عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-09-2012, 09:03 PM   #1
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
كدر الجماعه خير من صفــــــــــــو الوحــــــــــده

كدر الجماعة خير من صفو الوحدة

الحمد لله الذي أمرنا بالاجتماع، ونهانا عن الافتراق، فقال في محكم كتابه: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}(103) سورة آل عمران. وقال: {وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} (46) سورة الأنفال.
والصلاة والسلام على من أخرجنا الله به من الضلالة إلى الهدى، ومن الفُرقة إلى الجماعة، ومن الخوف إلى الأمن، ومن الضلالة إلى السُّنة. القائل -صلى الله عليه وسلم-: (إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة، كلها في النار إلا واحدة، وهي الجماعة، وإنه سيخرج في أمتي أقوام تجارى بهم تلك الأهواء، كما يتجارى الكلب بصاحبه، لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله والله -يا معشر العرب- لئن لم تقوموا بما جاء به نبيكم -صلى الله عليه وسلم- لغيركم من الناس أحرى ألا يقوم به)1.
والقائل عليه الصلاة والسلام: (وأنا آمركم بخمس، الله أمرني بهن: السمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة، فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه؛ إلا أن يرجع، ومن ادعى دعوى الجاهلية فإنه من جثا جهنم) فقال رجل: يا رسول الله، وإن صلى وصام؟ قال: (وإن صلى وصام، فادعوا بدعوى الله الذي سماكم المسلمين المؤمنين عباد الله)2
إن الله -عز وجل- أمرنا بلزوم الجماعة، واتباع الحق، ونهانا عن الفرقة والاختلاف لما في ذلك من الوهن والضعف الذي يضعف الأمة المسلمة، ويشغلها فيما بينها؛ والله -عز وجل- يقول: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ}(92) سورة الأنبياء، أي ملتكم ودينكم {أُمَّةً وَاحِدَةً} أي ديناً واحداً وهو الإسلام، فأبطل ما سوى الإسلام من الأديان، وأصل الأمة الجماعة التي هي على مقصد واحد، فجعلت الشريعة أمة واحدة لاجتماع أهلها على مقصد واحد {وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ}...{وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ} أي اختلفوا في الدين فصاروا فرقاً وأحزاباً، قال الكلبي: "فرقوا دينهم بينهم" يلعن بعضهم بعضاً، ويتبرأ بعضهم من بعض، والتقطع هاهنا بمعنى التقطيع"3.
وعن جابر -رضي الله عنه- قال: "لما نزلت هذه الآية: {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ}(65) سورة الأنعام، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أعوذ بوجهك) قال: {أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ} قال: (أعوذ بوجهك) {أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ} قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (هذا أهون أو هذا أيسر)4. وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من رأى من أميره شيئاً فكرهه فليصبر؛ فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبراً فيموت إلا مات ميتة جاهلية)5. وأخرج مسلم في صحيحه من حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من خلع يداً من طاعة، لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)6.
وعن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود يحدث عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها؛ فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يُغِلُّّ عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة أئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فإن الدعوة تحيط من ورائهم)7.
وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الله لا يجمع أمتي -أو قال- أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- على ضلالة، ويد الله مع الجماعة، ومن شذ شذ إلى النار)8 أي انفرد عن الجماعة، وهم أصحابه -صلى الله عليه وسلم- باعتقاد أو قول أو فعل لم يكونوا عليه.
إن الناس اليوم تفرقوا أحزاباً وفرقاً وشيعاً، فكثرت الأهواء والطرق، وتعددت الأفكار، وتنوعت الآراء، حتى نبذوا كتاب الله وراء هم ظهرياً، وتركوا التحاكم إلى الوحيين، كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام. وحتى صدق فيهم قول الشاعر:
أجَدّوا فلما خفت أن يتفرقوا فريقين، منهم مُصعِد ومُصوِّب
كيف يكون ذلك وقد أمرنا الله بلزوم الجماعة بقوله: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ} قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- في قوله:{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا} قال: حبلُ الله، الجماعة". وقال آخرون: عنى بذلك القرآن والعهد الذي عَهِدَ فيه"9. وكان يقول: "يا أيها الناس، عليكم بالطاعة والجماعة، فإنها حبل الله الذي أمرَ به، وإنّ ما تكرهون في الجماعة والطاعة، هو خيرٌ مما تستحبون في الفرقة"10. وقال قوم: الجماعة السواد الأعظم. وقيل: المراد بالجماعة الصحابة دون من بعدهم، وقيل: المراد بهم أهل العلم لأن الله جعلهم حجة على الخلق والناس تبع لهم في أمر الدين. قال الطبري: والصواب أن المراد من الخبر لزوم الجماعة الذين في طاعة من اجتمعوا على تأميره، فمن نكث بيعته خرج عن الجماعة، قال: وفي الحديث أنه متى لم يكن للناس إمام فافترق الناس أحزاباً فلا يتبع أحداً في الفرقة، ويعتزل الجميع إن استطاع ذلك خشية من الوقوع في الشر"11
