عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-11-2012, 01:00 PM   #21
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,789
قوة التقييم: 0
الصريحه is on a distinguished road
قال تعالى
( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)

متى نزلت هذه الايه وماهو سبب النزول ؟؟؟





.
__________________
الصريحه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-11-2012, 06:51 PM   #22
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصريحه مشاهدة المشاركة
قال تعالى
( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع)

متى نزلت هذه الايه وماهو سبب النزول ؟؟؟





.

مرحبا اختي الفاضلة

لن اتحدث عن وقت وسبب نزول هذه الاية ولكن ساذكر لك مفهوم بعض المفكرين الإسلامين لهذه الاية قالوا بان هذه الاية ومن سبقها من ايات من سورة النساء تتحدث عن اليتامى وان هذه الاية تخاطب من يرعى ايتام بسبب وفاة والدهم وخاف ان لا يقسط في هؤلاء الايتام اما لبعده عنهم او انه لا يستطيع الدخول عليهم لان امهم لا تحل له فاباح الله له ان ينكح اكثر من واحده مثنى و ثلاث و رباع فان خاف ان لا يعدل فواحده وهنا قال البعض بان المقصود بقوله تعالى (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) العدل هنا ليس بين الزوجات وإنما بين ابناء الزوجة الثانية اليتامى وابنائه من صلبه ودليلهم هنا ان العدل بين النساء مستحيل بدليل قول الله تعالى (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ))

يعني التعدد اباحه الله لحالات معينة فيها مصلحة اجتماعية .. واعتقد ان الزوجة إذا علمت بأن زوجها هدفه من الزواج الثاني انساني ومن اجل ان يرعى هؤلاء الايتام وليس لمجرد التعدد والتمتع بالنساء فما اعتقد ان الزوجة الصالحة راح تمانع مثل هذا النكاح والله اعلم

ولكن المشكلة انهم اعتبروا هذه الاية تدعوا إلى التعدد وترغب في التعدد واخذوا يتزوجوا ويعددوا من بنات صغيرات وينفروا ويهربوا من الارمله التي معها اولاد مع ان هذه التي تستحق ان يكون معها رجل يرعى اولادها الايتام ولكن من يتدبر الاية يرى بانها تجعل التعدد في نطاق ضيق ولظروف معينة وتفضل الاكتفاء بواحدة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-11-2012, 07:44 PM   #23
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,789
قوة التقييم: 0
الصريحه is on a distinguished road
جزاك الله خير

وقت نزول هذه الايه يوضح الكثير مما خفي علينا

نزلت هذه الايه بعد بعد مقتل عدد كبير من الرجال المسلمين في غزوة احد وترمل النساء وتيتم الاطفال ولقسوة ذلك العصر كان من الصعب على النساء العيش بدون الرجل ليعيلها وابنائها
وهذا سبب النزول

يعني التعدد يكون في حالة وجود ايتام فقط

واللي يشكك ايضا انه لم يذكر التعدد في ايه اخرى حسب علمي




.
__________________
الصريحه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-11-2012, 08:07 PM   #24
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصريحه مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير

وقت نزول هذه الايه يوضح الكثير مما خفي علينا

نزلت هذه الايه بعد بعد مقتل عدد كبير من الرجال المسلمين في غزوة احد وترمل النساء وتيتم الاطفال ولقسوة ذلك العصر كان من الصعب على النساء العيش بدون الرجل ليعيلها وابنائها
وهذا سبب النزول

يعني التعدد يكون في حالة وجود ايتام فقط

واللي يشكك ايضا انه لم يذكر التعدد في ايه اخرى حسب علمي




.

نأسف لتخطي ردود الأخوة لأنشغالي..



أما عن عدم وجود اية أخرة يستدل بها عن التعدد فهذا خطأ .


رزق الله النبي أيوب صلى الله عليه وسلم بعد معافاته من بلائه زوجة أخرى قال تعالى: (ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمةً منّا وذكرى لأولي الألباب) (ص، 43)

قال أهل العلم هذه الاية تدل على أن الزوجة الاخرى رحمة من الله والله اعلم
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-11-2012, 08:09 PM   #25
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
وللفائدة أنقل لكم الفائدة


سأل احد المشائخ هل يُنصَح الأزواج بالتعدد أم الأفضل أن يبقى كل رجل مع زوجته ولا يعدِّد ؟

قال
هذه المسألة نسبيّة من زوج إلى آخر، وهي مبنيّة على معرفة التفصيل في حكم التعدّد السابق من حيث وجوبه وتحريمه واستحبابه وكراهيته .
ولكن الذي ينبغي أن يُنَبَّه إليه الزوج أن يدرس الموضوع دراسة متأنّية، ويستشير في ذلك مَن كان أهلاً للاستشارة، ولا يستشير من يعلم أنه سيوافقه في هواه، وليحذر المؤمن من التقليد الأعمى من غير دراسة ولا تأنّي، ولا ينسَ المؤمن ملاحظة سلبيات التعدد بالنسبة له وإيجابيات التعدد بالنسبة له كذلك، وليستخر الله تعالى مرّات ومرّات، لأن أعراض المسلمين أمانة ولا ينبغي التلاعب بها، فكم من زوج عدَّد ولم يمضي عليه سنة أو أشهر معدودة وإذ به يطلِّق الزوجة الثانية ويرجع للأولى ويدَّعي أنه لا يصلح للتعدد، ولو أنه تأنّى منذ البداية لِما حصل مثل هذا، والله المستعان .
وفي الصورة المقابلة نرى رجالاًَ يحتاجون إلى التعدد لأي سبب كان، ولكنهم - وخوفاً من المشاكل مع الزوجة الأولى - لا يجرؤون عليه، وتراهم يسافرون من بلد إلى بلد يرتعون في المحرّمات ويقعون في غضب الله تعالى، أو يتَّخِذون الخليلات يكلِّمونهن ويسايروهن، وكل ذلك يهون عندهم بجانب المشاكل التي يتوقّعونها من الزوجة الأولى ... وهذا خطأ فادح وإثم عظيم! ولِمثل هؤلاء أقول : لا تفعلوا الحرام وتزوّجوا وثَنُّوا وثَلِّثوا ورَبِّعوا ما دمتم ستحرصون على العدل بين زوجاتكم، والغضب والمشاكل إن حصلت فستكون لأيامٍ معدودة ثم تزول بإذن الله تعالى إن أنتم صدقتم مع الله تعالى وتريدون بالتعدد إحصان أنفسكم وعدم معصية ربِّكم جلَّ وعلا .
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19