عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-09-2012, 12:20 AM   #61
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كسرة بسكوت مشاهدة المشاركة
يا أختي ربي يسعدك أنا ماودي أجيب أيات ولا أحط في ذمتي شئ أما م الله عشان مجرد نقاش في منتدى كلنا نعرف القران ونقرا القران الحمدلله ووكل ما أقرا وأتدبر أشوف تناقض في كل أمور حياتنا مو بس في الهية طبعأ الأية تفسيرها عامة وليس خاصة وهذا اللي عرفته لما أقرا القران وحتى لو يخصص جماعة تأمر فالمعروف وتنهى عن المنكر في اي دولة من شروطه ان تكون على الجميع وماهو المنكر اللي الله تكلم عنه في القران هل هو نقاب وعباية او مجموعة مراهقين يغلطون او خبارية عن ان شاب طلع مع بنت او عامل لم يسكر محله وقت الصلاة او مجموعة شباب يرقصون في أستراحة او شك في زوجين مع بعض طيب هل البن المغشوش منكر او لا وهذي القصة معروفه في السلف الصالح وهل الخفل اللي قبل أيام في السفارة الفرنسية في الرياض وجايه مطربة سعودية تغني وأختلاط وفيه رجال ونساء من السعودية هل هذا منكر او اذا هذا منكر وين الهيئة طيب وين الهيئة عن درة العروس وين الهيئة عن مولات جده وعن اللي يصير في كورنيش الدمام والخبر واللي يصير في مولات الرياض من تبرج وين الهيئة عن المنكر اللي يصير في كل المؤسسات الحكومية طيب ماله داعي نجيب أيات من القران على شئ من صنع الأنسان وحاطه على مزاجه اذا الأمر فالمعروف المقصود في القران هو نفسه اللي عندنا بس على أشيائ صغيره وتعتبر من المعاصي الأنسان أنا مو مقتنعه ابد ان القران يطبق في السعودية لو صحيح كان ماجفت الأمطار لاكن للاسف المنكر في كل مكان وفيه مدن ماتت الهيئة عندهم والمنكر ينتشر عندهم لو فيه جماعة تأمر فالمعروف وتنهى عن المنكر في اي دولة لما يسرق الوزير يعتبر منكر ولما يسرق الاراضي ويشبك عليها يعتبر منكر ولما التجار يغشون ويرفعون الاسعار يعتبر منكر ولما كاتب يسب الرسول ويستهزئ في الدين يعتبر منكر ويكثر الكتاب اللي يسرح ويمرح أنا عندي رأيي ان حسنة الهيئة لها هيبة على الاجانب وبعض الشباب اللي مايخاف الله فقط لو يسمونها هيئة الأداب أفضل بلد الحرمين فيها فساد ومنكر مايوجد في أمريكا والعاقل والقصد مو الفساد الأخلاقي وش دخل الهيئة في القران لاتحطون في ذمتكم شئ أنا أتحدى اي رجل هيئة يدخل اي مكان فيه منكر حتى لو مكشوف اذا صاحبه شخصية كبيره حنا مانبي هيئة على المساكين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكركم الأخت الغالية الحبيبة على ماذكرتم وسنقف بعد إذنكم لنوضح ما ألتبس في نقاط وسنسهب بإيضاح مفصل .

1- نظرتنا لأي حوار أياً كان سواء في منتدى أو أي موطن آخر القرآن مصاحباً لاينفك ولايمكن عزله عن أي حوار لأن من يريد تطبيق القرآن فليلازمه في كل شأنه وكل أحواله ، نظرتنا أننا نتحاور لنتعلم ولانتحاور لنتجادل . ليس شرط أن أتعلم لأطبق لا ، وإنما قد أتعلم لأطبق وقد أتعلم لأحذر وقد أتعلم لأنفي وذلك جميعه عندما أقيس الموضوع الذي يتم التحاور فيه على القرآن والسنة .


