منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2005, 11:14 PM   #1
أبو سليمان القعيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,063
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
افتراضي فتاوى مختارة ....... موضوع متجدد ...

[frame="11 70"]بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الأعزاء :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

رغبة في النفع العام وحبا في الفائدة فانني ان شاء الله سوف أختار لكم بين أوقات متقاربة فتاوى مهمة نحتاجها في شتى المجالات ... بدون ترتيب ولاتبويب .

أسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا للعلم النافع والعمل الصالح ، وأن يجزي علماءنا خير الجزاء[/frame]


فتوى (1)

السؤال:


إذا دخلت المسجد والإمام راكع وركعت معه ، فهل تحسب لي الركعة ؟ مع أني لم أقرأ الفاتحة .
وإذا دخلت معه قبل الركوع ثم كبر ولم أتمكن من قراءة الفاتحة ، فماذا أفعل ؟ هل أركع معه ولا أكمل الفاتحة ، أو أكمل الفاتحة ثم أركع ؟.



الجواب:

الحمد لله

سبق في جواب السؤال (10995) أن قراءة الفاتحة ركن في الصلاة في حق كل مصلٍّ : الإمام والمأموم والمنفرد ، في الصلاة الجهرية والسرية .

والدليل على ذلك ما رواه البخاري (756) عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ) .

انظر : "المجموع" (3/283- 285) .

ولا تسقط الفاتحة عن المأموم إلا في موضعين :

الأول : إذا أدرك الإمام راكعا ، فإنه يركع معه ، وتحسب له الركعة وإن كان لم يقرأ الفاتحة .

ويدل على ذلك : حديث أبي بكرة رضي الله عنه أَنَّهُ انْتَهَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ رَاكِعٌ فَرَكَعَ قَبْلَ أَنْ يَصِلَ إِلَى الصَّفِّ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ( زَادَكَ اللَّهُ حِرْصًا وَلا تَعُدْ ) رواه البخاري ( 783) .

ووجه الدلالة : أنه لو لم يكن إدراك الركوع مجزئاً لإدراك الركعة مع الإمام لأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء تلك الركعة التي لم يدرك القراءة فيها , ولم ينقل عنه ذلك , فدل على أن من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة .

انظر : "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (230) .

الموضع الثاني الذي تسقط فيه الفاتحة عن المأموم :

إذا دخل مع الإمام في الصلاة قبيل الركوع ولم يتمكن من إتمام الفاتحة ، فإنه يركع معه ولا يتم الفاتحة ، وتحسب له هذه الركعة .



قال الشيرازي رحمه الله في "المهذب" : " وإن أدركه في القيام وخشي أن تفوته القراءة ترك دعاء الاستفتاح واشتغل بالقراءة ; لأنها فرض فلا يشتغل عنه بالنفل , فإن قرأ بعض الفاتحة فركع الإمام ففيه وجهان : أحدهما : يركع ويترك القراءة ; لأن متابعة الإمام آكد ; ولهذا لو أدركه راكعا سقط عنه فرض القراءة . الثاني : يلزمه أن يتم الفاتحة ; لأنه لزمه بعض القراءة فلزمه إتمامها " انتهى .

"المجموع" (4/109) .

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله إذا دخلت في الصلاة قبيل الركوع بقليل ، فهل أشرع في قراءة الفاتحة أو أقرأ دعاء الاستفتاح ؟ وإذا ركع الإمام قبل إتمام الفاتحة فماذا أفعل ؟

فأجاب :

" قراءة الاستفتاح سنة وقراءة الفاتحة فرض على المأموم على الصحيح من أقوال أهل العلم ، فإذا خشيت أن تفوت الفاتحة فابدأ بها ومتى ركع الإمام قبل أن تكملها فاركع معه ويسقط عنك باقيها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فلا تختلفوا عليه ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ) متفق عليه " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (11/243-244) .



وسئلت اللجنة الدائمة : إذا أدرك المصلي الجماعة وكان الإمام يقرأ القرآن بعد الفاتحة في صلاة جهرية كالمغرب مثلا فهل يقرأ هو الفاتحة أم لا يقرأ ؛ وإذا أدرك الإمام واقفاً فقرأ الحمد لله رب العالمين فقط ثم كبر الإمام فهل يركع هو الآخر أم يتم القراءة ؟

فأجابت :

" قراءة الفاتحة في الصلاة واجبة على الإمام والمنفرد والمأموم , في سرية أو جهرية ؛ لعموم أدلة قراءة الفاتحة في الصلاة ، ومن جاء إلى الجماعة وكبر مع الإمام لزمه قراءتها , فإن ركع الإمام قبل إكماله لها وجبت عليه متابعته , وأجزأته تلك الركعة ، كما أن من أدرك الإمام في الركوع إدراكا كاملاً أجزأته تلك الركعة التي أدرك الإمام في ركوعها , وذلك على الصحيح من قولي العلماء , وسقطت عنه الفاتحة , لعدم تمكنه من قراءتها ، لحديث أبي بكرة المشهور المخرج في صحيح البخاري " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة " (6/387) .



وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن مأموم دخل الصلاة بعد انتهاء تكبير الإمام للإحرام وقراءته للفاتحة , ثم
شرع في القراءة ولكن ركع الإمام فهل يركع المأموم أو يكمل قراءة الفاتحة ؟

فأجاب :

" إذا دخل المأموم والإمام يريد أن يركع , ولم يتمكن المأموم من قراءة الفاتحة , إن كان لم يبق عليه إلا آية أو نحوها بحيث يمكنه أن يكملها ويلحق الإمام في الركوع فهذا حسن , وإن كان بقي عليه كثير بحيث إذا قرأ لم يدرك الإمام في الركوع فإنه يركع مع الإمام وإن لم يكمل الفاتحة " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (15/106) .


وانظر : "الشرح الممتع" (3/242- 248) .



http://63.175.194.25/index.php?ln=ar...QR=74999&dgn=4



دمتم بخير .[/B]
أبو سليمان القعيّد غير متواجد حالياً  
قديم 07-07-2005, 12:21 AM   #2
معاك حق
عضو مـبـدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,401
معدل تقييم المستوى: 0
معاك حق is on a distinguished road
افتراضي

الاخ
أبوسليمان

مشكور اخوي على هذه الفتاوى ولا حرمك الله الاجر
معاك حق غير متواجد حالياً  
قديم 07-07-2005, 02:29 AM   #3
الــبــدر
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
معدل تقييم المستوى: 0
الــبــدر is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك ابو سليمان على الفتاوى القيمة

ولا عدمنا مشاركاتك المفيدة
الــبــدر غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2005, 01:39 AM   #4
أبو سليمان القعيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,063
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
افتراضي

معاك حق

البدر

جزيت خيرا لمروركم وأسأل الله تعالى أن يوفقني واياكم للعلم النافع والعمل الصالح ..


تقبلوا تحياتي .
أبو سليمان القعيّد غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2005, 02:06 AM   #5
الرساووويـه
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
الرساووويـه is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخوي على هذه الفتاوى ولا حرمك الله الاجر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الرساووويـه غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2005, 02:33 AM   #6
ملّوح
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

جزاك الله خير اخي الكريم وجعلها الله في ميزان حسناتك
 
قديم 08-07-2005, 01:41 PM   #7
أبو سليمان القعيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,063
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
افتراضي

الرساوية

ملوح

جزاكم الله خيرا

تقبلا تحياتي .
أبو سليمان القعيّد غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2005, 01:47 PM   #8
بنت الإسلام
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,425
معدل تقييم المستوى: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
افتراضي

أبو سليمان بارك الله فيك وبك وجعلك مباركاً نافعاً أينما كنت .. ورزقك الإخلاص والتقى ومن العمل مايرضى..
وأدخلك جنة الفردوس من غير حساب*

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متواجد حالياً  
قديم 08-07-2005, 07:13 PM   #9
العادي
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 91
معدل تقييم المستوى: 0
العادي is on a distinguished road
افتراضي

الله يجزاك خير

أخي الكريم

أبو سليمان

و ننتظر المزيد

تقبل تحياتي
العادي غير متواجد حالياً  
قديم 09-07-2005, 05:05 PM   #10
أبو سليمان القعيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,063
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
افتراضي

بنت الاسلام

العادي


بورك فيكم وأشكركم على المرور .

دمتم بخير .
أبو سليمان القعيّد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir