العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2005, 01:37 AM   #1
الــبــدر
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 0
الــبــدر is on a distinguished road
افتراضي حول اعتماد طالب العلم أو الداعية على الكتب الفكرية

سؤال :
بعض الناس يعتمد على الكتب الفكرية والثقافية ويقرأ منها ثم بعد ذلك يظن أنه عالم وداعية مع أنه ضعيف في الفقه في الدين ولم يقرأ في الكتب الشرعية . فما هو توجيه سماحتكم لمثل ذلك؟

الجواب :
العلم قال الله وقال رسوله ، وليس قال فلان وفلان ، العلم قال الله وقال رسوله ، بعد ذلك قول أهل العلم بما يفسرونه ويوضحونه للناس ، وأهل العلم هم خلفاء الله في عباده بعد الرسل قال جل وعلا : (( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ )) والعلم هو العلم بالله وبدينه ، قال تعالى : (( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ )) وهم الرسل وأتباعهم أهل البصائر ، أهل الدين ، أهل الحق ، أهل القرآن والسنة ، فالعلماء هم خلفاء الرسل وهم الموضحون والدالون على الله وعلى دينه ،

ولا يكون طالب العلم من أهل العلم إلا بتدبر وتعلم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والأخذ من علماء السنة ، هذا هو طريق العلم : أن يقبل على الطاعات والتدبر والتعقل والاستفادة ، ويقرأ قراءة المستفيد الطالب للعلم من أوله إلى آخره ، ويتدبر ويتعقل ويطالع ما أشكل عليه في كتب التفسير المعتمدة كتفسير ابن كثير والبغوي ونحوهما من التفاسير المعتمدة ، ويعتني بكتب الحديث الشريف ، ويأخذ العلم عن علماء أهل السنة والجماعة من أهل البصيرة ، لا من علماء الكلام ، ولا من علماء البدع ، ولا من الجهلة ، فالعلم الذي ليس من كتاب الله وسنة رسوله لا يسمى علما بل يسمى جهلا ، وإن كان علما نافعا في الدنيا ، لكن المقصود الذي ينفع في الآخرة وينقذ من الجهالة ، ويتبصر به الإنسان في الدين ويعرف ما أوجب الله عليه وما حرم عليه هذا هو العلم الشرعي .

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الــبــدر غير متواجد حالياً  
قديم 04-07-2005, 10:56 AM   #2
سيف الحق
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 190
معدل تقييم المستوى: 0
سيف الحق is on a distinguished road
افتراضي

رحم الله الشيخ ابن باز وعوض الامة خيرا منه واحسن الله اليك اخي البدر كما تحسن الى الاخوة زوار واعضاء هذا المنتدى بهذه النقولات الفريدة فهكذا تكون المشاركة التي تبصر الامة وتنفعها بعيدا عن العبث والقيل والقال والى الامام والله معك
سيف الحق غير متواجد حالياً  
قديم 05-07-2005, 05:19 PM   #3
رمان الشنانة
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 729
معدل تقييم المستوى: 0
رمان الشنانة is on a distinguished road
افتراضي

رحم الله ابن باز وخلفنا الله خيرا
اللهم اسكنه فسيح جناتك يارحمن يارحيم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رمان الشنانة غير متواجد حالياً  
قديم 05-07-2005, 05:52 PM   #4
أبو سليمان القعيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,063
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
افتراضي



قال ابن باز رحمه الله في النقل السابق :


(لا من علماء الكلام ، ولا من علماء البدع ، ولا من الجهلة )


وأنت أخي / البدر ، موضوعك عن الكتب الفكرية ، فأي الكتب تقصد ؟ وأي الكتب هذا النقل يتكلم عنها !

لاشك أن المعتمد على كتب أهل العلم الراسخين من الأولين والآخرين ، لكن لايمنع من الاستفادة من كتب تخلو من البدع والجهل وعلم الكلام الذي لافائدة منه !

