عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-09-2012, 08:45 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
ياااااااااااااكرهي للدراسة


تلاميذ الأمس رجال اليوم

وتلاميذ اليوم هم رجال الغد



هكذا الحياة .. وستستمر على هذا المنوال إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها




بالأمس

كان التدريس بدائياً

لم يكن هناك تلك الوسائل التعليمية التي تساعد الطلاب على الفهم وهضم المعلومة

لأن المعلم بأسلوبه و طريقته بالشرح كان الوسيلة الوحيدة التي يعتمد عليها الطالب


ولذا


كان من الطبيعي أن تجد الطالب محباً للمادة الفلانية وكارها حاقداً لبعض المواد الأخرى


ولربما كان كارهاً حاقداً على مدرس المادة نفسها





اليوم


اختلف الأمر كثيراً


دخلت التكنولوجيا كالبروجيكتر والكمبيوتر وتطورت وتعددت الوسائل التي تعين المدرس والطالب معاً

كالسبورة الذكية ووجود المدارس الحديثة والفصول الجميلة




لكن !!!



بقيت المشكلة العظمى وأم المشاكل


لازالت الدراسة ( مكروهة ) عند الكثير من الطلاب والطالبات


وتزداد الكراهية لبعض المواد العلمية كالرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و الإحياء و الإنجلش



فتلك المواد ليست بالهينة

فهي تتطلب جهداً جباراً من المعلم بالإضافة إلى قوة الأسلوب في الشرح و الطرح و الإعادة و تعدد الوسائل



ومن هذا المنطلق


أنا لازلت متمسكاً بتلك القاعدة التي تقول


( ليس كل من تخرج من الكلية أو الجامعة صالحاً بأن يكون معلماً ) وهذا الأمر يتأكد وخاصة في زماننا هذا


خاصةً المراحل التي تتوافق مع فترة المراهقة كالمتوسطة و الثانوية







هذا موضوع مهم



ومهم جداً



على وزارة التربية التعليم ان تنتبه لهذا جيداً



وقبل ذلك


على اولياء الأمور أيضاً أن يدركوا أهمية هذه القضية






دعونا نتحاور معاً

هناك بعض الأسأله أود أن اطرحها على الجميع


المعلمين والمعلمات و الآباء والأمهات



لماذا أبناؤنا يكرهون المدرسة بشكل خاص .. والدراسة بشكل عام ؟؟؟



ما السبب ؟؟


هل هو حب النوم ؟؟


هل هو غباء ؟؟


هل هي صعوبة المناهج ؟؟


هل هو أسلوب بعض المعلمين والمعلمات وطريقتهم بالشرح ؟؟


هل هو انعدام الأسلوب الجميل الموصل للمعلومة لدى بعض المعلمين والمعلمات ؟؟؟


أم للبيت دور في ذلك ؟؟


ألم يتربى هذا الطالب في هذا البيت ؟؟


ألم ينشئ هذا الطالب او تلك الطالبه بين يدي والديهما ؟؟


هل الآباء والأمهات هم السبب الأول في تفشي هذه المشكله ؟؟ وهل هما فعلا مصدر تلك القضية ومنبعها ؟؟


هل هي طريقتنا في حياتنا اليوميه ( مسايير ومكاشيت وسهر وفوضى وعدم الترتيب و ضياع الأوقات ) ؟؟؟



اترك المجال للجميع للمشاركة في هذا الموضوع المهم الذي يؤرق الكثير من الآباء والأمهات



ابحثوا لنا عن السبب ؟؟


ومن ثم


جدوا لنا حلاً


فالخطر من حولنا والعدو قد أحاط بنا


وأمتنا بأمس الحاجة إلى جيل فاهم ومتعلم ومنظم ومنضبط


كفانا تسيب فشوارعنا وأسواقنا امتلأت بالفساد و الجهال و المفسدين و المنحلين




فجيل الفوضى و العربجة يجب أن يمضى و يمر


وعصر الجهل و التسيب لابد أن يولي و يندثر





أفيدونا أفادكم الله




أنين قلم


أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-09-2012, 09:12 AM   #2
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكم وبما طرحتم ، لعلنا نختصر في هذه العبارة ( كلما ازدادت الرفاهية قلّ العمل والأداء والإنتاجية )

الطلاب في السابق لم يكن لديهم ربع هذه الرفاهية الحالية ، ولنقف قليلاً مع المقارنة لنثبت العبارة السابقة .

