عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-10-2012, 04:00 PM   #21
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوتميم مشاهدة المشاركة
جلبت لكم مجمل ما قيل في هذه المسأله .. نقلاً من ملتقى أهل الحديث ..

اختلف أهل العلم في وجوب الأضحية :


فقال بعضهم بوجوبها قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، و قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب مالك مما نسب إليه واستدل أصحاب هذا القول بما يلي :
1- قوله تعالى : ( فصل لربك وانحر ) الكوثر ، وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب .
2- حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله ) رواه مسلم .
3- قوله صلى الله عليه وسلم : ( من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا ) رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال بن حجر في فتح الباري ورجاله ثقات .


القول الثاني : أنه سنة مؤكدة قاله الجمهور وهو مذهب الشافعي ومالك وأحمد في المشهور عنهما و استدل أصحاب هذا القول بما يلي :

1- حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي ) . سنن أبي داود .
2- ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث : ( من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره ) .
3- قال الترمذي ‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن منيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏حجاج بن أرطاة ‏ ‏عن ‏ ‏جبلة بن سحيم ‏ ‏أن ‏ ‏رجلا ‏‏سأل ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏عن الأضحية أواجبة هي فقال‏ ‏ضحى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والمسلمون فأعادها عليه فقال أتعقل ضحى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والمسلمون ‏.
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏والعمل على هذا عند أهل العلم أن الأضحية ليست بواجبة ولكنها سنة من سنن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يستحب أن يعمل بها وهو قول ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏وابن المبارك ) .
4- ‏واستدلوا أيضا بما أخرجه البيهقي عن أبي بكر وعمر أنهما كانا لا يضحيان كراهة أن يظن من رآهما أنها واجبة , وكذلك أخرج عن ابن عباس وبلال وأبي مسعود وابن عمر .


و أما من قال بأن هذه آثار صحابة و لا يحتج بها فهذا ما عرف حقيقة تمسك الصحابة رضي الله عنهم بسنة النبي صلى الله عليه و سلم التي تدل على الإستحباب فضلا عن التي تدل على الوجوب خاصة الشيخين فلما ترك الشيخان هذه السنة خشية أن يظن الناس أنها واجبة دل على أنهما علما يقينا أنها سنة لا واجبة لذا تركاها كيف و النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر و عمر ) أخرجه الترمذي و بن ماجه و غيرهما و صححه الألباني رحمه الله .
ثم مما يعين على تفسير أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم عمل الصحابة رضي الله عنهم و عمل الصحابة هنا يدل على عدم الوجوب و هذا هو الحق .

و الصحيح أن الأضحية سنة مؤكدة من قدر عليها كره له تركها و لا يأثم .


أتمنى أن تكون تمت الاستفادة .. وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والاقوال ..

تحيتي
جزاك الله خيراً ..
الخلاصة انها سنة يثاب فاعلها ولا يأثم تتركها وبالتالي لا يستوجب تركها الإستنكار و الشجب ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-10-2012, 04:03 PM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح القميع مشاهدة المشاركة
صيام عرفه سنه وله فضل كبير
اما الاضحية فهي سنه مؤكده وقد يقول بعض اهل العلم انها واجبه على المقتدر
والعجيب ان بعض من لا يضحي بحجة انها سنه وان الاضاحي غالية غلاء فاحش تشاهده يشتري انواع الاجهزه الذكيه ويجدد كل فترة مع العلم ان الاضحية لها اجر عظيم وتأكلها وتتصدق منها وتهدي
اسأل الله ان يتقبل من الجميع
لنفرض انه بصحة و عافية ولم يصم يوم عرفة ..
لنفرض بأن لديه مليار ريال في حسابه فائض عن حاجته و حاجة اهل بيته ..
فهل يأثم بتركه لصوم عرفة و ذبح الاضحية ..؟
وهل يسوغ تركه لهما أن يُنكر عليه الاخرون ..؟
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2012, 02:00 AM   #23
عضو متألق
 
