عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-07-2012, 01:54 AM   #1
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
Lightbulb فقراؤنا مع الكماليات ومجاراة الأغنياء ..!


إن الناظر بحال مجتمعنا خاصة في هذه الأيام التي يتسابق فيها أهل الخير من الأغنياء للصدقة وإخراج الزكاة بصورة إيمانية تثلج الصدور .. ليتأمل برهة بحال الفقراء بيننا ليرى العجب من أمورهم .. فلا تكاد تجد فقيراً قد قنع بقدر الله عليه ورضي بحاله إلا القلة .. فأبعد ما يكون الفقير في مجتمعنا عن تحديد ميزانية له ولعائلته يسير وفقاً لمعاييرها ومعطياتها .. فالكثرة قد أنهكتهم الكماليات والإحتياجات الثانوية التي لا يقف فقدانها عائقاً عن استمرار دفة الحياة اليومية .. ناهيك أحياناً عن الإعتراض على قضاء الله له بالفقر بغلاف منافسة الأغنياء ومجاراتهم في حياتهم وتقليدهم في نمط عيشهم .. فترى الفقير يحمل نفسه الديون والقروض لأجل ذلك .. فيزداد عجبك حين تقع عينك على بعض من المظاهر لعائلات كثر يطلبون أو يأخذون الصدقات والزكوات ..! فانظر مثلاً لسياراتهم وجوالاتهم وملبسهم ومشربهم وسفرياتهم لتعلوك الدهشة ..؟
فمن هؤلاء من يسافر للخارج ، ومنهم من يقتني أغلى الأجهزة وأفخم السيارات ، والبعض يشتري لأولاده الألعاب باهضة الثمن بل إنك لا تكاد تفتقد سيارات توصيل طلبات المطاعم عند منازلهم .. وهنا أتساءل لماذا لا يقتنع الفقير بحاله ويقنع أولاده بذلك ويذكرهم بمكانة الفقير في الإسلام ويبتعد كل البعد عن كل سبيل يرهقه مادياً .. وكما قيل :
والله لو قنعت نفسي بما رزقت
من المعيشة إلا كان يكفيها
وتأمل أخي القارئ في حال أخواننا المقيمين ممن قام باستقدام عائلته وأولاده وهو لم يتجاوز مرتبه ثلاثة آلاف ريال .. فمنها يدفع الإيجار ويأكل ويلبس ويتمتع بحياته ويستثمر المتبقي وفقاً لهذا المرتب بتنظيم جميل وبسياسة الأهم فالمهم ..
إن الأغنياء حين يبحثون عمن يعيش حياة الكفاف ويسير وفقاً لدخله الشهري بلا إسراف ولا تبذير ولا مجاراة فإنهم والله يصيبهم الإعياء .. فيا ليت أن مؤسساتنا الخيرية تقوم بتثقيف فقرائنا بضرورة وضع ميزانية للعائلة تهتم بتنظيم دخلهم*بعيداً عن العشوائية في الصرف .. وأن يعلموهم أن الفقر من أقدار الله على العبد التي يجب عليه أن يرضى بها ولا يتسخط أو يصبر وله الأجر .. ثم على الفقير أن لا يتهرب من تعريف أبنائه بقدراته المالية وما تسمح لهم ظروفه بتوفيره لهم مع البعد عن الحرج في الاعتذار عن طلباتهم التي لا تتوافق مع الميزانية المتوفرة ..
هذه لفتة أعلم أنها لا تخلوا من خطأ كما أنها لا تعمم على الفقراء كلهم لكن حسبي أنني بحت بما أسمعه يتكرر من انتقادات تخص هذه الفئة الغالية المكافحة في مجتمعنا ..
أسأل الله أن يغنينا بحلاله عن حرامه وبفضله عن من سواه ..

مشاهدات :
•• ذهب أحدهم لإيصال صدقته ففتح له أبناء الفقير ومع كل واحد منهم جوال حتى من لم يدخل المدرسة ..!
•• أعرف عائلة يأخذون الزكاة بحجة قلة الدخل وبالمقابل هم سنوياً في الصيف خارج المملكة للسياحة ..!
•• هو لا يملك سيارة ويسكن في إيجار وليس لديه إلا وظيفة بسيطة في شركة وتفاجأت أنه يشتري آيفون 4s ..!
•• يتزوج بزوجة ثانية مع أن مرتبه لم يصل أربعة آلاف ريال وديون أثقلت كاهله ..!
.
.
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-07-2012, 02:10 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 231
قوة التقييم: 0
من الرس is on a distinguished road
أنا معك بإن الإنسان لازم يقنع بحاله ويصرف على مستواه لكن
من راقب الناس مات هما
خلو الناس بحالهم حتى سيارات المطاعم تراقبونها
وكلن أدرى بحاله
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللي بيتصدق يتصدق عن طيب نفس مهوب ينقل وش شاف عندهم
الله يغني عن خلقه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
من الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2012, 02:56 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 197
قوة التقييم: 0
BBswwww is on a distinguished road
اغناهم الله من واسع فضله ------وجعلهم لا يحتاجون للاْخرين ----------------واشكر ( صاحب الموضوع سياحة فكر ) ولكني تمنيت ان يكون طرحه عام ولم يستشهد باْمثلة صريحة ربما سببت حرجا للفقراء ------وادعو الجمعيات الخيرية ان تتبنى عمل دورات الهدف منها نشر ثقافة ( ادارة ميزانية الاْسرة ) يستفيد منها المستفيدين من خدمات الجمعية ودورات اخرى لشباب الاْسر المحتاجة ليكونوا ( منتجين ) على غرار المثل القائل ( لا تعطيني سمكه ولكن علمني كيف اصيدها ) --------------------------------------------------------------اما عدم سيطرت الاْسر الفقيرة على ميزينيتها فتحكمه عدة امور متداخلة ---ولا ننسى انه من الصعوبة بمكان التحكم بطلبات الشباب والشابات وخاصة مع الاْنفتاح الاْعلامي ولكن سددوا وقاربوا وفق الله الجميع وبارك الله بزكوات المؤسرين وصدقاتهم 0
BBswwww غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2012, 04:18 AM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 79
قوة التقييم: 0
w.m.r is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها من الرس مشاهدة المشاركة
أنا معك بإن الإنسان لازم يقنع بحاله ويصرف على مستواه لكن
من راقب الناس مات هما
خلو الناس بحالهم حتى سيارات المطاعم تراقبونها
وكلن أدرى بحاله
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللي بيتصدق يتصدق عن طيب نفس مهوب ينقل وش شاف عندهم
الله يغني عن خلقه
صح لسانك ياخوي والامر الثاني بعد واذا افتحولك الباب والاولاد معهم جوالات ياخي اتقوا الله الزبال وعامل النظافه معه جوال بهالوقت يعني خلاص فقراء وعلى قدحالهم لازم يلبسون مايستر عوراتهم وتصيرحالتهم حاله عشان ترضى ما سالت نفسك يمكن الجوال هديه من احدوالضعيف مادفعبه ولا ريال نسيت قول الرسول صلى الله عليه وسلم تهادو تحبوايعني الفقراء مااحديهديهم عجبا ؟ولاياكلون الاخبز وجبن مايطلبون ابد من مطعم
w.m.r غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2012, 06:26 AM   #5
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
أحبتي ..
أشكر لكم تعليقاتكم بيد أني أحسست بأنكم أبعدتم النجعة ..!
رويدكم فلم يكن الفقر عيباً يوماً من الأيام وكم عانى آباؤنا وأجدادنا شدته فلم يزدهم إلا رفعة وكرامة فكيف لي أن أشمت بفقير حتى ولو ذكرت نماذجاً من أحوالهم بيننا ..!
نعم ملامسة الجرح قد تؤذي لكنها سبيل أول للعلاج ..
لنرتقي بأفكارنا وفهمنا كي نتعلم ونبتعد عن الحساسية الزائدة للنقد الإيجابي .. فلم أكتب هذه الأحرف إلا بعد أن اكتويت بنار الفقر وعشت حال الفقراء ثم سمعت من المتصدقين بعضاً من المآخذ على إخوانهم المحتاجين فصغت ذلك بهذا المقال الذي أرجو أن يكون مفيداً لنا نحو حياة مستقرة سعيدة ..
ودمتم بغنى ..
