عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-09-2012, 10:46 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
أنت من أكثر الأشخاص من مخالفي في الفكرة أجلّه و أقدره, وذلك لأني ألمس منك البحث عن الدليل و اتباع الحق متى ما بان لك , و حواراتنا سابقاً ليست إلا دليل ذلك .
و في كلامك المقتبس أعلاه عدة مآخذٍ آخذها عليك , و صدرك كما عهدتك يتسع لملاحظات أخيك :
أولا : كثيرون يغضبون عندما يوصفوا بأوصاف جاءت من الشرع في وصف حالهم , و غضبهم بسبب اسقاطها عليهم , و يرون أنهم في دائرة الحوار و النقاش , و لا يليق رمي التهم المعلبة و الجاهزة عليهم ؛ وقولك : - بدون أدلة واضحة و انما اجتهادات قياسية - كلام لا يقبل و لا دليل عليه للأسف .
ليتنا قبل ذلك نتفق من هم أصحاب الفكر المتشدد ؟ ما صفاتهم ,.؟ هل هم من المتنطعين الذي دعا عليهم رسول الله ص بالهلاك .؟
ليتك يا أخي الفاضل تأتينا بحكم لا دليل عليه .!
و أنت فاضل لا يخفاه أن الأدلة في العلم الشرعي - المتفق عليها - في المذاهب الأربعة متعددة , و بعضها فيها اختلاف على اعماله أو اهماله , ابتداءً بالنص و انتهاء بالمصالح المرسلة .
هناك وقائع الحكم فيها التحريم لوجود نص , أو اجماع , أو قياس , أو سداً للذريعة , أو دفعاً للمفسدة , .. الخ .
فأين تلك الأحكام التي صدرت بدون أدلة واضحة .؟ ثم ذلك الشخص الذي ينتقدها هل هو مؤهلٍ لفهم الحكم ومسبباته . سواء كان ذلك السبب دليلاً أو تعليلاً .؟
عندما يمتلك س من الناس سيارة مرسيدس , و يتعلم صيانتها و اصلاحها , ويحدث لها عطل فيتكلم صانع السيارة و متقن أجزائها فيها كلاماً في إصلاحها يخالف خبرته الحياتية في التعامل معها .؟
أيهما أولى بالنظر و الاتباع .؟ من أدرك عملها و عرف خللها وشارك في انشائها ,. ؟ أو ذلك الذي تعلم عنها و تثقف في اصلاحها .؟
أكرر الطلب وفقك الله : ايتنا بحكم لا دليل عليه .!



مرحبا اخي الفاضل عشقي أبان

سعدت وتشرفت بمداخلتك اخي الفاضل وانا ابادلك نفس الحب والتقدير والاحترام واتمنى ان اكون عند حسن ظنك بي حتى ونحن نختلف فكريا لكن يظل سلوكنا قائما على الاخلاق والتعامل بالحسنى ان شاء الله

بالنسبة لرمي التهم ما اعتقد اني عندما اصف منهج بانه متشدد انها تهمه انا اوضح تصوري عن فكر معين انا لم اقل مثلا انه فكر ضال ومضل او فكر ارهابي حتى اني حددت متشدد في التحريم وليس مثلا متشدد مطلقا او متشدد في تعامله مع الاخر فمثلا الشيخ الذي احضر عنده خطبة الجمعة تعامله فيه الكثير من اللين والحسنى
فانا لا اقصد ان ارمي التهم وانما انقل تصوري عن فكر معين وانا بطبعي لا اتكلم عن اشخاص بعينهم وانما عن فكر معين او فتوى معينه اما الاشخاص فالكل له الحب والاحترام بحسب حسن تعاملة واخلاقه

قبل ما اجيبك على طلبك بحكم بدون دليل عليه ودعني لو سمحت اضيف عليه ( بدون دليل صريح )

انا لم اقتنع بقاعدة ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) لانك بهذه القاعدة ربما تمنع امر حلال بحجة انك تمنع مفسدة . وراح اوضح كيف يمنع امر حلال بحجة منع المفسدة بالمثال الذي ساضربه لك جوابا على طلبك

المثل ( عمل المرأة بائعه في محل في السوق يأتي هذا المحل نساء ورجال ) هل هذا الامر محرم او حلال ؟

لو تسمح لي ناخذ بعض الفرضيات التي يمكن تحدث

نفترض ثمان نساء عملنا بهذا العمل ثلاث منهن محتشمات ويصرفن على ايتام وخمس منهن استغلن هذا المكان في امور مخله بالادب والاخلاق او حدث منهن الفاحشة ...

