العُجْمَان : " وهي من قبيلة يام ... على أشهر الأقوال " . المصدر السابق , ص11, أو في كتاب الجاسر : جمهرة أنساب الأسر المتحضرة , ( 2 / 522 ).

وهذا هو المشهور والمستفيض عند الجمهور, فينظر على سبيل المثال كتب كل من المؤرخين والمهتمين بالأنساب في كتبهم عبر التاريخ :
1. حسن بن جمال بن أحمد الريكي ( ت1233 هـ) , لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب , ص65.
2. إبراهيم بن صبغة الله بن أسعد الحيدري ( ت 1286 هـ ) ,عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد , ص 198.
3. عثمان بن عبد الله بن بشر النجدي ( ت 1290 هـ ), عنوان المجد في تاريخ نجد , ( 2 / 110 ).
4. إبراهيم بن صالح بن عيسى النجدي ( ت 1343هـ ), عقد الدرر , ص 31 , وأشار إلى أنه معروف ؛ حيث قال :" وهم من قحطان ينتسبون إلى مذكر بن يام بن أصبى ... كما هو معروف في كتب الأنساب " .
5. عبد الرحمن بن حمد المغيري ( ت 1364 هـ ), المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب, ص 359.
6. محمد بن عبد الله بن بليهد ( ت 1377هـ ) , صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار, ( 4 / 38 ).
7. محمد بن عبد الله آل عبد القادر ( ت 1391 هـ ),تحفة المستفيد
بتاريخ الأحساء في القديم والجديد ,( 1 / 21 ).
8. عمر رضى كحاله ( ت 1408هـ ), معجم قبائل العرب,(3/1253).
9. حتى وصل الدراسات و الكتب المعاصرة أمثال كتاب : راكان بن حثلين , ليحيى الربيعان , عام 1415هـ , ص 99. أكتفي بهذا القدر لمن أراد الهداية- بهذه المسألة -ففيها الحجة والكفاية .

يقول النسابة الأستاذ سمير عبد الرزاق القطب العجمان : إنهم قوم ذوي بأس وشدة , وفيهم من الشيم الفاضلة والمزايا الحسنة ما يجعلك تعي على أنهم صفوة ممتازة , وأناس بررة , وأعراب أصيلو الأصل, وطاهرو المنبت . : [ أنساب العرب , ص235] . فائدة : لمن يهتم بمثل هذه الأمور: يُقال أن أصل المخطوطة لابن خميس تأليفًا والذي نشرها ابن عبد الرزاق, كما قال ابن خميس للمحقق ابن جمران –- , حيث أشار الأخير لذلك بحاشية [ الدرر المفاخر , ص 104] والأمر يحتاج لبينة وإثبات , والله أعلم .

و "من أعظم عشائر نجد العجمان, وهم في غاية القوة والكثرة والشجاعة" . [عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد, كتبه مؤلفه بالبصرة عام 1286هـ , ص 207.]
ويقول ابن بسام التميمي النجدي ( ت بعد عام 1234): " ومنهم القبيلة المذكورة , السامية المشهورة , الذين قام الدهر مؤرخًا ديباجة غرته بفضلهم , وهم المسمون بالعجمان , وأخبارهم معقولة , وفي القراطيس منقولة ". [الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر( قبائل العرب) , تأليف المخطوطة في بغداد عام 1233هـ ].

أيعقل بعد هذا , أن يختفي أصل قبيلة مشهورة هذه الشهرة , وأخبارها منقولة , ولها خصومها , ومع ذلك لا يتواتر خبرهم بهذا الأمر المفترى عليهم , بل نجد العكس من ذلك - كما مضى - .

الوجه الرابع : احتواء لهجة العجمان على خصائص صوتية كانت شائعة في اللهجات العربية القديمة .