2- حقاً كلنا نقرأ القرآن ونقول أننا نتدبر لكن الذي يثبت ذلك التدبر هو التطبيق العملي لأن القرآن أنزل للتطبيق وليس فقط للقراءة وقد شبه الله تعالى من يقرأ بدون تطبيق ولا وعي بمثل الحمار يحمل أسفاراً . نظن أننا نتدبر لكن عندما نأتي للواقع فلانجد أننا نفقه شيئاً وسنعطيكم مثال لو سألناكم لنرى كيف تدبركم : قال تعالى : ( وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) قد يأتي لكم شخص يقول معنى ( حجابا ) أي غطاء وجه ويبطل قول أن الإختلاط محرم فسيقول جاهل تختلط وهي مغطية وجهها . كيف ستردون عليه عندما يفسر الآية على هواه ؟
من خلال تدبركم ستجيبون ولكن من خلال مجرد القراءة في القرآن لن تستطيعوا الإجابة فهنا سأقول أنكم لم تتدبروا ولم تفهموا الحجة في هذه الآية .

لذلك لانردد دائما مقولة أننا نتدبر لأن المتدبرين حقاً هم أقرب لتطبيق القرآن ، فكيف إذا جهلنا بمعنى الآيات وأسرارها نقول أننا طبقناها ! فاضلتنا كنا كما تذكرون الآن نقرأ القرآن وننظر لمعنى الكلمة فنقول لقد تدبرنا ولكن رأينا الأمر غير صحيح بعد أن خضنا سنتين في تدارس القرآن وتدبر شيئاً منه على أيدي علماء علوم القرآن فوجدنا التدبر ليس هو نفس الكلمة التي نظن .


3- بالنسبة لسؤالنا لكم ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) سنجيب عنكم أحسن الله إليكم .
الآية التي تسبق هذه الآية كانت تخاطب جمع من الناس ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا --- ولاتفرقوا .... إلى آخر الآية ثم جاءت مباشرة بعدها قوله تعالى ( ولتكن منكم ) فهنا تخصيص لفئة من هذه الجماعة لأن كلمة ( منكم ) تعني بعضاً منكم فهي للتبعيض . وهي لاتنفي عن المسلمين أجمع أن يأمروا بالمعروف ولكنها تؤكد على فئة معينة من الناس لأن الناس منهم الجاهل والعالم والصغير والكبير والفقيه والسفيه فهل من المعقول أن تكون هذه الآية تخصهم جميعاً ؟ بلاشك لا ، فلايستوون عند الله فهناك الجاهل فكيف يدعو الناس على جهل ! وهناك السفيه فكيف يدعوهم وهو كذلك ! وغيرهم ، وإنما هي تتأكد في حق العالم بكتاب الله وسنة نبيه الفقيه بهما الدارس لهما ، ودعاتنا الآن لم يخرجوا هكذا مباشرة وإنما لازموا ركب العلماء وأخذوا العلم منهم فبلغوه للناس والحلال والحرام لم يأتوا به من تلقاء أنفسهم وإنما بعد تلقيهم علم قد لاأكون أنا ولا أنتم تلقيتموه . فلعلنا أوضحنا مامقصود الآية حفظكم الرحمن وأن الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر تأكدوا فيها أكثر من عامة الناس .