والجماعة هي ما كانت على الحق، ولو كان المسلم وحده متمسكاً بالحق فهو جماعة، والله يقول: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }(120) سورة النحل. فالجماعة -عباد الله- لا تعرف بالكثرة، وإنما تعرف بالحق، فهذا إبراهيم خليل الرحمن كان أمة وحده، ومعنى قوله: "أمة" أي إماماً يقتدى به في الخير، فمن معاني الأمة: الرجل الجامع للخير الذي يقتدى به.
"والقرآن الكريم يرسم إبراهيم عليه السلام نموذجاً للهداية والطاعة والشكر والإنابة لله. ويقول عنه هنا: إنه كان أمة، واللفظ يحتمل أنه يعدل أمة كاملة بما فيها من خير وطاعة وبركة، ويحتمل أنه كان إماماً يقتدى به في الخير وورد في التفسير المأثور هذا المعنى وذاك، وهما قريبان، فالإمام الذي يهدي إلى الخير هو قائد أمة، وله أجره، وأجر من عمل بهدايته، فكأنه أمة من الناس في خيره وثوابه لا فرد واحد"12. فهو وحده قد ناب مناب أمة، و"قال ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما-: أي كان عنده عليه السلام من الخير ما كان عند أمة، وهي الجماعة الكثيرة، فإطلاقها عليه -عليه السلام- لاستجماعه كمالات لا تكاد توجد إلا متفرقة في أمة جمة:
وليس على الله بمستنكر أن يجمع العالم في واحد
وهو -صلى الله عليه وسلم- رئيس الموحدين، وقدوة المحققين، الذي نصب أدلة التوحيد ورفع أعلامها، وخفض رايات الشرك وجزم ببواتر الحجج هامها، وقال مجاهد: سمي عليه السلام أمة لانفراده بالإيمان في وقته مدة ما، وفي صحيح البخاري أن إبراهيم عليه السلام قال لسارة: (ليس على الأرض اليوم مؤمن غيري وغيرك) وذكر في (القاموس) أن من معاني الأمة من هو على الحق مخالف لسائر الأديان، والظاهر أنه مجاز بجعله كأنه جميع ذلك العصر لأن الكفرة بمنزلة العدم"13.
واليهود والنصارى هم أشد الناس اختلافاً، وقد قال الله فيهم: {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ}(118) سورة هود، قال عطاء يعني: اليهود والنصارى والمجوس، {إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ} يعني: الحنَيفيَّة. وقال قتادة: أهلُ رحمة الله أهل الجماعة، وإن تفرقت ديارهم وأبدانهم، وأهل معصيته أهل فرقة، وإن اجتمعت ديارهم وأبدانهم"14.
ونحن عندما ندعو إلى الجماعة، لا ندعو إلى التجمع على عصبيات جاهلية، إنما ندعو إلى الجماعة المتمسكة بالحق، المدافعة عنه، وهم المتبعون لهدي النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الكرام. وقد قال الرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من قتل تحت راية عمية، يدعو عصبية، أو ينصر عصبية، فقتلة جاهلية)15. وهو من يدعو الناس إلى الاجتماع على عصبية، وهي معاونة الظالم. وقد جاء في الحديث: (ما بال دعوى الجاهلية)16.
وهو كقولهم يا آل فلان كانوا يدعون بعضهم بعضاً عند الأمر الحادث.
إذاً نحن لا نعني بالجماعة الاجتماع على الباطل والتحزب على الباطل إنما ندعو إلى التمسك بالحق، وهو كتاب الله وسنة رسوله.
أهمية الاجتماع:
إن في الاجتماع قوة للمسلمين، فلنكن جبهة واحدة على أعدائنا، فالوحدة قوة، والرسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (يد الله مع الجماعة)17.
"أي حفظه وكلاءته عليهم، يعني أن جماعة أهل الإسلام في كنف الله، فأقيموا في كنف الله، بين ظهرانيهم ولا تفارقوهم"18.
فعلينا أن نلزم الجماعة، وأن ننبذ الفرقة والاختلاف، وأن نتمسك بكتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-.فإن في ذلك قوتنا وعزنا.
فاتقوا الله عباد الله واقدروا الله حق قدره. وإياكم واتباع الأهواء والتفرق، واتبعوا ولا تبتدعوا. وتوحدوا ولا تتفرقوا. وكونوا عباد الله إخواناً. نسأل الله -عز وجل- أن يحمينا من التفرق والأهواء، وأن يجعلنا متوحدين ومتآلفين، على كتاب الله وسنة رسوله.
اللهم إنا نعوذ بك من الفرقة والشقاق والنفاق، ونعوذ بك من الهوى والطغيان، ونسألك الوحدة والاجتماع والقوة، وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا واجعلنا من الراشدين.
وصلِّ على نبيك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه وسلِّم تسليماً كثيراً.
________________________________________
1 - أخرجه أحمد (16329) وصححه الألباني إلى قوله: (إلا واحدة وهي الجماعة) فقط في شرح العقيدة الطحاوية (ج 1 / ص 431)
2 - رواه الإمام أحمد والترمذي، وصححه الألباني: في المشكاة (3694) وصحيح الجامع (1724).
3 - تفسير البغوي (ج 5 / ص 353)
4 - أخرجه البخاري (4352).
5 - أخرجه البخاري (6610) ومسلم (3438)
6 - رواه ومسلم(1851).
7 - أخرجه الترمذي (2658) و ابن ماجه (226) وأحمد(16153) وصححه الألباني في صحيح الجامع حديث رقم: 6766.
8 - أخرجه الترمذي، وقال الألباني: صحيح دون "و من شذ" المشكاة (3 / 11)
9 - تفسير الطبري (ج 7 / ص 71)
10 - تفسير الطبري (ج 7 / ص 75)
11 - فتح الباري لابن حجر (ج 20 / ص 89)
12 - في ظلال القرآن (ج 4 / ص 496)
13 - تفسير الألوسي (ج 10 / ص 332)
14 - تفسير ابن كثير (ج 4 / ص 362)
15 - أخرجه مسلم.
16 - أخرجه البخاري (4525) ومسلم (4682) .
17 -أخرجه الترمذي، وصححه الألباني في صحيح الترمذي (ج 5 / ص 166)
18 - تحفة الأحوذي (ج 5 / ص 458)