مارأيك أخي الكريم

دمت بخير وايمان .
أبو سليمان القعيّد غير متواجد حالياً  
قديم 05-07-2005, 09:25 PM   #5
ورود
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 732
معدل تقييم المستوى: 0
ورود is on a distinguished road
افتراضي

رحم الله ابن باز
اللهم اسكنه فسيح جناتك يارحمن يارحيم


جزاك الله خيرا أخي البدر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ورود غير متواجد حالياً  
قديم 06-07-2005, 11:34 AM   #6
سيف الحق
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 190
معدل تقييم المستوى: 0
سيف الحق is on a distinguished road
افتراضي

الكتب الفكرية مثل كتب الاخوان المسلمين وخاصة كتب سيد قطب التي حوت النيل من الانبياء والصحابة وتحث على التكفير والثورة اقرؤا مثلا العدالة الاجتماعية لسيد تجد مثلا اسقاط لخلافة عثمان عندما يقول انها فجوة بين خلافة الشيخين وتجد تمجيد للثورة على عثمان
اقرؤا كتاب كتب وشخصيات تجد السب لبعض الصحابة
وهناك كتب اخرى للاخوان مثل كتب سعيد حوى وعبدالله ناصح وفتحي يكن ومحمد قطب الذي كان له كتاب في المدارس ثم الغي ولله الحمد
لعلي قسوت بعض الشيء وكم من رد سياتي لاني ذكرت رمزا من رموز بعض الناس
وهل سيكون الموقف كموقف البعض من العادي عندما تعدى على ابن باز لننظر
وسيكون هناك موضوع موثق عن سيدقطب قريبا
سيف الحق غير متواجد حالياً  
قديم 06-07-2005, 02:45 PM   #7
أبو سليمان القعيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,063
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم .

أخي / سيف الحق


لا أحد معصوم من الخطأ حاشا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وكل يؤخذ من قوله ويرد الا المصطفى صلى الله عليه وسلم

وسيد رحمه الله لاشك أن له أخطاء وكبيرة أحيانا ، لكن له من الحسنات الكثير ، وعلى رأسها دينه الذي يعتز به وكلمته الحق التي واجه بها السلطان الجائر التي أدت الى قتله ظلما بعد رفض الطاغية شفاعة أهل العلم وشفاعة الملك / فيصل بن عبد العزيز رحمه الله .

فاسقاطه مطلقا لايليق كما لاينبغي التعامي عن أخطائه بل تبين ولكن بأسلوب الناصح المشفق الذي يرجو رحمة الله له ولنا وللمسلمين .

وأذكر كلاما جميلا للشيخ / بكر أبو زيد في هذا ربما أدرجته وغيره من كلام المنصفين في موضوعك عن سيد

رحمه الله والذي أتمنى ألا تفعل الا ان كان على الوجه الذي بينته لك قبل قليل .

والناقد يا أخي بصير ، فكم من علماء السلف عليهم مآخذ، كان موقف العلماء منهم بيانها مع حفظ سابقتهم في الدين .

وأما في موضوع الشيخ ابن باز رحمه الله فلا شك في خطأ الكاتب وقد طالبت بحذف ذلك التعدي من أخينا / العادي .

وليس هذا مبررا للغير من النيل من غير ابن باز رحمه الله !!! هل فهمت موقفي ياعزيزي .

تقبل خالص تحيات أخيك المحب لك في الله .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو سليمان القعيّد ; 06-07-2005 الساعة 02:54 PM
أبو سليمان القعيّد غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2005, 01:34 AM   #8
الــبــدر
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 0
الــبــدر is on a distinguished road
افتراضي

شكرأ أخي الكريم أبو سليمان
ويعجبني فيك أدبك وإحترامك

أولا :
بالنسبة للكتب الفكرية فيجب الحذر منها ولا يقرئها الا طالب علم متمكن يعرف الخطأ من الصواب أما عامة الناس فمن الخطأ نصحهم بقرائتها .
وكلام الشيخ رحمه الله عام في جميع الكتب الفكرية .


ثانيا :
أما سيد قطب - رحمه الله - فدينه لنفسه والله يحاسبه عليه . ولا نتدخل في هذه الامور .
ولكن ماذا ورث للأمة ينظر في كتبه ومؤلفاته ؟؟؟
والواقع أنه قد وقع في طوام وشطحات عظيمة لايسع السكوت عليها ( ولا أدري لو كانت هذه الاخطاء من أحد السلفيين هل سيقال مثل ماقيل لسيد وهل سيكون نفس الموقف , وهل أخطاء السلفيين تصل ولو لشيء يسير مقابل أخطاء سيد , والان يحذر منهم ويرمون بالمباحث والمداهنة وغيرها , وسيد قطب الذي يسب الصحابة ويكفر البشرية وله بدع كثيرة ..... يدافع عنه ويستمات في ذلك !! عجبا والله ) أين عقولكم وأين عدلكم وإنصافكم ؟؟؟؟؟

وهل نبه الدعاة الذين يثنون على سيد ويحثون الشباب على قرءة كتبه هل نبهوا على شيء من أخطائه الشنيعة وحذروهم منها انه لم يبين اخطائه الا السلفيين الذين رموا بكل قبيح لبيانهم بأخطائه .