في هذه الحالة هل انا وانت وغيرنا نتحمل اثم هؤلاء النسوة او هن من يتحملن الاثم ؟؟

طيب لو منعنا جميع النساء عن العمل بحجة هذه القاعدة فالنساء الثلاث المحتشمات والتي يرعنا ايتام اجبرتهن الحاجة للمال إلى فعل الفاحشة مثلا لانهن لم يجدن عمل تجلب منه المال هل هي فقط من تتحمل اثمها او يتحمل اثمها كذلك من حرم عليها العمل الشريف ؟؟؟؟

هذا واحد من الامثال .

كذلك قيادة المرأة للسيارة

كذلك عندما ياتيك شخص ويقول لك لا يجوز لك فعل ذلك فتقول له ولماذا يقول لك لم ينقل لنا عن الرسول اللهم صلي عليه انه فعله فهل كل مالم يفعله الرسول يكون محرم ؟؟

هذه حالات لا يكون فيها ادلة واضحة وانما اجتهادات وفيها الكثير من الاختلافات



اقتباس:
التغير في الفتوى إذا كان بسبب تغير النظر في الدليل الأول فهذا محمود .!
كثيرٌ من المفتين يفتي في مسألة لم يتصورها ويتصور أبعادها , ثم يأتي مناصروا الفكرة وينشرون الفتوى و تطبع اللوحات و توزع و ربما يبدع مخالف الشيخ و يفسق حتى مع اجتهاده .
وهذا كله خطأ .!
الفيصل بيننا هو الدليل , إذا كنت تحرم أمراً فإتنا بدليلك ننظر , قد تكون يا ايها المحرم قد فهمت الدليل على غير وجهه , و قد تكون فهمته ببتره عن سياقه .!


اتفق معك تماما من يحرم امر ياتي لنا بالدليل ويكون الدليل هو الفصل بيننا



اقتباس:
التفائل لا شك محمود .
و المفترض في نظري أن تتفائل إذا اتبع الشيخ الدليل , وليس أن تتفائل إذا وافق الشيخ رأيك .!
يا صاحبي : أنا و أنت نبحث عن الحقيقة , و الحقيقة ليست هي دائماً ما نعتقد .!
فلربما فرحنا بموافقة أحدٍ لرأينا وهو خطأ .

اخي الفاضل لو مثلا انا وخمسه مثلي يروا جواز اليوم العالم للام تراجعوا عن قولهم واتبعوا رايك بصراحتك ماراح تفرح وتتفاءل ؟؟؟ اعتقد انك راح تفرح وتتفاءل لانك ترى انك على حق وانا كذلك ارى اني على حق ولكني دائما ادعوا الله ان يهديني إلى الحق ويثبتني عليه

اقتباس:
أرجوك يا صخر : اقرأ في تراث أئمة الإسلام , سترى أمراً عجيباً
هل وصل الحال بنا نحن المسلمين إلى أن نستعد ليوم تكرّم فيه الأم .؟
ابحث : لماذا يرفض تخصيص يوم لتكريم الأم ؟
اسأل نفسك بتجردٍ من كل القناعات السالفة .!
أدام الله روحك الطيبة مشرقةً بالإنصاف و البحث عن الحقيقة .
محبك و الداعي لك :)
اخي الفاضل دعني اوضح لك فكرتي عن اليوم العالم للام


ارى بانها مناسبة جميلة بتذكير الشباب والفتيات بفضل الام ومكانتها في الاسلام من خلال الاذاعة المدرسية والمنتديات والبرامج التلفزيونية ولا اقصد ان نذهب إلى الام ونحتفل بها لانها دائما في قلوبنا ونحن دائما معها ولكن نذكر بعض الغافلين عن هذا الفضل العظيم



اقتباس:
المذهب الحنبلي من أوسع المذاهب فقهياً .
و فيه من التيسير و اتباع الدليل الثابت ما ليس في المذاهب الأخرى .

و أنا بحكم تخصصي لم أسمع أبداً بشيء اسمه توجه من الدولة و الناس لاخذ مذهب آخر اخف شدة .
بل لا يوجد عاقل يقول بهذا الكلام .
المذاهب قائمة على الدليل و التعليل , و لا يوجد شيء اسمه اخذ بمذهب أخف شدة .!
اليس من العدل والانصاف ان تذكر للمتلقي جميع اقوال المذهب الاربعة وتترك لعقله الحر ان يختار ولا تمنحه انت عقلك لتفرض عليه ما تراه هو الصح


احترامي وتقديري لك ورائع هذا الهامش ويستحق ان يكون في موضوع مستقل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19