منقول
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-09-2012, 01:04 AM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: الرس
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
ابوغازي is on a distinguished road
بارك الله فيك وبعلمك ونفع بك الأسلام والمسلمين ..
وهذه الوصايا والتوجيهاتُ الرّبانيّة نحن في أشدّ الحاجةِ إليها في كلّ وقت، ولكنّنا في هذا الوقت أكثرُ ضرورةً وحاجةً إلى الحفاظ على جماعة المسلمين وإلى درءِ الأخطارِ عن أمة الإسلام وإلى معالجةِ مشاكلِ المسلمين وإلى الدفاعِ عن قضايا الأمّة المصيريّة بلزومِ جماعةِ المسلمين والتمسّك بهدي سيّد المرسلين ، فإنّ أمّةَ الإسلام تمرّ بمرحلةٍ تاريخية لم تمرّ بمثلِها فيما مضى، وأمّة الإسلام مستهدَفَة بالغزوِ الفكريّ في دينها من أعداءِ الإسلام، ومستهدفة في أخلاقها، ومستهدفةٌ في شبابها ونسائها بجعلِ المرأةِ المسلمة كالكافرةِ في أخلاقها وعاداتها، ومستهدفة في مناهِج تعليمها، ومستهدفةٌ في استقرارها، ومحسودة على خيراتها، وانفتح على المسلمين أبوابُ فتنٍ من أعدائهم ومن داخل مجتمعات المسلمين بأيدي بعضِ المسلمين الذين انحرَف فكرُهم والعياذ بالله، وقد بيّن الله عاقبةَ التفرّق والاختلاف فقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ[الأنعام:159
عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- قال : ((كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير، وكنتُ أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت : يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير : فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال : نعم.
قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : نعم وفيه دخن، قلت : وما دخنه؟ قال : قوم يهدون غير هديي - تعرف منهم وتنكر، قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟
قال : نعم، دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت : يا رسول الله صفهم لنا.
قال : هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال : فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)).