سابقاً :
كان الطالب يتبع الأنظمة والقوانين لايحيد عنها


حالياً :
تسيب من الطالب تجاه الأنظمة والقوانين فمتى راق له اتجه للمدرسة ومتى أراد غاب عنها

سابقاً :
كانت حصة الترفيه هي حصة واحدة في الإسبوع وهي حصة النشاط وحتى حصة النشاط تُشغل بما يفيد


حالياً :
الحصص الترفيهية في ازدياد بل الأيام الترفيهية غياب ( يوم وطني - يوم مفتوح - عوارض الشتاء - زيادة على أيام يتغيبها الطالب من تلقاء نفسه ليس لمرض وإنما لم يروق له هذا الصباح أن يذهب للدراسة )

سابقاً :
المنهج جميعه مطالب به الطالب وصفحات قد لاتقل عن 200 صفحة .


حالياً :
ورقتين أو ثلاث وإن وصلت عشرة تعتبر قسوة من المعلم

سابقاً :
المدرسة الحكومية هي السائدة للمجتهد وللكسول فترغم الكسول أن يقترب من المجتهد


حالياً :
المدارس الخاصة التي قد تمنحك شهادة ولم تدخلها إلا أيام قلائل

سابقاً :
يتخذ المعلم توجه حازم تجاه الطالب المهمل فتفرق بين المعلم والطالب


حالياً :
الطالب أصبح بمثابة المعلم والمعلم بمثابة الطالب

لو زدنا لأسهبنا وختامها أن سابقاً يتخرج الطالب بمعلومات ثرية وخبرة ومعرفة وعلم حقاً أما الآن يعتبر من يتخرج ولديه معلومات يسيرة مبدع زمانه .

فالحل هو أن تعود الدراسة كما كانت في السابق فأنّى لها أن تعود .


شكر الله لكم .
__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2012, 02:00 PM   #3
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
الحقيقه أخي موضوعك مهم ومهم للغايه وأسئل الله أن نكون في أستعداد على إيجاد الحلول لتلك المشاكل في الأ ساسيات الظروريه أشكرك جزيل الشكر على اللفت القيم لمثل تلك المواضيع0؟


الكراهيـــه \\ مما تأتي الكراهيه عند الفرد في أساس التقبل هي بلا شك تعبير عن رفض العقل أوالنفس لعين الشي أو الموأجه وهنا يستوجب الوصول الى معرفة أي الأثنتين في الرفض أو الكراهيه العقل أم النفس فإذا كان العقل فهو يعني أن النفس والعقل متفقان سويآ وإذا كان إنفرادي من وراء النفس فهـذا يعني ان العقل قد غيب التفكير عن هذا الرفض ، فل نناقش الأمر بالعقل حتى يستحظر النتيجه لهذا الشي وما مدى رفضه ولاننسى أن العقل قد تتجاوز عليه الأمور المواجهه في حدود الفهم فإذا كان العقل بمستوى المطروح له في الطاقه الفكريه من المطروح أمامه فإنه يكون قادرآ على تحديد التصور الذي يحبذه أو يرفظه 0

والمشكله تكمن في من يفرض المنهج على المستوى الطلاابي من الطاقات الفكريه وهذا يحتاج الى الى شرح موسع فيما بين التقدير الفكري والقبول للمعرفه لدى الطالب من خلال المدرسين الأكفاء في العلوم التوجيهيه وقياسات المنهج 0


ونتطلب الى جهدآ كبير ومتفاني من المعلم ،فالطالب يحتاج الى معلم بكفائة في الشرح المصحوب بالتبليغ الأيحائي الى ذهن الطالب دون ما فتور أو قصور 0
والطرح يحتاج فيه المعلم الى إستحظار ذهن الطالب في المستوى الذي يكون فيه الطالب مستعد ومهيآ نفسه الى تقبل الفهم حتى يكون على إستعداد الى تتبع المعلم سردآ وحفظآ ذهنيآ دون ما أن يكون في غياب عن النقاط الأساسيه في الطرح 0

أما الوسائل فهي بلا شك تعتبر الصورة الحيه لمعنى الشرح أثناء الطرح أمام ذهن الطالب 0؟


وأنا معك بأن بعض خريجي الكليه أو الجامعه متفاوتين في قيمة المعنى في تخريج طلبه بتفوق وجوده بالمعرفه في متطلبات المنهج المتدرجه مستقبلآ 0

وليس من شك أن طلااب المرحله المتوسطه والثانويه لايخلو من القصور في الفهم لأن المستوى التعليمي في هذه المراحل يستوجب أن يكون الطالب على قدر كافي من التعلم وكيفية صياغة الفهم من خلال المناهج التي يدرسها فقد تكون في فكرة أوسع بحيث يكون ذهن الطالب مشتت بينها دون أن يلم إلامامآ تام بأحدهن أو قد تكون قاصرة بحيث لايتمكن الطالب من التعميم في العقل لديه على التصور الذهني الواعي للمعلومه في الماده 0
وكما قلت على وزارة التربيه الأنتباه لهذا جيدآ في إختيار المنهج المناسب لكل مرحله من المراحل التعلميه بحيث يكون مناسب لمستوى الفكر الذي يتمتع به الطالب وأيضآ المعلم المتمرس في إيصال وتأكيد ثبوتها 0

