عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-09-2012, 01:45 PM   #161
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
البلد: ..
المشاركات: 273
قوة التقييم: 0
Windows xp is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
العنديّة تتفاوتُ قرباً وبعداً ؛ بدليل قوله تعالى :
( قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ).

( حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا ).

ولو كان الاعتراض على استعمالي ( عند ) للزمان بدل المكان لكان أولى بالتدبّر والتفكّر . والله أعلم .

لا ضير إن شاء الله تعالى ؛
فطلوع الشمس من مغربها من العلامات اللصيقة بقيام الساعة ؛
إذ هي أول العلامات إيذانًا بتغير العالم العلوي ،
وهذا التغير يلحق التغير في العالم السفلي ويسبق النفخ في الصور ..

جاء في (فتح الباري) للحافظ ابن حجر -رحمه الله عز وجل- :
اقتباس:
” فالذي يترجح من مجموع الأخبار ؛ أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة في معظم الأرض ، وينتهي ذلك بموت عيسى بن مريم. وأن طلوع الشمس من المغرب ؛ هو أول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوي ، وينتهي ذلك بقيام الساعة “
ولله جل وعلا العلم والحكم من قبل ومن بعد ..
__________________
Windows xp غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-09-2012, 07:22 PM   #162
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثورة عقل مشاهدة المشاركة
نعم بسبب بعض المُتشددين بالدين , اما خارج البلاد وأقصُد هُنا الغرب كرهُ أو أصبحت لهُم نظرة غيرد جيدة للدين بسبب الإرهابين .
في أحد مؤتمرات الحوار بين أتباع الأديان الذي حضرته قال نائب رئيس الكنيسة الأرثدوكسية في روسيا :
إن حوالي 98٪ من الغربيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15و20 سنة يكفرون بوجود الخالق ، وقليلٌ منهم يعود إلى الإيمان بعد انتهاء مرحلة المراهقة .
وقرأت في دراسة استطلاعية عربية أن حوالي 12٪ من الشباب العربي في ذات السن يدخلون مرحلة شك في الله والإيمان ، ولكنّ أكثرهم تأتيه الشكوك الداخلية على شكل غمامات سريعة الزوال ، وأنها بسبب الكتمان تموت في مهدها ، فما يلبث الشاب أن يعود إلى فطرة الإيمان وما تربى عليه .
ولا شك في أن الشباب في هذه المرحلة العمرية يمرّون بتحولات واضحة تجاه الدين ، ويحدث لقليل منهم هزّات تدفعه عن المعتاد إلى أحد طرفي السلوك بسبب الرغبة في التميّز وإثبات الذات :
فطرف يقوّي تمسكه بالدين .
وطرف يتمرّد على بعض أخلاق الدين .
لكنّ الطرفين يظلان في دائرة القلّة ، وتستمر الأكثرية على التمسك المعتاد والوسطية .
ومما سبق يتضح أن من يقول : إنّ هناك ظاهرة إلحاد أو ظاهرة كره للدين ، أنه مجانب للصواب .
لأن الظاهرة في معناها العلمي تعني الشيوع والانتشار حتى لا يجرؤ أحد على إنكارها .
وعلى الرغم من ذلك سنفترض وجود إلحاد ووجود كره للدين لدى عدد من الشباب الصغار في تلك المرحلة العمرية التي أشرت إليها من قبل ، فهل هذا جديد ؟ وما أسبابه ؟ وما أسباب طلوعه على السطح ؟ وهل العلماء والمشايخ والدعاة سبب ذلك ؟
وقبل أن أجيب عن هذه الأسئلة أقول :
لقد قامت مراكز بحث ودراسات في المملكة بإعداد دراسات استطلاعية على الشباب في المملكة من حيث التحولات السلوكية والنفسية والدينية تمهيداً للتعامل معهم وفق المستجدات ؛ لأنّ الشباب يتهددهم التطرف من ناحيتين :