يقول السيد هـ.ر.ب ديسكون : أخبرني الشيخ أحمد الجابر الصباح في سنة 1932م أن العجمان يتكلمون أصفى لغة عربية بين قبائل الجزيرة العربية , وربما كان كلامهم ولفظهم شبيهان بما كان يتكلمه عرب الجزيرة قبل الإسلام . وقال : إن العجمان يستعملون معاييرًا وألفاظًا تختلف تمامًا عن تلك التي تستعملها القبائل في أماكن أخرى .
واشتهرت لهجة العجمان بالفصاحة , وتميزت عن لهجة الحضر والبدو المقيمين في الكويت , فقد اشتملت لهجتهم على خصائص صوتية كانت شائعة في اللهجات العربية القديمة , ثم أخذت في الانقراض . وللمزيد في التعرف على لهجة العجمان , يمكن الرجوع إلى كتاب [ لهجة العجمان في الكويت دراسة لغوية ] للسيدة شريفة المعتوق , الطبعة الأولى :1986م , قطر . [ ينظر : السيد هـ. ر. ب ديكسون , الكويت وجاراتها , ص 73. و كتاب راكان بن حثلين , ليحيى الربيعان , ص100].
ويذكر أحد من اقتنى دراسة (لهجة العجمان) أن صاحبة الدراسة تقول : "لقد دل الاستقراء الذي أجري على لهجات البدو في الكويت المتمثلة في لغة الخطاب الشائعة أن للعجمان لهجة مميزة مغايرة للهجة الحضر والبدو المقيمين في الكويت، وقد اشتملت لهجتهم على خصائص صوتية كانت شائعة في اللهجات العربية القديمة... "، وذكرت بعض الظواهر الصوتية و الخصائص الصرفية والنحوية الدلالية لذلك .
قال محمد آل عبد القادر في كتابه [تحفة المستفيد] عن العجمان :" ويمتازون بفصاحة اللسان , وحلاوة المنطق وسرعة الجواب والحمية والعصبية والفروسية والشجاعة ويبدلون كاف الخطاب شينا".[ 1/213-214 ].قلت : يقصد بذلك لغة العرب القديمة والمشهورة (الكشكشة) .
الخلاصة : لهجتهم العربية الأصيلة تنفي القول الباطل بأن العجمان أصلهم من فارس ( العجم ) .


الوجه الخامس : لا تصح هذا الشبهة لغويًا ؛ لأنه شتان بين العًجْمي ( بتسكين الجيم ) والعَجَمي ( بفتح الجيم )

فحين نتأمل كلام أهل اللغة والمعاجم , نجد هذا واضحًا , وهذا ما فهمه كل من المؤرخين والنسابة حيث يفرقون بين اللفظتين فيفرقون بين العُجْمَان ( القبيلة العربية المشهورة ) وبين العَجَم أو العُجْم (عادة تطلق مجازَا على الفرس ). وذلك لأن :
العُجْمَان جمع عَجْمي ( بفتح العين وتسكين الجيم ) , وقد قال الشيخ حمد الجاسر نقلًا عن المحقق ابن عقيل الظاهري حينما تكلم عن قبيلة العجمان , فقال : "واحدهم عَجْمي ". [ العجمان , 11]
أما العَجَمُ: جمع العَجَميّ . ويُقَالُ: عَجَمِيٌّ وَجَمْعُهُ عَجَمٌ . والعُجْمُ: جَمْعُ الأَعْجَمِ الَّذِي لَا يُفْصِحُ، وَيَجُوزُ أَن يَكُونَ العُجْمُ جمعَ العَجَم، فكأَنه جَمْعُ الْجَمْعِ، وَكَذَلِكَ العُرْبُ جمعُ العَرَبِ. [لسان العرب , 12/386] والعجم: خلاف العَرَبِ، الواحد عَجَمِيٌّ.[ الصحاح للجوهري ,5/1980]
وتجد ذلك واضحًا عند المؤرخين ولو أخذنا نموذجًا المؤرخ ابن بشر النجدي في كتابه: عنوان المجد , لوجدنا ذلك واضحًا , انظر مثلًا بالجزء الأول الصفحات التالية :124, 268 ( العجم ).وكذلك :91, 118( العجمان) .وعلى هذا فالشبهة من الناحية اللغوية أيضًا خاطئة .

