عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-09-2012, 12:00 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
هناك تغير في الفكر المتشدد في التحريم

كتبت هنا في المنتدى قبل مدة موضوع استغرب فيه عدم تفعيل اليوم العالمي للام من قبل المشرفين والاعضاء ووجدت معارضه ربما من جميع الردود بان ذلك ليس من الاسلام ولا يجوز فعله بصراحة انصدمت من الفكر المتشدد في التحريم بدون ادلة واضحة وانما اجتهادات قياسية والدليل تغير فتوى بعض المشايخ في بعض المسائل التي كانت محرمة مثل فتوى الشيخ العودة في يوم الميلاد ومما جعلني اتفاءل بتغير هذا الفكر المتشدد في التحريم هو ما سمعته امس في خطبة احد المشايخ عن اليوم الوطني بصراحة لم اكن متفائل ان اسمع خطبة عن اليوم الوطني من غير ذكر فتاوى من قال بتحريم هذه المناسبة وجميل ان لا يعتبر الناس هذا مناسبة دينية وانما هي مناسبة تاريخية فقط

انا ضد من ينتقد على المشايخ تغير اقوالهم في بعض المسائل الاجتهادية فالانسان مهما كان يجب ان يبحث عن الحق واذا ثبت له الحق غير ما كان يقول به سابقا يجب ان لا يخشى الناس ويقول ما ثبت له

هذه الخطبة جعلتني لا استبعد ان اسمع في يوم من الايام خطبة في اليوم العالمي للام عن فضل الام وكيف دعا الاسلام إلى البر بها وان عقوقها من الكبائر وان هذه المناسبة مناسبة اجتماعية وليست مناسبة دينية



____________________________________

مسكين يالمواطن حتى في حبك وإخلاصك للوطن هناك من يستغله لمصلحته .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-09-2012, 10:49 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 445
قوة التقييم: 0
abo-sulaf is on a distinguished road
عزيزي صخر لا أرى في طرحك هذا نوع من الوسطية بل أراه تشدد و إقصائية و هي التهمة التي رميتها على من همش موضوعك , و أرتدت عليك فأصبحت شبيهاً بهم في التشدد الفكري عموما بعيداً عن معمعة التشدد الذي أنت فيها و مخالفيك فيها

بالنسبة لليوم الوطني أو العيد الوطني أعتقد أنك توافقني أن ليس كل رجوع عن رأي قديم ضروري أن يكون رجوعاً صحياً أو صحيحاً موافقا للحق , فكم من رجوع إذا وضعناه على مقياس الكتاب و السنة (الأحاد و المتواترة) أصبح رجوعاً باطلاً .

أخيراً ضحكت على خطيب جمعة في أحدى جوامع شرق الرس يعتب على من يسمي اليوم الوطني بـ (عيد) و يقول الصحيح أنه يوم أضحك الله سن المتمشيخة

أيضاً اليوم أضحكني مفتي المملكة و هو يلقي كلمة بمناسبة اليوم الوطني فعلا العقول المتمشيخة أصبحت تبعاً لـمن يشتري و يدفع أكثر لا تبعاً للحق .
abo-sulaf غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2012, 11:25 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
عزيزي صخر لا أرى في طرحك هذا نوع من الوسطية بل أراه تشدد و إقصائية و هي التهمة التي رميتها على من همش موضوعك , و أرتدت عليك فأصبحت شبيهاً بهم في التشدد الفكري عموما بعيداً عن معمعة التشدد الذي أنت فيها و مخالفيك فيها

اخي الفاضل عندما اقول بان هناك تشدد بالتحريم هو مجرد راي على ما اشاهده من اختلاف قي بعض المسائل والادلة التي بها تحرم بعض الاشياء مثل هذا الامر لم يفعله الرسول اللهم صلي عليه والصحابة وهل كل شي لم يفعله الرسول يكون محرم ؟ هل اذا لم ياكل الرسول بعض من انواع اللحوم مثلا يكون محرما ؟؟ ويظل هذا مجرد راي ولكن احترام راي الاخرين واتناقش معهم بكل ود وحب ولكن هذا لا يمنع من توضيح تصوري على فكرهم فمثال هناك من يرى اني ضال فمن يرى ذلك ويحاول ان يوضح هذه الضلالات مع احترامه لي كانسان اراها قمة العدل والوسطية وليست تشدد واقصائية


اقتباس:
بالنسبة لليوم الوطني أو العيد الوطني أعتقد أنك توافقني أن ليس كل رجوع عن رأي قديم ضروري أن يكون رجوعاً صحياً أو صحيحاً موافقا للحق , فكم من رجوع إذا وضعناه على مقياس الكتاب و السنة (الأحاد و المتواترة) أصبح رجوعاً باطلاً .

اذا كان رجوعه عن قناعة بالادلة وابتغى الحق الذي يرضي الله فارى رجوعه صحيحا لان الانسان عليه ان يبحث عن الحق دائما ولكن اتفق معك اذا كان الرجوع عن قول او راي من غير قناعه تامه وانما بسبب مؤثرات تستطيع ان تبحث لها عن ادلة تثبت بها انها حرام وادلة اخرى تثبت بها انها حلال بوضح لك بمثال انا لا ارى اختلاف بين اليوم الوطني واليوم العالمي للام ( كلهما مطلوب حبهما - كلهما مناسبات غير دينية وانما تاريخية واجتماعية - كلهما يتكرر في يوم محدد ) يعني ما استطيع ان اجد فرق بينهما ولكن هناك من يكون عنده حكم مسبق فيبحث عن ما يدعم حكمه المسبق من الادلة فيجعل هذا حلال وهذا حرام وانا ارى ان من يحكم على الحالتين ( اليوم الوطني - اليوم العالمي للام ) بحكم واحد افضل ممن يختلف بالحكم بينهما لان من بحكم بينهما بحكم واحد يظل يمتلك صفه جميله جدا وهي العدل والانصاف حتى ولو اختلفت معه بالحكم


اقتباس:
أخيراً ضحكت على خطيب جمعة في أحدى جوامع شرق الرس يعتب على من يسمي اليوم الوطني بـ (عيد) و يقول الصحيح أنه يوم أضحك الله سن المتمشيخة

فعلا اتفق معك امر مضحك فمجرد تقول ( يوم ) يكون حلال وبمجرد تقول ( عيد ) يكون حرام !!!!؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2012, 01:50 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
طبع البشر يُخطيء فلا شخص يملك الحقيقة الكاملة , شاكر لك .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2012, 03:27 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: سواح في بلاد الله
المشاركات: 1,259
قوة التقييم: 16
سواح نت is on a distinguished road
كل القصه حنا اخذنا اشد مذهب وهو المذهب الحنبلي ولان فيه توجه من الدواله والناس لاخذ مذهب اخر اخف شده والمذاهب الاربعه كلها صحيحه
__________________
المسافات بين المدن السعودية (بالكيلو متر) http://www.alrassxp.com/uploaded2/1514/01254666743.jpg
سواح نت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2012, 03:45 PM   #6
عضو بارز
 
صورة Kit kat الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 361
قوة التقييم: 0
Kit kat is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سواح نت مشاهدة المشاركة
كل القصه حنا اخذنا اشد مذهب وهو المذهب الحنبلي ولان فيه توجه من الدواله والناس لاخذ مذهب اخر اخف شده والمذاهب الاربعه كلها صحيحه
لك أن تتخيل أن بعض الناس هُنا قالوا عن بعض أئمة أهل السنة والجماعة في مسألة معينة أن مايقولوه زلات علماء !

وكل هذا لأنه لايتناسب مع اقوال مشائخهم المعصومين

ولذلك الرعاع المؤدلجين هم ومشائخهم من الفرقه الناجية ومن يخرج عنهم وعن اقوالهم فله الويل والثبور والوعيد الشديد

و إن خرجت لأقوال بعض الأئمة الأكثر تيسيرا لاتستغرب أن يوصمك أحدهم بأقذع الأوصاف هذا إذا لم يخرجك من الملة

هم وحدهم الرّاسخون في العلم وغيرهم في ضلال عظيم !

__________________
Kit kat غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2012, 04:42 PM   #7
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road
Post أَقامَ بِها مُسْتَوْطِناً غَيْرَ أَنَّهُ ..عَلَى طُولِ أَيَّامِ الْمَقامِ غَرِيب












اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سواح نت مشاهدة المشاركة
كل القصه حنا اخذنا اشد مذهب وهو المذهب الحنبلي ولان فيه توجه من الدواله والناس لاخذ مذهب اخر اخف شده والمذاهب الاربعه كلها صحيحه
المذهب الحنبلي من أوسع المذاهب فقهياً .
و فيه من التيسير و اتباع الدليل الثابت ما ليس في المذاهب الأخرى .

و أنا بحكم تخصصي لم أسمع أبداً بشيء اسمه توجه من الدولة و الناس لاخذ مذهب آخر اخف شدة .
بل لا يوجد عاقل يقول بهذا الكلام .
المذاهب قائمة على الدليل و التعليل , و لا يوجد شيء اسمه اخذ بمذهب أخف شدة .!


*******
أهلاً أخي صخر , اشتقنا إليك كثيراً

اقتباس:
بصراحة انصدمت من الفكر المتشدد في التحريم بدون ادلة واضحة وانما اجتهادات قياسية
أنت من أكثر الأشخاص من مخالفي في الفكرة أجلّه و أقدره, وذلك لأني ألمس منك البحث عن الدليل و اتباع الحق متى ما بان لك , و حواراتنا سابقاً ليست إلا دليل ذلك .
و في كلامك المقتبس أعلاه عدة مآخذٍ آخذها عليك , و صدرك كما عهدتك يتسع لملاحظات أخيك :
أولا : كثيرون يغضبون عندما يوصفوا بأوصاف جاءت من الشرع في وصف حالهم , و غضبهم بسبب اسقاطها عليهم , و يرون أنهم في دائرة الحوار و النقاش , و لا يليق رمي التهم المعلبة و الجاهزة عليهم ؛ وقولك : - بدون أدلة واضحة و انما اجتهادات قياسية - كلام لا يقبل و لا دليل عليه للأسف .
ليتنا قبل ذلك نتفق من هم أصحاب الفكر المتشدد ؟ ما صفاتهم ,.؟ هل هم من المتنطعين الذي دعا عليهم رسول الله ص بالهلاك .؟
ليتك يا أخي الفاضل تأتينا بحكم لا دليل عليه .!
و أنت فاضل لا يخفاه أن الأدلة في العلم الشرعي - المتفق عليها - في المذاهب الأربعة متعددة , و بعضها فيها اختلاف على اعماله أو اهماله , ابتداءً بالنص و انتهاء بالمصالح المرسلة .
هناك وقائع الحكم فيها التحريم لوجود نص , أو اجماع , أو قياس , أو سداً للذريعة , أو دفعاً للمفسدة , .. الخ .
فأين تلك الأحكام التي صدرت بدون أدلة واضحة .؟ ثم ذلك الشخص الذي ينتقدها هل هو مؤهلٍ لفهم الحكم ومسبباته . سواء كان ذلك السبب دليلاً أو تعليلاً .؟
عندما يمتلك س من الناس سيارة مرسيدس , و يتعلم صيانتها و اصلاحها , ويحدث لها عطل فيتكلم صانع السيارة و متقن أجزائها فيها كلاماً في إصلاحها يخالف خبرته الحياتية في التعامل معها .؟
أيهما أولى بالنظر و الاتباع .؟ من أدرك عملها و عرف خللها وشارك في انشائها ,. ؟ أو ذلك الذي تعلم عنها و تثقف في اصلاحها .؟
أكرر الطلب وفقك الله : ايتنا بحكم لا دليل عليه .!

اقتباس:
والدليل تغير فتوى بعض المشايخ في بعض المسائل التي كانت محرمة مثل فتوى الشيخ العودة في يوم الميلاد
التغير في الفتوى إذا كان بسبب تغير النظر في الدليل الأول فهذا محمود .!
كثيرٌ من المفتين يفتي في مسألة لم يتصورها ويتصور أبعادها , ثم يأتي مناصروا الفكرة وينشرون الفتوى و تطبع اللوحات و توزع و ربما يبدع مخالف الشيخ و يفسق حتى مع اجتهاده .
وهذا كله خطأ .!
الفيصل بيننا هو الدليل , إذا كنت تحرم أمراً فإتنا بدليلك ننظر , قد تكون يا ايها المحرم قد فهمت الدليل على غير وجهه , و قد تكون فهمته ببتره عن سياقه .!
و هكذا .!
و الشيخ سلمان قامةٌ لا شك , ويطالب هو بالدليل لإجازته , وعليه تقبل أدلة مخالفيه و الرد عنها .
المسألة سهلة يسيرة , و الخلاف بين أهل العلم موجود , و كلهم بإذن الله يريد التماس الحق و رضى الله .
المشكلة الأزلية هي في أنصاف المتعلمين الذين تشوبهم العاطفة .
خذ مثالاً سبب لي صداعاً لا يضاهي :
رسائل تطلب نصرة النبي صلى الله عليه وسلم بمقاطعة الآيفون 5 , كي يهتز اقتصاد أمريكا التي لم تمنع عرض الفلم المسيء .!!
مع أن العرض لهذا الفلم المسيء كان بواسطة ( اليوتيوب ) و اليوتويب من ضمن فريق الأندرويد .!
هذا ورعٌ بارد لا دليل عليه .!
وهو صورة مؤسفة لغياب الوعي و التفكير المنضبط .

اقتباس:
ومما جعلني اتفاءل بتغير هذا الفكر المتشدد في التحريم هو ما سمعته امس في خطبة احد المشايخ عن اليوم الوطني بصراحة لم اكن متفائل ان اسمع خطبة عن اليوم الوطني من غير ذكر فتاوى من قال بتحريم هذه المناسبة وجميل ان لا يعتبر الناس هذا مناسبة دينية وانما هي مناسبة تاريخية فقط
التفائل لا شك محمود .
و المفترض في نظري أن تتفائل إذا اتبع الشيخ الدليل , وليس أن تتفائل إذا وافق الشيخ رأيك .!
يا صاحبي : أنا و أنت نبحث عن الحقيقة , و الحقيقة ليست هي دائماً ما نعتقد .!
فلربما فرحنا بموافقة أحدٍ لرأينا وهو خطأ .

الواجب علينا أن نعرض المسائل الواردة في ميزان الكتاب والسنة , ونأخذ بتلك القواعد العظيمة التي كتبها العلماء للاستنباط و فهم الأدلة .
من الخطأ أن نفرح لموافقة أحدٍ لرأينا من دون معرفته للدليل .!
الفيصل هو الدليل أو العليل ؛ هذا دين .!

أرجوك يا صخر : اقرأ في تراث أئمة الإسلام , سترى أمراً عجيباً
هل وصل الحال بنا نحن المسلمين إلى أن نستعد ليوم تكرّم فيه الأم .؟
ابحث : لماذا يرفض تخصيص يوم لتكريم الأم ؟
اسأل نفسك بتجردٍ من كل القناعات السالفة .!
أدام الله روحك الطيبة مشرقةً بالإنصاف و البحث عن الحقيقة .
محبك و الداعي لك :)

***********
هامش : ( ليس له علاقة بموضوع اخي صخر , بل مجموعة قناعات أحببت كتابتها هنا بدل إفرادها بموضوع , و بعضها رسائل لأحد المداخلين في هذا الموضوع , و صدر أخي صخر سيتسع لهذه الإضافة الثقيلة :) ) :

# هناك كتاب اسمه : المدخل إلى دراسة المذاهب الفقهية ؛ للشيخ علي جمعة مفتي مصر .
اقرأوه , و تأملوا كيف يتكلم عن المذهب الحنبلي , ربما تتعرفون بعدها إلى مذهبكم بعيداً عن أصحاب القناعات السابقة .

