عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2005, 11:10 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
الــبــدر is on a distinguished road
14 طريقا الى السلفية

كثير من الشباب يتخبط ولا يعرف الطريق الصحيح وقد يقع في امور منكرة وهو لايعلم . وقد احببت ان اذكر بعض الطرق الموصلة للحق .ارجو ان اوفق للصواب .
فأقول وبالله التوفيق:

1- استعن بالله وتضرع إليه وادعُ الله بافتقار وتذلل بالأدعية المأثورة أن يدلك صراطه المستقيم, وأن يثبتك عليه ومن ذلك الدعاء المأثور في استفتاح صلاة الليل (اللهم ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, اهدني لما أُختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) أخرجه مسلم. ثم عليك بكتاب الله وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم حفظاً وعناية وتدبراً.

2- اتصل بالعلماء الكبار المعروفين بسلامة المنهج وصحة المعتقد, اقتنِ كتبهم وأشرطتهم واحرص على حضور مجالسهم ومحاضراتهم وعلى الاتصال بهم كلما لاح لك شبهة أو سؤال.

3- احرص على طلب العلم, وبالأخص تعلم العقيدة الصحيحة والتضلع فيها, وعليك بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وكتب شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب, رحمة الله على الجميع, واحرص على قراءة هذه الكتب على شيخ سلفي متقن. وكذلك احرص على كتب السلف الصالح التي تبين عقيدتهم ومنهجهم مع المخالفين لمنهج السلف, ككتاب السُنة لابن أبي عاصم, وكتاب السُنة للخلال, وكتاب السُنة لعبدالله بن احمد, وكتاب شرح السُنة للبربهاري, وكتاب الاعتصام للشاطبي, وكتاب الإبانة لابن بطة العُكبري, وكتاب شرح أصول اعتقاد أهل السُنة و الجماعة للالكائي, وكتاب الأصول الستة, وكتاب فضل الإسلام للإمام محمد بن عبدالوهاب رحمهم الله جميعاً.

4- دعك من أنصاف العلماء والمتعالمين ممن خالفوا المنهج السلفي وهو برئ منهم ومن دعوتهم, فهؤلاء معروفون بإثارة الفتن و التهييج وحب الظهور وتقريب أهل البدع والمنافحة عنهم.

5- تخلص من كل ما يمت للحزبية والحزبيين بصلة, ككتبهم وأشرطتهم التي ما أنزل الله بها من سُلطان.

6- لا تجعل قلبك كالاسفنجة تمتص الشبهات وتتقبلها.

7- يكفيك من هذه الحياة ملازمة العلماء السلفيين و بِر الوالدين و خدمة الأهل, و يكفيك مجموعة من الأصحاب الطيبين السلفيين, وإن أردتَ أن تدعو إلى الله فبكتب وأشرطة العلماء المعروفين, وإياك والتصدر قبل النضج, ونضجك من عدمه يعرفه العلماء, وكوِّن مكتبة سلفية من التفاسير السلفية وكتب الحديث و العقائد, وابتعد عن الكتب الفكرية,

8- ابتعد عن الأشخاص المشبوهين والمعروفين بالكلام على ولاة الأمور علنا . او تجهيل العلماء ورميهم بالمداهنة او عدم فقه الواقع وغير ذلك .

9- تجنب الدخول في نقاشات مع الحزبيين وادعُ الله لهم بالهداية, وإياك ثم إياك أن تغشى مجالسهم وقد عرفتَ ما عندهم من الباطل. قال النبي  في الحديث الذي رواه أبو هريرة: ( سيكون في آخر أمتي ناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم ) رواه مسلم. وقال ابن عباسٍ - رضي الله عنهما -: ( لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضةٌ للقلوب ).

10- هناك كتب وأشرطة مهمة يخفيها الحزبيون, لأن فيها فضح لرموزهم, حاول الحصول عليها عن طريق أحد الأخوة السلفيين, أو عن طريق التسجيلات السلفية, مثل: - تسجيلات منهاج السُنة السمعية بحي السويدي بالرياض. - تسجيلات دار ابن رجب في المدينة النبوية. - مكتبة وتسجيلات الأصالة السلفية بجدة. تسجيلات البينة بالرياض .

11- ابتعد عن السياسة واشتغل بطلب العلم وهناك كتاب نافع جداً في بابه, وهو كتاب مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية والانفعالات الحماسية للشيخ/ عبد المالك رمضاني أثابه الله. تقديم فضيلة الشيخ العلاَّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله, وفضيلة الشيخ العلاَّمة عبدالمحسن العباد حفظه الله .

12- اجهر بانتسابك إلى مذهب السلف, ولا تخجل من تسمية نفسك بالسلفي وإذا قال لك أحدٌ أنت تزكي نفسك, فقل له: هذا من باب الإخبار وليس من باب التزكية, وإلا فكل من قال أنا مسلمٌ أو أنا سُني فهو مزكٍ لنفسه !! واحفظ قول شيخ الإسلام ابن تيمية ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فان مذهب السلف لا يكون إلا حقا) . انظر مجموع الفتاوى (4/149).

