عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-08-2012, 07:44 AM   #1
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
Lightbulb الليلة .. ليلة ( 27 ) في القيام 1.30 ختمة الشيخ : محمد الباهلي .


اليوم : 26|9|1433 هـ .
الزمن : الساعة الواحدة والنصف ليلاً .
المكان : جامع دوار الحضانة .
*
فائدة جليلة :

الطبراني في الكبير عن معاوية رضي الله عنه*
*قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الْتَمِسُوا لَيْلَةَ القَدْرِ لَيْلَةَ سَبْعٍ وعِشْرِينَ *
صحيح . انظر صحيح الجامع حديث 1240

في مسند أحمد عن ابن عمر*رضي الله عنه*
*قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ فَمَنْ كانَ مُتَحَرِّيها فَلْيَتَحَرَّها فِي لَيْلَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ *.
صحيح . انظر صحيح الجامع حديث 2920

في سنن أبي داوود عن معاوية رضي الله عنه*
*قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
*لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ *
صحيح . انظر صحيح الجامع حديث 5474
أ . هـ


__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-08-2012, 08:13 AM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 32
قوة التقييم: 0
al-harbi is on a distinguished road
يعني ان شاء الله الختمة اليلة رد لي تكفي او ليلة الخميس
al-harbi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2012, 08:48 AM   #3
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
[u]الليلة بإذن الله .. الله يتقبل منك يا رب ..[/u]
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2012, 09:19 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: الرس
المشاركات: 1,307
قوة التقييم: 0
كسرة بسكوت is on a distinguished road
ياحلالي يارمضان مسرع ماراح سبحان الله اللهم تقبل منا صالح الاعمال ولاتجعل الدنيا اكبر همنا ولا الى النار مصيرنا يارب رحمتك
الله يجزاك الجنة ويتقبل منك ويجعلك يارب من المقبولين

مشكور
كسرة بسكوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2012, 11:50 AM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
أنس الحربي is on a distinguished road
هذه الختمات التي بدأت تظهر في السنوات الأخيرة في رمضان لا دليل عليها أصلا وهي أقرب للبدعة منها إلى السنة وخاصة الختمة في صلاة شفع والدعاء بعد الركوع في غير الوتر . فصفة الصلاة معروفة وليس فيها هذا الدعاء .
والناس اليوم ينشطون لما هو محدث ويتضجرون مما هو سنة !! فمثلا تطويل التروايح والقيام هذا ثابت بل متواتر بل لا أحد يشك فيه . بل كانوا قديما يتكئون على العصي من طول ما يقومون بل إمامهم وسيدهم عليه الصلاة والسلام تورمت قدماه من طول القيام . واليوم لو أطال الإمام في الصلاة ضج المسجد كله إنكارا عليه أنت فتان أنت منفر وإذا جاءت الختمة لو استمر الإمام ساعة أو ساعتين يدعو فالجميع يؤمن ويبكي .
قد يقول قائل أليس هذا الوقت وقتا مباركا عند ختمة القرآن فنقول نعم ولكن هذا الدعاء وهذا التطويل وبالصلاة أيضا ليس عليه دليل فإذا كان ليلة ختم القرآن يتخير من جوامع الدعاء في الوتر كالعادة وكذلك المصلين يتخيرون مما يشاءون من الأدعية ويدعون بها وتنتهي المسألة . أما بهذه الصفة فلا أظن أحدا من العلماء المعروفين سيفتي بها . لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع رمضانات وكذلك كان يتدارس مع جبريل القرآن وكذلك كان يطيل القرآن في غير رمضان ولم يؤثر عنه هذا الدعاء والتطويل بل حتى الدعاء بالوتر الذي علمه للحسن نجده ما يتجاوز الدقائق ولكن السنة الخالصة ثقيلة على النفوس ولهذا يتضجر الناس منها .
أنس الحربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2012, 12:26 PM   #6
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
ما حكم دعاء ختم القرآن؟

المفتي: * * * عبدالعزيز بن باز
الإجابة:
لم يزل السلف يختمون القرآن ويقرءون دعاء الختمة في صلاة رمضان ولا نعلم في هذا نزاعاً بينهم، فالأقرب في مثل هذا أنه يقرأ لكن لا يُطوِّل على الناس، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة، مثل ما قالت عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب جوامع الدعاء ويدع ما سوى ذلك.

فالأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن والقنوت تحري الكلمات الجامعة وعدم التطويل على الناس، يقرأ: "اللهم اهدنا فيمن هديت" الذي ورد في حديث الحسن في القنوت، ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة كما زاد عمر، ولا يتكلف ولا يطول على الناس ولا يشق عليهم، وهكذا في دعاء ختم القرآن يدعو بما يتيسر من الدعوات الجامعة، يبدأ ذلك بحمد الله والصلاة على نبيه عليه الصلاة والسلام ويختم فيما يتيسر من صلاة الليل أو في الوتر، ولا يُطوِّل على الناس تطويلاً يضرهم ويشق عليهم.

وهذا معروف عن السلف تلقاه الخلف عن السلف، وهكذا كان مشائخنا مع تحريهم للسنة وعنايتهم بها يفعلون ذلك، تلقاه آخرهم عن أولهم ولا يخفى على أئمة الدعوة ممن يتحرى السنة ويحرص عليها.

فالحاصل أن هذا لا بأس به إن شاء الله، ولا حرج فيه بل هو مستحب لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله عز وجل، وكان أنس رضي الله عنه إذا أكمل القرآن جمع أهله ودعا في خارج الصلاة، فهكذا في الصلاة فالباب واحد لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة فليس بمستنكر.

ومعلوم أن الدعاء في الصلاة مطلوب عند قراءة آية العذاب وعند آية الرحمة، يدعو الإنسان عندها كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل فهذا مثل ذلك مشروع بعد ختم القرآن، وإنما الكلام إذا كان في داخل الصلاة أما في خارج الصلاة فلا أعلم نزاعاً في أنه مستحب الدعاء بعد ختم القرآن، لكن في الصلاة هو الذي حصل فيه الإثارة الآن والبحث فلا أعلم عن السلف أن أحداً أنكر هذا في داخل الصلاة كما أني لا أعلم أحداً أنكره خارج الصلاة، هذا هو الذي يُعتمد عليه في أنه أمر معلوم عند السلف قد درج عليه أولهم وآخرهم فمن قال إنه منكر فعليه الدليل، وليس على من فعل ما فعله السلف، وإنما إقامة الدليل على من أنكره وقال إنه منكر أو إنه بدعة، هذا ما درج عليه سلف الأمة وساروا عليه وتلقاه خلفهم عن سلفهم وفيهم العلماء والأخيار والمحدثون، وجنس الدعاء في الصلاة معروف من النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل فينبغي أن يكون هذا من جنس ذاك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد الثالث عشر.
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2012, 01:28 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
أنس الحربي is on a distinguished road
غير أن العلماء اختلفوا في دعاء الختم إذا كان في الصلاة أو باستحداث اجتماع له :
-فذهب الإمام مالك رحمهالله إلى أنه لا يجوز وإنه من المحدثات، جاء في المدخل لابن الحاج المالكي(2/468 ـــ469):ومن المستخرجة عن ابن القاسم قال سئل مالك عن الذي يقرأ القرآن فيختمه ثم يدعو قال ما سمعت أنه يدعو عند ختم القرآن وما هو من عمل الناس .
ومن مختصر ما ليس في المختصر قال مالك لا بأس أن يجتمع القوم في القراءة عند من يقرئهم أو يفتح على كل واحد منهم فيما يقرأ قال ويكره الدعاء بعد فراغهم .