التطرّف الديني ، والانحراف العقدي والفكري والسلوكي ، وكلاهما خطر كبير يهدد بلادنا ، ولذلك اعتنت الدولة بهذا عناية فائقة ، وهو يعتبر من أهم ما يؤرق المسؤولين .
@ هل الشكوك الإلحادية أو الانحراف عن الدين شيء جديد ؟
الجواب : ليس هذا شيء جديد ؛ فهو نتاج مرحلة عمرية وثمرة قراءات ، ولا زلت أتذكر حواراتي مع شاب في الرس قبل ثلاثين عاماً بنادي الحزم كان ملحداً ، وظللت أناقشه ، ولكنه كان مكابراً ، وهو اليوم أستاذ جامعي ، ولكنه قد رجع إلى الحق بعد أن تجاوز تلك المرحلة العمرية والحمد لله رب العالمين .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2012, 07:27 PM   #163
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
ما أسباب الانحرافات العقدية والدينية سواء أكانت إلحاداً أم تمرداً على الدين أم كرهاً له ؟
هناك أسباب كثيرة ، منها :
المرحلة العمرية التي يمر بها الشاب ، وهي مرحلة شك وارتياب .
القراءة الفكرية التي تشكك الشاب بمسلماته ، ولا يملك رصيداً كافياً من العلم والثقافة الذي يقيه من الانحراف .
الرغبة في التميّز عن الآخرين حتى لو كان الشاب قد اختار الطريق الخاطئ للحصول على التميّز .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2012, 07:45 PM   #164
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
ما أسباب طلوع الانحراف على السطح ؟
السبب الرئيس في رأيي لطلوع الانحراف العقدي والفكري والسلوكي ومن ذلك إظهار كره الدين هو توافر وسائل التعبير السرية السريعة التي تجعل الشاب في لحظة الضعف التي يعتوره فيها أدنى شك يركض إلى وسائل الاتصال الاجتماعي وينشر مشاعره في تلك اللحظة مهما كانت قوة انحراف رأيه أو ضعفها ، بينما كان الشباب في السابق تمرّ بهم الشكوك وهي شكوك معتادة ، ولكنه يتراجع عنها قبل أن ينشرها ، ولكنه الآن لا يتردد في نشرها ، ثم يصعب عليه أن يتراجع عنها ، إنّ الشكوك الطائرة ليست غريبة ، ولذلك قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( تفكروا في خلق الله ولا تتفكروا في ذات الله ).
فأن تمرّ على الإنسان ولا سيما الشاب هواجس وأفكار غير حميدة أمر عاديّ ، لكنها لا تدوم طويلاً .
بل إنّ كثيراً من عتاولة الشيوعية في العالم العربي تراجعوا في أواخر حياتهم ، وعادوا للإيمان والدين الحنيف .
وسأضرب لكم مثلاً :
كنت في جدة قبل أسبوع ، واجتمعت بجار حمزة كشغري ، وعرفت منه أن الشاب ساذج ولكنه استعجل بتلك التغريدات التي خطرت على باله في تلك اللحظة ، وحصل له ما حصل ...
وهذا في رأيي هو السبب الرئيس في طفو تلك الأفكار على السطح ، وليس صحيحاً أن الأمر أصبح ظاهرة مخيفة .
أما كره الدين فقبل أن أتحدث عن أسبابه أقول :
لم أطلع على دراسات حول مدى انتشاره ، ولا عن أسبابه إن وجد .
لكنني من خلال مراقبتي لغير الصالحين من الشباب والمنحرفين سلوكياً لم أر فيهم ما يقال عن كرههم للدين ، بل كل من تحدثت معه قال لي : ادع لي بأن يهديني الله ، ويشعرك بأنه يتمنى ذلك وحريص عليه جداً ، بل تشعر بتحرّقه شوقاً إلى الهداية ، وما يمنعه إلا شهوة وهو الأكثر أو شبهة ، وصاحب الشبهة يقتنع غالباً إذا وجد من يزيل شبهته ، ولكن صاحب الشهوة يجد صعوبة في ترك شهوته .
ولم أر كرهاً للدين إلا لدى قلة قليلة من رموز الليبراليين ، وربما كان سببه الجهل أو أن لديهم أجندة وأهدافا .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2012, 08:33 PM   #165