# لا يوجد أحد يمثل الإسلام الكامل , نأخذ من المصيب صوابه ونرد عليه خطأه .
# كثير من المسائل الفقهية التي كان الحكم فيها سابقاً التحريم ثم صار الجواز بنيت على تصور خاطيء أو فهم غير صائب من المفتي .
# هناك مسائل خلافية مشهورة , كالتصوير : لا يثرب على مختار أحد الأقوال فيها , لأن له حرية الإختيار بعد عرض الدليل .
# ليس هناك أجهل من صاحب التهم الجاهزة - سبب الإلحاد هو التشدد - .! لا أتصور عاقلاً يقولها ؛ الإلحاد ثمرة فكرة اختمرت في العقل , قد يكون غذّاها تصرف خاطيء .!
# العقل يقودك للإيمان , إذا لم يقدك عقلك للإيمان فهذا يعني أن عقلك - مش ولا بد - .
# إذا انتصرت لرأيك بمعرف ثاني , فاعلم أن قضيتك ساقطة , لأن أسلوبك لا يفعله الشرفاء ..
# ليس التميز أن تكتب كل يوم موضوعاً تثير فيه حنق الطيبين و المتحمسين لدينهم ونصرته , التميز أن تقف في سبيل نصرة فكرتك لا أن تلعن و تهرب عندما يشتد النزال .
# عندما تدوس عقيدتك التي افترضها الله عليك , وتحاول التقرب للآخر كما يعتقد هو , فأنت تكون قد جهزت نفسك لأن تداس , الذي لا يقلد معتقد من يخالفه لإرضائه ليس له مكان في دنيا الشرفاء .

انتهـــــى 7-11-1433 هــ



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2012, 06:34 PM   #8
SMA
عضو بارز
 
صورة SMA الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: الرس
المشاركات: 379
قوة التقييم: 0
SMA is on a distinguished road
اللي فوقي كفى ووفى.
بس عندي ملاحظة بسيطة.
"اليوم" الوطني - تاريخي. كذا حلال
"يوم" الأم - اجتماعي. كذا حلال
"يوم" الميلاد - ديني؟ .حرام؟
"يوم" الحب - اجتماعي . حلال
واصبر شوي ويدخل علينا الهالويين والكريسمس من نفس مبدأ كلامك..!

قال صلى الله عليه وسلم:
" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه "
__________________
في هالزمن ياذيب ما ينفع الطــــــيب ..&.. ولا تنفعك حتى الفعــــال الجــــــميـــــله
سيوف غدر البشـــر ما عنّي تـخــيب ..&.. تسكن حشا روحي ولو هي ثــــــقيـــــله
شمس الوفا غابت وما كانت تـــــغيب ..&.. والناس تبحث عن طبـــــايـع بـــديـــــله
والطيب أقفى بعد راعي المواجــــيب ..&.. وكلن على دربه مشى مع خــــــــلـيـــــله
SMA غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2012, 10:28 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثورة عقل مشاهدة المشاركة
طبع البشر يُخطيء فلا شخص يملك الحقيقة الكاملة , شاكر لك .
مرحبا اخي الفاضل

ليت الناس تستعمل عقولها لمعرفة هل هي خطأ او صواب بدل ان تستعمل عقولها بالدفاع عن كل ما تربت عليه من معتقدات
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2012, 10:31 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سواح نت مشاهدة المشاركة
كل القصه حنا اخذنا اشد مذهب وهو المذهب الحنبلي ولان فيه توجه من الدواله والناس لاخذ مذهب اخر اخف شده والمذاهب الاربعه كلها صحيحه
مرحبا اخي الفاضل

اتمنى من خلال المدارس ومن المرحلة الثانوية ان تكون اي مسالة فقهية تدرس من خلال المذاهب الاربعة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19