وروى ابن القاسم أيضا عن مالك أن أبا سلمة بن عبد الرحمن رأى رجلا قائما يدعو رافعا يديه فأنكر ذلك وقال لا تقلصوا تقليص اليهود قال مالك التقليص رفع الصوت بالدعاء ورفع اليدين .
وجاء في كتاب الحوادث والبدع لأبي الوليد الطرطوشي أن الإمام مالك سئل عن خنم القرآن في التراويح في رمضان فقال : إنه ليس من السنة
وممن ذهب إلى هذا الر أ ي من العلماء المعاصرين الشيخ الألباني رحمه الله ، يقول رحمه الله (: إن الدعاء المطبوع في آخر بعض المصاحف المطبوعة في تركيا وغيرها ، تحت عنوان : ( دعاء ختم القرآن ) والذي ينسب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ، فهو مما لا نعلم له أصلا عن ابن تيمية أو غيره من علماء الإسلام ، وما كنت أحب أن يلحق بآخر المصحف الذي قام بطبعه المكتب الإسلامي في بيروت سنة ( 1386 ) على نفقة الشيخ أحمد بن علي بن عبد الله آل ثاني رحمه الله ، وإن كان قد صدر بعبارة ( المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية ) فإنها لا تعطي أن النسبة إليه لا تصح فيما يفهم عامة الناس ، وقد أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم .
وما لا شك فيه أن التزام دعاء معين بعد ختم القرآن من البدع التي لا تجوز ، لعموم الأدلة ، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) وهو من البدع التي يسميها الإمام الشاطبي بـ ( البدعة الإضافية ) ، وشيخ الإسلام ابن تيمية من أبعد الناس عن أن يأتي بمثل هذه البدعة ، كيف وهو كان له الفضل الأول – في زمانه وفيما بعده – بإحياء السنن وإماتة البدع ؟ جزاه الله خيرا .
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة حديث رقم (6135 )13/315.
وممن نصر هذا الرأي الشيخ بكر أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء في كتابه مرويات دعاء ختم القرآن،يقول رحمه الله :" إن دعاء ختم القرآن في الصلاة, من إمام أو منفرد, قبل الركوع أو بعده, في ((التراويح)) أو غيرها: لا يعرف ورود شيء فيه أصلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم, ولا عن أحد من صحابته مسنداً. وأن قاعدة العبادات: وقفها على النص ومورده في محيط أمور ستة: ((سبب العبادة, وجنسها, وصفتها, وقدرها, وزمانها, ومكانها)) وقد علم أن دعاء الختم, قد اتفق سببه في عصر النبوة – خارج الصلاة – ذلك أن الوحي اكتمل نزوله في حياة النبي صلى الله عليه وسلم, وكان جبريل عليه السلام يعارض النبي صلى الله عليه وسلم في كل رمضان مرة, فلما كان في السنة التي توفي فيها عارضه مرتين. ومع هذا فلم يؤثر أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بعد الختم. فهذا مما انعقد سببه ولم يفعله صلى الله عليه وسلم إذ لو فعله صلى الله عليه وسلم فأين النقل له عنه؟ودونه خرط القتاد. وقد علم أن السكوت في مثل هذا الموطن والترك: كالنص؛ فلا يشرع. ومن مقتضيات الشهادة بأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يعبد الله إلاَّ بما شرع على لسان رسوله قال الله تعالى: ﴿وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ...﴾الآية. وهذا العمل مما لم يعلم وروده عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فلا يشرع إذاً, في أصح قولي العلماء, رحمهم الله تعالى. (جزء في مرويات دعاء ختم القرآن ص:37 ــ38).
ومن العلماء المعاصرين الذين قالوا بعدم الجواز العلامة الرباني الشيخ ابن العثيمين رحمه الله ، حيث قال :(ليس في السنة النبوية دعاء خاص بعد ختم القرآن الكريم ، ولا حتى عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أو الأئمة المشهورين ، ومن أشهر ما ينسب في هذا الباب الدعاء المكتوب في آخر كثير من المصاحف منسوباً لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، ولا أصل له عنه .
انظر : "فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (14/226) .
وسئل الشيخ رحمه الله : ما حكم دعاء ختم القرآن في قيام الليل في شهر رمضان ؟ فأجاب :
" لا أعلم في ختمة القرآن في قيام الليل في شهر رمضان سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن الصحابة أيضا ، وغاية ما ورد في ذلك أن أنس بن مالك رضي الله عنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا . وهذا في غير الصلاة " انتهى . "فتاوى أركان الإسلام" (ص 354) .
أنس الحربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2012, 01:38 PM   #8
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
أثابك ربي أخي أنس واعلم أنه لا إنكار في مسائل الخلاف وتمعن بفتوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه لترى السماحة فيها وما كان الرفق في شئ إلا زانه وهو إمام بالفتوى قد ذكر الخلاف ورجح ولك كل التقدير والاحترام ..
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2012, 07:39 PM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 62
قوة التقييم: 0
sssw is on a distinguished road
الله يكتب الاجر ويتقبل يارب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
sssw غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2012, 08:00 PM   #10
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كسرة بسكوت مشاهدة المشاركة
ياحلالي يارمضان مسرع ماراح سبحان الله اللهم تقبل منا صالح الاعمال ولاتجعل الدنيا اكبر همنا ولا الى النار مصيرنا يارب رحمتك
الله يجزاك الجنة ويتقبل منك ويجعلك يارب من المقبولين

مشكور
العفو وكلك ذوووووق وربي يتقبل منا ومنك صالح القول والعمل ..
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19