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
هل العلماء والدعاة والمشايخ من أسباب كره الدين ؟
قلت : بدا لي أن زعماء الليبراليين ربما كان لديهم كره لأهل الدين ، ولدى بعضهم كره للدين ، فما أسباب ذلك ؟
قبل أشهر جمعني مؤتمر في المدينة المنورة بأحد من نحسبه كارهاً للدين وأهله ، وله كتابات كثيرة في ذلك ، ولاحظت حرصه على أن يجلس معي في كل فرصة ، وكان تعاملي معه لطيفاً جداً ، وكان كثيراً ما يحدثني عن حرصه على فعل الخير ومداومته على الصلاة ، وكثيراً ما ترافقنا للصلاة في المسجد النبويّ ، وحين رأيت أنه حريص على أن يقنعني أنه ليس فاسداً قلت له : مما أستغربه أن كتاباتك لا تحكي واقعك ، فما سبب حملتك على الدين وأهله ؟
فأجاب إجابة طويلة سبّ خلاله الشعب السعوديّ الذي لا يلقي بالاً ولا يظهر احتراماً للمثقفين ، ويركض وراء فلان الفلاني وفلان وفلان ( ذكر أسماء ثلاثة مشهورين ) ، فأدركت أن سبب ما يظهره هو وغيره من أمثاله من انتقاد للدين وأهله إنما هو غيرته لشعبية فلان وفلان وفلان ، وابتعاد الشعبية عنه وعن المثقفين .
إذن هو الحسد ولا غيره .
ومن ملاحظاتي للأمر وخلفيّاته أرى أن هؤلاء العلماء والمشايخ والدعاة لا يؤثرون سلباً في الناس بل يؤثرون إيجاباً ، والدليل على ذلك كثرة متابعيهم والمتأثرين بهم ، ولا سيما في العصر الحديث الذي سهلت فيه وسائل التواصل الاجتماعي والإعلامي ، وإني إن كرهت فلاناً فمن السهل أن أتحاشاه ؛ لأنه إذا ظهر بالتلفزيون يمكنني فوراً أن أتحوّل عن تلك القناة إلى قناة أخرى ، والناس لا يساقون سوقاً لمحاضرات هؤلاء ولا دروسهم ولا سماعها ، وأعتقد أنه ليس من الموضوعية العلمية القول : إنّ أحداً كره الدين لأجل العالم الفلاني ، لأنه ليس مربوطاً بذاك ، وليس دينه مقصوراً على أن يأخذه منه . بل يمكنه إذا كره أحداً أن يتحوّل عنه إلى آخر ، بل يمكنه أن يتعلم دينه بنفسه دون أن يضطر إلى كره الدين نفسه ، وهذا يشبه قول من يقول : إن فلاناً ترك الصلاة وكرهها لأنه يكره إمام ذاك المسجد ، فبإمكانه أن يتحوّل عن ذاك المسجد إلى مسجد آخر .
أما بعض الشباب الذين يُزعم أنهم يكرهون الدين كله إن صحّ ذلك فهم أصحاب شبهات أو شهوات يمكن أن ينعتقوا منها سريعاً أو بطيئاً .
وخاتمة القول :
إنّ من يجد في نفسه ضيقاً بالدين أو كرهاً منه عليه أن يتذكّر قول الله تعالى : ( فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ) فليسأل الله تعالى دائماً وأبداً بأن يشرح الله صدره للإسلام ، وأن يطهّر قلبه من الغل والحقد والكره للدين وأهله .
والله الهادي إلى سواء السبيل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2012, 08:36 PM   #166
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحر حمامه مشاهدة المشاركة
أخـــــــــــــي ابو اســـــــــــــــامه \
ترى الرجال يحتاج انك تسدحه وتريحه لأنه قرب يطلع الجني المارد اللي فيه وسم عليه وقر الرقياء واذاكان فيه ما مقري فيه علشان تغسل وجهه يكون احسن
لا إن شاء الله قــــــــــــــرب يطلع شكله
بل هو كحالي وحالك طلاب حق ، نحتاج إلى الرفق واللين ، وإيضاح الطريق القويم إلى الهدى والرشاد ودين خير العباد محمد صلى الله عليه وسلم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2012, 08:44 PM   #167
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
إضافة جميلة أخي أبا أسامة ..
ولعلّ لي بعض التعليقات إن سمحت بذلك ..

