عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-07-2012, 01:45 AM   #1
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
من جبال القصيم ــ جبل سويقة.

جَبَلْ سُوَيْقَـــــة .

بلفظ سابقه ، وهو جبل من جبال حمى ضرية ، يقع في آخر حدود منطقة القصيم من الجهة الجنوبية الغربية عند التقائها مع حدود منطقة عفيف ، وهو مشهور قديما وحديثا ، تحدث عنه الجغرافيون القدماء والمحدثون وتم تحديده بوضوح ، وهو مرتفع ويقع بين مجموعة من الجبال المشهورة في حمى ضرية ، ويُرى من بعيد مرتفعا عما حوله من الجبال ، ويوجد حول الجبل من الشمال هجرة صغيرة تسمى باسمه [بدائع سويقة] ومن الشمال الشرقي بئر تسمى [بئر سويقة] ومن الجنوب بئر أخرى تسمى[بئر ابن جبر] .
يقع الجبل بين خطي عرض(00 41 24) وطول(25,71 22 43) ويرتفع عن مستوى سطح البحر (1245) مترا .
أقرب القرى العامرة من الجبل : من الشمال : بدائع سويقة ـ بينهما حوالي [6] أكيال . ومن الجنوب : هجرة الدرعية ـ بينهما حوالي [12]كيلا . ومن الغرب : هجرة كبشان وهجرة حديجةـ بينهما حوالي [20] كيلا .
يحد الجبل من الشمال : بدائع سويقة ، وعقيربة ، ومزارع الروضة . ومن الجنوب : هجرة الدرعية ، وجبل جليّة . ومن الشرق : جبل حليت ، وارطاوي حليت ، وارطاوي الحماميد . ومن الغرب : هجرة كبشان ، وحديجة ، وحليوة .
ويمر حول الجبل بعض الشعاب والأودية منها : من الجنوب : وادي جهام ، وشعيب الفيضة ، ومن الشرق : شعيب الرمادية . ومن الغرب : شعيب هرمول ، وشعيب كبشان .
تحدث الجغرافيون عن الجبل وحددوه بوضوح بالنسبة لما حوله من المواقع كما تحدثوا عن الموقعة التي حدثت حوله .
فقال عنه البكري (معجم مااستعجم 3/874) وهو يتحدث عن مياه غني :.. ثم يلي ثهمد سويقة، وهي هضبة حمراء فادرة طويلة ، رأسها محدد وهي في الحمى ، وفيها تقول بين الأسود الضبابية :
ألهفي على يوم كيوم سويقة شفا غل أكباد فساغ شرابها
ثم قال : وسويقة في أرض الضباب ، وكانت للضباب وقعة في سويقة ولها حديث يطول ذكره .
ثم قال البكري متحدثا عن الجبال التي حول سويقة : ثم الجبال التي تلي سويقة شرقي حليت .
أقول : يلاحظ أن في العبارة بعض التحريف قد يكون من النقل ، إذ الصحيح : ثم الجبال التي تلي سويقة شرقا حليت ، لأن جبل حليت يقع شرق سويقة .
وقال في موضع آخر(3/767) في رسم [سويقة] وسويقة أخرى مذكورة في رسم ضرية وفي رسم الأشعر ، وهي على مقربة من المدينة ، وبها منازل بني حسن بن حسن بن علي .
أقول: في العبارة خلط من البكري ، صحيح العبارة [وسويقة أخرى مذكورة في رسم ضرية ، وسويقة في رسم الأشعر وهي على مقربة من المدينة] وبهذا يكون البكري ذكر سويقتين الأولى عند ضرية وهي التي نتحدث عنها ، والأخرى قرب المدينة وبها منازل بني حسن .
أما ياقوت الحموي (معجم البلدان 3/286) فقال في رسم سويقة : بعد أن ذكر سويقة التي قرب المدينة ناقلا ماقال أبوزياد : سويقة هضبة طويلة بالحمى حمى ضرية ببطن الريان ، وإياها عنى ذو الرمة :
أقول بذي الأرطى عشية أبلغت إلى نبأ سرب الظباء الخــواذل
لأدمانة من بين وحش سويقــة وبين الطوال العفر ذات السلاسل
ثم قال : وقال أبوزياد في موضع من كتابه : ومما يسمى من الجبال في بلاد بني جعفر سويقة وهي هضبة طويلة مصعلكة ، والمصعلكة: الدقيقة ، قال : ولايعرف بنجد جبل أطول منها في السماء .وقد كانت بكر بن وائل وتغلب اقتتلوا عندها واستداروا بها، وقال في ذلك مهلهل :
غداة كأننا وبني أبينا بجنب سويقة رَحَيا مُدير
أقول : قوله [ولايعرف بنجد جبل أطول منها في السماء] بل يوجد في نجد جبال أطول من جبل سويقة مثل :الجبل الأبيض الذي يبدأ منه وادي الرمة،ويبلغ طوله (2093)مترا ، ويجاوره جبل القدر (2022) مترا . ويوجد جبال أخرى بنجد أطول من سويقة ، ولوقال بأن سويقة أطول جبل في حمى ضرية لكان أقرب للصواب .
ثم قال ياقوت : قال ـ أي ابو زياد ـ وسويقة ببطن واد يقال له الريان يجيء من مهب الجنوب ويذهب نحو مهب الشمال ، وهو الذي ذكره لبيد فقال :