صورة صالح القميع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 782
قوة التقييم: 0
صالح القميع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خفرع مشاهدة المشاركة
لنفرض انه بصحة و عافية ولم يصم يوم عرفة ..
لنفرض بأن لديه مليار ريال في حسابه فائض عن حاجته و حاجة اهل بيته ..
فهل يأثم بتركه لصوم عرفة و ذبح الاضحية ..؟
وهل يسوغ تركه لهما أن يُنكر عليه الاخرون ..؟
مراحب اخوي
لا لايأثم بتركه صيام عرفه وذبح الاضحية
لا لايسوغ تركه لهما ان ينكر عليه الاخرون
__________________
اللهم لك الحمد كما ينبغي لوجهك الكريم وملكك العظيم
اللهم اني استغفرك واتوب اليك لا اله الا انت اني كنت من الظالمين
صالح القميع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2012, 04:45 PM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح القميع مشاهدة المشاركة
مراحب اخوي
لا لايأثم بتركه صيام عرفه وذبح الاضحية
لا لايسوغ تركه لهما ان ينكر عليه الاخرون
جميل جدا..
ما أجملنا عندما لا نُبعد النجعة وعندما لا نُحمّل الموضوع ما لا يحتمل ..
بوادر الاتفاق أكثر من مثيلاتها المُختلف عليها ..
لكن البعض من الغوغاء من الأعضاء هنا تتمسّك بالبرذعة و تترك الحمار كعادتها ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2012, 08:45 PM   #25
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 724
قوة التقييم: 0
مطيح الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خفرع مشاهدة المشاركة
جميل جدا..
ما أجملنا عندما لا نُبعد النجعة وعندما لا نُحمّل الموضوع ما لا يحتمل ..
بوادر الاتفاق أكثر من مثيلاتها المُختلف عليها ..
لكن البعض من الغوغاء من الأعضاء هنا تتمسّك بالبرذعة و تترك الحمار كعادتها ..

أهلين ومسهلتين حبيب ألبي خفروعي أفندي

كل سنة وأنتا طيب يا حبيبي

أخبارك إيه

تمام انشاالله

والحلو زعلان ليه بأة بالموضوع

يا حبيبي خفروعي

بالنسبة لصيام يوم عرفة وذبح الأضحية فهي سنة مؤكدة لكن إذا حبيت إنك تصوم وتذبح فهذا شئ راجع لك وخاص فيك أنت وأجره إن قبل لك أنت مهب لغيرك يا حبيبي

وبعدين يا حبيبي ما فيه شئ بالغصب

الكافر إذا دعيته للإسلام ولا اقتنع ما لك حق إنك تغصبه على دخول الاسلام

وأي نوع من العبادات ما اقتنعت فيه فأنت غير مجبور على فعله

لكن تأكد يا أخي الكريم إن النار وعدت بملئها والجنة كذلك

وبعدين لا تفهم من كلامي إني أجعل من السنة واجبا

لكن إذا كنت مستطيع فما الذي يمنعني من الصيام ليوم واحد في سبيل الله وهذا اليوم أجره عظيم إن قبل

أقل شئ يباعد بينك وبين النار سبعين خريفا

يوم واحد ما راح يضرك شئ

وبالنسبة للأضحية واحدة تكفي أهل البيت كلهم

وأشكرك من جميع أعماق قلبي المسكين على حسن الاستماع والانصات

وأهم شئ إنك ما تكون زعلان مني حبيب ألبي

سلام يا صاحبي
مطيح الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2012, 08:57 PM   #26
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,292
قوة التقييم: 0
البحرM is on a distinguished road
بالنسبة للصيام لا شك أن صيام يوم عرفة سنة وفيه فضل عظيم ونحن والله بحاجة ماسة إلى هذا الأجر 0أما الأضحية فهي من الأشياءالتي يتقرب بها العبد إلى الله وأضحية واحدة تكفى عن الأهل البيت ولاشك أن ذبحها في بيتك وعند أهلك أفضل لأن فيه احياء لهذه الشعيره وأبناؤك يرون هذه الأضحية التي نتقرب بها إلى الله عز وجل أما قولك نضحي في الخارج فالحمدلله الإنسان الي موسع الله عليه يتبرع ويتصدق بما يريد في غير يوم النحر
البحرM غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-10-2012, 10:38 PM   #27
عضو ذهبي
 
