عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2005, 11:09 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
الــبــدر is on a distinguished road
< سلفي> أو < اخواني > أو < تبليغي > أو غير ذلك ........

يقول السائل
انتشر بين الشباب من الفرقة مالله به عليم فمنهم من هو سلفي ومنهم من هو تبليغي ومنهم من هو اخواني وغير ذلك ووصل الحد الى ان بعض طلاب العلم لايسلم بعضهم على بعض فما توجيهكم ؟

فأجاب أحد العلماء السلفيين بقوله :
ينبغي أن يحكم الناس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايحل لمرئ مسلم يشهد ان لاإله الا الله وان محمدا رسول الله ان يهجر اخاه فوق ثلاث يلتقيان يعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام )
ثم ان هذه التفرقات شر وبلاء على الامة . يجب على المسلمين ان يكونوا يدا واحدة ويجب علينا في هذه البلاد بلاد العقيدة الصافية والبقعة التي حماها الله جل وعلا من كثير مما وقعت به بلدان اخرى مجاورة من اضطرابات وتفككات وثورات وانقلابات جرت على الناس شرورا كبيرة جدا فعلى سبيل الاختصار كانت مصر قبل ثورة من يسمون بالضباط الاحرار من اغنى بلاد العرب وبلاد المسلمين وكان الاساتذة المصريون الذين يأتون لتدريسنا , يأتون بالتموين معهم حتى البصل والخضار المجفف من مصر وكان الناس هناك في رغد وانما يختاجون شيئا من النقود ثم قامت الثورة والانقلابات وحصل ماحصل وفتح الباب للشيوعية ان تدخل بعجرها وبجرها وكانت العراق بلاد الرافدين اغنى بلاد العالم بالتمور على الاطلاق و تزرع الحبوب بإختلاف اشكالها وجميع البوادي تذهب للامتيار من العراق , مياه متدفقة وتربة خصبة ونعم كثيرة ثم قامت تلك الاضطرابات وجرت على البلاد شرورا كثيرة في دينها ودنياها وهكذا وحمى الله جل وعلا هذه البلاد بفضله سبحانه ثم بفضل التمسك بعقيدة التوحيد واخلاص العبادة لله وبقي هؤلاء الناس بهذه البلد اخوة متحابين المسلمون يد واحدة كما في الحديث يسعى بذمتهم ادناهم والله عاب على الناس ان يكونوا شيعا متفرقين فنصيحتي للشباب عموما وطلبة العلم منهم خصوصا ان ينبذوا التفرق والفرقة , الجامية هذا يقال تبع للشيخ محمد امان الجامي وانا اعرفه رجل طيب في نفسه وسلفي العقيدة وهو من زملائنا في الدراسة بعدنا في التخرج و الدراسة لكنه كان فيما اعرف على عقيدة اهل التوحيد جاءت هذه العواصف التي مرت بالناس عصفت بكثير من الناس بعضهم حملته العواصف وبعضهم منحه الله عقلا فيه رزانه فثقل على العواصف ولم تجرفه لكن ينبغي ان يكون الناس مستبصرين , والاخوان المسلمون وضعهم كذلك دخل علينا بعدما كثر المدرسون عندنا والا في السابق ليس في بلادنا الا ان يدرس الانسان العقيدة اذا كان طالبا ويعرف الاحكام ويقرأ مايقرأ من الحديث وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاءت هذه الامور , نصيحتي للشباب عموما ان يرجع كل منهم الى كلام الله وكلام رسوله , ويحاول ان يحمل نفسه على التمسك بالكتاب والسنة فانهما النجاة لمن اعتصم بهما وان يتعاونوا وان يجتنبوا الغمز واللمز واحتقار الاخرين او تضليلهم او ان يصلوا لما هو أسوأ وهو التكفير فان هذا الامر اي التكفير شر وبلاء لان من قال لانسان ياكافر وهو ليس كذلك رجع هذا التكفير الى القائل .
الــبــدر غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-07-2005, 11:36 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ / البدر : جزيت خيرا على هذا النقل .

ثم : ألا ترى أخي أن هذه التسميات والمسميات أحدثت فرقة بين المسلمين ؟!


سلفي ، تبليغي ، اخواني : ياأخي : فرقتنا هذه التسميات وألقت في قلوب الاخوان البغضاء وكلهم ممن يحكم بالكتاب والسنة واليهما يتحاكم .


من منا لايرجو أن يحشر في زمرة السلف الصالح ، ولكن هؤلاء السلف يحتكمون الى الكتاب والسنة ، ونحن على طريقهم ، ويجب علينا أن نفهم الكتاب والسنة كما فهمه الصحابة والتابعون ..