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2012, 01:58 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 133
قوة التقييم: 0
الحـــوووت is on a distinguished road

ربما تستغرب من تصرفات أفراد بعض الأسر (التي يقال عنها أنها تحتاج للمساعده وفقيره) ، خصوصاُ أُؤلئك الذين يسافرون للخارج على الرغم من فقرهم ..!!
لكن بالمقابل .. لايشك عاقل أن أي أسرة محتاجه !! لم تأخذ زكاةً أو صدقةً أو مساعدة من جهات خيريةٍ أو رسميه إلا وهي تريد أن تعيش كباقي الأسر حياةً سعيده (جيران ، أقارب ، معارف ، ...........إلخ) من كل النواحي .. لايريدوا أن يكونوا أقل مستوى عن ما سواهم أبداً . وهم لايلامون على ذلك ..؟!
فالفقر سبب رئيس لكثير من المشكلات والإنحرافات بين أبناء الأسر الفقيره ؟! وكم جلب الفقر مصائب وجر الويلات على المجتمعات التي لم تحل بها مشاكل الفقر ..!!
إضف على ذلك كله ..؟! آثار الفقر النفسيه التي تلحق بذوي الأسر الفقيره ..؟!
أخي الغالي / نريد نظره واعيه ومتزنه ، لانريد نظرة بها شيئاً من الترفع عن الذين هم أدنى منا .. وإلا لماذا كل هذا التعجب من جهاز الأيفون والسياره الجديده التي تكون بحوزة هؤلاء !!!

وكل عام وأنتم بخير
__________________
لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ  
  أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ
النَّاسُ داءٌ دَواءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ  
  وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ
الحـــوووت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2012, 04:17 AM   #7
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
أخي الحبيب ..
نحن جميعاً نحارب الفقر وقد استعاذ
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم منه ..
وموضوعي هذا يهدف أن يكافح الفقير فقره بوضع آلية منظمة للصرف لمواجهة
الإحتياجات بتدبير وتروٍ بعيداً عن مجاراة الأغنياء وتقليدهم في معيشتهم*
كي لا يزداد إرهاق الفقير بديون وقروض فوق طاقته ..
وتأمل أصناف أهل الزكاة الثمانية لتعلم يقيناً أن ليس منهم من يأخذها ليعيش
برغد من العيش مشابهاً في ذلك أهل الغنى ..
وانظر عزيزي كيف جعل حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم مجاراة الأغنياء*
من علامات الساعة حيث قال : (**إِذا رَأيْتَ الأَمَةَ وَلَدَتْ رَبَّتَها وَرَأيْتَ أصْحابَ البُنْيانِ يَتَطاوَلُونَ بالبُنْيانِ وَرَأيْتَ الحُفاةَ الجِياعَ العالَةَ كانوا رءوس النَّاسِ فَذَلِكَ مِنْ مَعالِمِ السَّاعَةِ وأشْراطِها ) رواه أحمد . أنظر صحيح الجامع حديث رقم ٥٦٠*
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2012, 04:47 AM   #8
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: حيث آلعظمه وآلغرور والتعآلي , حيث آلتكبر وعدمم التوآضع وآلثقه , لآ آقبل آي شخص ولآ آثق بآي شخص , آعتبر آلحب مهآترآت هذآ آلزمن , لآ آعترف ب آلشخصيآت مهمآ كآنت , آلجميع عندي سوآسيه لآ آميز عضو عن آخر , م عدآ آلزعمآء فآنهم جميعآ خآرج آلسرب مهمآ كآنوآ
المشاركات: 10,131
قوة التقييم: 0
m3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the rough
آللهمم لآ حسسسسد
تلقى آبو آلآسرهه يقول آركب على نفسي ديون وآشتري لعيآلي مثل آلنآسس آحسسن من يطلعون حرآميه عشآن يجآرون آلعآلمم :/
عآلممم آلفققر عآلمم موحشش مآرآح تحسس فيهه آلآ لمآ تدخل مع هآلآسر وتحآول تتعآيش معهمم وتشوف عيششتهمم :/
ب آلعكسسس آنآ لو بيدي وششفت عآئله فققيرهه وشفت ولدهمم معه آخر جوآل وآلله لآ آعطيهمم ولآ رآح آفككر آصلآ لآني بععرف آن آلآبو حمل نفسسه فوق طآقته عشآن م يحسس عععيآله ب آلنقصص :/
وبعددين لآصآر آلمحروم تجوز ععليه آلصدقه فمآبآلكك ب آلفقرآء ؟ < آلمحرومم للي م يعرف هو آللي عندهه فلوسس لكن حآرم نفسسه منهآ بسبب آلبخل آو زي كذآ :/
آللهمم لآ تحيجنآ لآحد من خلقكك ولآ آبنآء آلمسلممين =)
m3and غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2012, 11:44 PM   #9
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road

أخي الفاضل .. m3and
" اللهم لا حسد " عبارة أشكرك عليها فهي تدل على رقيك وحسن ظنك ..!
ثم إنه ليس في العقل ولا النقل أن الناس الأفضل أن يعيشوا عيشة الأغنياء كي لا يتجهوا للجريمة ..!
بل قد وجهنا القرآن الكريم بقوله تعالى :
( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا ) .. الآية
ووجهنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله :
( انْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ أسْفَلُ مِنْكُمْ وَلَا تَنْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ فَهُو أجْدَرُ أنْ لَا تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ) رواه مسلم*
فالتربية الإسلامية على هذه الأسس والمعاني تجعل من أبنائنا وبناتنا جيلاً صالحاً عاملاً قنوعاً ..
ولو نظرت مثلاً إلى بعض حالات الطلاق عندنا لوجدتها بسبب تربية الوالدين للبنت على القيام بتوفير كل الطلبات مهما كانت مرهقة فيكون ذلك أمام زوج لا يستطيع ذلك بل يوفر لها ما تسمح له ظروفه المادية فقط فيحدث النزاع ومن ثم الانفصال ..!
وأما تفسيرك للآية الكريمة فانظر وفقك الله لكلام العلامة ابن عثيمين في**لقاء الباب المفتوح*الجزء : (14)
بعنوان : معنى قوله تعالى: (للسائل والمحروم)
*
س : ما معنى قول الله سبحانه وتعالى: {لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [المعارج: 25] ؟
ج : قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} [المعارج:24-25] يمتدح الله سبحانه وتعالى هؤلاء القوم الذين جعلوا في أموالهم حقاً معلوماً للسائل والمحروم، السائل: الذي يسأل ويقول: أعطني كذا، وكان من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لا يرد سائلاً، وهذا غاية الكرم، حتى لو كان غنياً وسأله، فإن من مكارم الأخلاق أن تعطيه لكن إذا أعطيته فانصحه وقل له: يا أخي! لا تسأل الناس فإن الرجل لا يزال يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة وما في وجهه مزعة لحم، وتقول له: إن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! أخبرني بعمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس) .
وأما المحروم فهو الذي حرم من المال، وهو الفقير، وليس المراد بالمحروم البخيل كما يفهمه الكثير من العامة؛ لأن البخيل ليس له حق في الإعطاء إنما المراد بالمحروم من حرم المال وهو الفقير. أ.هـ
وفقنا الله والمسلمين للعفاف والغنى ..
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-08-2012, 05:05 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 334
قوة التقييم: 0
Dapper Young is on a distinguished road
شكر الله سعيك أخي سياحة فكر.....
للأسف هذه الامور تحدث كثيرا في مجتمع يعتبر صغير مثل مجتمع الرس
سبب كثير من الامتناع من بعض المحسنين هذه المشاهد المدمية حتى ابسطها
يقول البعض لم اوفر مثل هذه الاشياء لأولادي كي يقتنيها اولادهم
ان تسخير الاعذار لهم حتى يتسامح المرء مع هذه التجاوزات ما يزيد الطين الا بله
ومهاتير الصبيان وما شاكلها ما هي الا تضييع للمجهود
فلنكن يدا واحده لو في انكار هذه الاشياء التي تقتل مجتمعنا
وما ضرب الامثله بالاجانب الا اكبر دليل للبركة الحاصله لو في المال البسيط
لو تم الاخذ بيد الاباء من الفقراء وتثقيفهم كما قلت مثل دورات الزواج قد يغير من الواقع شيء
جزاك الله خير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Dapper Young غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19