عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-09-2012, 02:29 PM   #141
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها .,. مـنـاآاآاحــي .,. مشاهدة المشاركة
يآ هلآ بالأخ العزيز ( ثورٌ بلآ عقل )

بلآهتي خيـر من أن أقول مآ لآ أفهــمه وأتظآهـر بـالفهم !

بالطبع .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-09-2012, 02:58 PM   #142
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
أقول له :
نعم ، يوم القيامة .
مرحبا اخي ابو اسامة

هذا ردك على سؤال الاخ ثورة عقل ( لو أتاك شخص وقال الشمس تشرق من الغرب ماذا ترُد ؟ )

بصراحة جوابك ترك عندي علامات استفهام ممكن لو سمحت توضح لي ما اشكل علي فهمه

1- هل الشمس ستشرق ( مع اعتراضي على كلمة تشرق وإنما الصحيح عندي طلعت ) المهم هل ستشرق الشمس من مغربها يوم القيامة وليس في الدنيا او هل تقصد ان يوم القيامة يكون في الحياة الدنيا وليس في الحياة الاخرة . اتمنى التوضيح

2- كيف تجمع بين جوابك وما سانقله من فتوى لجواب على السؤال التالي

(( السؤال
سمعت معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن الشمس والقمر يدخلان جهنم يوم القيامة،هل هذا صحيح وما العلة في ذلك ؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالسائل الكريم يشير إلى الحديث الذي رواه البخاري بسنده مختصراً عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الشمس والقمر مكورِّان يوم القيامة.
ومعنى مكوران: مطويان ذاهبا الضوء، والتكوير هو: اللف والضم، فيجمعان ويكفان ويذُهب بضوئهما وليس في البخاري "أنهما في النار" وإنما روى هذه الزيادة بعض العلماء كالطحاوي في مشكل الآثار، والبيهقي في كتاب البعث والنشور، والبزار وغيرهم، وصححها الألباني في السلسلة الصحيحة 1/243.
أما معنى أنهما في النار؟ على فرض صحة هذه الزيادة.... فيقول الحافظ ابن حجر بعد ذكره حديث البخاري: الشمس والقمر مكوران يوم القيامة، قال: زاد في رواية البزار ومن ذكر معه "في النار" فقال الحسن: وما ذنبهما؟ فقال أبو سلمه: أحُدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول: وما ذنبهما؟..... وأخرج أبو يعلى معناه من حديث أنس وفيه: ليراهما من عبدهما. كما قال الله تعالى: إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ [الأنبياء:98].
قال الخطابي: ليس المراد بكونهما في النار تعذيبهما بذلك، ولكنه تبكيت "توبيخ" لمن كان يعبدهما في الدنيا ليعلموا أن عبادتهم لهما كانت باطلاً، وقيل: إنهما خلقا من نار فأعيدا فيها.
وقال الإسماعيلي: لا يلزم من جعلهما في النار تعذيبهما، فإن لله في النار ملائكة وحجارة وغيرها لتكون لأهل النار عذاباً وآلة من آلات العذاب، وما شاء الله من ذلك فلا تكون هي معذبة. انتهى من فتح الباري.
وقال ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث: ونحن نقول: إن الشمس والقمر لم يعذبا بالنار حين أدخلاها فيقال ما ذنبهما؟ ولكنهما خلقا منها ثم ردا إليها .... وما مثل هذا إلا مثل رجل سمع بقول الله تعالى: فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ [البقرة:24].
فقال: وما ذنب الحجارة؟!. انتهى
والله أعلم.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-09-2012, 03:11 PM   #143
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
البلد: ..
المشاركات: 273
قوة التقييم: 0
Windows xp is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
1- هل الشمس ستشرق ( مع اعتراضي على كلمة تشرق وإنما الصحيح عندي طلعت )

الله المستعان !
إلى الحين أنت على هالسالفة !
__________________
Windows xp غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-09-2012, 03:59 PM   #144
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
الحمد لله رب العالمين ؛ ها أنت ذا طمأنتني بارك الله بك أنه ليس هناك إلحاد ، وإنما ما يؤدي إلى الإلحاد .
هل نتفق على أنه ليس هناك إلحاد بمعناه المعروف ؟
( أرأيت فائدة سؤالي عن تعريف الإلحاد !!! ).