4- الأخت الحبيبة لنكن عقلانيين أكثر لنقل أن لديكم ولدين أو حتى ابنة واحدة وتربونها ستتعبكم وأنتم تعالجون أخطاءها سواء في الصغر أو الكبر أما هؤلاء فهم أمام أمة من الناس .
لم يقصروا فكم مكان اقتحموه وأهدروا الخمور وكم علاقات محرمة ومشبوهه وقفوا عليها وكم شاب اهتدى على أيديهم وكم نظموا من المحاضرات في شتى البلدان وكم سافروا ليدعون إلى الله وكم نالهم من الأذى بالقول والفعل وصبروا واحتسبوا ضعوا نفسكم مكانهم لو سبكم شخص لمرة واحدة فقط انظروا كيف تتصرفون وهم يجدون السباب والشتائم ويلزمون الصبر والإحتساب ولا يتوقفون ،فاضلتنا من أشد الظلم أن نبخس الناس حقهم وجهدهم هؤلاء يدعون أمة من الناس وليس شخص أو شخصين أو ألف شخص حتى يحصونهم فلن يحصي العباد إلا خالقهم ماعلموا به لم يقصروا وكلنا نعلم ذلك ماحصل هنا وهناك لم يقفوا مكتوفي الأيدي وإنما سعوا فما استطاعوا تغييره بأيديهم فعلوا وما استطاعوا بألسنتهم أقاموا المحاضرات ورفعوا الخطابات وأصدروا الفتاوى هذا ما أوجب الله عليهم وما لم يستطيعوا عليه فالله لايكلف نفساً إلا وسعها .
الأخت الحبيبة لاتأخذنا العواطف فنظلم فئة من الناس جعلهم الله ذو منزلة فنتعنت بالتقليل منهم بقصد أو دون قصد هم مثلكم يخطئون كما تخطئون إلا أنهم يتحرزون عن الخطأ أكثر منا . لاترخوا سمعكم لأعداءهم الذين يتربصون بهم الدوائر ولنكن واعين ومدركين لما يحاك ضدهم من أعداءهم وأعداء الدين . إلتفتوا يمنة ويسرة وانظروا من ليس لديهم هذه الشعيرة كيف هو حالهم نعوذ بالله من السوء وحال السوء .

وسأبني على كلامكم وكلام الأخت السابقة قلتم أنكم ممن تأمرون بالمعروف وتنهون عن منكر هل إذا ذهبتم إلى مناسبة مثلاً ووجدتم الغناء يصدح والطرب والعاري هل تناصحونهم ؟ نظنكم ستقولون لا . إذاً على أي أساس تقولون أنكم من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ! فهي ليست جملة ننسبها لأنفسنا وإنما هي معنى ولا تتحقق إلا بالأفعال لا الأقوال .

5- تطالبون الهيئة أن تقوم بأدوار كافة المجتمع وهذا ليس عقلانياً فهل إذا أعطيتم ابنكم جوالاً وابنتكم لاب توب ثم حصل خطأ من المسؤول هنا عن متابعتهم وتصحيح خطأهم أنتم أم الهيئة ؟ بلاشك أنتم المسؤول الأول . لذا ليس من العقل أن ندين الهيئة بكل مجال فلكل مجال له معاقبيه وقوانينه فالخطأ الطبي على سبيل المثال لانأتي للهيئة نقول تعالوا لماذا لم تتدخلون هنا وتعاقبون ؟ من المسؤول هنا ؟ الهيئة أم الصحة ؟

غاليتنا لانخلط الأوراق ببعضها فنخطأ في الحكم أسعدكم الرحمن .

أما هنا فقد لمحنا عدة مرات نبذكم للشدة مطلقاً مع الشباب المخالف واتخاذكم اللين فقط وبلاشك هذا ليس من منهج الدين وإنما ديننا لو قلنا لكم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعامل مع المخالفين بـ ( الدرة والسوط ) ولم ينكر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنتم تعلمون أن عمر بن الخطاب أحد المبشرين بالجنة فهل يعقل أحد المبشرين ينتهج نهج مخالف للدين ؟! في هذا الموقف تحكمت بكم العاطفة لأن لديكم أبناء ولا تريدون أحد يقسو عليهم حتى لمصلحتهم ولكن غالباً ينبغي أن نفكر بعقلانية لا عاطفة . وإن كنا هنا أيضا لانؤيد إلغاء الشدة ولا نؤيد إلغاء اللين فكونوا بين ذلك قواماً هكذا هو ديننا متوازن .