13- إياك ثم إياك من النظر في كتب أهل البدع, ومن يدافعون وينافحون عن أهل البدع, أو سماع أشرطتهم فإن فيها السُم الزعاف, قال ابن قُـدامة رحمه الله: (ومِـن السُنة هجران أهل البدع ومباينتهم وترك الجدال والخصومات في الدين وترك النظر في كتب المبتدعة والإصغاء إلى كلامهم وكل محدثة في الدين بدعة) . ويقول ابن القيم رحمه الله محذراً من كتب المبتدعة: يامن يظن بأننا حِفنا علـــيـ ـهم كُتْبهم تُنبيك عن ذا الشانِ فانظر ترى لكن نرى لك تركهـا حذراً عليك مصائد الشــيطانِ وإذا أردتَ التتلمذ على أحدٍ فتأكد من منهجه, وارجع في ذلك إلى علماء الجرح والتعديل من مشايخنا السلفيين، فإن حذَّروك منه ففر من المجذوم فرارك من الأسد. و اسمع إلى الإمام أحمد –رحمه الله- وهو يقول: ( إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلاً ولا كثيراً، عليكم بأصحاب الآثار والسنن ).

14- ادعُ عوام المسلمين إلى المنهج السلفي بالحكمة والموعظة الحسنة. وعليك بالرفق والحكمة معهم لقوله  : ( إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا يُنـزع من شي إلا شانه ). رواه مسلم.



هذا بعض ما تيسر جمعه , نسأل الله بمنه وفضله أن يرزقنا التمسك بالسُنة, والعمل بها, والسير على منهج السلف حتى الممات, إنه ولي ذلك والقادر عليه, وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


بتصرف من مقال للشيخ سلطان العيد
الــبــدر غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-07-2005, 11:35 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ / البدر : جزيت خيرا على هذا النقل .

ولكن أخي / ألا ترى أن هذه التسميات والمسميات أحدثت فرقة بين المسلمين ؟!

لماذا لاتقول : 14 طريقا الى منهج أهل السنة والجماعة .

أرجو أن تفهم قصدي ، فمن منا لايرجو أن يحشر في زمرة السلف الصالح ، ولكن هؤلاء السلف يحتكمون الى الكتاب والسنة ، ونحن على طريقهم ، و يجب علينا أن نفهم الكتاب والسنة كما فهمه الصحابة والتابعون ..

سلفي ، تبليغي ، اخواني : ياأخي : فرقتنا هذه التسميات وألقت في قلوب الاخوان البغضاء وكلهم ممن يحكم بالكتاب والسنة واليهما يتحاكم .

فمن الحكمة : درء الخلاف بترك هذه التسميات ، وشيخ الاسلام لما حث على الانتساب الى السلف فهو ولاشك بمقابل مذهب المبتدعة ، أما أهل السنة فهم أولى بالانتساب لها .

فهل نقول : نحن على منهج أهل السنة والجماعة .

خاطرة بدت لي لما رأيت موضوعك .


تقبل تحياتي .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 17-07-2005 الساعة 11:40 PM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2005, 08:01 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
الــبــدر is on a distinguished road
شكرا اخي الكريم ابو سليمان على مرورك ومشاركتك .

اما التسمية بالسلفية فلا شيء فيه .
وقد قال به علماء كما قال الشيخ اللحيدان عن محمد امان ( سلفي العقيدة ) في الموضوع اعلاه .
اما تبليغي واخواني وتكفيري فنسبة لجماعات وفرق عليها مؤاخذات وبدع مخالفة فلا يجوز الانتساب لها .
ولا ادري من اين اتيت بقولك ( وشيخ الاسلام لما حث على الانتساب الى السلف فهو ولاشك بمقابل مذهب المبتدعة ، أما أهل السنة فهم أولى بالانتساب لها .)
ارجوا ان تبين من قال به من العلماء او هو من تلقاء نفسك ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الــبــدر غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 12:42 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
أخي / البدر :


الشيخ صالح قال : سلفي العقيدة ولم يقل : عقيدة السلفي ( وبينهما فرق ) .


* وأما قولي فهو من ( تلقاء نفسي ) كما تصف !! !!

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه حديثاً طويلاً جاء في آخره: " بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..... )

* انه لايمنع الواحد أن يعبر عن رأيه فيما يقرأ ( أليس كذلك ) .

ورأي الانسان مهما كان ان صدر عن اجتهاد ولم يعارض نصا وفي قضية تقبل الاجتهاد وملك آليته فهو قابل

للخطأ والصواب حاشا المعصوم صلى الله عليه وسلم .



قال ابن القيم في مدارج السالكين [3/179]:

" وقد سئل بعض الأئمة عن السنة؟ قال: ما لا اسم له سوى السنة. يعني أن أهل السنة ليس لهم اسم يُنسبون إليه سواها ".


