عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-10-2012, 06:01 AM   #11
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,789
قوة التقييم: 0
الصريحه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شادن مشاهدة المشاركة
رحم الله الشيخ الجليل
شكرآ إبن الحزم
__________________
الصريحه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-10-2012, 06:26 AM   #12
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابونادر مشاهدة المشاركة
رحم الله الشيخ صالح بن راشد الحربي رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته
حلقات جميلة ومختصرة ومفيدة لرجال يستحقون التغني بسيرتهم
بارك الله فيك استاذنا الفاضل وجزاك الله كل خير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلاً وسهلاً بأستاذنا الكريم ( أبونادر ) اللهم آمين
مرورك أجمل وهم يستحقون منا أشياء كثيرة
ولكن إننا عاقون مقصرون بحقهم
لك تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-10-2012, 02:22 PM   #13
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الخميس مشاهدة المشاركة
غفر الله للشيخ الجليل وأسكنه الفردوس الأعلي من الجنه

سلسله ذهبيه يتحفنا بها ابن الحزم لعلماء الرس

وفقك الله اخي ابو عبدالله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
أهلاً بك أستاذنا الكريم ( خالد الخميس ) يشرفني مرورك على الطرح .
اللهم آمين
علماء وأعلام الرس لهم علينا حقوق وواجبات كثيرة لاتعد ولاتحصى
فياليتنا نقوم ولو بجزءٍ يسيرمنها
لك تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-10-2012, 09:11 PM   #14
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبد الله العقيل مشاهدة المشاركة
العالم الذي غدر به إبراهيم باشا في حرب الدرعية

صالح بن راشد الحربي - 1232هـ تقريباً

هو الشيخ صالح بن راشد الحربي من الرس ولا أعلم أين ومتى ولد ولكنه عاش في الرس وكان من تلاميذ قاضي الرس رشيد بن زامل بن علي بن محمد المحفوظي العجمي الذي درس على الشيخ عبدالله بن عضيب في عنيزة وتولى قضاء الرس في الفترة من عام 1158هـ حتى وفاته عام 1196هـ ولعل الشيخ صالح رحل إلى عنيزة ودرس على الشيخ عبدالله بن عضيب. كما لا يستبعد أن يكون قد رحل إلى الدرعية مثل غيره من علماء القصيم ودرس على علماء الدعوة لأنه شارك فيها في القتال ضد إبراهيم باشا.
والشيخ عبدالله البسام في (علماء نجد خلال ثمانية قرون) يسمى الشيخ صالح بن راشد الحربي (عالم الرس) ولكنه لم يترجم له حيث لم يتوفر له ذلك.
وتذكر الروايات بأن الشيخ صالح توفي عام 1232هـ بعد حرب الدرعية بين الإمام عبدالله بن سعود وإبراهيم باشا، أي عندما انتهت الحرب أراد الباشا أن ينتقم من بعض العلماء الذين كان لهم دور في عجزه عن احتلال الرس واضطراره لعقد الصلح بينه وبين أهله ثم كان لهم دور آخر في المقاومة في الدفاع عن الدرعية في صف جيش الإمام عبدالله بن سعود، فكان الشيخ ممن قتل بعد الحرب.
وقد كان للشيخ صالح الحربي دور في المفاوضة للصلح بين الإمام والباشا عندما كان يحاصر الرس، فقد ذكر منير العجلاني في (تاريخ الدولة السعودية الأولى) أنه عندما كان إبراهيم باشا يحاصر الرس عام 1232هـ كان الإمام عبدالله بن سعود يرابط في عنيزة وأرسل الشيخ صالح إلى الباشا ليفاوضه على الصلح والانسحاب من الرس فوافق الباشا على الصلح بخمسة شروط هي: أن يدفع له الإمام نفقات الحملة كاملة، وأن يدفع له المتأخر من رواتب الجنود، وأن يعطيه ألفي حصان وثلاثة آلاف جمل، وأن يعطيه مؤنة كاملة للجيش لمدة ستة شهور قادمة، وأن يقدم له اثنين من أولاده رهينة لديه فرد عليه الشيخ صالح بقوله: ما هذا؟ إنك تفاوض سلطان نجد ولا تخاطب فلاحاً مصرياً. فحملها الباشا في نفسه ولم يرض التنازل عن طلبه ولم ينعقد الصلح.
وبعد أن عجز إبراهيم باشا وأعيته الحيل عن احتلال الرس نتيجة ما أبداه أهلها من شجاعة وبطولة في الدفاع عنها وافق على عقد الصلح، وتم عقد الصلح الشهير بين أهل الرس وإبراهيم باشا ورحل إلى الدرعية وشارك الشيخ صالح بن راشد الحربي في حرب الدرعية مع عبدالله بن سعود وأبدى شجاعة في الدفاع عن الدرعية مع أهلها، ويذكر أمين الريحاني في (تاريخ نجد الحديث) أنه لما انتهى الباشا من حرب الدرعية ودخلها أمر بالقبض على بعض الزعماء والعلماء ونكل بهم تنكيلا شنيعا فمنهم من طروحة مقيدين تحت سنابك الخيل ومنهم من وضعوا مكبلين عند فوهة المدفع فقطعهم إرباً إرباً طير أوصالهم في الهواء كما ورد بأن الشيخ صالح أحد الذين وضعهم الباشا في فوهة المدفع فقطع جسمه أوصالاً انتقاما لما ابدوه من مواجهة لجيش الباشا.
كما يذكر ابن بشر في (عنوان المجد) قتل العلماء في الدرعية فيقول (ولما صالح الباشا أهل الدرعية واستقر به القرار فيها كثر عنده القيل والقال من أناس من أهل نجد في أعيان المسلمين وأهل الصلاح والعلم منهم فرموهم عنده بالبهتان وتظاهروا عليهم بالإثم والعدوان فقتل الباشا من أعيان المسلمين عدة رجال فمنهم من قتل صبرا بالقرابين والبنادق، ومنهم من جعل في ملفظ القبس والقنبر فممن جعل في ملفظ القبس والقنبر علي بن حمد بن راشد العريني قاضي ناحية الخرج، وصالح بن رشيد الحربي من أهل بلد الرس (الصحيح صالح بن راشد) وعبدالله بن صقر الحربي من أهل الدرعية كذلك ذكر بن عيسى في تاريخه أسماء الذين قتلوا بأمر الباشا. أما الشيخ عبدالله البسام فقد ذكر في كتابه (علماء نجد خلال ثمانية قرون) اسم هذا العالم في نهاية الجزء السادس مع مجموعة من العلماء تحت عنوان (أسماء علماء نجديين لم نعثر على تراجم لهم نذكرهم لعله يستدل على أخبارهم) وها نحن نورد ترجمة لهذا العالم الجليل المجاهد.
رحم الله الشيخ راشد بن صالح الحربي وأسكنه جنات النعيم فقد كان عالماً مجاهداً صابراً محتسباً.