نموذج لبيان خطورة عدم التفريق بين اللفظتين :

يقول الربيع العربي : "... واقول لك مهما دافعت عن العجمان لن تغير شي ابد لان الناس عرف ذلك من زمان وخاصة اهالي الرس ولعل الله ان يفتح على قلبك والا تكذب على الناس كلنا عباد الله ولا فرق بين عربي (وعجمي) الا بالتقوي وفق الله الجميع لمعرفة الحقيقية حفظك الله ورعاك وبلغنا الله واياك رمضان انة سميع مجيب الدعاء" .

ردَّ هكذا عليَّ حينما استفسرت منه عن ( توضيح المصادر) , ولم أدافع عن العجمان , فانقلب ضدي بهذه الطريقة الهلامية باستخدام طريقة الهجوم والإيهام والتضليل الخداع , مما جعل هذا دافعًا لي للرد على أمثال هؤلاء ممن يستغفلون الناس ويمكرون – سواء بمثل هذا الموضوع أو غيره- , وكشف حقيقة أمثالهم ممن يجعلون مثل هذا الأسلوب مطية لتفريغ شحنات النقص, والعقد النفسية, فاستخدموها لانتقاص الآخرين والطعن فيهم , وهم يعيشون حالة توهم بأن هذا يكمل نقصهم أو يعالج مرضهم .
وإلا ما معنى أن يمثل دور ( الانفصام بالشخصية ) عند محاولة لبس لبوس فاعل الخير- بكلمات الحق التي أريد بها باطل كمسألة الفرق بين العربي والأعجمي والدعاءإلخ – وهو يمارس أبشع الأفعال: الطعن بالأنساب والكذب والزور والبهتان والظلم والافتراء إلخ , بل ويصر على ذلك .
يقول شيخ العجمان راكان :
توي عرفت إنك سفيه بمعناك .. ولا تحسب إنك في كلامك رهاوي

فمثلًا وصل به الهوى والتعصب و الحقد لمحاولة التحريف, وذلك بالإيهام في معنى حديث رسول الله , والذي يقصد به على الصحيح " لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ... " [ مسند الإمام أحمد , رقم 23489] بأن المقصود بها قبيلة العجمان العربية !! بل ووضعها بين قوسين ( عجمي) أي من العجم- وقد علمنا الفرق بين اللفظتين بالتشكيل - , بل لدرجة إن الغربي والأعجمي يعرف هذا , فمثلًا يقول قال ج.ج. لوريمر- في كتابه الضخم (دليل الخليج )عن العجمان : "قبيلة عربية هامة في شرق الجزيرة العربية , ومفردها عجمي ... " . [ بواسطة : العجمان وزعيمهم راكان , 319]

المهم : هل رأيتم كيف يفعل الهوى بصاحبه ؟! عافنا الله وإياكم . وبهذه الوقفة تنتهي الأجوبة على مصادره .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2012, 05:41 PM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الوقفة الثانية :العجمان والرس

نقل ابن بسام والجاسر وغيرهما عن الشيخ إبراهيم بن ضويان أن محمدًا الملقب أبو الحصين من العجمان اشترى الرس من آل صقيه ( من الوهبة من بني تميم) بعد أن أحيوه وعمروه في منتصف القرن العاشر فاشتراه في حدود سنة 970هـ وانتقل إليه بأولاده من عنيزه وعمروه . وتناسلت به ذريته من أبنائه الأربعة الذين هم حمد جد آل عساف أمراء بلدة الرس , وكذلك آل عواجي والعملة , وآل حواس وآل حميد والابن الثاني على جد آل قرناس وآل رشيد , وفي الفخذين علماء الرس وقضاته السابقون , وكذلك جد آل عفيسان . والابن الثالث شارخ فهو جد آل شارخ والسباعي وآل فوزان . والابن الرابع مفيد وهو جد الغفالى وآل إبراهيم وآل عبد الله .قال أبو عبد الرحمن الظاهري : ما ذكره الشيخ ابن بسام مستفيض ومسجل .
[ينظر : علماء نجد ( 3/926) لابن بسام , جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد (1/162-163) وبلاد القصيم (3/1026). العجمان وزعيمهم راكان , ص 28-29].

قال ابن عقيل الظاهري أيضًا متحدثًا عن العجمان : "أما في نجد قبل استقرارهم في النقرة فقد تحضر منهم أسر في الرس" [ العجمان وزعيمهم راكان , 23] وقد استفاد ذلك من (معجم اليمامة ) و( المجاز) لابن خميس , و ( عالية نجد ) لابن جنيدل . وقال أيضًا في (ص 14) : "وهناك في الرس أسر كثيرة ينتسبون إلى أبي الحصين ثم إلى آل محفوظ ثم إلى العجمان" . [ ينظر مثلًا جمهرة أنساب الأسرة المتحضرة في نجد 2/571-573] .

ويقول المحقق ابن جمران العجمي في حاشية [ الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ] :
"ومن العجمان المتحضرين في نجد : آل عساف أمراء مقاطعة الرس منذ القديم ... و آل عذل , آل رشيد , وآل قرناس ...وآل رميح وآل عفيسان وآل عواجي , وأسرة الدهلاوي وكانت لهم إمارة الرس في السابق . والغفالى في الرس وآل شارخ في الرس, وجميع عجمان الرس يقال لهم آل أبا الحصين , وهم من سلالة محمد بن علي بن حدجه العجمي" .[ ينظر : ص 106]
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2012, 05:44 PM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الوقفة الثالثة : اعتقاد العجمان ومذهبهم

قال الشيخ محمود شكري الآلوسي في كتابه: تاريخ نجد ( طبعة الكتاب الأولى :1343هـ) عند حديثة عن القبائل الساكنة في نجد :" ومنها العجمان وهم أهل شجاعة وإقدام "( ص 92) . وقال أيضًا عن هذه القبائل التي ذكر :" اعلم أن أهل نجد كلهم مسلمون موحدون بل وجميع سكنة جزيرة العرب , وقد دخلوا في الإسلام في العصر الأول عند ظهور أنوار الشريعة الغراء , وهم على عقائد السلف الصالح ... . ثم فصل هذه العقائد . (ص 44 ) .وقال :" وجميع أهل نجد على اختلافهم في القبائل يعتقدون ذلك ".( ص 47) وقال : "والحاصل أن مذهبهم في أصول الدين مذهب أهل السنة والجماعة , وأن طريقتهم طريقة السلف التي هي الطريق الأسلم بل الأحكم ... وأنهم في الفروع على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ..." (ينظر :ص 48)

ويقول يحي الربيعان :"والعجمان ينتمون إلى المذهب السني , ولهم شهرة عظيمة بالكرم والصدق , وهم من الأشراف , وكانوا أصحاب نفوذ في المنطقة الشرقية " الإحساء" ويرأس العجمان ابن حثلين ,وهو بيت نبيل وأصيل ". [ راكان بن حثلين ..فارس وشاعروشيخ قبيلة العجمان , 102] .

بل حتى الغربي يعلم ذلك يقول ج. ج. . لوريمر :"يتبع العجمان المذهب الحنبلي السني . ولهم شهرة بالكرم والصدق بين البدو" . [دليل الخليج , 1/87] .

__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2012, 05:48 PM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الختام : هل تقف عند كل واحد لترد عليه !!

يقول شيخ العجمان راكان [ أهديها للربيع العربي , والذي بات خريفًا بسبب ما جنته أخلاقه ]:
الصدق يظهر من حباله ردية .. والكذب يقطع من حباله متان .
انتهيت من الربيع ؛ والآن الكلام عام :
مما يزهدني في عالم المنتديات , تلك الثلة التي تجعل الببغاء قدوة لها , فتردد بلا وعي ما لا تعي , سوى شهوة لنفسها , فتُبني على هذه قناعات وأحكام , وليت الأمر يقف عندها , لقلنا هذا وشأنها ! لكن أن يتعداها لإيذاء الآخرين سواء بدينهم أو أنسابهم أو أشخاصهم إلخ , فلا وألف لا , فلا يخفى ما في هذا من آثار .
ولعل موضوعي هذا كان بمثابة النموذج لهذه الفكرة , وهي الدافع الأكبر لهذا الأمر , وإلا مسألة أن يتكلم شخص ما عن قبيلة ما -أو نحو ذلك- , خاصة إذا كان نكرة غير معروف كما يحصل مثلًا بالمنتديات بالأسماء المستعارة , فمن منهج الكثير أن لا يعطي أمثال هؤلاء وقته بالأخذ والرد معهم ؛ لأنك لو توقفت عند كل شخص يغالط في أمر ما - واضح للعيان - لما بقيَّ لك وقت لنفسك ولاهتماماتك الدينية والدنيوية ؛ لذلك تجد كثيرًا ما يردد بعض الناجحين أو المبدعين أو حتى الفاشلين ممن يعتقدون أنهم من الناجحين !, تلك الأبيات العربية القديمة , أمثال :

*ما أبالي أنبَّ بالًحزْن تيسٌ .. أم لحاني بظهر الغيب لئيم
[ نب التيس : إذا صاح عند الهياج . لحاني : شتمني ]

*إذا الكلب لا يؤذيك إلا نباحه .. فدعه إلى يوم القيامة ينبح

أما مسألة القبائل وما إلى ذلك , فأنا ممن يحترمها ولا يُنقص من قدرها , ولا أحب الفرقة فيها وإثارة النعرات , ولست ممن يحرص كثيرًا في هذا الموضوع , لأن ( الطيب طيب والردي ردي ) كائنا مَن كان ,وما أعلمه جيدًا أن الدين- بكل ما تعنيه هذا الكلمة - هو المقياس الحقيقي , وهو مَن يرفع صاحبه لا نسبه .دعواتي لي والكم بالتوفيق والهداية والجنة .

نموذج وفائدة :
هل رأيت كيف يُمرر علينا كثير من الأفكار الخاطئة - بأي علم من العلوم- , ويَفرد أصحابها علينا عضلاتهم , رغم أننا بقناعاتنا نعلم أنها خاطئة , لكن لا نستطيع أن نثبت ذلك ؛ لأنهم يحاجوننا بمصادرنا !! السبب ببساطة : أ،هم يعنمون أننا لن نرجع لمصادرنا لنتحقق ؛ لأننا للأسف شعب لا يقرأ, والعجيب أننا أمة اقرأ !
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2012, 05:57 PM   #6
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
رسائل خاصة للربيع :

رسائل خاصة لأخي الربيع العربي – والذي أمد يدي له بعد أن يرجع عن هذا الدرب المشين بحقه – والحمد لله أن اسمه مستعار لأن هذا أسهل للرجوع للحق فالمؤمن رجاع , وأعيد لك كلماتك الجميلة التي وزعتها علينا في موضوع الكاتب الفاضل : عبد الله العقيل - والمؤرخ الجميل الذي يسعى جاهدًا لما فيه كل خير للرس -, ففيها ما يفيد لك , لذا فبضاعتك رُدت إليك ( قص ولصق من كلامك وهي مقتطفات من ردودك بخصوص هذا الموضوع) فأتمنى أن تطبقها على نفسك :