يا اخي الحر دائماً مبدع ومتألق ..
أسأل الله لنا ولكم القبول والإخلاص بالقول والعمل ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابوغازي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2012, 12:05 PM   #3
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوغازي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك وبعلمك ونفع بك الأسلام والمسلمين ..
وهذه الوصايا والتوجيهاتُ الرّبانيّة نحن في أشدّ الحاجةِ إليها في كلّ وقت، ولكنّنا في هذا الوقت أكثرُ ضرورةً وحاجةً إلى الحفاظ على جماعة المسلمين وإلى درءِ الأخطارِ عن أمة الإسلام وإلى معالجةِ مشاكلِ المسلمين وإلى الدفاعِ عن قضايا الأمّة المصيريّة بلزومِ جماعةِ المسلمين والتمسّك بهدي سيّد المرسلين ، فإنّ أمّةَ الإسلام تمرّ بمرحلةٍ تاريخية لم تمرّ بمثلِها فيما مضى، وأمّة الإسلام مستهدَفَة بالغزوِ الفكريّ في دينها من أعداءِ الإسلام، ومستهدفة في أخلاقها، ومستهدفةٌ في شبابها ونسائها بجعلِ المرأةِ المسلمة كالكافرةِ في أخلاقها وعاداتها، ومستهدفة في مناهِج تعليمها، ومستهدفةٌ في استقرارها، ومحسودة على خيراتها، وانفتح على المسلمين أبوابُ فتنٍ من أعدائهم ومن داخل مجتمعات المسلمين بأيدي بعضِ المسلمين الذين انحرَف فكرُهم والعياذ بالله، وقد بيّن الله عاقبةَ التفرّق والاختلاف فقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ[الأنعام:159
عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- قال : ((كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير، وكنتُ أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت : يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير : فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال : نعم.
قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : نعم وفيه دخن، قلت : وما دخنه؟ قال : قوم يهدون غير هديي - تعرف منهم وتنكر، قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟
قال : نعم، دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت : يا رسول الله صفهم لنا.
قال : هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال : فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)).

يا اخي الحر دائماً مبدع ومتألق ..
أسأل الله لنا ولكم القبول والإخلاص بالقول والعمل ..
إخي الكريم الأستاذ ابو غازي اشكر لك مرورك الطيب كما اشكر الأضافه والأثراء الممتاز في خلفية الموضوع تقبل تقديري وإحترامي لشخصك الكريم
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2012, 12:11 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
عزيزي الحُر حمامه هُنالك قسم خاص بالمواضيع المنقولة , ليتك نقلت الموضوع هُنالك لتعُم الفائدة .

جُزيت خيراً , شاكر لك .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2012, 03:09 PM   #5
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
[quote=ثورة عقل;4946030]عزيزي الحُر حمامه هُنالك قسم خاص بالمواضيع المنقولة , ليتك نقلت الموضوع هُنالك لتعُم الفائدة .

جُزيت خيراً , شاكر لك .[/quote
]شكرآ جزاك الله خير ولكن الفائده توضع في القسم الذي يخص الجميع ولاتزعل مناء الكل يجتهد والله يتم الخير
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19