عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-10-2012, 03:02 PM   #11
عضو فذ
 
صورة ابوتميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: الرس
المشاركات: 6,478
قوة التقييم: 0
ابوتميم is on a distinguished road
جلبت لكم مجمل ما قيل في هذه المسأله .. نقلاً من ملتقى أهل الحديث ..

اختلف أهل العلم في وجوب الأضحية :


فقال بعضهم بوجوبها قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، و قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب مالك مما نسب إليه واستدل أصحاب هذا القول بما يلي :
1- قوله تعالى : ( فصل لربك وانحر ) الكوثر ، وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب .
2- حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله ) رواه مسلم .
3- قوله صلى الله عليه وسلم : ( من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا ) رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال بن حجر في فتح الباري ورجاله ثقات .


القول الثاني : أنه سنة مؤكدة قاله الجمهور وهو مذهب الشافعي ومالك وأحمد في المشهور عنهما و استدل أصحاب هذا القول بما يلي :

1- حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي ) . سنن أبي داود .
2- ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث : ( من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره ) .
3- قال الترمذي ‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن منيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏حجاج بن أرطاة ‏ ‏عن ‏ ‏جبلة بن سحيم ‏ ‏أن ‏ ‏رجلا ‏‏سأل ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏عن الأضحية أواجبة هي فقال‏ ‏ضحى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والمسلمون فأعادها عليه فقال أتعقل ضحى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والمسلمون ‏.
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏والعمل على هذا عند أهل العلم أن الأضحية ليست بواجبة ولكنها سنة من سنن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يستحب أن يعمل بها وهو قول ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏وابن المبارك ) .
4- ‏واستدلوا أيضا بما أخرجه البيهقي عن أبي بكر وعمر أنهما كانا لا يضحيان كراهة أن يظن من رآهما أنها واجبة , وكذلك أخرج عن ابن عباس وبلال وأبي مسعود وابن عمر .


و أما من قال بأن هذه آثار صحابة و لا يحتج بها فهذا ما عرف حقيقة تمسك الصحابة رضي الله عنهم بسنة النبي صلى الله عليه و سلم التي تدل على الإستحباب فضلا عن التي تدل على الوجوب خاصة الشيخين فلما ترك الشيخان هذه السنة خشية أن يظن الناس أنها واجبة دل على أنهما علما يقينا أنها سنة لا واجبة لذا تركاها كيف و النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر و عمر ) أخرجه الترمذي و بن ماجه و غيرهما و صححه الألباني رحمه الله .
ثم مما يعين على تفسير أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم عمل الصحابة رضي الله عنهم و عمل الصحابة هنا يدل على عدم الوجوب و هذا هو الحق .

و الصحيح أن الأضحية سنة مؤكدة من قدر عليها كره له تركها و لا يأثم .


أتمنى أن تكون تمت الاستفادة .. وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والاقوال ..

تحيتي
ابوتميم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-10-2012, 08:56 PM   #12
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 73
قوة التقييم: 0
هبوب الجنوب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خفرع مشاهدة المشاركة
..

المُلاحظ هو انتشار ثقافة صيام يوم عرفة طمعاً في الأجر و المثوبة لا سيّما كونها سنّة مؤكّدة وهذا أمر مُفرح ولا شك ويبث الأمل في الأرواح بعد مظاهر الهجران للفروض و الواجبات لكن المؤسف هو نظرة المُجتمع لمن لم يصم هذا اليوم لسبب أو بدون سبب وكأنّه أفطر في نهار رمضان وهذه النظرة مُلاحظة لكل أكل أو شرب أمام الملأ ..

الأمر كذلك ينسحب الى الأضحية فنجدها أصبحت مُجاملة و مُفاخرة أكثر من كونها سنّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها فانتشرت نظرة الشجب و الاستنكار لمن لم يقم بهذا السنة بنفسه شراءً و ذبحاً و توزيعاً ولا يُقتنعهم أنّك قمت بتوكيل مؤسّسة خيرية ..
[

السلام عليمكم ورحمة الله وبركاته


من العايدين الفايزين وكل عام وأنتم بخير

وبعد :

لي تعليق على قول كاتب الموضوع الأخ خفرع خاصة ما لونته أنا بالأحمر أرجو منه تقبله

بعيدا عن التعصب للرأي وبعيدا عن التشنجات والقذف والسباب

أقول : نعم صيام يوم عرفة ليس بواجب كما قلت لكن أسفك من نظرة المجتمع لمن لم يصمه في نظري فيها نظر !

فالأسف الشديد والاستنكار الواجب أن يكون على من تهاون في هذا الأمر وضيّع هذا الفضل العظيم

( يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ...)
فلا أسف ولا عجب من التعجب ممن تضييع هذه الفرصة وهذا الفضل , بل العجب ألا نعجب من تضييعها !!