ولاننسى ماذكرت الأخت الكريمه أوراق مبعثره من الشروط التي لابد أن تكون موجودة في الطالب والمعلم وكيفية القاء الماده أمام أذهان التلاميذ 0
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2012, 07:48 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكم وبما طرحتم ، لعلنا نختصر في هذه العبارة ( كلما ازدادت الرفاهية قلّ العمل والأداء والإنتاجية )

الطلاب في السابق لم يكن لديهم ربع هذه الرفاهية الحالية ، ولنقف قليلاً مع المقارنة لنثبت العبارة السابقة .

سابقاً :
كان الطالب يتبع الأنظمة والقوانين لايحيد عنها


حالياً :
تسيب من الطالب تجاه الأنظمة والقوانين فمتى راق له اتجه للمدرسة ومتى أراد غاب عنها

سابقاً :
كانت حصة الترفيه هي حصة واحدة في الإسبوع وهي حصة النشاط وحتى حصة النشاط تُشغل بما يفيد


حالياً :
الحصص الترفيهية في ازدياد بل الأيام الترفيهية غياب ( يوم وطني - يوم مفتوح - عوارض الشتاء - زيادة على أيام يتغيبها الطالب من تلقاء نفسه ليس لمرض وإنما لم يروق له هذا الصباح أن يذهب للدراسة )

سابقاً :
المنهج جميعه مطالب به الطالب وصفحات قد لاتقل عن 200 صفحة .


حالياً :
ورقتين أو ثلاث وإن وصلت عشرة تعتبر قسوة من المعلم

سابقاً :
المدرسة الحكومية هي السائدة للمجتهد وللكسول فترغم الكسول أن يقترب من المجتهد


حالياً :
المدارس الخاصة التي قد تمنحك شهادة ولم تدخلها إلا أيام قلائل

سابقاً :
يتخذ المعلم توجه حازم تجاه الطالب المهمل فتفرق بين المعلم والطالب


حالياً :
الطالب أصبح بمثابة المعلم والمعلم بمثابة الطالب

لو زدنا لأسهبنا وختامها أن سابقاً يتخرج الطالب بمعلومات ثرية وخبرة ومعرفة وعلم حقاً أما الآن يعتبر من يتخرج ولديه معلومات يسيرة مبدع زمانه .

فالحل هو أن تعود الدراسة كما كانت في السابق فأنّى لها أن تعود .


شكر الله لكم .


مرحبا بالفاضلة اوراق

اشكر لك حضورك الكريم وتعليقك القيم وما تفضلتي به من نقاط مهمه فعلا باعتبارها من ضمن الأسباب لكن ليست كل الأسباب

وبرأيي أن ما تفضلت به من نقاط لم تلامس السبب الحقيقي وراء تلك الكراهية والتي عشعشت في عقول التلاميذ لأن هذه المشكله منذ القدم وما تفضلت به زادت من الطين بله

من وجهة نضري البسيطة والمتواضعه أن البيت هو السبب والوالدين على وجه الخصوص أتدرين لماذا ؟؟

لأنهم اعتمدوا على المدرسة اعتماداً كلياً في تعليم أبنائهم . وإن كان هناك القليل من اولياء الأمور المثاليين والمربين الحقيقيين لكن هذا لا يعني أن الكثير من الآباء والأمهات هم من هيأ بيئة التسيب والفوضى والرفاهية والدلع الزائد في حياة أبنائهم

ناهيك عن الفوضى الحياتية بشكل يومي في المأكل والمشرب والنوم والخروج والزيارات وأما نهاية الأسبوع فهي تكملة لما نقص من وسط الأسبوع

ولذا من الطبيعي ان يأتي الطالب وآخر عهده بالدروس وأجواء المذاكره عند خروجه بالأمس من المدرسة .. فمن الطبيعي أن يأتي الطالب أو الطالبه وهو مجهد البدن يغلبه الأرق مما يتولد عن ذلك الكره للمواد العلمية بشكل خاص وللمدرسة بشكل عام

بنضري أن أي سلبية نشاهدها في مجتمعنا مصدرها البيت والتربية فسلوك الأبناء وإهمالهم وتسيبهم أو العكس إنما هي المرآة الحقيقية لسلوك الوالدين خاصة والبيت عامة

شكر الله ماقلت يا اختي اوراق
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2012, 08:07 PM   #5
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
حيآكـ الله يآ الغآلـي

المنتدى بأكملـه يرحب بـ عودة مثل هذه الموآضيـع

ألـف الحمد لله على عودتكـ ,

......................