اقتباس:
وقرأت في دراسة استطلاعية عربية أن حوالي 12٪ من الشباب العربي في ذات السن يدخلون مرحلة شك في الله والإيمان ، ولكنّ أكثرهم تأتيه الشكوك الداخلية على شكل غمامات سريعة الزوال ، وأنها بسبب الكتمان تموت في مهدها ، فما يلبث الشاب أن يعود إلى فطرة الإيمان وما تربى عليه
هل الكتمان برأيك حل للمُشكلة ..؟
شخصياً لا أرى ذلك فالمرء فعلياً إن أٌعطي الحُرّية و الأمان يعود الى ما يقتنع به لا على ما يُجبر عليه خوفاً و رهباً ..

اقتباس:
ولا شك في أن الشباب في هذه المرحلة العمرية يمرّون بتحولات واضحة تجاه الدين ، ويحدث لقليل منهم هزّات تدفعه عن المعتاد إلى أحد طرفي السلوك بسبب الرغبة في التميّز وإثبات الذات :
فطرف يقوّي تمسكه بالدين .
وطرف يتمرّد على بعض أخلاق الدين .
الدراسات تُثبت أن الدين - أي دين - أمر مُسلّم به كعنصر استقرار نفسي و عودة المرء الى الدين يجب أن يُبحث في أسبابه لكي يتم أخذ تصوّر علمي و دقيق حول إرهاصات و تبعات المرحلة التي مرّ بها ..

اقتباس:
لقد قامت مراكز بحث ودراسات في المملكة بإعداد دراسات استطلاعية على الشباب في المملكة من حيث التحولات السلوكية والنفسية والدينية تمهيداً للتعامل معهم وفق المستجدات ؛ لأنّ الشباب يتهددهم التطرف من ناحيتين :
التطرّف الديني ، والانحراف العقدي والفكري والسلوكي ، وكلاهما خطر كبير يهدد بلادنا ، ولذلك اعتنت الدولة بهذا عناية فائقة ، وهو يعتبر من أهم ما يؤرق المسؤولين
يبدو أنّك تتحدّث عن عالم غير عالمنا ..!
بعيداً عن فلاشات وبهرجة الإعلام أين تلك البحوث و المراكز الدراسات عن واقع الشباب الفعلي..؟!

اقتباس:
ليس هذا شيء جديد ؛ فهو نتاج مرحلة عمرية وثمرة قراءات ، ولا زلت أتذكر حواراتي مع شاب في الرس قبل ثلاثين عاماً بنادي الحزم كان ملحداً ، وظللت أناقشه ، ولكنه كان مكابراً ، وهو اليوم أستاذ جامعي ، ولكنه قد رجع إلى الحق بعد أن تجاوز تلك المرحلة العمرية والحمد لله رب العالمين .
النقاش مع المُلحد يعتريه عقبة لا يُمكن تجاوزها وهي علوم الميتافيزيقيا و الغيبيات فكثير من المُلحدين عندما لا يرى شيئاً محسوساً و ملموساً فالنقاش معه يسير في حلقة مُفرغةومضيعة لوقت و جُهد الطرفين ..
الدين يُقبل كجزء مُتكامل لا يمكن تجزئته وفق الأهواء و الرغبات و الميول و يؤخذ من منبعه وفق النصوص الصريحة الصحيحة شريطة أن نتغاضى عن الفروع و الالتزام بالأصول كقواسم مُشتركة يُمكن أن تكون منطلقاً للتعايش بين كُل الأطراف ..
المُصيبة هو استغراق المُهتمّين بالدّين بالفروع و جعلها كالأصول بل وصل الأمر الى جعل اجتهاد بعض المشايخ و الأئمة بمثابة النص المُقدّس الذي يجعل المُتعصّب يُكفّر و يُخرج المخالف من الملّة لا لشيىء سوى أنه اختلف معه في "حُكم كشف وجه المرأة" أو "حُكم الغناء" فضلاً عن الانتقائية في انتقاء الأقوال فقول الألباني على سبيل المثال يؤخذ في مسألة ما بينما يُرفض قوله في مسألة أخرى ..

اقتباس:
هناك أسباب كثيرة ، منها :
المرحلة العمرية التي يمر بها الشاب ، وهي مرحلة شك وارتياب .
القراءة الفكرية التي تشكك الشاب بمسلماته ، ولا يملك رصيداً كافياً من العلم والثقافة الذي يقيه من الانحراف .
الرغبة في التميّز عن الآخرين حتى لو كان الشاب قد اختار الطريق الخاطئ للحصول على التميّز .
أضف الى ذلك مُمارسات و سلوكيات و أقوال بعض المشايخ الراديكاليين المُتعصّبين الذين يأخذون من الأقوال الأقسى و الأقصى لا لشيىء سوى إرضاء مازوخيّة الأتباع و المريدين وتلذّذهم بالمُبالغة في مسألة سد الذرائع ..

هذا مالديّ على عُجالة و حسبي بك أنّك من مَن يلتقطون المعنى من فم الحرف ..
دمتَ كما و لمن تُحب ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2012, 08:47 PM   #168
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
بل هو كحالي وحالك طلاب حق ، نحتاج إلى الرفق واللين ، وإيضاح الطريق القويم إلى الهدى والرشاد ودين خير العباد محمد صلى الله عليه وسلم .
الله يجزلك خير ويثيبك حنى

واياك والمسلمين الحقيقه من ماشفت والجد يقال انه يحز بانفسنا وكثير عليه وعلى اللي مادرينابه هنا واصل اخوي ابو اسامه والله يثيبك ويعضم أجرك
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2012, 09:18 PM   #169
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: الرس
المشاركات: 1,307
قوة التقييم: 0
كسرة بسكوت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
هل العلماء والدعاة والمشايخ من أسباب كره الدين ؟
قلت : بدا لي أن زعماء الليبراليين ربما كان لديهم كره لأهل الدين ، ولدى بعضهم كره للدين ، فما أسباب ذلك ؟
قبل أشهر جمعني مؤتمر في المدينة المنورة بأحد من نحسبه كارهاً للدين وأهله ، وله كتابات كثيرة في ذلك ، ولاحظت حرصه على أن يجلس معي في كل فرصة ، وكان تعاملي معه لطيفاً جداً ، وكان كثيراً ما يحدثني عن حرصه على فعل الخير ومداومته على الصلاة ، وكثيراً ما ترافقنا للصلاة في المسجد النبويّ ، وحين رأيت أنه حريص على أن يقنعني أنه ليس فاسداً قلت له : مما أستغربه أن كتاباتك لا تحكي واقعك ، فما سبب حملتك على الدين وأهله ؟
فأجاب إجابة طويلة سبّ خلاله الشعب السعوديّ الذي لا يلقي بالاً ولا يظهر احتراماً للمثقفين ، ويركض وراء فلان الفلاني وفلان وفلان ( ذكر أسماء ثلاثة مشهورين ) ، فأدركت أن سبب ما يظهره هو وغيره من أمثاله من انتقاد للدين وأهله إنما هو غيرته لشعبية فلان وفلان وفلان ، وابتعاد الشعبية عنه وعن المثقفين .
إذن هو الحسد ولا غيره .
ومن ملاحظاتي للأمر وخلفيّاته أرى أن هؤلاء العلماء والمشايخ والدعاة لا يؤثرون سلباً في الناس بل يؤثرون إيجاباً ، والدليل على ذلك كثرة متابعيهم والمتأثرين بهم ، ولا سيما في العصر الحديث الذي سهلت فيه وسائل التواصل الاجتماعي والإعلامي ، وإني إن كرهت فلاناً فمن السهل أن أتحاشاه ؛ لأنه إذا ظهر بالتلفزيون يمكنني فوراً أن أتحوّل عن تلك القناة إلى قناة أخرى ، والناس لا يساقون سوقاً لمحاضرات هؤلاء ولا دروسهم ولا سماعها ، وأعتقد أنه ليس من الموضوعية العلمية القول : إنّ أحداً كره الدين لأجل العالم الفلاني ، لأنه ليس مربوطاً بذاك ، وليس دينه مقصوراً على أن يأخذه منه . بل يمكنه إذا كره أحداً أن يتحوّل عنه إلى آخر ، بل يمكنه أن يتعلم دينه بنفسه دون أن يضطر إلى كره الدين نفسه ، وهذا يشبه قول من يقول : إن فلاناً ترك الصلاة وكرهها لأنه يكره إمام ذاك المسجد ، فبإمكانه أن يتحوّل عن ذاك المسجد إلى مسجد آخر .
أما بعض الشباب الذين يُزعم أنهم يكرهون الدين كله إن صحّ ذلك فهم أصحاب شبهات أو شهوات يمكن أن ينعتقوا منها سريعاً أو بطيئاً .
وخاتمة القول :
إنّ من يجد في نفسه ضيقاً بالدين أو كرهاً منه عليه أن يتذكّر قول الله تعالى : ( فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ) فليسأل الله تعالى دائماً وأبداً بأن يشرح الله صدره للإسلام ، وأن يطهّر قلبه من الغل والحقد والكره للدين وأهله .
والله الهادي إلى سواء السبيل .
هلابك

