عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-07-2012, 06:24 AM   #1
عضو مميز
 
صورة رضاء الله هدفي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 123
قوة التقييم: 0
رضاء الله هدفي is on a distinguished road
إختلاف العلماء في حكم إن لايصوم لاعب المبياد لندن

مع انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في لندن والتي تتزامن مع صيام شهر رمضان المبارك، كثر الحديث عن إجازة إفطار اللاعبين المسلمين المشاركين في تلك الأولمبياد.
وقد أثارت الفتوى التي أطلقها كل من الدكتور علي جمعة مفتي مصر والشيخ علي الحكمي
عضو هيئة كبار العلماء في المملكة ومفتي دبي الشيخ أحمد الحداد ورئيس لجنة الفتوى في المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر الشيخ قاهر الشريف للرياضيين المشاركين في الأولمبياد، الإفطار في رمضان والقضاء بعد انتهاء الأولمبياد باعتبارهم مسافرين، الكثير من ردود الفعل المتباينة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فالبعض يرى أن الإجازة تستند إلى رخصة شرعية أعطاها الله للمسافر سواء كان رياضياً أو غير ذلك، بينما يرى آخرون أن الأمر لا يستحق معتبرين أن الصيام فرض لا يجب التهاون فيه من أجل رياضة أو بطولة، وما بين المؤيدين والمعارضين رصدت "البلاد" بعض التغريدات التي تعكس مدى الاهتمام الشبابي بتلك القضية.
معارضون
في البداية أعرب عدنان حميدان عن رفضه لأي فتوى تجيز إفطار الرياضيين خلال رمضان وقال:
أعتقد أن هناك شيئاً من التساهل في التعامل مع فتاوى إفطار الرياضيين أثناء المشاركة في أولمبياد لندن.
وأكد "‪hussein shobokshi‬ " أن الكثير من الدول العربية والإسلامية لم تصدر منها أي فتاوى بشان إجازة إفطار لاعبيها في لندن، لافتاً إلى أن الفتاوى صدرت فقط من السعودية والإمارات والجزائر ومصر، داعياً علماء تلك الدول إلى إعادة النظر في فتواهم.
وقال عبد الرحمن العطاس‏: ما هذه المهازل نسقط ركنا إسلاميا لأجل اولمبياد ورياضة.. أعاذنا الله وإياكم.
أما "بنت المغرب" فقالت:وزارة الأوقاف المغربية التي أعلنت أن السبت أول أيام رمضان هي نفسها التي أجازت إفطار لاعبي الأولمبياد.
بينما يرى محسن العبيدي صفار أ الأولى بعلماء الأمة أن يجيزوا الإفطار للمجاهدين في سوريا وبورما وقال‏: عجبت لعلماء لا يبيحون إفطار المجاهدين بينما يبيحون إفطار الرياضيين!!
أما سعد مصطفى "‏@SaaadMustafa" فقال: فتاوى بجواز إفطار اللاعبين المشاركين في أولمبياد لندن، وماذا عن أفراد جيش ‎‫سوريا‬‏ الحر الذين يفطرون على الماء والزيتون بين القذائف والرصاص؟!
مؤيدون
ومن جانبه أكد ثامر بن ناصر "‪Thamer bin Nasser‬" احترامه لكافة الفتاوى التي صدرت على هؤلاء العلماء،موضحاً أنهم أهل علم وفقه وقال: أزعجونا بسالفة إفطار اللاعبين في الأولمبياد! والمشكلة ساعة يختلفون بين لا … وإيه إذاً للضرورة… مع أن الحكم واضح أنهم مسافرون ويحق لهم الفطر.
واتفق معه في الرأي فالح العجمي قائلاً‏: وين الجديد في فتوى إفطار اللاعبين المشاركين في لندن! المسافر يفطر سواء كان لاعباً أو غير لاعب.
أما الدكتورة نورة خالد السعد ‏فنفت أن تكون أصدرت فتوى تبيح الإفطار وقالت: ‏أنا لم أقدم فتوى للإفطار أو عدمه.. أنا عرضت فتوى أحدهم بجواز إفطار لاعبي الأولمبياد وعلق عليها البقية.. فليتكم تستوضحون من موضوع تغريدتي.
أما أنس الجعوان ‏@aljaawan فأكد أنه بالرغم من صدور الفتوى التي تبيح الإفطار إلا أن كثيراً من اللاعبين لم يتقيد بالفتوى وسيواصل الصيام خلال البطولة، وقال: مفتي مصر يفتي بجواز إفطار اللاعبين واللاعبات المشاركين في الأولمبياد، ورغم ذلك هناك الكثير لم يستند على فتواه.
رضاء الله هدفي غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19