بالنسبـه للموضوع

كتبـت وصدقـت أخي

فـ قد اختلف كل شيء

ليـس في المجآل التعليـمي فقط

انمآ في الحيآة بأكملهـآ

وسبب تهآون طلآب هذآ الجيـل

هو والله أعلم ( الكسل )

لأن المشكله ليست في المدرسه

فـ المدرسه أصبحـت في هذآ العصر مكآنآ ترفيـهيآ

وليـست المشكله في المنآهج ... لأن أغلب المدرسين والمدرسآت

يتسآهلون في المنهج ويختصرونـه قدر الإمكآن

ولعل السبب الرئيسي كمآ قلت أنـه هو ( الكسـل )

فـ طآلب المتوسط والثآنوي لم يتعود على الجد والمثآبره

وأنـآ هنآ لآ أعمم ... لأن بعض الطلآب مجديـن ومثآبريـن ومخلصيـن

ولكـن الأغلـب لآ يعرف المرآجعـه الآ في وقت الإختبآرآت وتجده يرآجع المآده في ملخص الأربع أورآق !

وأرجـع وأقول من جديد أنـآ لآ أعمم لأن البعض مهتـم ومثآبر

......................

أنـين قلــم

ألـف شكـر لكـ على طرحـكـ للموضوع

وألـف شكـر لكـ على اهتمآمكـ في حآل الطلآب ومشآكلهـم

والله يجزآكـ الخيـر ولآ يحرمكـ الآجـر والجنـه يآ غآلـي

وآصــل قدر الإمكآن ... لأننـآ قد تـنفـسنـآ من هذآ الموضوع بعد مآ غرقنـآ ببعض الموآضيـع

لآ عدمنآكـ

بالتوفيـــــــق

أسجل إعجآبي
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2012, 09:33 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: في قلب أمي
المشاركات: 1,688
قوة التقييم: 0
أنين قلم will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحر حمامه مشاهدة المشاركة


وليس من شك أن طلااب المرحله المتوسطه والثانويه لايخلو من القصور في الفهم لأن المستوى التعليمي في هذه المراحل يستوجب أن يكون الطالب على قدر كافي من التعلم وكيفية صياغة الفهم من خلال المناهج التي يدرسها 0
[/center]
مرحبا ألف بالحر الأصيل واستنار موضوعي بإطلالتك الجميلة وتعليقك القيم

أحسنت أخي الحر كلام عين العقل وفي الصميم

لكن دعني اقف معك في تلك النقطة التي استقطعتها من حديثك الجميل

لماذا الطلاب المصريون يحافظون على مستواهم التعليمي والأخلاقي وحتى الحضور الذهني طوال العام الدراسي بأكمله وليس أثناء الحصه فقط ؟؟؟

من الذي رباهم على هذا الإجتهاد وهذا التفوق مع أن الكثير منهم زملاء لأبنائنا في نفس الفصول ونفس المدارس ويدرسون معهم نفس المناهج ؟؟؟

لماذا لا يتأثرون سلبيا بالمراهقه ؟؟؟ وحتى لو افترضنا انهم يتأثرون بحكم أنهم بشر كبقية البشر .. ألا ترى معي أن تأثرهم خفيف وخفي غير ملاحظ ؟؟

ألا تلاحظ معي أن هناك جنديان مجهولان خلف تلك الشخصيات المؤدبه والمجتهده والمنظمه ؟؟؟

لماذا الكثير من الآباء المصريين يتفوقون على الكثير من الآباء السعوديين في التربية وتعويد أبنائهم على ذلك النظام منذ الصغر ؟؟
أنين قلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2012, 09:48 PM   #7
عضو بارز
 
صورة الراسي12 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
البلد: الرس
المشاركات: 423
قوة التقييم: 0
الراسي12 is on a distinguished road
يـــــاخي قسسسم بالله لو يحطوون 6 درووس والله ما أغيب ولا يوم

والله ححرام 7درووس هذا سبب كرهي للمدرسة :/
الراسي12 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2012, 10:17 PM   #8
عضو بارز
 
صورة roba الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
البلد: في بيتنا
المشاركات: 331
قوة التقييم: 0
roba is on a distinguished road
كل رد من ردودك موضوع لحاله !
roba غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2012, 10:35 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1,261
قوة التقييم: 0
:ĽoЯĐ is on a distinguished road
نبي مقاصف زي النااااااااااااااااااااااااااااااااااااس
:ĽoЯĐ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2012, 11:03 PM   #10
عضو متألق
 
صورة سعيدالحظ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
البلد: هنـاك .. حيث آقطن .. !!
المشاركات: 818
قوة التقييم: 0
سعيدالحظ is on a distinguished road

موضوع مميز
اشكرك
__________________


"لآتجِــآدل" الاحمُــق .. فـقـد يخِـطي النآسً في التفريـٍـق بينكـمآ .. !!
سعيدالحظ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19