كتبه عبدالله بن صالح العقيل ـ الرس

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماشاء الله عليك يا أبوصالح
والمثل يقول : أعطي القوس باريها
وأنت باريها
لقد كتبت ماهو أكبر وأبلغ من الطرح
بارك الله بك ومدك بالصحة والسلامة
لك تحيتي وتقديري
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-10-2012, 12:33 AM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 690
قوة التقييم: 0
الشدادي نت is on a distinguished road
الله يجزاك خير
الشدادي نت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-10-2012, 09:34 PM   #16
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الشدادي نت مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحباً بك أخي الكريم ( الشدادي نت ) شرفني مرورك .
وجزاك ووالديك أكثر من دعاك .
تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2012, 01:09 AM   #17
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

يرفع الموضوع
مع التحية
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2012, 01:25 AM   #18
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
مقرقع is on a distinguished road
نشكر الاستاذ القدير عبدالله بن صالح العقيل صاحب المقال هو من يشكر لنه الف وكتب وبحث
مقرقع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2012, 08:15 PM   #19
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مقرقع مشاهدة المشاركة
نشكر الاستاذ القدير عبدالله بن صالح العقيل صاحب المقال هو من يشكر لنه الف وكتب وبحث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل الشكر والتقدير للأستاذ الكريم ( عبدالله بن صالح بن عبدالرحمن العقيل ) على مايوثقه من معلومات ممتازةً كثيرة تهم الرس وأهله .
أقف تحية وأحتراماً لأبوصالح العقيل .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2012, 10:57 PM   #20
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
شكر وتقدير.

شكرا لكم جميعا على شعوركم النبيل. وأنا منكم أقدم ما يرضيكم.. ولعلي أكون على مستوى الثقة بينكم.. يقول الشاعر:
وما أنا إلاّ من غزية ‘ن غوت:::غويت وإن ترشد غزية أرشد.
تحياتي.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبد الله العقيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19