فمدافع الريان عُرّيَ رسمُها خَلقا كما ضَمِن الوُحِي سلامها
أقول : قوله [ببطن واد يقال له الريان] الريان : واد يسمى [مبهل] يبدأ سيله من جبل سويقة ثم يستمر متجها نحو الشمال في المنطقة الواقعة بين هجرة القرارة وجبل منية ، ثم يستمر بين جبلي طخفة وسواج حتى يصب في شعيب الداث الذي يفيض في الرمة .
أما ابن منظور(لسان العرب 10/171) فقال : وسويقة ، موضع . قال :
هيهات منزلنا بنَعْفِ سويقة كانت مباركة من الأيام !
والفيروزبادي (القاموس المحيط3/247) قال : وسويقة كجهينة موضع وهضبة بحمى ضرية .
وابن بليهد (صحيح الأخبار1/53) أورد قصيدة لشاعر منها : ألهفي على يوم كيوم سريقة شفى غل أكباد فساغ شرابها
فإن لها بالليث حول ضرية كتائب لايخفى عليه مصابهــا
ثم قال(2/100) في رسم [سويقة] هضبة معروفة تقع جنوبي حليت معروفة بهذا الإسم عندعامةأهل نجد،وكانت بها وقعةمن وقعات بكروتغلب، وهي التي قال فيهامهلهل:
غداة كأننا وبني أبينا بجنب سويقة رَحَيا مُدير
أقول: ابن بليهد يحدد موقع جبل سويقة بأنها جنوبي حليت ، والصحيح بأنها تقع غرب جبل حليت .
وقال: وفي بلاد العرب التي أعرفها مواضع كثيرة بهذا الإسم .. والموضع الرابع هوالذي ذكرنا أنه في طرف حليت الجنوبي ، لكن جبل حليت أسود كأنه غراب ، وتلك الهضبة لونها أشقر بين الحمرة والسواد ، وهناك هضبات تقع جنوبي ضرية على مسافة أقل من نصف يوم يقال لها [النظيم] ثم قال : أنا أعلم موضعين في بلاد العرب يقال لكل منهما سويقة والنظيم ، أما أحدهما فهي الهضبة المجاورةلحليت والنظيم الهضبات المجاورة لضرية .
أقول : يوجد في الجهة الجنوبية من ضرية هضبات تسمى [النظيم] متفرقة بين أولها وبين ضرية مسافة [7] أكيال ، يجاورها جبل الشلالات وجبال أم السباع . ولكنها تبعد عن جبل سويقة حوالي [37] كيلا .
وأورد ابن بليهد ماقال البكري عن سويقة . ثم قال عن وادي الريان : والريان واد أعلى سيله يأتي من ناحية جبل سويقة وحليت ، ثم يمضي حتى يقطع طريق الحاج وينحدر حتى يفرغ في الداث .
أما حمد الجاسر (معجم شمال المملكة 2/696) فقال عن سويقة : هي لغة تصغير ساق ، قارة مستطيلة تشبه بساق الإنسان ، وفي بلاد العرب سويقات كثيرة من أشهرها: هضبة في حمى ضرية لاتزال معروفة ولها ذكر في الأشعار.
أقول : والشيخ حمد الجاسر يقصد في سويقة التي ذكرها التي نتحدث عنها .
وقال ابن جنيدل (معجم عالية نجد 2/714) سويقة: هضبة حمراء عالية تقع غربي حليت ، وفي أعلا وادي هرمول ـ الريان قديما ـ وهي من أعلام حمى ضرية ، وعندها ماء قديم وهذا الماء في هذا العهد لقبيلة العضيان من الروقة من عتيبة . وقد حددها الصفهاني وذكرها في بلاد الضباب . ثم أورد ماقال الهجري والسمهودي وأبوزياد، وقال : إن استشهاد ياقوت بشعر ذي الرمة على سويقة الحمى غير صائب ، وأن ذا الرمة إنما يعني سويقة الدهناء .
أقول : قوله [عندها ماء قديم ..] لعله يقصد البئر المجاورة لسويقة من جهة الشمال الشرقي، وتسمى [بئر سويقة] بينهما حوالي [4] أكيال .
والشيخ عبد الله بن خميس (المجاز ص180) ذكر سويقة التي بين سجا وخنثل وقال: وهو ليس [سويقة] ذات الشهرة في الشعر العربي فتلك قريبة من جبل حليت غرب جبلة ، وكثيرا هي الجبال التي تسمى سويقة ولكن أشهرها ذكرا سويقة حليت .
أما الشيخ محمد العبودي (معجم بلاد القصيم 3/1184) فقال عن جبل سويقة بعد أن ضبط الإسم : جبل أحمر شاهق إلى الجنوب من حليت الذي يقع بقرب نفي ، في أقصى الحدود الجنوبية الغربية لمقاطعة القصيم .
أقول : الصحيح بانها تقع في الجهة الجنوبية الغربية من جبل حليت .