العلماء غير عن الدعاة والمشايخ

الدعاة والمشايخ مصطلح من تاليف الشعب السعودي ولا يوجد في عهد الرسول ولا حتى اجدادنا مشايخ والدعاة لى درجة انهم معصومين وممنوع تنقدهم وكنهم ملائكة هل في عصر الصحابة دعاة ومشايخ هل فيه شخص اسمه داعية او شيخ
ياسبحان الله اي شاب يتوب ويختار طريق الدعوة خلاص صار داعية مقدس ومحد مثله وراح يدخل الجنة بدون حساب واي شيخ كبير مثل هالمشايخ اللي كان لهم أشرطة ومعروفين والحين بعضهم تغير فكرهم صاروا مقدسين ومجبورين نأخذ العلم منهم ولا نعرف ديننا الا فيهم ولا نعبد الله الا فيهم ولا لنا هرجة الا هم راح عمر جدتي وهى تعبد ربها وأحسن منا ولا عرفت الداعية الفلاني والشيخ العلاني مايعرفون الا علماء يفتون في أمور دينهم فقط ولايقدسونهم وحتى العلماء مالهم حس الا في امور الدين والشرع
اماالحين أزعجتونا فيهم والله ماشفنا منهم شئ هم كسبانين من متاع الدنيا الا مارحم ربي
نعم فيه تشدد ونفاق وأستغلال الدين هل الناس كلهم ملائكة وهل حنا مجتمع مثالي ولو نبي نتكلم عن بلاوي مجتمعنا كان تشيب الرواس منها ولا يصدق احد ان هالامور تصير في مجتمع مسلم ومحافظ
فيه شباب قصمان ملحدين ويستهزئ في الله والرسول واللي يبي يعرف يدخل الشبكة حقتهم وفيه أعظم من كذا يعني كل ماطرح عضو موضوع يفضحنا تتهمونه ان يسب الدين وتغيرون الموضوع وتدخلون في علاقته مع ربه وانه جاهل في القران والخ
الشعب غرقان في الفساد وانتم تبون ترسمون صورة لشعب الله المختار وغصب الناس تشوفها ترا صورة المجتمع فيها أبيض وأسود
كسرة بسكوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2012, 10:50 PM   #170
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كسرة بسكوت مشاهدة المشاركة
هلابك