إذن ننتقل إلى شيء آخر ، قلت :
( إنما تكريه بالدين الذي يؤدي إلى الإلحاد ).
قولك : تكريه بالدين يستلزم أن هناك كرهاً ناشئاً حديثاً للدين الإسلاميّ !!!
سؤالي إذن :
هل أمسى كره الدين ظاهرة في جزيرة العرب ؟

أنتظر جوابك .
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثورة عقل مشاهدة المشاركة
نعم ولكن تختلف من شخص إلى اخر بمعنى إن هُنالك من يكره الدين من تصرُفات بعض المُستشيخين

وهُنالك من يكره الدين لأن بإعتقاده إن هذا هو الدين بسبب الإنغلاق والتكفير والتحريم والتفجير .
هل قولك : ( نعم ولكن تختلف .... ) إلى آخره. هو جواب عن سؤالي :
هل أمسى كره الدين ظاهرةً في جزيرة العرب ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-09-2012, 04:01 PM   #145
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا اخي ابو اسامة

هذا ردك على سؤال الاخ ثورة عقل ( لو أتاك شخص وقال الشمس تشرق من الغرب ماذا ترُد ؟ )

بصراحة جوابك ترك عندي علامات استفهام ممكن لو سمحت توضح لي ما اشكل علي فهمه

1- هل الشمس ستشرق ( مع اعتراضي على كلمة تشرق وإنما الصحيح عندي طلعت ) المهم هل ستشرق الشمس من مغربها يوم القيامة وليس في الدنيا او هل تقصد ان يوم القيامة يكون في الحياة الدنيا وليس في الحياة الاخرة . اتمنى التوضيح

2- كيف تجمع بين جوابك وما سانقله من فتوى لجواب على السؤال التالي

(( السؤال
سمعت معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن الشمس والقمر يدخلان جهنم يوم القيامة،هل هذا صحيح وما العلة في ذلك ؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالسائل الكريم يشير إلى الحديث الذي رواه البخاري بسنده مختصراً عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الشمس والقمر مكورِّان يوم القيامة.
ومعنى مكوران: مطويان ذاهبا الضوء، والتكوير هو: اللف والضم، فيجمعان ويكفان ويذُهب بضوئهما وليس في البخاري "أنهما في النار" وإنما روى هذه الزيادة بعض العلماء كالطحاوي في مشكل الآثار، والبيهقي في كتاب البعث والنشور، والبزار وغيرهم، وصححها الألباني في السلسلة الصحيحة 1/243.
أما معنى أنهما في النار؟ على فرض صحة هذه الزيادة.... فيقول الحافظ ابن حجر بعد ذكره حديث البخاري: الشمس والقمر مكوران يوم القيامة، قال: زاد في رواية البزار ومن ذكر معه "في النار" فقال الحسن: وما ذنبهما؟ فقال أبو سلمه: أحُدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول: وما ذنبهما؟..... وأخرج أبو يعلى معناه من حديث أنس وفيه: ليراهما من عبدهما. كما قال الله تعالى: إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ [الأنبياء:98].
قال الخطابي: ليس المراد بكونهما في النار تعذيبهما بذلك، ولكنه تبكيت "توبيخ" لمن كان يعبدهما في الدنيا ليعلموا أن عبادتهم لهما كانت باطلاً، وقيل: إنهما خلقا من نار فأعيدا فيها.
وقال الإسماعيلي: لا يلزم من جعلهما في النار تعذيبهما، فإن لله في النار ملائكة وحجارة وغيرها لتكون لأهل النار عذاباً وآلة من آلات العذاب، وما شاء الله من ذلك فلا تكون هي معذبة. انتهى من فتح الباري.
وقال ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث: ونحن نقول: إن الشمس والقمر لم يعذبا بالنار حين أدخلاها فيقال ما ذنبهما؟ ولكنهما خلقا منها ثم ردا إليها .... وما مثل هذا إلا مثل رجل سمع بقول الله تعالى: فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ [البقرة:24].
فقال: وما ذنب الحجارة؟!. انتهى
والله أعلم.
صخر :
هل أنت تؤمن بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-09-2012, 04:23 PM   #146
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثورة عقل مشاهدة المشاركة
ليتكِ وجهتيه لأبو اسامه لأن هو من قال بذالك .
العنديّة تتفاوتُ قرباً وبعداً ؛ بدليل قوله تعالى :
( قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ).

( حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ).

ولو كان الاعتراض على استعمالي ( عند ) للزمان بدل المكان لكان أولى بالتدبّر والتفكّر . والله أعلم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-09-2012, 04:40 PM   #147
عضو بارز
 
صورة Kit kat الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 361
قوة التقييم: 0
Kit kat is on a distinguished road
حياك الله أبا أسامة

مثلك كمن يأتي إلى جماعة ويرفس عليهم الباب ليناقش في أمر قد بدأوه ويكيل الأسئلة على طرف معين دون معرفة رأية لماذا لاتقول رأيك بالموضوع ومن ثم تتطرق بعد ذلك الى الاسئلة والأجوبة ..

طبعا عشمي فيك أنك تبحث عن حق وليس عن إنتصار شخصي

مارأيك بالموضوع وهل تعتقد أن هناك فعلا ملحدين في جزيرة العرب ؟
واذا كانت الاجابة بـ لا ماهو دليلك واذا كانت بـ نعم أعطنا الأسباب من فضلك ..

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
هل قولك : ( نعم ولكن تختلف .... ) إلى آخره. هو جواب عن سؤالي :
هل أمسى كره الدين ظاهرةً في جزيرة العرب ؟
الامر الواضح الآن والذي لايخفى على الجميع كره مشائخ الدين المتمشيخين وليس الدين !

أنا هنا لاأتكلم عن الإلحاد دعنا منه قليلا ..
__________________
Kit kat غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-09-2012, 05:09 PM   #148
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
أخي العزيز kit kat
لم أدخل المنتدى إلا أمسِ ، ولم أجد عليه بوّاباً ولا باباً ، وإلا لاستأذنتُ .
أما منهجي في الحوار فهو هكذا ، فأرجو قبوله .
ولك تحياتي .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-09-2012, 05:24 PM   #149
عضو بارز
 
صورة Kit kat الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 361
قوة التقييم: 0
Kit kat is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
أخي العزيز kit kat
لم أدخل المنتدى إلا أمسِ ، ولم أجد عليه بوّاباً ولا باباً ، وإلا لاستأذنتُ .
أما منهجي في الحوار فهو هكذا ، فأرجو قبوله .
ولك تحياتي .
لابأس
أنا أريد أن أستفيد من وجودك بيننا اليوم وأريد رأيك عما إذا كُنت تعتقد أن الإلحاد موجود في الجزيرة العربية او لا مع ذكر اسباب التأكيد او دلائل النفي هُنا او هناك .
__________________
Kit kat غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-09-2012, 05:38 PM   #150
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها kit kat مشاهدة المشاركة
لابأس
أنا أريد أن أستفيد من وجودك بيننا اليوم وأريد رأيك عما إذا كُنت تعتقد أن الإلحاد موجود في الجزيرة العربية او لا مع ذكر اسباب التأكيد او دلائل النفي هُنا او هناك .

سوف أوردُ رأيي إن شاء الله تعالى بعد أن نصل مع صاحب الموضوع وفقه الله للخير إلى نقاط اتفاق ، وهذا ما نحن سائرون إليه إن شاء الله .
وكما تلاحظ أننا اتفقنا على أنه ليس هناك ظاهرة كفر بالخالق ( إلحاد ) بين الشباب والحمد لله رب العالمين .
ثم بدأنا بالتحاور حول :
هل هناك ظاهرة كرهٍ للدين الحنيف لدى الشباب ؟
والله الموفق .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19