فيا لله العجب ( حسبنا الله ونعم الوكيل )

من يدافع عن دين الله يرمى بالتهم ومن يلمع اهل الضلال ويمدحهم ولا يبين اخطائهم يرفع ويمجد !!!!!!!!!!

ومن أقوال العلماء فيه :-
قثانياً: أقوال العلماء في سيد قطب:

1/ فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
قال سيد قطب ـ عفا الله عنه ـ في "ظلال القرآن " في قوله تعالى: ( الرحمن على العرش استوى) : " أما الاستواء على العرش فنملك أن نقول : إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق ".
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن بازـ رحمه الله ـ : " هذا كله كلام فاسدٌ، هذا معناه الهيمنة، ما أثبت الاستواء : معناه إنكار الاستواء المعروف، وهو العلو على العرش، وهذا باطلٌ يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير " .
ولما قال لسماحته أحد الحاضرين بأن البعض يوصي بقراءة هذا الكتاب دائماً، قال سماحة الشيخ ابن باز :" الذي يقوله غلط ـ لا .. غلط ـ الذي يقوله غلط سوف نكتب عليه إن شاء الله".
المرجع : (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 ـ تسجيلات منهاج السنة بالرياض).


وقال سيد قطب في كتابه "التصوير الفني في القرآن" عن موسى عليه السلام:
(لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج…ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه وهنا يبدوا التعصب القومي كما يبدو الانفعال العصبي وسرعان ما تذهب هذه الدفعة العصبية فيثوب إلى نفسه شأن العصبيين).
ثم يقول عند قوله تعالى: فأصبح في المدينة خائفاً يترقب، قال: (وهو تعبير مصور لهيئة معروفة، هيئة المتفزع المتلفت المتوقع للشر في كل حركة وتلك سمة العصبيين) "التصوير الفني" (200، 201، 203) ط 13، دار الشروق.
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - لما قرىء عليه مثل هذا الكلام: (الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة).
المرجع: (درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 - تسجيلات منهاج السنة بالرياض).



2/ فتوى الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:
قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ في سياق مناقشة لشخص: " أنا قلت يوماً ما بالنسبة لسيد قطب. تسمع بالشيخ عبد الله عزام ؟
قال السائل : نعم.
قال الشيخ: " جزاك الله خيراً، عبد الله عزام كان هنا من الإخوان المسلمين، ومنذ قريب سبع سنين أو ثمان سنين الإخوان المسلمون اتخذوا قراراً بمقاطعة الألباني؛ مقاطعة دروسه ومقاطعة كل من ينتمي إلى دعوته علماً أن عبد الله عزام كان هو الرجل الوحيد من بين الإخوان المسلمين الذي لا يكاد يسمع أن الشيخ الألباني عنده جلسة في دار كذا إلا يكون هو من أول الحضور ومعه دفتر (هيك) صغير وقلم (هيك) صغير جداً يكتب فيه خلاصات.
هذا الرجل الودود حقاً لما صدر قرار مقاطعة الألباني ما عاد حضر عند الألباني إطلاقاً. لقيته في "مسجد صهيب" ونحن خارجون من الصلاة، سلمت عليه بطبيعة الحال وسلَّم هو على استحياء لأنه لا يريد أن يخالف القرار، قلت له : أيش هذا يا شيخ، هكذا الإسلام يأمركم؟
قال ـ أي عبد الله عزام ـ : سحابة صيف عما قريب تنقشع " .
عاود الشيخ فقال: " راحت أيام وجاءت أيام كان جاء زارني على البيت ما وجدني، الخلاصة قام بتتبع الأخبار عرف أني أنا عند نظام لما كان بيته تحت في البلد، طرق الباب دخل، أهلاً وسهلاً، قال : أنا جئت البيت ما وجدتك وأنا كما تعلم حريص على الاستفادة من علمك من هذا الكلام، قلت له : أنا هكذا أعرف، لكن أيش معنا المقاطعة هذه؟ قال: أنت كفَرتَ سيد قطب ـ وهذا الشاهد ـ. قلت له : أيش كفَّرت ؟ قال: أنت بتقول إنه هو يقرر عقيدة وحدة الوجود في تفسير أولاً: "سورة الحديد" ـ أظن ـ، وثانياً : "بقل هو الله أحد". قلت: نعم، نقل كلام الصوفية ولا يمكن أن يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود، لكن نحن من قاعدتنا ـ وأنت من أعرف الناس بذلك لأنك تتابع جلساتي ـ لا نكفر إنساناً ولو وقع في الكفر إلا بعد إقامة الحجة، فكيف أنتم تعلنون المقاطعة هذه وأنا موجود بين ظهرانيكم أنت إذا ما جئت تبعثوا شخص يتحقق من أنه صحيح أنا أكفر سيد قطب.
كان معه يومئذٍ لما جاء لنظام أخونا علي السطري، قلت له : سيد قطب هكذا يقول في سورة كذا. قام فتح في مكان آخر فيه بأن الرجل يؤمن بالله ورسوله والتوحيد …إلخ، قلنا له: يا أخي نحن ما أنكرنا هذا الحق الذي يقوله، لكننا أنكرنا هذا الباطل الذي قاله.
ورغم هذه الجلسة فيما بعد راح نشر مقالتين أو ثلاثة بصورة متتابعة في "مجلة المجتمع" في الكويت بعنوان ضخم: الشيخ الألباني يكفر سيد قطب، والقصة طويلة جداً لكن الشاهد فيها أين؟ أننا نحن نقول (هيك) ونقول (هيك) فالذي يأخذ إن سيد قطب كفره الألباني مثل الذي يأخذ إنه والله الشيخ الألباني أثنى على سيد قطب في مكان معين، هؤلاء أهل أهواء ، يا أخي! هؤلاء لا سبيل لنا أن نقف في طريقهم إلا أن ندعـو الله لهـم فقط، " أفأنتَ تُكْرهُ الناس حتى يكونوا مؤمنين".
المرجع: (شريط للشيخ بعنوان مفاهيم يجب أن تصحح).


3/ فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
قال السائل : ما هو قول سماحتكم في رجل ينصحُ الشباب السُّنِّيّ بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها : (في ظلال القرآن) و (معالم على الطريق) و (لماذا أعدموني) دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب ؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ : " أنا [قولي] ـ بارك الله فيك ـ أن من كان ناصحاً لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب ـ رحمه الله ـ ففيه طوام ـ لكن نرجو الله أن يعفو عنه ـ فيه طوام: كتفسيره للاستواء، وتفسيره سورة " قل هو الله أحد "، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به".
المرجع: (من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421).


5/ فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله:
سئل الشيخ العلامة صالح الفوزان عن قراءة كتاب ظلال القرآن ؟
فقال: " وقراءة الظلال فيها نظر لأن الظلال يشتمل على أشياء فيها نظر كثير، وكوننا نربط الشباب بالظلال ويأخذون ما فيه من أفكار هي محل نظر. هذا قد يكون له مردود سيء على أفكار الشباب. ) ثم قال ( ....... لكنه لا يُعتَمد عليه لما فيه من الصوفيات، وما فيه من التعابير التي لا تليق بالقرآن مثل وصف القرآن بالموسيقى والإيقاعات، وأيضاً هو لا يعنى بتوحيد الألوهية ، وإنما يعنى في الغالب بتوحيد الربوبية وإن ذكر شيئاً من الألوهية فإنما يركز على توحيد الحاكمية، والحاكمية لاشك أنها نوع من الألوهية لكن ليست [وحدها] هي الألوهية المطلوبة ، [وهو يوؤل الصفات على طريقة أهل الضلال].
المرجع: (في شريط مجموع ما قاله ابن باز حول نصيحته العامةـ لقاء مع فضيلته ـ مكة المكرمة ـ 9/8/1412 ثم صححه الشيخ).
الــبــدر غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2005, 02:42 AM   #9
أبو سليمان القعيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,063
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
افتراضي أخي في الله / البدر ، واخواني : تعالوا الى كلمة سواء .

بسم الله الرحمن الرحيم



أخي في الله / البدر




ماكنت أريد أن أدخل في نقاش عن رجل من رجالات الإسلام ، ومن أنا حتى أفعل ؟

الا أنني رأيت لزاما علي لما ذكرت ـ أخي ـ نقولا عن سيد أن أقول لك بكل لطف :

** أدين الله تعالى باحترام أهل العلم الشرعي ، من غير اهتمام بالمسميات الحادثة ، بل كل من استدل بالكتاب والسنة على الفهم الصحيح وجب احترامه وتقديره والدفاع عنه ( اتفقنا ؟ )

** وأدين الله تعالى ألا أحد معصوم من الخطأ الا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، أما غيرهم فكل يؤخذ من قوله ويرد .

** والدفاع يكون عن جميع العلماء من أهل السنة والجماعة من غير تخصيص ( ولايهمني من وقع في الخطأ وتعصب فدافع عن شخص دون شخص مع أن هذا معروف منذ قدم المذاهب الفقهية ) .

** وأرى أن من الواجب التنبيه على الأخطاء لكن هذا لايمنع من ابراز المحاسن . وكون الدعاة ( والتعميم خطأ) لم يبينوا فلربما لعدم علم بعضهم أو لعدم المناسبة أوغير ذلك ، أونقول لهم ان تعمدوا : أنتم مخطئون بدون قدح ولاتعنيف !

*** ثم أقول :

هذه النقول التي ذكرته ياأخي عن المشائخ الأجلاء (ابن باز ــ الألباني ـ ابن عثيمين ــ الفوزان ) رحم الله الميت منهم ووفق الحي ونفع به فانني :

لاأرى نفسي أهلا لأن أعارضهم ، وكيف أفعل وأنا أعد نفسي من سقط المتاع عند ذكرهم !!

لكن ياأخي ليست المشكلة في كلامهم غفر الله لهم انما ( في رأيي ) من أسئلة السائلين ، فلربما السائل أحيانا يسئل وبصيغة سؤاله يريد من الشيخ أن يجيب اجابة يريدها السائل نفسه فيحصل عليها ( والمقام يطول بالتفصيل )

وماألاحظه في اجابات المشائخ أنها لأشياء محددة ومسائل أشهد الله تعالى على خطأسيد رحمه الله فيها ، أو تكون اجاباتهم على صفات محددة ( كالقراءة دائما ) أو تجدهم يقولون : فيه أخطاء أو طوام أو لايعتمد على تفسيره فقط ......

اذا لم يتحدثوا عن حكم عام عليه رحمه الله ( هذا أولا )

و( ثانيا ) : هل هم رحمهم الله اطلعوا على عامة كتبه ؟ حتى يصدروا حكما عاما عليهم مع أنهم لم يصدروه في الحقيقة !

و( ثالثا ) هل لأجل ملاحظات لاحظها هؤلاء الفضلاء على كتابات نقلت اليهم هل هذا يجعلنا نحذر منه ومن كتبه عموما ؟ هل هذا عدل ياأخي !

و( رابعا ) عندي كثير من كلام علماء معتبرين قد قاموا بقراءات متعددة في عامة كتبه ، استبيحك لذكر كتابة واحد منهم لااخالك الا له محتلرما ولكلامه مقدرا وهو :


** فضيلة الشيخ / بكر أبوزيد شفاه الله وحفظه وهو عضو هيئة كبار العلماء ، وهو من هو علما وقدرا وكتابة وأدبا واجتهادا :

** أتته رسالة من الشيخ / ربيع المدخلي حفظه الله يطلب رأيه في كتاب سوف يصدره لبيان أخطاء سيد والتحذير منه ، فما كان من الشيخ / بكر ، الا أن قام بقراءات متعددة في عامة كتب / سيد رحمه الله ليستطيع الحكم بالعدل ، وماكان منه الا الإنصاف الذي يرتضيه العقلاء وعبر عنه الشيخ بكر بقوله :



[frame="3 70"](فوجدت في كتبه خيرًا كثيرًا وإيمانًا مشرفًا وحقًا أبلج، وتشريحًا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في سياقاته واسترسال بعبرات ليته لم يفه بها، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان أخر والكمال عزيز، والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته، وطلب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته الإيمانية المشهورة، إن أصبعًا أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها... أو كلمة نحو ذلك، فالواجب على الجميع … الدعاء له بالمغفرة … والاستفادة من علمه، وبيان ما تحققنا خطأه فيه، وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه.. )[/frame]



** اعذرني على الاطالة فقد اختصرت كثيرا وتركت كثير ا . وتأخرت عن النوم كثيرا ، لكنني أسأل الله تعالى أن يجعل قولي هذا مباعدا لي عن النار .

** أسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

** اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم .



** قال فضيلة الشيخ / بكر أبوزيد :

فضيلة الأخ الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي .. الموقر

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد

فأشير إلى رغبتكم قراءة الكتاب المرفق "أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره".. هل من ملاحظات عليه ثم هذه الملاحظات هل تقضي على هذا المشروع فيطوى ولا يروى، أم هي مما يمكن تعديلها فيترشح الكتاب بعد الطبع والنشر ويكون ذخيرة لكم في الأخرى، بصيرة لمن شاء الله من عباده في الدنيا، لهذا أبدي ما يلي..

1 - نظرت في أول صفحة من فهرس الموضوعات فوجدتها عناوين قد جمعت في سيد قطب رحمه الله، أصول الكفر والإلحاد والزندقة، القول بوحدة الوجود، القول بخلق القرآن، يجوز لغير الله أن يشرع، غلوه في تعظيم صفات الله تعالى، لا يقبل الأحاديث المتواترة، يشكك في أمور العقيدة التي يجب الجزم بها، يكفر المجتمعات ..إلى أخر تلك العناوين التي تقشعر منها جلود المؤمنين.. وأسفت على أحوال علماء المسلمين في الأقطار الذين لم ينبهوا على هذه الموبقات.. وكيف الجمع بين هذا وبين انتشار كتبه في الآفاق انتشار الشمس، وعامتهم يستفيدون منها، حتى أنت في بعض ما كتبت، عند هذا أخذت بالمطابقة بين العنوان والموضوع، فوجدت الخبر يكذبه الخبر، ونهايتها بالجملة عناوين استفزازية تجذب القارئ العادي، إلى الوقيعة في سيد رحمه الله، وإني أكره لي ولكم ولكل مسلم مواطن الإثم والجناح، وإن من الغبن الفاحش إهداء الإنسان حسناته إلى من يعتقد بغضه وعداوته.

2 - نظرت فوجدت هذا الكتاب يـفـتـقـد:

أصـول البحث العلمي، الحيـدة العلمية، منهـج النقد، أمانـة النقل والعلم، عـدم هضم الحق.

أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس.. وإليك الدليل…

أولاً: رأيت الاعتماد في النقل من كتب سيد رحمه الله تعالى من طبعات سابقة مثل الظلال والعدالة الاجتماعية مع علمكم كما في حاشية ص 29 وغيرها، أن لها طبعات معدلة لاحقة، والواجب حسب أصول النقد والأمانة العلمية، تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة لكل كتاب، لأن ما فيها من تعديل ينسخ ما في سابقتها وهذا غير خاف إن شاء الله تعالى على معلوماتكم الأولية، لكن لعلها غلطة طالب حضر لكم المعلومات ولما يعرف هذا ؟؟، وغير خاف لما لهذا من نظائر لدى أهل اعلم، فمثلاً كتاب الروح لابن القيم لما رأى بعضهم فيما رأى قال: لعله في أول حياته وهكذا في مواطن لغيره، وكتاب العدالة الاجتماعية هو أول ما ألفه في الإسلاميات والله المستعان.

ثانيًا: لقد اقشعر جلدي حينما قرأت في فهرس هذا الكتاب قولكم (سيد قطب يجوز لغير الله أن يشرع)، فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلاً واحدًا لسطور عديدة من كتابه العدالة الاجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة، فكيف نحولها إلى مؤاخذة مكفرة، تنسف ما بنى عليه سيد رحمه الله حياته ووظف له قلمه من الدعوة إلى توحيد الله تعالى (في الحكم والتشريع) ورفض سن القوانين الوضعية والوقوف في وجوه الفعلة لذلك، إن الله يحب العدل والإنصاف في كل شيء ولا أراك إن شاء الله تعالى إلا في أوبة إلى العدل والإنصاف.