العلماء غير عن الدعاة والمشايخ

الدعاة والمشايخ مصطلح من تاليف الشعب السعودي ولا يوجد في عهد الرسول ولا حتى اجدادنا مشايخ والدعاة لى درجة انهم معصومين وممنوع تنقدهم وكنهم ملائكة هل في عصر الصحابة دعاة ومشايخ هل فيه شخص اسمه داعية او شيخ
ياسبحان الله اي شاب يتوب ويختار طريق الدعوة خلاص صار داعية مقدس ومحد مثله وراح يدخل الجنة بدون حساب واي شيخ كبير مثل هالمشايخ اللي كان لهم أشرطة ومعروفين والحين بعضهم تغير فكرهم صاروا مقدسين ومجبورين نأخذ العلم منهم ولا نعرف ديننا الا فيهم ولا نعبد الله الا فيهم ولا لنا هرجة الا هم راح عمر جدتي وهى تعبد ربها وأحسن منا ولا عرفت الداعية الفلاني والشيخ العلاني مايعرفون الا علماء يفتون في أمور دينهم فقط ولايقدسونهم وحتى العلماء مالهم حس الا في امور الدين والشرع
اماالحين أزعجتونا فيهم والله ماشفنا منهم شئ هم كسبانين من متاع الدنيا الا مارحم ربي
نعم فيه تشدد ونفاق وأستغلال الدين هل الناس كلهم ملائكة وهل حنا مجتمع مثالي ولو نبي نتكلم عن بلاوي مجتمعنا كان تشيب الرواس منها ولا يصدق احد ان هالامور تصير في مجتمع مسلم ومحافظ
فيه شباب قصمان ملحدين ويستهزئ في الله والرسول واللي يبي يعرف يدخل الشبكة حقتهم وفيه أعظم من كذا يعني كل ماطرح عضو موضوع يفضحنا تتهمونه ان يسب الدين وتغيرون الموضوع وتدخلون في علاقته مع ربه وانه جاهل في القران والخ
الشعب غرقان في الفساد وانتم تبون ترسمون صورة لشعب الله المختار وغصب الناس تشوفها ترا صورة المجتمع فيها أبيض وأسود

الأخت كسرة بسكوت \


يأختي الله يهديك ويجنبك الخطاء نزل الله الأيات على سيد الخلق أجمعين وفيها قوله ادعــــــــــو الى سبيل ربك وكثير قول الحق لهذه الكلمه في ورود الايات 0

والمعنى بفعل الأمر بقوله 0ادعو) يعني أقم واستقم ويعني ياعبادي المؤمنين كونو دعاة للحق 0


ولكن استغرب من قولك الدعاة مصطلح ابداه المجتمع السعودي او الفه احد الشعوب وفي عهد الرسول الذين يحرصون على العلم كلهم دعاة والدليل إذا رجعتي الى الأحاديث تجدين الكثير من الرواة وقد تتجاوز ذكر العشره قبل أن يرد ذكر الحديث 0

وجدتك في عهدها كانو رجال العلم بالدين قليلون ويتنقلون بين البلدان لأنه لم يكن هناك وسائل اعلام حتى أن بعض الناس اذا استدعاء الأمر وصعب عليه الفهم ارسلو الى الشيخ ويبحثون عنه حتى يستدلو على ظالتهم بالمعرفه 0

والمشايخ ياتون الى جدتك من حين لحين يعلموهم ما توصلو اليه العلماء من التفاسير للئمور التي تلتبس عليهم في ذالك الوقت علمآ أن جدتك لايمكن انترى الشيخ اويراها فالوسيط هوجدك الله يجزاكي خير واحمدو الله فانتم بنعمه عن ذالك الزمان 0
وتقولين فيه تشدد الدين يسر وليس عسر واللي ترينه انتي اوغيرك تشدد سببه ان النفس الداخليه في من يراء انه تشدد تغلب عليه في هواها وتصور له الامر انه غير طبيعي لكونها مالت الى مهتوت 0

(من يرد الله به خيرآ يفقهه في الدين )

اسئل الله أن يهدي الجميع الى مايحب ويرضى وأن يجعلنا على التقى والهدى الله ام أمين