من السهل جداً أن نضع رجلاً على رجل وننتقد وصعب جداً أن نقوم بنفس الدور الذي يقومون فيه .

الأخت القديرة نعتذر لكم إطالتنا ولكن لعلنا أوضحنا بإسهاب ماكنا نقصده ، شكر الرحمن لكم وحفظ لكم ما آتاكم وجعلهم قرة أعينكم .
__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-09-2012, 12:55 AM   #62
عضو ذهبي
 
صورة راعــے الــدبدبــہ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,260
قوة التقييم: 0
راعــے الــدبدبــہ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثورة عقل مشاهدة المشاركة
الخبر لايُنسينا ولايُشفع لهُم زلاتهِم وأخطائهِم التي قد تؤدي إلى إزهاق أرواح

كما قُلت سابقاً الجهاز لاغِنى لنا عنه ولكن يجب أن يُضبط ضبطاً تاماً والحد من التصرُفات التي قد

تُسيء إلى الجهاز .
وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
__________________





راعــے الــدبدبــہ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2012, 01:05 AM   #63
عضو متواجد
 
صورة رسايل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
رسايل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من السهل جداً أن نضع رجلاً على رجل وننتقد وصعب جداً أن نقوم بنفس الدور الذي يقومون فيه .
الأخت القديرة نعتذر لكم إطالتنا ولكن لعلنا أوضحنا بإسهاب ماكنا نقصده ، شكر الرحمن لكم وحفظ لكم ما آتاكم وجعلهم قرة أعينكم .
هههههههههههههههههههه بصراحه شر البلية مايضحك
أنا بحياتي ماشفت أحد مسوي زحمه في موضوع غيرك بصراحه
تتحاشين أي نقاش مع من يناقشونك بجديه وتهربين إلى ماتريدين
وعلى فكره تهربك عن بعض الأسئله دليل على ضعف حجتك ياضعيفه
الحمدلله على نعمة الإسلام والعقل واستغفر الله وأعوذ بالله من الجهل
__________________


ثقوا بأن كل شيء هو مكمل لشيء آخر فالحياة تعايش
لذا ليس هناك شخص كامل فأكملوا أنفسكم بمن تحبون ليكملوا بكم والكامل سبحانه : )
insta: sami_nfc
رسايل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2012, 01:09 AM   #64
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عذراً فاضلتنا كسرة بسكوت نضيف النقطة التي سقطت سهواً :
6- إذا لم نعين الظالم على ظلمه لن يستمر الظلم ولكن المشكلة هي أننا نعلم أنه خطأ ومع ذلك نمارسه بحجة أن الناس كلهم كذلك ولن نشذ عنهم كقولكم مثلا: الواسطة .ثم تطالبون بتطبيق القرآن وأن لانطابق القرآن على حياتنا .
ألا تعلمون فاضلتنا أن الله تعالى أخبرنا أن أكثر الناس ليسوا بمؤمنين ؟ فهل تتبعون مايفعله الناس حتى لو كان خطأ ؟
غاليتنا لن يضركم من ضل إذا اهتديتم ، فالقرآن هو حلّ لأنفسنا قبل الناس وخاصة في زمننا هذا فلنعرض أنفسنا على القرآن ولنعالج أدواءها فمانحن إلا من هذا المجتمع الذي أشرتم إليه فلو كل شخص عرض نفسه على القرآن وصحح أخطاءها لصلح الحال ولكن لن يصلح ونحن نقول نفعل كما يفعل الناس فما المانع أن نكون ممن أثنى الله عليهم بقوله : وقليل ماهم .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2012, 01:18 AM   #65
عضو متواجد
 