فمن الحكمة : درء الخلاف بترك هذه التسميات ، وشيخ الاسلام لما حث على الانتساب الى السلف فهو ولاشك بمقابل مذهب المبتدعة ، أما أهل السنة فهم أولى بالانتساب لها .

فهل نقول : نحن على منهج أهل السنة والجماعة .

خاطرة بدت لي لما رأيت موضوعك .


تقبل تحياتي .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 17-07-2005 الساعة 11:39 PM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2005, 05:10 AM   #3
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
لاحول ولا قوة إلا بالله نعم هذه التسميات أحدثت بين الدعاة فروقا واعطت من ينتقدهم مجالا خصبا للحديث عنهم

نحن بحاجة ماسة لتوحيد الصف الداخلي حتى نستطيع أن نواجه العدو

شكرا لك أخي
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2005, 08:01 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
الــبــدر is on a distinguished road
شكرا اخي الكريم ابو سليمان على مرورك ومشاركتك .

اما التسمية بالسلفية فلا شيء فيه .
وقد قال به علماء كما قال الشيخ اللحيدان عن محمد امان ( سلفي العقيدة ) في الموضوع اعلاه .
اما تبليغي واخواني وتكفيري فنسبة لجماعات وفرق عليها مؤاخذات وبدع مخالفة فلا يجوز الانتساب لها .
ولا ادري من اين اتيت بقولك ( وشيخ الاسلام لما حث على الانتساب الى السلف فهو ولاشك بمقابل مذهب المبتدعة ، أما أهل السنة فهم أولى بالانتساب لها .)
ارجوا ان تبين من قال به من العلماء او هو من تلقاء نفسك ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الــبــدر غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2005, 10:49 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
أخي / البدر :


الشيخ صالح قال : سلفي العقيدة ولم يقل : عقيدة السلفي ( وبينهما فرق ) . وهل الحق في هذا الوقت محصور

فيمن نسب نفسة لهذه الفرقة دون غيرها ! يحتاج هذا الى دراسة أحوال الناس والحكم عليهم .


* أنا ياأخي : لاأنفي النسبة الى السلف لكني أقول : لماذا لاننتسب الى ماانتسب اليه السلف وهو الكتاب والسنة (

تركت فيكم شيئين ...... كتاب الله وسنتي ) ، اننا ان فعلنا ذلك وحدنا الصف على ماكان عليه السلف الصالح ،

خاصة اذا كانت هذه التسميات تثير خلافا بين اخوة الدين والعقيدة والمنهج كحالنا هنا في هذه البلاد المباركة

حرسها الله .


* وأما قولي فهو من ( تلقاء نفسي ) كما تصف !! !!

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه حديثاً طويلاً جاء في آخره: " بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..... )

* انه لايمنع الواحد أن يعبر عن رأيه فيما يقرأ ( أليس كذلك ) .

ورأي الانسان مهما كان ان صدر عن اجتهاد ولم يعارض نصا وفي قضية تقبل الاجتهاد وملك آليته فهو قابل

للخطأ والصواب حاشا المعصوم صلى الله عليه وسلم .



قال ابن القيم في مدارج السالكين [3/179]:

" وقد سئل بعض الأئمة عن السنة؟ قال: ما لا اسم له سوى السنة. يعني أن أهل السنة ليس لهم اسم يُنسبون إليه

سواها ".


قال الإمام الشاطبي في الاعتصام [1/79]:

" وقال عبد الرحمن بن مهدي: قد سئل مالك بن أنس عن السنة؟ قال: هي ما لا اسم له غيره السنة، وتلا: (( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) ".


وقال شيخ الإسلام ابن تيميه (728هـ):

" ومما ينبغي أن يعرف أن الطوائف المنتسبة إلى متبوعين في أصول الدين والكلام على درجات، منهم من يكون قد خالف السنة في أصول عظيمة، ومن من يكون إنما خالف السنة في أمور دقيقة.

ومن يكون قد رد على غيره من الطوائف الذين هم أبعد عن السنة منه، فيكون محموداً فيما رده من الباطل وقاله من الحق، لكن يكون قد جاوز العدل في رده بحيث جحد بعض الحق وقال بعض الباطل، فيكون قد رد بدعة كبيرة ببدعة أخف منها، ورد باطلاً بباطل أخف منه، وهذه حال أكثر أهل الكلام المنتسبين إلى السنة والجماعة.

ومثل هؤلاء إذا لم يجعلوا ما ابتدعوه قولاً يفارقون به جماعة المسلمين يوالون عليه ويعادون كان من نوع الخطأ، والله سبحانه وتعالى يغفر للمؤمنين خطأهم في مثل ذلك.