قال الإمام الشاطبي في الاعتصام [1/79]:

" وقال عبد الرحمن بن مهدي: قد سئل مالك بن أنس عن السنة؟ قال: هي ما لا اسم له غيره

السنة،
وتلا: (( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) ".


وقال شيخ الإسلام ابن تيميه (728هـ):

" ومما ينبغي أن يعرف أن الطوائف المنتسبة إلى متبوعين في أصول الدين والكلام على درجات، منهم من يكون قد خالف السنة في أصول عظيمة، ومن من يكون إنما خالف السنة في أمور دقيقة.

ومن يكون قد رد على غيره من الطوائف الذين هم أبعد عن السنة منه، فيكون محموداً فيما رده من الباطل وقاله من الحق، لكن يكون قد جاوز العدل في رده بحيث جحد بعض الحق وقال بعض الباطل، فيكون قد رد بدعة كبيرة ببدعة أخف منها، ورد باطلاً بباطل أخف منه، وهذه حال أكثر أهل الكلام المنتسبين إلى السنة والجماعة.

ومثل هؤلاء إذا لم يجعلوا ما ابتدعوه قولاً يفارقون به جماعة المسلمين يوالون عليه ويعادون كان من نوع الخطأ، والله سبحانه وتعالى يغفر للمؤمنين خطأهم في مثل ذلك.

ولهذا وقع في مثل هذا كثيرٌ من سلف الأمة وأئمتها لهم مقالات قالوها باجتهاد وهي تخالف ما ثبت في الكتاب والسنة، بخلاف من والى موافقه وعادى مخالفه، وفرق بين جماعة المسلمين، وكفر وفسق مخالفه دون موافقه في مسائل الآراء والاجتهادات، واستحل قتال مخالفه دون موافقه، فهولاء من أهل التفرق والاختلافات ". مجموع الفتاوى [3/348-349].

* فالميزان عنده رحمه الله : الكتاب والسنة .

شكرا لك .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 19-07-2005 الساعة 12:45 AM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 03:10 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
الــبــدر is on a distinguished road
يا أخي ابو سليمان بارك الله فيك
المسألة لاتحتمل كل هذا النقاش ( صحة اطلاق لفظة سلفي ) .
واما قولي لك ( من تلقاء نفسك ) ليس فيها على ما أعتقد تحقير او غيره وانما هل هو راي من عندك او هو راي لاحد العلماء
وان كان فيه تحقير فانا اعتذر لك منه


ومن كلام الائمة :-

قال شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله:"لا عيب على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه باتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً".

قال الالباني رحمه الله :
( .......... أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الــبــدر غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2005, 06:50 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم


أخي / البدر :



* أنا ياأخي : لاأنفي النسبة الى السلف لكني أقول : لماذا لاننتسب الى ماانتسب اليه السلف وهو الكتاب والسنة (

تركت فيكم شيئين ...... كتاب الله وسنتي ) ، اننا ان فعلنا ذلك وحدنا الصف على ماكان عليه السلف الصالح ،

خاصة اذا كانت هذه التسميات تثير خلافا بين اخوة الدين والعقيدة والمنهج كحالنا هنا في هذه البلاد المباركة

حرسها الله .

** لازلت أخي أقول : ان الانتساب الى مذهب السلف واظهار ذلك والحمية عليه هو بمقابل المبتدعة من الخلف الذين لايحتكمون

الى مااحتكم اليه سلفنا الصالح حشرني الله واياك في زمرتهم .

أما والأمر بين اخوان العقيدة والمنهج والدعوة والصحوة كحالنا هنا فكلهم منتسبون الى الكتاب والسنة ولايصح التفريق

بينهم بمسميات ، مع اتباع سبيل الشرع في التناصح .


*** ألا ترى أخي أن هذه التسميات والمسميات أحدثت فرقة بين المسلمين ؟!


سلفي ، تبليغي ، اخواني : ياأخي : فرقتنا هذه التسميات وألقت في قلوب الاخوان البغضاء وكلهم ممن يحكم بالكتاب والسنة واليهما يتحاكم .


من منا لايرجو أن يحشر في زمرة السلف الصالح ، ولكن هؤلاء السلف يحتكمون الى الكتاب والسنة ، ونحن على طريقهم ، ويجب علينا أن نفهم الكتاب والسنة كما فهمه الصحابة والتابعون ..

فمن الحكمة : درء الخلاف بترك هذه التسميات . والله أعلم .

* أشكر لك جميل اعتذارك وأستغفر الله لي ولك .


دمتم بخير .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 20-07-2005, 02:26 AM   #7
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
الأخ البدر

والصديق الفاضل أبا سليمان

لكما مني أزكى وأعطر تحية ولن أزيد على قول أخي أبا سليمان حول هذا الموضوع حيث قال

من الحكمة درء الخلاف بترك هذه التسميات

*** ألا ترى أخي أن هذه التسميات والمسميات أحدثت فرقة بين المسلمين ؟!

وجزاكما الله كل خير
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19