صورة رسايل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
رسايل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من السهل جداً أن نضع رجلاً على رجل وننتقد وصعب جداً أن نقوم بنفس الدور الذي يقومون فيه .
الأخت القديرة نعتذر لكم إطالتنا ولكن لعلنا أوضحنا بإسهاب ماكنا نقصده ، شكر الرحمن لكم وحفظ لكم ما آتاكم وجعلهم قرة أعينكم .
هههههههههههههههههههه بصراحه شر البلية مايضحك
أنا بحياتي ماشفت أحد مسوي زحمه في موضوع غيرك بصراحه
تتحاشين أي نقاش مع من يناقشونك بجديه وتهربين إلى ماتريدين
وعلى فكره تهربك عن بعض الأسئله دليل على ضعف حجتك ياضعيفه
الحمدلله على نعمة الإسلام والعقل واستغفر الله و أعوذ بالله من الجهل
__________________


ثقوا بأن كل شيء هو مكمل لشيء آخر فالحياة تعايش
لذا ليس هناك شخص كامل فأكملوا أنفسكم بمن تحبون ليكملوا بكم والكامل سبحانه : )
insta: sami_nfc
رسايل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2012, 02:12 AM   #66
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: الرس
المشاركات: 1,307
قوة التقييم: 0
كسرة بسكوت is on a distinguished road
أختي أوراق مبعثرة الغالية تحياتي لك

كل الكلام اللي في ردك نعرفه والحمدلله عارفين ديننا وموضوعنا عن هل الهيئة والحسبة في السعودية نهجها نفس نهج الحسبة في عهد السلف الصالح هذا هو سؤالي وهل المنكر فقط نقاب وعباية وشاب مع بنت وغيره ليه تتهربين من الجواب يعني بالعربي هل الهيئة لها سلطة على العائلة الحاكمة واي شخصيات لها حصانة أجتماعية وين عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام لو فاطمة بنت محمد سرقت لاقطعت يدها او السرق مو منكر وعندي لك سؤال لو يجي الهيئة أتصال ان في المكان الفلاني فيه شاب مع بنت والمكان الفلاني فيه لاعب مشهور مع بنت مين اللي راح يطلع منها فالواسطة الاعب او الشاب المسكين أنا عارفه ان الهيئة لهم مجهود كبير بس على المواطنين البسطاء او الاجانب اللي مالهم واسطة وأنا سألتك وين الهيئة عن بعض المولات والاماكن مثل السفارات وغيرها هذا سوالي وأنا ما أقلل من الهيئة حتى لو دورها على بعض الشعب يكفي ان لها هيبة أكثر من الشرطة بس لاتقولون ان هيئة السعودية منهجها من القران مستحيل
أما الين مع الشباب هذا أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام وحتى القران علمنا الين والحكمة والرحمة حنا مسلمين لنا أخلاقنا لما أشوف مطوع يزجر شاب صغير او يضربه ويجرحه قدام الناس هل هذا من الدين حتى النصيحة مايجوز تنصحين بالصوت العالي وهذا كلام ابن عثيمين الله يرحمه الله يرحم عباد الرحماء كيف مراهق ذنبه ان شعره طويل او لابس جنز وأنا شفت مواقف قدامي وتألمت ان بيننا ناس في هالقسوة والعنف حى لو مو مطوع او رجل هيئة العنف ضد المراهقين مرفوض وين التربية والتوعية والتوجيه في هالسن يبون الرحمة والين خاصة عند بعض الأمور مثل البس وقصات الشعر وغيره النصيحة والكلمة الطيبة هل ترضين ان شخص يضرب ابنك او يزجره ويفشله قدام الناس
أما ان عمر بن الخطاب يضرب بسوط قصدك قصته ابنه هذا من العدل اللي لايمكن تحصلينه الحين يوم قالوله ابنك مات لماذا تجلده قال أخاف ان يسألني الله يوم القيامة ويقول لماذا لم تطبق الشرع على ابنك سؤالي هل رجال الهيئة لهم سلطه يطبقون الشرع على الجميع مثل الفاروق
مع أحترامي لك لاتخرجين عن الموضوع ولا تعلميننا القران حنا نعرف القران والسنة وأنا ماتكلم عن البيوت رغم ان كثير من البيوت بعيده عن القران والسنة أنا تكلم عن نظام دولة هل هو من القران لاتقولين دستورنا ترانا كبرنا وعرفنا
الله يحفظ الاسلام ويحفظ البلد من كل شر ويعز حكامنا ويصلح الحال
يوم كنت في جدة ولدي صغير قال يمه ليه ماعندهم هيئة ماعندي جواب أقول المنكر في القصيم بس
كسرة بسكوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2012, 02:53 AM   #67
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كسرة بسكوت مشاهدة المشاركة
أختي أوراق مبعثرة الغالية تحياتي لك