صورة فهد ابن أبيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 2,241
قوة التقييم: 0
فهد ابن أبيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خفرع مشاهدة المشاركة
باختصار انت مسوي نفسك الذيب اللي يقفط الفريسة من النظرة الثاقبة فقط ..!
الله يخلف على ابوك اللي ما خلف الا ذكر على باله رجل ..
ههههههههههههههههه

مقدر الشعور اللي تمر فيه

كان الله في عونك يا طفلي ((خفروعي ))
فهد ابن أبيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-10-2012, 04:42 PM   #28
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فهد ابن أبيه مشاهدة المشاركة
ههههههههههههههههه

مقدر الشعور اللي تمر فيه

كان الله في عونك يا طفلي ((خفروعي ))
مادام أنّك وصلت لمرحلة الضحك الهستيري كالــ "خبل" فهذا يوحي بأن ضرباتي و كلماتي أوجعتك و أصابتك في مقتل أيها السفيه ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-10-2012, 04:45 PM   #29
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البرنس تاجو مشاهدة المشاركة
بالنسبة للصيام لا شك أن صيام يوم عرفة سنة وفيه فضل عظيم ونحن والله بحاجة ماسة إلى هذا الأجر 0أما الأضحية فهي من الأشياءالتي يتقرب بها العبد إلى الله وأضحية واحدة تكفى عن الأهل البيت ولاشك أن ذبحها في بيتك وعند أهلك أفضل لأن فيه احياء لهذه الشعيره وأبناؤك يرون هذه الأضحية التي نتقرب بها إلى الله عز وجل أما قولك نضحي في الخارج فالحمدلله الإنسان الي موسع الله عليه يتبرع ويتصدق بما يريد في غير يوم النحر
مجرّد كلام مكرّر و أشبعناه تكراراً ..
بمعنى آخر "لا جديد في تعقيبك" يمكن الردّ عليه ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-10-2012, 04:50 PM   #30
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 729
قوة التقييم: 0
خفرع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مطيح الروس مشاهدة المشاركة
أهلين ومسهلتين حبيب ألبي خفروعي أفندي

كل سنة وأنتا طيب يا حبيبي

أخبارك إيه

تمام انشاالله

والحلو زعلان ليه بأة بالموضوع

يا حبيبي خفروعي

بالنسبة لصيام يوم عرفة وذبح الأضحية فهي سنة مؤكدة لكن إذا حبيت إنك تصوم وتذبح فهذا شئ راجع لك وخاص فيك أنت وأجره إن قبل لك أنت مهب لغيرك يا حبيبي

وبعدين يا حبيبي ما فيه شئ بالغصب

الكافر إذا دعيته للإسلام ولا اقتنع ما لك حق إنك تغصبه على دخول الاسلام

وأي نوع من العبادات ما اقتنعت فيه فأنت غير مجبور على فعله

لكن تأكد يا أخي الكريم إن النار وعدت بملئها والجنة كذلك

وبعدين لا تفهم من كلامي إني أجعل من السنة واجبا

لكن إذا كنت مستطيع فما الذي يمنعني من الصيام ليوم واحد في سبيل الله وهذا اليوم أجره عظيم إن قبل

أقل شئ يباعد بينك وبين النار سبعين خريفا

يوم واحد ما راح يضرك شئ

وبالنسبة للأضحية واحدة تكفي أهل البيت كلهم

وأشكرك من جميع أعماق قلبي المسكين على حسن الاستماع والانصات

وأهم شئ إنك ما تكون زعلان مني حبيب ألبي

سلام يا صاحبي
وأنت طيب يا صديقي ..
زعلي مصدره هو جعل السنّة واجباً بل ويجعل البعض منه محوراً يستحق الإنكار و الاختلاف فقط ..
الحمدلله صمتُ يوم عرفة و ضحّيت و وزّعتها بنفسي ولا أرجو من الناس لا جزاءً ولا شكوراً بل هي تقرّب لله وحده وليس لأحد سواه ..
لا خلاف على كُل ما ذكرته وأهم ما ورد في تعقيبك هو :

اقتباس:
وبعدين لا تفهم من كلامي إني أجعل من السنة واجبا
سلام يا رفيقي ..
خفرع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19