ثالثًا: ومن العناوين الاستـفـزازيـــة قولكم (قول سيد قطب بوحدة الوجود).

إن سيدًا رحمه الله قال كلامًا متشابهًا حلق فيه بالأسلوب في تفسير سورتي الحديد والإخلاص وقد اعتمد عليه بنسبة القول بوحدة الوجود إليه، وأحسنتم حينما نقلتم قوله في تفسير سورة البقرة من رده الواضح الصريح لفكرة وحدة الوجود، ومنه قوله: (( ومن هنا تنتفي من التفكير الإسلامي الصحيح فكرة وحدة الوجود)) وأزيدكم أن في كتابه (مقومات التصور الإسلامي) ردًا شافيًا على القائلين بوحدة الوجود، لهذا فنحن نقول غفر الله لسيد كلامه المتشابه الذي جنح فيه بأسلوب وسع فيه العبارة.. والمتشابه لا يقاوم النص الصريح القاطع من كلامه، لهذا أرجو المبادرة إلى شطب هذا التكفير الضمني لسيد رحمه الله تعالى وإني مشفق عليكم.

رابعًا: وهنا أقول لجنابكم الكريم بكل وضوح إنك تحت هذه العناوين (مخالفته في تفسير لا إله إلا الله للعلماء وأهل اللغة وعدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد) .

أقول أيها المحب الحبيب، لقد نسفت بلا تثبت جميع ما قرره سيد رحمه الله تعالى من معالم التوحيد ومقتضياته، ولوازمه التي تحتل السمة البارزة في حياته الطويلة فجميع ما ذكرته يلغيه كلمة واحدة، وهي أن توحيد الله في الحكم والتشريع من مقتضيات كلمة التوحيد، وسيد رحمه الله تعالى ركز على هذا كثيرًا لما رأى من هذه الجرأة الفاجرة على إلغاء تحكيم شرع الله من القضاء وغيره وحلال القوانين الوضعية بدلاً عنها ولا شك أن هذه جرأة عظيمة ما عاهدتها الأمة الإسلامية في مشوارها الطويل قبل عام (1342هـ ).

خامسًا: ومن عناوين الفهرس (قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة).. لما رجعت إلى الصفحات المذكورة لم أجد حرفًا واحدًا يصرح فيه سيد رحمه الله تعالى بهذا اللفظ (القرآن مخلوق) كيف يكون هذا الاستسهال للرمي بهذه المكفرات، إن نهاية ما رأيت له تمدد في الأسلوب كقوله (ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها ـ أي الحروف المقطعة ـ مثل هذا الكتاب لأنه من صنع الله لا من صنع الناس) ..وهي عبارة لا شك في خطأها ولكن هل نحكم من خلالها أن سيدًا يقول بهذه المقولة الكفرية (خلق القرآن) اللهم إني لا أستطيع تحمل عهدة ذلك.. لقد ذكرني هذا بقول نحوه للشيخ محمد عبد الخالق عظيمة رحمه الله في مقدمة كتابه دراسات في أسلوب القرآن الكريم والذي طبعته مشكورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهل نرمي الجميع بالقول بخلق القرآن اللهم لا، واكتفي بهذا من الناحية الموضوعية وهي المهمة.

ومن جهات أخرى أبدي ما يلي:

1 - مسودة هذا الكتاب تقع في 161 صفحة بقلم اليد، وهي خطوط مختلفة، ولا أعرف منه صفحة واحدة بقلمكم حسب المعتاد، إلا أن يكون اختلف خطكم، أو اختلط علي، أم أنه عُهد بكتب سيد قطب رحمه الله لعدد من الطلاب فاستخرج كل طالب ما بدا له تحت إشرافكم، أو بإملائكم. لهذا فلا أتحقق من نسبته إليكم إلا ما كتبته على طرته أنه من تأليفكم، وهذا عندي كاف في التوثيق بالنسبة لشخصكم الكريم.

2 - مع اختلاف الخطوط إلا أن الكتاب من أوله إلى أخره يجري على وتيرة واحدة وهي: أنه بنفس متوترة وتهيج مستمر، ووثبة تضغط على النص حتى يتولد منه الأخطاء الكبار، وتجعل محل الاحتمال ومشتبه الكلام محل قطع لا يقبل الجدال…وهذا نكث لمنهج النقد: الحيدة العلمية .