اقتباس:
- اخي الشمس لا تغطي بغربال لان الحقيقة لابد ان تظهرمهما كان انتهي زمن التزيف والتلفيق انها الحقيقة وانكشفت ولا تزعل
اقتباس:
- والخوض في الانساب يحتاج الي تحقيق والي تقريض والاطلاع على الوثائق وليس النقل(نسخ ولصق)لان الكتابة امانة فانت سوف تسال عن ذلك وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
اقتباس:
- وارجو ان يتسع صدرك على هذا الرد حفظك الله ورعاك
اقتباس:
- ولعل الله ان يفتح على قلبك والا تكذب على الناس كلنا عباد الله ولا فرق بين عربي (وعجمي) الا بالتقوي وفق الله الجميع لمعرفة الحقيقية حفظك الله ورعاك وبلغنا الله واياك رمضان انة سميع مجيب الدعاء
اقتباس:
- اعتمد على المراجع المعروفة وقد كتبنها لك ولغيرك تقبل بها اولا تقبل هذا شانك وهذة الحقيقية
اقتباس:
- ونحن لا نلمز احد لاننا ننطلق من مراجع معروفة وكتبناه لك ولغيرك
اقتباس:
- يااخي انت تكتب لناس واعية وتعرف الحقائق فليس لك حق ان تكتب شي غير واثق منة ويبدو انك تجامل بعض الاسر على حساب الحقيقة ومن يفعل ذلك فهو جبان وارجو عندما يكتب الكاتب(قص ولصق)ان يكتب المراجع حتي يعرف القاري صحة ما كتب وهذا الراي اتمني لا يفسد للود قضية واتمني قبول هذا الراي بصدر رحب .
- وأخيرًا أتمنى أنني كنت عند حسن ظنك ؛ كما قلت أنت :
اقتباس:
"على العموم هناك مراجع كثيرة اذا اردت ان تعرف الحقيقية وانا واثق انك ستجد الحقيقية لانك رجل المستحيل وتعرف المستحيل " .
لكن للأسف أخي الربيع لم يكن الأمر مستحيلًا ؛ لأن أسهل مما نتصور , ففي كل كتاب أفتحه أجد ما يثبت كلامي بهذه المسألة ؛ لأن من المشهور المعروف .

- أما الآن فهذه كلمة من قلبي لك أخي الغالي الربيع :
يعلم الله أنني رأيت نفسي كالمجبور بهذا الرد , وأعلم أنني قسوة بعض الشيء في مواطن لكن فعل ردة فعل , فما قلته أنت ليس سهلًا , والإنسان محاسب بكل كلمة يقولها , فاتق الله يا أخي الغالي , وراجع نفسك في هذا , اتق الله , فلن ينفعك لسانك الذي يترجمه بيانك , وأتمنى أن تكون كبوة جواد ليس إلا , وإن كان شخص ما ينتمي للعجمان بينك وبينه خصومه أو ما شابه ذلك , فهذا لا يجعل لنا الحق أن ننتقص قبيلته أو حتى عائلته , (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . أسأل الله أن يتوب علينا جميعًا , ويجعلنا أخوة متحابين , ويجمعنا بجنته على سرر متقابلين .

وهذه يدي أمدها لأخي



رجل المستحيل
الرس اكس بي
24/8/1433هـ
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2012, 06:01 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
شخص مثلك حريٌ به أن يسمو عن وحل الأنساب و الجدال حولها لأن المبدأ المُتّبع "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2012, 06:08 PM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
رحم الله النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال : " أنا النبي لا كذب , أنا ابن عبد المطلب " . ولكل مقام مقال يا صديقي .
أما وحل الأنساب , أعتقد أنه تشبيه غير دقيق أخي الغالي , لكن جزاك الله خيرًا , وكلامك على رأسي من فوق . أخوك

لكن أين نصيحتك هنا يا صديقي :

ترجمة فضيلة الشيخ محمد بن صالح الغفيلي.

بالمناسبة : بالنسبة لي قد يكون كاتب هذه السطور من العجمان وقد يكون ليس منه , لكن الأمانة العلمية دفعته لكتابة ذلك .


دعواتي لنا جميعا بالهداية والتوفيق
شكرا لك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2012, 06:12 PM   #9
عضو بارز
 
صورة Kit kat الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 361
قوة التقييم: 0
Kit kat is on a distinguished road
والله ماأعرفه أن جميعنا من آدم ,,

تعرفون مامعنى جميعنا من آدم ؟
Kit kat غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2012, 06:14 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
معلومة مفيدا جدا , صدقت أخي الغالي , بارك الله فيك .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19