عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-11-2012, 04:41 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 44
قوة التقييم: 0
ذيب10 is on a distinguished road
ورقة بحثية. للقانوني نايف الخربوش.

مدى توافق المادة (160) من نظام العمل السعودي. مع الآية الكريمة رقم (234) من سورة البقرة.
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:
فقد نصة الآية الكريمة بقوله تعالى (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغنا أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف. والله بما تعملون خبير) ..البقرة..234...
وقد نص نظام العمل السعودي الجديد الصادر بمرسوم ملكي رقم (51) بتاريخ 23-8-1426 ه , نصت المادة الستون بعد المائة على أنه (للمرأة العاملة التي يتوفى عنها زوجها الحق في إجازة بأجر كامل مدة لا تقل عن 15 يوما من تاريخ الوفاة)
وبعد الإطلاع على الآية الكريمة فإنها تعني بأن للمرأة التي يتوفى عنها زوجها التربص في بيتها لمدة أربع أشهر وعشر أيام أي ما يعادل 130 يوما. ففي تفسير الجلالين. فسرت هذهي الآية.
{والذين يتوفون أي يموتون منكم. يذرون: أي يتركون أزواجا. يتربصن: أي ليتربصن. بأنفسهن: أي بعدهم عن النكاح أربعة أشهر وعشرا من الليالي. وهذا في غير الحوامل. أما الحوامل فعدتهن أن يضعن حملهن بآية الطلاق. والأمة على نصف ذلك بالسنة. فإذا بلغن أجلهن: أي انقضت مدة تربصهن. فلا جناح عليكم أيها الأولياء بما فعلن. في أنفسهن: من التزين والتعرض للخطاب. بالمعروف: شرعا. والله بما تعملون خبير: عالم بظاهره وباطنه..
ولو رجعنا إلى نص المادة 160 من نظام العمل. التي نصت على أنه. (للمرأة العاملة المتوفى عنها زوجها. الحق بإجازة بأجر كامل. مدة لا تقل عن 15 يوما. من تاريخ الوفاة). فيستفاد من النص ما يلي:
أولا: أن الحد الأدنى لإجازة الحداد المتوفى عنها زوجها هي 15 يوما تبدأ من تاريخ وفاة الزوج. , فيجب على صاحب العمل الإلتزام بدفع الأجرة كاملة لمدة الخمسة عشر يوما.
ثانيا: بينت المادة الحد الآدنى لإجازة الحداد. ولاكنها لم تبين الحد الأقصى لهذه الإجازة. وذلك مما يجيز لكل من الطرفين صاحب العمل. والعاملة. الإتفاق على تمديد الإجازة لمدة 130 يوما. وذلك بموجب القاعدة المعروفة. {العقد. شريعة المتعاقدين}, ولا يجوز لصاحب العمل إطلاقا. أن يمتنع عن منح العاملة إجازة الحداد لمدة تقل عن 15 يوما. وذلك لوجود قاعدة قانونية آمرة..
ثالثا: أن نص ما جاأت بهي المادة. بتحديد 15 يوما كحد أدنى لإجازة المتوفى عنها زوجها. , لا يتعارض مع ما جاأت بهي الشريعة السمحة. التي نصت على أن عدة المرأة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرا. وذلك بما أفتى بهي كثير من العلماء بجواز خروج المرأة في وقت الحداد وذلك للضرورة. , وعلى رأس هاؤلاء العلماء الشيخ محمد ابن عثيمين. رحمه الله. فقد قال. {المرأة المتوفى عنها زوجها . يجب أن تتربص في بيتها ولا تخرج منه إلى للضرورة. ويجب عليها أن تتجنب جميع الأشياء التي فيها زينه من لباس وحلي وطيب وبخور وكحل ونحوا ذلك مما يعد زينة.....}
ولا شك أن العمل باعتباره مصدر رزق للمرأة , فإنه يعد من الضروراة التي تجيز للمرأة الخروج من بيتها.
وبعد ما نضرنا إلى ما تظمنته الآية الكريمة. , وما جاأت بهي المادة. نقول:
أن نظام العمل السعودي قد منح المرأة حقوقا لم ترد في النظام السابق. فالمواد من 149 إلى 160 تكلمت عن نطاق عمل المرأة , وساعاة العمل , والحقوق المتعلقة بالوضع والولادة. والإجزاة والأجور والرعاية الطبية للمرأة والمنع من الفصل وغيرها من الحقوق المتعلقة بالمرأة العاملة في القطاع الخاص. .
لكن النظام منح إجازة كافية للوضع. وهي مدة 10 أسابيع. وفقا منص المادة 151 فقد نصت على أنه (للمرأة العاملة الحق في إجازة وضع لمدة الأسابيع الأربعة السابقة على التاريخ المحتمل للوضع. والأسابيع الستة اللاحقة له. ويحدد التاريخ. المرجح للوضع بوساطة طبيب المنشأة أو بموجب شهادة طبية مصدقة من جهه صحية. ويحظر تشغيل المرأة خلال الأسابيع الستة التالية مباشرة للوضع.
فهنا المشرع راعا المرأة الحامل ومنحها إجازة كافيه تتوافق مع ضروفها. , فلما لا يعامل المتوفى عنها زوجها. بإجازة كافية تتوافق مع ضروفها. ف15 يوما لا يمكن أطلاقا أن تكون كافية. لما سيلحق المرأة من حزن أثر الفقدان. فمن رأينا أن منحها 15 يوما أمر غير موضوعي.
ومن جهه أخرى قد يظن البعض أن منح المرأة المتوفى عنها زوجها. إجازة أربعة أشهر وعشرا. بأجر كامل. يكون فيه ثقل وتكلفة كبيرة على صاحب العمل. مما تجعله يقلل من جلب النساء وتوضيفهن في مؤسسته. , فنقول: أن حلاة الوفاة لا تكون أكثر من حلاة الولادة.
أخيرا. برأينا أن منح المرأة المتوفى عنها زوجها إجازة 15 يوما بأجر كامل. أمر في إجحاف بحقها. ويجب أن تعامل بمثل ما تعامل بهي المرأة الحامل. لأن هذا الأمر خارج عن إرادتها. ولا يد لها فيه...


هذا ما استطعت كتابته حول هذا الأمر. وإن حصل فيه من خطأ فمن نفسي والشيطان. , وإن حصل فيه من صواب فمن الله وحده . وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....
كاتب هذهي الورقة. (نايف بن صالح الخربوش) طالب في كلية القانون في جامعة القصيم...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ذيب10 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-11-2012, 12:25 AM   #2
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
بارك الله فيك أستاذ: نايف

الطموح لاحدود له .. أتمنى لك التوفيق
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-11-2012, 02:07 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 445
قوة التقييم: 0
abo-sulaf is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فيصل العلي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أستاذ: نايف

الطموح لاحدود له .. أتمنى لك التوفيق
abo-sulaf غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19