ولهذا وقع في مثل هذا كثيرٌ من سلف الأمة وأئمتها لهم مقالات قالوها باجتهاد وهي تخالف ما ثبت في الكتاب والسنة، بخلاف من والى موافقه وعادى مخالفه، وفرق بين جماعة المسلمين، وكفر وفسق مخالفه دون موافقه في مسائل الآراء والاجتهادات، واستحل قتال مخالفه دون موافقه، فهولاء من أهل التفرق والاختلافات ". مجموع الفتاوى [3/348-349].

* فالميزان عنده رحمه الله : الكتاب والسنة .

شكرا لك .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 19-07-2005 الساعة 03:09 AM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 01:13 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
الــبــدر is on a distinguished road
شكرا اخي الكريم المهاجر على مشاركتك

وليس العيب في النقد

بل العيب في عدم قبول الحق واعجاب كل ذي رائي برئيه والشح المطاع والهوى المتبع .


وتوحيد الصف لايكون بالاجتماع فقط من غير تصحيح المسار .
بل لابد من تحكيم الوحيين في جميع الامور والرجوع لمنهج السلف في الامور المختلف فيها والسير خلف العلماء الربانيين امثال الشيخ ابن باز والعثيمين وال الشيخ والفوزان ..... وغيرهم كثير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الــبــدر غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 03:12 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
الــبــدر is on a distinguished road
يا أخي ابو سليمان بارك الله فيك
المسألة لاتحتمل كل هذا النقاش ( صحة اطلاق لفظة سلفي ) .
واما قولي لك ( من تلقاء نفسك ) ليس فيها على ما أعتقد تحقير او غيره وانما هل هو راي من عندك او هو راي لاحد العلماء
وان كان فيه تحقير فانا اعتذر لك منه


ومن كلام الائمة :-

قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله:"لا عيب على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه باتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً".

قال الالباني رحمه الله :
( .......... أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الــبــدر غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 03:12 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
الــبــدر is on a distinguished road
يا أخي ابو سليمان بارك الله فيك
المسألة لاتحتمل كل هذا النقاش ( صحة اطلاق لفظة سلفي ) .
واما قولي لك ( من تلقاء نفسك ) ليس فيها على ما أعتقد تحقير او غيره وانما هل هو راي من عندك او هو راي لاحد العلماء
وان كان فيه تحقير فانا اعتذر لك منه


ومن كلام الائمة :-

قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله:"لا عيب على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه باتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً".

قال الالباني رحمه الله :
( .......... أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الــبــدر غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 06:49 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم


أخي / البدر :



* أنا ياأخي : لاأنفي النسبة الى السلف لكني أقول : لماذا لاننتسب الى ماانتسب اليه السلف وهو الكتاب والسنة (

تركت فيكم شيئين ...... كتاب الله وسنتي ) ، اننا ان فعلنا ذلك وحدنا الصف على ماكان عليه السلف الصالح ،

خاصة اذا كانت هذه التسميات تثير خلافا بين اخوة الدين والعقيدة والمنهج كحالنا هنا في هذه البلاد المباركة

حرسها الله .

** لازلت أخي أقول : ان الانتساب الى مذهب السلف واظهار ذلك والحمية عليه هو بمقابل المبتدعة من الخلف الذين لايحتكمون

الى مااحتكم اليه سلفنا الصالح حشرني الله واياك في زمرتهم .

أما والأمر بين اخوان العقيدة والمنهج والدعوة والصحوة كحالنا هنا فكلهم منتسبون الى الكتاب والسنة ولايصح التفريق

بينهم بمسميات ، مع اتباع سبيل الشرع في التناصح .


*** ألا ترى أخي أن هذه التسميات والمسميات أحدثت فرقة بين المسلمين ؟!


سلفي ، تبليغي ، اخواني : ياأخي : فرقتنا هذه التسميات وألقت في قلوب الاخوان البغضاء وكلهم ممن يحكم بالكتاب والسنة واليهما يتحاكم .


من منا لايرجو أن يحشر في زمرة السلف الصالح ، ولكن هؤلاء السلف يحتكمون الى الكتاب والسنة ، ونحن على طريقهم ، ويجب علينا أن نفهم الكتاب والسنة كما فهمه الصحابة والتابعون ..

فمن الحكمة : درء الخلاف بترك هذه التسميات . والله أعلم .

* أشكر لك جميل اعتذارك وأستغفر الله لي ولك .


دمتم بخير .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.