وهنا تفسير أية إن السمع والبصر والفؤاد
يسأل عن تفسير آية هي قول الحق تبارك وتعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ((إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا))[الإسراء:36]؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فهذه الآية الكريمة مظمونها التحذير من أن تسمع ما لا يحل لك، أو تنظر ما لا يحل لك أو تعتقد ما لا يحل لك، فأنت مسئول عما سمعت وعما نظرت إليه وعما اعتقدته بقلبك، والفؤاد هو القلب، والإنسان مسؤول عن سمعه وبصره وفؤاده، فعلى المؤمن أن يتقي الله في سمعه وبصره وقلبه، وألا يسمع ما حرم الله عليه من سماع الأغاني، الأغاني وآلات اللهو، أو سماع الغيبة والنميمة، لما فيهما من الضرر العظيم، أو ما أشبه ذلك مما يضر سماعه فليستمع الخير، كاستماعه للقرآن الكريم وللسنة المطهرة أو للأحاديث المفيدة، وسماعه لكلام أهله المباح، أو كلام إخوانه وما أشبه ذلك مما هو مباح، أما المحرم فليحذر، ومن ذلك أن يستمع لقوم يكرهون سماعه ولا يرضون أن يسمع حديثهم ولا يجوز له ذلك، كما في الحديث في الصحيح عن رسول الله عليه وسلم: (من سمع حديث قوم وهم له كارهون، صب في أذنيه الآنك يوم القيامة)، رواه البخاري، الآنك يعني الرصاص، هذا تحذير من سماع أحاديث الناس وهم يكرهون ذلك، كأن تستمع لهم من عند الباب سراً أو من طاقة أو من سماعة التلفون أو ما أشبه ذلك، ليس لك أن تستمع حديث قوم يكرهون ذلك، لهذا الحديث العظيم، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: (من تسمع حديث قوم وهم له كارهون، صب في أذنيه الآنك يوم القيامة)، يعني الرصاص، نسأل الله العافية، وهكذا البصر، أنت مأمور بغض البصر عما حرم الله، غض البصر عن النسوان، عن النساء، لئلا تفتن بهن، كما قال جل وعلا: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم، تغض بصرك عما حرم الله عليك من النساء، الأجنبيات، كزوجة أخيك أو زوجة عمك، أو ما أشبه ذلك من غير المحارم، وهكذا عن المردان إذا خشيت الفتنة، تغض بصرك عن النظر إلى الأمرد إذا خشيت الفتنة، وهكذا ما أشبه ذلك مما يحرم النظر إليه كعورات الناس، ليس لك أن ترى عورات ولا من خلال بيوتهم، لأنك ممنوع من ذلك، وهكذا يجب عليك أن تحذر الاعتقادات الباطلة، بل يجب أن تنـزه قلبك وعقلك عما حرم الله، فلا تعتقد ما حرم الله عليك من حل ما حرم الله، أو اعتقاد عدم وجوب ما أوجب الله، أو عملاً بقلبك مما حرم الله، كاعتقاد مثلاً أن الزنا حلال، هذا من مرض القلب، وهو كفر نسأل الله العافية، وهكذا اعتقاد أن شرب الخمر، حلال، وهذا من مرض القلب وهو كفر أكبر نسأل الله العافية، وهكذا سوء ظنك بالله وسوء ظنك بإخوانك من غير دليل، هذا أيضاً من مرض القلب، وهكذا قنوطك عن رحمة الله وأمنك من مكر الله، كلها أعمال قلبية خطيرة منكرة من كبائر الذنوب، وهكذا النفاق مرض قلبي كونك تظهر الإسلام وتعتقد الكفر والنفاق في قلبك، تعتقد أن الرسول ليس بصادق أو أن الدين ليس بحق، أو ما أشبه هذا من اعتقادات أهل النفاق، والخلاصة أن السمع والبصر والفؤاد كلها يجب أن تصان عما حرم الله، عليك أن تصون سمعك عما حرم الله، وبصرك عما حرم الله، وقلبك عما حرم الله، وأن تنظر وتسمع لما ينفعك ويرضي الله عنك أو ما أباح الله لك، وتعتقد في قلبك ما شرعه الله وما أباح الله تعمل بذلك كحب الله ورسوله، خوف الله ورجائه كلها هذه أعمال قلبية مطلوبة، كحسن الظن بالله، اعتقاد أنه الواحد الأحد المستحق للعبادة، واعتقاد ما أوجب الله عليك، كالصلاة والصوم، تعتقد هذا بقلبك أن الله أوجب الصلاة على المكلفين من المسلمين وأوجب الزكاة لمن لديه مال فيه الزكاة، أوجب صوم رمضان لمن استطاع ذلك، أوجب الحج على من استطاع ذلك، وهكذا وأنت مسؤول عن هذه كلها، يوم القيامة، فإن كنت حافظت عليها وصنتها سلمت، وحمدت العاقبة، أما إن كنت أسأت التصرف ولم تصنها عما حرم الله، فإنك على خطر عظيم، وفيه تفصيل كما تقدم.
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19