ثم أورد العبودي ماقال الهجري عن سويقة ، وبيت الشاعرة الضبابية السابق ، وعلق إلى قول الهجري [وكانت للضباب وقعة في سويقة ، ولها حديث يطول ذكره] قال: المعتقد أن العبارة من كلام البكري الذي نقل كلام الهجري واختصر بعضه ولكن السمهودي نقل أشياء من كلام الهجري مماحذفه البكري كمايلي : فأشارت بقولها [كيوم سويقة] إلى وقعة كانت للضباب مع عامل ضرية مهروب الهمداني من قبل زياد ابن عبيدالله الحارثي ، وذلك أن عاملا له على حُوّاط الحمى وجدوا نعما للضباب في الحمى بناحية سويقة فطردوها أقبح طرد ، فركبوا في أثره فأصابوه بضرب وعقلوا راحلته ، فأتى عامل ضرية فخرج بجنده وسخّر رجالا معه من أصل ضرية كرها ، حتى لقي نعما للضباب فيها بعضهم فأسر نفرا منهم ، فبلغ الضباب فأدركوه بسويقة ، فكرّ عليهم فنادوا : ياأهل ضرية ،أنتم مكرهون فاعتزلوا ، ونادوه أن خل سبيل أصحابنا وما أصيب منا بالذي أصيب منك ، فتراموا بالنبل حتى فنيت ثم اقتتلوا فانهزم فأدركوه فقطّعوه بالسيوف وقتلوا نفرا من أصحابه ورجعوا بالأسرى .
ثم علق العبودي على ماأورد ياقوت من أن سويقة أطول جبل بنجد ، على ماتم ايضاحه منا سابقا .
والباحث عاتق البلادي (على ربى نجد ص195) تحدث عن سويقة الحمى هذه فقال: وهي هضبة حمراء شامخة في السماء ، جنوبا من جبل حليت وإلى الجنوب الغربي من بلدة نفي، كانت من أعلام حمى ضرية ،ولعلها كانت آخر الأخيلة جنوبا . وهي من جبال الضباب من بني كلاب من بني عامر .أما اليوم فإنها للروقة من عتيبة التي نزلت في هذه الديار في أواخر القرن الثالث عشر . ثم نقل ماقال البكري .
أقول : الصحيح كما اوضحنا سابقا بأن سويقة تقع غرب جبل حليت .ثم أورد البلادي أبياتا لتماضر بنت مسعود تزوجت في أحد الأمصار ، تقول :
لعمري لأصخاب المَكَاكي بالضحى وصوت صَبا في مجمع الرمث والرمل
وصوت شمال هيجت في سويقــة ألاء وأسباطا وأرطى من الحبــــل
أحب إلينا من صياح دجاجــة وديك وصوت الريح في سعف النخــل
والشيخ عبد الله بن خميس (معجم جبال الجزيرة 3/179) فقد تحدث عن سويقة ناقلا ماقاله غيره من الكتاب .
أما الباحث عبد الله الشايع(تحقيق مواضع في نجد 1/135) فقد تحدث عن الجدل حول لون جبل سويقة ، حيث يقول بعضهم بأن لونها أسود ومنهم من يقول بأنه أحمر، وقال الشايع : بأن لونها سمراء بين السواد والحمرة ، ولكن نظرا لوقوعها بين جبال كبشات وجبل حليت وكلها جبال سوداء فلذا تميزت سويقة وتراءى لناظرها هذا التميز.
أقول: رأيت في لون جبل سويقة مايراه الشايع بأنه يميل إلى السمرة متأثرا بسواد الجبال التي حوله مثل كبشات وحليت التي تميزت بسواد لونها ، كما أن جبال كبشات متسعة وتحيط بجبل سويقة من الجهة الغربية كلها .
أما جبل [شرثة] الذي تحدث عنه الشايع فإنه يقع في الجهة الجنوبية من جبل سويقة، بينهما حوالي [32]كيلا على حد حمى ضرية الجنوبي .
ثم أورد الشايع تعليق الشيح حمد الجاسر على قول الأصفهاني في كتاب (بلاد العرب) [سويقة وهي ماء للضباب] قال الجاسر : سويقة : هناك جبل عظيم يقع في الجنوب من طخفة وفي الغرب من حليت ، وغالبا مايكون في الجبال ماء .
أقول : إن سويقة تقع جنوب طخفة وبينهما حوالي [30] كيلا ، وهذا الشيخ حمد يوضح بأن سويقة تقع غرب حليت . وهو رد على العبودي وغيره ممن يقول بأن سويقة تقع جنوب حليت . أما عن الماء الذي حول الجبال فإن حول سويقة بئر تسمى[بئرسويقة] أوضحناه سابقا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
* معجم شمال المملكة/حمد الجاسر/منشورات دار اليمامة.
* لسان العرب/ابن منظور/دار الفكر بيروت.
* القاموس المحيط/الفيروزبادي/مؤسسة الحلبي القاهرة.
* على ربى نجد/عاتق البلادي/دار مكة للنشر والتوزيع/ط1/1406.
* معجم مااستعجم/البكري/عالم الكتب بيروت/ط3/1403.
* معجم البلدان/ياقوت الحموي/دارصادربيروت/1404
* صحيح الأخبارعمافي بلاد العرب من الآثار/محمد بن بليهد/ط2/1392.
* المجازبين اليمامة والحجاز/عبدالله بن خميس/منشورات داراليمامة/1390.
* معجم عالية نجد/سعد بن جنيدل/منشورات داراليمامة/1398/مطبعة نهضةمصر.
* معجم جبال الجزيرة/عبد الله بن خميس/ط1/1410.
* معجم بلاد القصيم/محمدالعبودي/منشورات داراليمامة/1400.
* نظرات في معاجم البلدان/عبد الله الشايع/ج1/ط1/1413.
* خرائط المملكة (250000:1) لوحة رقم (13-38 ng ) ضرية .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبد الله العقيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-07-2012, 01:49 AM   #2
عضو بارز
 