3 - من حيث الصيغة إذا كان قارنًا بينه وبين أسلوب سيد رحمه الله، فهو في نزول، سيد قد سَمَا، وإن اعتبرناه من جانبكم الكريم فهو أسلوب "إعدادي" لا يناسب إبرازه من طالب علم حاز على العالمية العالية، لا بد من تكافؤ القدرات في الذوق الأدبي، والقدرة على البلاغة والبيان، وحسن العرض، وإلا فليكسر القلم.

4 - لقد طغى أسلوب التهيج والفزع على المنهج العلمي النقدي…. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.

5 - في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنج في العبارات فلماذا هذا…؟

6 - هذا الكتاب ينشط الحزبية الجديدة التي أنشئت في نفوس الشبيبة جنوح الفكر بالتحريم تارة، والنقض تارة وأن هذا بدعة وذاك مبتدع، وهذا ضلال وذاك ضال.. ولا بينة كافية للإثبات، وولدت غرور التدين والاستعلاء حتى كأنما الواحد عند فعلته هذه يلقي حملاً عن ظهره قد استراح من عناء حمله، وأنه يأخذ بحجز الأمة عن الهاوية، وأنه في اعتبار الآخرين قد حلق في الورع والغيرة على حرمات الشرع المطهر، وهذا من غير تحقيق هو في الحقيقة هدم، وإن اعتبر بناء عالي الشرفات، فهو إلى التساقط، ثم التبرد في أدراج الرياح العاتية .

هذه سمات ست تمتع بها هذا الكتاب فآل غـيـر مـمـتـع، هذا ما بدا إلي حسب رغبتكم، وأعتذر عن تأخر الجواب، لأنني من قبل ليس لي عناية بقراءة كتب هذا الرجل وإن تداولها الناس، لكن هول ما ذكرتم دفعني إلى قراءات متعددة في عامة كتبه، فوجدت في كتبه خيرًا كثيرًا وإيمانًا مشرفًا وحقًا أبلج، وتشريحًا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في سياقاته واسترسال بعبرات ليته لم يفه بها، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان أخر والكمال عزيز، والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته، وطلب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته الإيمانية المشهورة، إن أصبعًا أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها... أو كلمة نحو ذلك، فالواجب على الجميع … الدعاء له بالمغفرة … والاستفادة من علمه، وبيان ما تحققنا خطأه فيه، وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه.. اعتبر رعاك الله حاله بحال أسلاف مضوا أمثال أبي إسماعيل الهروي والجيلاني كيف دافع عنهما شيخ الإسلام ابن تيمية مع ما لديهما من الطوا م لأن الأصل في مسلكهما نصرة الإسلام والسنة، وانظر منازل السائرين للهروي رحمه الله تعالى، ترى عجائب لا يمكن قبولها ومع ذلك فابن القيم رحمه الله يعتذر عنه أشد الاعتذار ولا يجرمه فيها، وذلك في شرحه مدارج السالكين، وقد بسطت في كتاب "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ما تيسر لي من قواعد ضابطة في ذلك .

وفي الختام فأني أنصح فضيلة الأخ في الله بالعدول عن طبع هذا الكتاب "أضواء إسلامية" وأنه لا يجوز نشره ولا طبعه لما فيه من التحامل الشديد والتدريب القوي لشباب الأمة على الوقيعة في العلماء، وتشذيبهم، والحط من أقدارهم والانصراف عن فضائلهم..

واسمح لي بارك الله فيك إن كنت قسوت في العبارة، فإنه بسبب ما رأيته من تحاملكم الشديد وشفقتي عليكم ورغبتكم الملحة بمعرفة ما لدي نحوه… جرى القلم بما تقدم سدد الله خطى الجميع..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أخوكم بكر عبدالله أبوزيد


دمتم بخير .
أبو سليمان القعيّد غير متواجد حالياً  
قديم 09-07-2005, 02:06 AM   #10
أبو سليمان القعيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,063
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
افتراضي

أخي العزيز / البدر



لازلت في انتظار رأيك الكريم فيما كتبته لك .


دمت بخير وايمان .
أبو سليمان القعيّد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir