عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-07-2005, 07:19 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 124
قوة التقييم: 0
المهدي is on a distinguished road
رغم الحظر المفروض على المرأةوفاة سعودية أثناء قيادة سيارتها غرب الرياض


فيما لا يزال موضوع السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة محط جدل واسع في المملكة العربية السعودية، لقيت مواطنة سعودية مصرعها نهاية الاسبوع الماضي، اثناء قيادتها سيارة رغم الحظر المفروض على المرأة لقيادة السيارات كما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس 26-5-2005.

وبحسب الصحيفة لقيت سيدة حتفها عند قرية نساح (100 كلم غرب الرياض)، وكانت المواطنة قد استقلت سيارة داتسون وانطلقت بها في طريق عام لغرض قضاء احتياجات عائلية.

وتأتي هذه الحادثة وسط محاولة نساء سعوديات في البادية والمناطق الريفية قيادة السيارات لأداء الواجبات العائلية والزراعية.

وتجدر الإشارة إلى أن عضو مجلس الشورى محمد آل زلفة يعمل لنقل النقاش حول قيادة المرأة للسيارة من داخل المجلس إلى خارجه، معتبرا رفض نقاش الموضوع انتكاسة لمفهوم الشورى.

وكانت قادت 47 امراة سعودية 15 سيارة لمدة نصف ساعة في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 1990 قبل أن يتم إيقافهن.

الخبر منقول من العربية نت ولكن
هذا الموضوع انما اتى من رؤساء وزعماء الدول الغربيه ؟
المهدي غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-07-2005, 07:22 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 124
قوة التقييم: 0
المهدي is on a distinguished road
ولكن اصبح

أصبح موضوع السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة كعفريت العلبة يخرج علينا من آن لآخر، وكأن بعضنا أصابه نوع من الإدمان على الركض خلف كل ما هو مثير أو كل ما يقتل به وقته ظننا منه أنه يفعل شيئاً مهماً! فقد قال العلماء والمسئولون كلمتهم في هذا الأمر وانتهت القضية، ورأى المصلحون أن طرح هذا الموضوع ليس من الأولويات التي يحتاجها المجتمع، بل ليس من القضايا ذات الشأن، لكننا ابتلينا بثلة من النافخين في الصغائر وتكبيرها، أولئك الذين يصنعون من الحبة قبة، يسيرون الرأي العام إلى هواهم، فاليوم قضية المرأة، وغداً حقها في قيادة السيارة، وبعد غد تحريرها! ولا نعلم تحريرها من ماذا وممن؟! وهكذا دون كلل أو ملل من إعادة تدوير عبارات رنانة وشعارات فقدت بريقها!

وحين طرح أحد أعضاء مجلس الشورى موضع قيادة المرأة للنقاش في المجلس قامت الدنيا ولم تقعد من قِبل الذين صادف هذا الطرح هوى في أنفسهم، ونحن نتساءل، لماذا لا يتناول هؤلاء ـ كل أو أغلب ـ ما يطرح في المجلس من قضايا تمس المرأة السعودية والمجتمع السعودي بهذه الحماسة وهذه الشهية للتحليل والتنظير؟ أم أن ما يطرح في المجلس ليس فيه ما يهم السعوديين غير قيادة المرأة للسيارة وما شابهه من قضايا تمس المرأة؟ ألأنها تتفق مع أهواء أكثر من يملكون أبواقا جهيرة الصوت؟!

لو أنصف الذين يتباكون على المرأة السعودية وتنتفخ حناجرهم بالمطالبة بحقها وحريتها وتحريرها وديمقراطيتها إلى آخر هذه الأسطوانة المعروفة؛ لنبهوا المرأة إلى ما يراد بها من الغرب والشرق، ولبصروها بما يجب عليها تجاه نفسها ومجتمعها، ولأفسحوا لها المجال لإيصال صوتها دون وصاية منهم، ولتخلو عن ديكتاتوريتهم في التصميم على التحدث باسمها، وامتلاك الحقيقية دونها.

إن أكثر الذين يتحدثون عن حق المرأة في قيادة المرأة للسيارة هم من الرجال، وهم أنفسهم الذين ضيقوا الخناق على صوت المرأة وحبسوه، ولم يسمحوا إلا بتمرير الأصوات التي تتفق مع هواهم، بينما لم نسمع أصواتاً نسائية تمثل المرأة السعودية تطالب بهذا الحق المزعوم، بالرغم من توفرهن بكثرة في كل المنابر التعليمة والإعلامية على امتداد وسائلها.

إن ما يفعله الذين يثيرون هذه القضايا الهامشية لإلهاء الناس وصرفهم عن أولويات نهوض المجتمع السعودي والمرأة السعودية يمثلون نوعاً من أنواع الإرهاب الفكري، حين يصرون ـ وهم قلة ـ على إقحام أفكارهم ورغباتهم في عقول الناس بالقوة، ويفرضون علينا السير معهم وإلا وصمنا بمخاصمة الحضارة وتنكب طريقنا نحو مستجدات العصر وضروراته.. فهل يلتفتون لأنفسهم ولقضايهم ويتركون المرأة وشأنها؟.. نتمنى!
المهدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19