صورة .•َ‘َِnôr•َ‘َِ3êِàni• الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: ولاية الرس
المشاركات: 592
قوة التقييم: 0
.•َ‘َِnôr•َ‘َِ3êِàni• is on a distinguished road
سبحان الله
اول مره اسمع عنه واسمه غريب
ويعطيك الف عافيه على المعلومه
.•َ‘َِnôr•َ‘َِ3êِàni• غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-07-2012, 02:24 AM   #3
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road

معلومات واضحة ومفيدة عن جبل سويقة
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل

صورة للجبل من قوقل






__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-07-2012, 05:26 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 233
قوة التقييم: 0
Dnooo is on a distinguished road
ابوصالح هل تعتقد ان هذه المعلومات عن الجبال في وقتها وفي هذا الشهر المبارك !!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Dnooo غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-07-2012, 12:04 PM   #5
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
تعقيب.

أخي الكريم Dnooo
أشكرك على الملحوظة.. وأفيدك بأنني مقتنع بأن وقت رمضان غير مناسب لتلك المعلومات.. ولكني بدأت بطرح معلومات عن أعلام اللرس .. وهذا هو المناسب في نظري في رمضان.
ولكني وجدت من التعليقات شئ غير مناسب خاصة عند التعليق عن الأسر والأنساب.. وهي ردود غير مناسبة.
حتى أن أحد الناس أرسل لي رسالة على جوالي يهددني ويطلب مني عدم نشر تلك التراجم. وحاولت الإتصال به عدة مرات على جواله لأقنعه عن قصدي من نشرها فلم يرد علي.
ثم آثرت أن أغيّر مجال المعلومات التي أطرحها في المنتدى.
لك تحياتي وتقديري. أخوك: عبدالله العقيل.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبد الله العقيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19