كل الكلام اللي في ردك نعرفه والحمدلله عارفين ديننا وموضوعنا عن هل الهيئة والحسبة في السعودية نهجها نفس نهج الحسبة في عهد السلف الصالح هذا هو سؤالي وهل المنكر فقط نقاب وعباية وشاب مع بنت وغيره ليه تتهربين من الجواب يعني بالعربي هل الهيئة لها سلطة على العائلة الحاكمة واي شخصيات لها حصانة أجتماعية وين عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام لو فاطمة بنت محمد سرقت لاقطعت يدها او السرق مو منكر وعندي لك سؤال لو يجي الهيئة أتصال ان في المكان الفلاني فيه شاب مع بنت والمكان الفلاني فيه لاعب مشهور مع بنت مين اللي راح يطلع منها فالواسطة الاعب او الشاب المسكين أنا عارفه ان الهيئة لهم مجهود كبير بس على المواطنين البسطاء او الاجانب اللي مالهم واسطة وأنا سألتك وين الهيئة عن بعض المولات والاماكن مثل السفارات وغيرها هذا سوالي وأنا ما أقلل من الهيئة حتى لو دورها على بعض الشعب يكفي ان لها هيبة أكثر من الشرطة بس لاتقولون ان هيئة السعودية منهجها من القران مستحيل
أما الين مع الشباب هذا أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام وحتى القران علمنا الين والحكمة والرحمة حنا مسلمين لنا أخلاقنا لما أشوف مطوع يزجر شاب صغير او يضربه ويجرحه قدام الناس هل هذا من الدين حتى النصيحة مايجوز تنصحين بالصوت العالي وهذا كلام ابن عثيمين الله يرحمه الله يرحم عباد الرحماء كيف مراهق ذنبه ان شعره طويل او لابس جنز وأنا شفت مواقف قدامي وتألمت ان بيننا ناس في هالقسوة والعنف حى لو مو مطوع او رجل هيئة العنف ضد المراهقين مرفوض وين التربية والتوعية والتوجيه في هالسن يبون الرحمة والين خاصة عند بعض الأمور مثل البس وقصات الشعر وغيره النصيحة والكلمة الطيبة هل ترضين ان شخص يضرب ابنك او يزجره ويفشله قدام الناس
أما ان عمر بن الخطاب يضرب بسوط قصدك قصته ابنه هذا من العدل اللي لايمكن تحصلينه الحين يوم قالوله ابنك مات لماذا تجلده قال أخاف ان يسألني الله يوم القيامة ويقول لماذا لم تطبق الشرع على ابنك سؤالي هل رجال الهيئة لهم سلطه يطبقون الشرع على الجميع مثل الفاروق
مع أحترامي لك لاتخرجين عن الموضوع ولا تعلميننا القران حنا نعرف القران والسنة وأنا ماتكلم عن البيوت رغم ان كثير من البيوت بعيده عن القران والسنة أنا تكلم عن نظام دولة هل هو من القران لاتقولين دستورنا ترانا كبرنا وعرفنا
الله يحفظ الاسلام ويحفظ البلد من كل شر ويعز حكامنا ويصلح الحال
يوم كنت في جدة ولدي صغير قال يمه ليه ماعندهم هيئة ماعندي جواب أقول المنكر في القصيم بس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بورك بكم الأخت الغالية إذا استخلصنا أن سؤالكم هو
هل رجال الهيئة لهم سلطه يطبقون الشرع على الجميع مثل الفاروق ؟
لعلكم ترون بمايقابلون من طرد في بعض الأماكن وتأتي الناس وتلومهم ! . وبالنسبة لجدة يوجد في أماكن منها بناء على ما أخبرتنا به إحدى الأخوات من جدة .
والهيئة يحفظهم الله لم يسلموا وهم في القصيم كما ذكرتم فوفقهم الله أينما حلو . وعندما تطرقنا لموضوع عمر ذكرنا مع المخالفين وليس مع ابنه فحسب ، أسعدتم ووفقتم .
__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2012, 05:29 AM   #68
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: الرس
المشاركات: 1,307
قوة التقييم: 0
كسرة بسكوت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوراق مبعثرة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بورك بكم الأخت الغالية إذا استخلصنا أن سؤالكم هو
هل رجال الهيئة لهم سلطه يطبقون الشرع على الجميع مثل الفاروق ؟
لعلكم ترون بمايقابلون من طرد في بعض الأماكن وتأتي الناس وتلومهم ! . وبالنسبة لجدة يوجد في أماكن منها بناء على ما أخبرتنا به إحدى الأخوات من جدة .
والهيئة يحفظهم الله لم يسلموا وهم في القصيم كما ذكرتم فوفقهم الله أينما حلو . وعندما تطرقنا لموضوع عمر ذكرنا مع المخالفين وليس مع ابنه فحسب ، أسعدتم ووفقتم .
مين اللي يطردهم من المكان البنقالي او البدوي او الحضري المسكين او القروي او شخصية بارزة ولها سلطة او فوق النظام
تحياتي لك يا أختي الله يهدينا ويحفظ البلد ويجعلنا من عباده الصالحين ويصلح العباد والبلد
كسرة بسكوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2012, 06:06 AM   #69
عضو متألق
 
صورة أوراق مبعثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,084
قوة التقييم: 0
أوراق مبعثرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كسرة بسكوت مشاهدة المشاركة
مين اللي يطردهم من المكان البنقالي او البدوي او الحضري المسكين او القروي او شخصية بارزة ولها سلطة او فوق النظام
تحياتي لك يا أختي الله يهدينا ويحفظ البلد ويجعلنا من عباده الصالحين ويصلح العباد والبلد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آمين

بورك بكم الأخت الكريمة لعلكم أجبتم الآن على سؤالكم بنفسكم لذا لاتحملوا في ذمتكم بشأن الهيئة فالله تعالى يجازي عباده على مايطيقونه ومايستطيعونه وماهو خارج عن إرادتهم لايدانون به والكل يشهد بالجهود المبذولة . فشكر الله لهم وأعانهم على كل خير وسددهم .

والشكر لكم الأخت الفاضلة وشرفنا حواركم شرفتم بمرضاة الرحمن

وكما نشكر صاحب الموضوع مجدداً مع الإعتذار له وجزاه الله خيراً

موفقين لمايرضي الإله دوماً وأبداً
__________________

الليبرالية : من دعى إليها يستتاب أو يقتل
الحــق لا يُعرف بالكثــرة ولا بالرجـــال، ولكن بالأدلـــة والآثـــار
ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً
أوراق مبعثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2012, 11:20 AM   #70
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











متألم جداً لما يحدث هنا .!

إذا كنـ تَ تِ ترى أن الحق معك , فليس هذا سبيل ايصاله للناس , أنا لم أرى حتى العلماء يتحدثون بمثل هذه الفوقية و الإستعلاء على الناس .
أكثر المداخلين هنا من عامة الناس , يحبون الدين , و لديهم بعض التصورات المغلوطة , و ما هكذا تورد الإبل .!
الحق ليس بكثرة الكلام , و انتِ لست مسئولة عن هداية الخلق , و تصوراتك الأولية عن الشيء ليست ملازمة الحق بالضرورة .
أصلحكم الله جميعاً

اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو كانوا كغيرهم من الناس لما خصهم الله في القرآن فقد خصهم لعلو منزلتهم كما خص العلماء في كتابه فكل له خصوصية منهما عند الله .
لو أنهم كغيرهم لما خصص الله لهم في الجنة حورية تسمى العيناء حولها ٧٠ ألف وصيفة تنادي أين الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر .
هناك فرق بين الآمرين بالمعروف و الناهين عن المنكر , و موظفي هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر , و الأخطاء من كلا الفريقين واردة , و الأجر لهم من الله بإذن الله .
لا فرق في الأمر بالمعروف و النهي عن ضده بين ملتح في جيب الهيئة و بين حليق في سوق .
بل قد يكون ذلك الذي ظاهره التقصير أفضل من ذلك الذي ظاهره الإلتزام .
و الآية تشمل جميع الآمرين , سواء الهيئة أو غيرها حتى من المقصرين , فضل الله أوسع

اقتباس:
اوراق مبعثره هُن لم يُعارضن القُرآن لكن الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكرعندنا يختص بالأشياء السلوكية

فمثلاً أين هم عن الفساد المالي والإداري ومُحاسبة الحُكام والمسؤليين أم هُم مُختصين بعوام والناس والضُعفاء منهُم فقط؟
في الزمن السابق كانت سلطة هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر شاملة حتى لعمل البلديات و مراقبة حفر الزيت في المطاعم , ولما توسعت الدولة و كثرت مرافقها انبثقت لجان و دوائر مختصة , فصار لرخص السيارات المرور , و للمطاعم البلديات , و للمدراس الوزارة و هكذا .
و صار الضبط الأخلاقي من اختصاص هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر , و هذا مثبت في النظام الأساسي للحكم و ما تفرع عنه .
ليس من عمل الهيئة ملاحقة الفاسدين إدارياً , و محاكمة الحكام الفاسدين , بل اختصاصها الضبط الأخلاقي و الفكري في مسائل محددة نظاماً
هذا بالنسبة لعمل هيئة الأمر بالمعروف .
أما الآمرين بالمعروف فليس لهم اختصاص محدد , بل كل منكر هم منكروه , و كل معروف تجدهم آمرين له .
و مثالهم الشيخ يوسف الاحمد , لم يسجن من أجل انكاره على فتاة قليلة حياء متبرجة , أو من أجل مداهمته لحفل مختلط .
وهو صورة من الصور التي تغافل عنها كاتب الرد أعلاه المقتبس .
وكون الإنسان يجهل الإختصاص العملي لكل دائرة لا يلزمه أن يخلط بين المفاهيم الصادئه لديه و بين ما لا يفهمه على أرض الواقع .
شكراً لك أخي الكريم


اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجه المعارضة الأخ الكريم هي حول الآية في مقولة أن الآية عامة للناس أجمع ولم يخصص الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر وهنا وجه المعارضة لأن تفسيرهما للآية هنا خاطيء ومحرم أن يفسر القرآن من تلقاء النفس لأجل ذلك حددنا الأسئلة حتى يتم فهم الآية ومقصودها وليس المعارضة كما فهمتموه الأخ الفاضل .

أما أين هم عن هؤلاء فلِم الفتاوى تصدر في كل مجال هل هي من الأمر بالمعروف وإنكار المنكر أم للتسلية ؟
الآية عامة لكل الناس الآمرين بالمعروف و الناهين عن ضده , سواء كانوا من الهيئة أو من غيرهم . و الأصل أن كل الناس يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر .
وفقكم الله و رعاكم .



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.