ولتتضح الصورة ويتبين مدى الخســـــارة الفادحة من ترك صيام هذا اليوم العظيم أقول :

تصور ـ ولله المثل الأعلى ـ

لو أن إنسانا مدينا بدين كبير , ولنفترض أنها أقساط شهرية كبيرة لمدة سنتين تراكمت عليه
( ولا أكثر من تراكم الذنوب ولا أشد من خطرها على العبد )

ثم قال له الدائن لو فعلت كذا ( أمر بسيط لا يكلفه ولا يهينه ) فسأعفيك واسقط حقي من هذا الدين الذي عليك !!

( ولله المثل الأعلى جل وعلا )

ما رأيك لو أنه ضيع هذه الفرصة ولم يفعل وهو بأشد الحاجة والفاقة والعوز والفقر و............ ؟؟؟!

( ولا أفقر من العبد لله الغني الحميد جل وعلا )

أقول ما رأيك ألا يحق لكل من يعرفه أن يلومه خاصة أهله وأصحابه ومحبيه ومن يريد له الخير ؟؟؟!!!

الحقيقة انه صيام يوم عرفة ( بهذا الفضل العظيم ) لا يمكن أن يضيعه إلا غافل أو جاهل بفضله أو محروم أو .... !!!
تصور لو أنها مساهمة مضمونة الأرباح الكبيرة وضيعها أحدنا ألا يلام ويؤنب ويوصف بالبله والسفه ؟؟؟؟!!!
فكيف بمن يزهد بفضل الله ويحرم نفسه صيام يوم واحد من 360 يوما سابقة و360 يوما لاحقة ؟؟؟!!!!

وكذلك فضل الأضحية العظيم ( مرة في السنة ) التي يتغالاها كثير من الناس بينما لا يتغالى
عشرات أجهزة الاتصال والألعاب التي يشتريها لأبنائه في السنة والتي قد يكون ضررها أكثر من نفعها
وثمن الواحد منها ربما يفوق ثمن الأضحية !!!

.
هبوب الجنوب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2012, 09:46 PM   #13
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 99
قوة التقييم: 0
ناشط is on a distinguished road
بعيدا عن كثرة الكلام:

صوم عرفة سنة ونحر الاضحية سنة
تعريف السنة هو : مايثاب فاعلها ولايعاقب تاركها
اي ان رب العالمين سبحانه وتعالى لايعاقب تارك السنة، فيكف يسمح فلان او علان لنفسه بالانكار على من ترك السنة !

مع اني اثني على من يفعل السنن واشجعه وافرح بذلك ولكن لا اسمح لنفسي بالانكار عليه عند الترك
ناشط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2012, 10:47 PM   #14
عضو ذهبي
 
صورة فهد ابن أبيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 2,241
قوة التقييم: 0
فهد ابن أبيه is on a distinguished road
يا أعزائي القضية ليست اختلاف في حكم امر من ألأمور
نعلم ان هناك سنن وواجبات
لكن بنو لبرال أحفاد ابن سلول

تضيق بهم الأرض بما رحبت اذا طبقنا سنن و أوامر الشرع
واتبعنا هدي نبينا

هذه القضية باختصار فقط
فهد ابن أبيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2012, 11:10 AM   #15
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المهايطي مشاهدة المشاركة
يا حمار ترى حكم الضحية واجب حتى على الفقير اللي قادر عليه يا علماني يا دلخ لاعمرك تتكلم بالدين و انت ما تعرف تسمع
هش يا حيوان اقطع واخس..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2012, 01:19 PM   #16
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road
صيام عرفه سنه وله فضل كبير
اما الاضحية فهي سنه مؤكده وقد يقول بعض اهل العلم انها واجبه على المقتدر
والعجيب ان بعض من لا يضحي بحجة انها سنه وان الاضاحي غالية غلاء فاحش تشاهده يشتري انواع الاجهزه الذكيه ويجدد كل فترة مع العلم ان الاضحية لها اجر عظيم وتأكلها وتتصدق منها وتهدي
اسأل الله ان يتقبل من الجميع
__________________
اللهم لك الحمد كما ينبغي لوجهك الكريم وملكك العظيم
اللهم اني استغفرك واتوب اليك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
صالح القميع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2012, 03:47 PM   #17
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت الزهرة مشاهدة المشاركة
صح كلامك لدرجة بعض الأمهات تجبر الاطفال على صيام عرفة

حتي ست شوال كانت المعلمات يستغربن من المعلمة اللي ما تصوم الست

سنوات بس ويصبح صيام عرفة وعاشوراء واجب وليس سُنة
اذا كان التعنيف مُتبع مع السنة فما هو حال الواجب ..!
حرية الاختيار فيما يخص المندوب و المُستحب معدومة في التربية ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2012, 03:49 PM   #18
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فهد ابن أبيه مشاهدة المشاركة
يا أعزائي القضية ليست اختلاف في حكم امر من ألأمور
نعلم ان هناك سنن وواجبات
لكن بنو لبرال أحفاد ابن سلول

تضيق بهم الأرض بما رحبت اذا طبقنا سنن و أوامر الشرع
واتبعنا هدي نبينا

هذه القضية باختصار فقط
باختصار انت مسوي نفسك الذيب اللي يقفط الفريسة من النظرة الثاقبة فقط ..!
الله يخلف على ابوك اللي ما خلف الا ذكر على باله رجل ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2012, 03:51 PM   #19
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناشط مشاهدة المشاركة
بعيدا عن كثرة الكلام:

صوم عرفة سنة ونحر الاضحية سنة
تعريف السنة هو : مايثاب فاعلها ولايعاقب تاركها
اي ان رب العالمين سبحانه وتعالى لايعاقب تارك السنة، فيكف يسمح فلان او علان لنفسه بالانكار على من ترك السنة !

مع اني اثني على من يفعل السنن واشجعه وافرح بذلك ولكن لا اسمح لنفسي بالانكار عليه عند الترك
هذي الناس الفاهمة ..
تسلم أناملك يا شيخ ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2012, 03:56 PM   #20
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هبوب الجنوب مشاهدة المشاركة
السلام عليمكم ورحمة الله وبركاته


من العايدين الفايزين وكل عام وأنتم بخير

وبعد :

لي تعليق على قول كاتب الموضوع الأخ خفرع خاصة ما لونته أنا بالأحمر أرجو منه تقبله

بعيدا عن التعصب للرأي وبعيدا عن التشنجات والقذف والسباب

أقول : نعم صيام يوم عرفة ليس بواجب كما قلت لكن أسفك من نظرة المجتمع لمن لم يصمه في نظري فيها نظر !

فالأسف الشديد والاستنكار الواجب أن يكون على من تهاون في هذا الأمر وضيّع هذا الفضل العظيم

( يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ...)
فلا أسف ولا عجب من التعجب ممن تضييع هذه الفرصة وهذا الفضل , بل العجب ألا نعجب من تضييعها !!

ولتتضح الصورة ويتبين مدى الخســـــارة الفادحة من ترك صيام هذا اليوم العظيم أقول :

تصور ـ ولله المثل الأعلى ـ

لو أن إنسانا مدينا بدين كبير , ولنفترض أنها أقساط شهرية كبيرة لمدة سنتين تراكمت عليه
( ولا أكثر من تراكم الذنوب ولا أشد من خطرها على العبد )

ثم قال له الدائن لو فعلت كذا ( أمر بسيط لا يكلفه ولا يهينه ) فسأعفيك واسقط حقي من هذا الدين الذي عليك !!

( ولله المثل الأعلى جل وعلا )

ما رأيك لو أنه ضيع هذه الفرصة ولم يفعل وهو بأشد الحاجة والفاقة والعوز والفقر و............ ؟؟؟!

( ولا أفقر من العبد لله الغني الحميد جل وعلا )

أقول ما رأيك ألا يحق لكل من يعرفه أن يلومه خاصة أهله وأصحابه ومحبيه ومن يريد له الخير ؟؟؟!!!

الحقيقة انه صيام يوم عرفة ( بهذا الفضل العظيم ) لا يمكن أن يضيعه إلا غافل أو جاهل بفضله أو محروم أو .... !!!
تصور لو أنها مساهمة مضمونة الأرباح الكبيرة وضيعها أحدنا ألا يلام ويؤنب ويوصف بالبله والسفه ؟؟؟؟!!!
فكيف بمن يزهد بفضل الله ويحرم نفسه صيام يوم واحد من 360 يوما سابقة و360 يوما لاحقة ؟؟؟!!!!

وكذلك فضل الأضحية العظيم ( مرة في السنة ) التي يتغالاها كثير من الناس بينما لا يتغالى
عشرات أجهزة الاتصال والألعاب التي يشتريها لأبنائه في السنة والتي قد يكون ضررها أكثر من نفعها
وثمن الواحد منها ربما يفوق ثمن الأضحية !!!

.
كلامك سليم ولا غبار عليه ..
لكن في النهاية هي سُنة لا تستوجب الانكار و الشجب خصوصاً لشخص يعرف فضلها التي لا أظن أنها تخفى على شخص في هذا الزمن ..
من فعلها فله اجرها و من لم يفعلها فقد ضيع الاجر دون الدخول في دوامة الاستنكار ..
عليك فقط توضيح فضلها اما الفعل فترك الحرية المطلقة لفعلها دون ضغط او مظنة فعلها لقصد المجاملة ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19