LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2013, 08:19 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أم عبدالله
مشرفة المنتدى الدعوي
 
الصورة الرمزية أم عبدالله
 
 

إحصائية العضو








افتراضي الإخــــــــلاص ،،،، لــــــــب العبــــــــــادة



الإخــــــــلاص ،،،، لــــــــب العبــــــــــادة // للشيخ صالح المنجد.





الاخلاص هو حقيقة الدين ومفتاح دعوة الرسل عليهم السلام
" وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء "
البينة :5

"أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ "
الزمر: 3

الإخلاص هو لب العبادة وروحها

قال ابن حزم:
النية سر العبودية وهي من الأعمال بمنزلة الروح من الجسد، ومحال أن يكون في العبودية عمل لا روح فيه،
فهو جسد خراب.
والإخلاص هو أساس قبول الأعمال وردها فهو الذي يؤدي إلى الفوز أو الخسران،
وهو الطريق إلى الجنة أو إلى النار، فإن الإخلال به يؤدي إلى النار وتحقيقه يؤدي إلى الجنة.



معنى الإخلاص

خلص خلوصاً خلاصاً، أي صفى وزال عنه شوبه، وخلص الشيء صار خالصاً وخلصت إلى الشيء وصلت إليه،
وخلاص السمن ما خلص منه. فكلمة الإخلاص تدل على الصفاء والنقاء والتنزه من الأخلاط والأوشاب.
والشيء الخالص هو الصافي الذي ليس فيه شائبة مادية أو معنوية. وأخلص الدين لله قصد وجهه وترك الرياء.
وقال الفيروز أبادي: أخلص لله ترك الرياء.
كلمة الإخلاص كلمة التوحيد، والمخلصون هم الموحدون والمختارون
وأما تعريف الإخلاص في الشرع فكما قال ابن القيم –رحمه الله -:
هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة أن تقصده وحده لا شريك له.



وتنوعت عبارات السلف فيه، فقيل في الإخلاص:

- أن يكون العمل لله تعالى، لا نصيب لغير الله فيه.
- إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة.
- تصفية العمل عن ملاحظة المخلوقين.
- تصفية العمل من كل شائبة.




المخلص هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الناس
من أجل صلاح قلبه مع الله ،
ولا يحب أن يطلع الناس على مثاقيل الذر من عمله. قال تعالى:
" وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء "
البينة :5
وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم :
" قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَّهُ دِينِي "
الزمر :14
" قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ, لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ "
الانعام :162 :163
قال تعالى:
" الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا "
الملك :2
"أَحْسَنُ عَمَلا "
الملك :2
أي أخلصه وأصوبه.

قيل للفضيل بن عياض الذي ذكر هذا:
ما أخلصه وأصوبه؟ قال: إن العمل إذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل
وإن لم يكن خالصاً وكان صواباً لم يقبل، حتى يكون خالصاً صواباً، والخالص أن يكون لله ،
والصواب أن يكون موافقاً للسنة ، ثم قرأ :
" فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا " الكهف :110 .
وقال تعالى:
" وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّه وَهُوَ مُحْسِنٌ "
النساء :125
يعني أخلص القصد والعمل لله ، والإحسان متابعة السنة، والذين يريدون وجه الله فليبشروا بالجزاء
" وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ " الكهف :28
" ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ "
الروم :38
"وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى ,الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ,وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى , إلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى , وَلَسَوْفَ يَرْضَى "
الليل



اللهم اجعلنا من عبادكـ الصالحين المخلصين..























التوقيع


[ الحق ما قام الدليل عليه ؛ وليس الحق فيما عمله الناس ]
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 7/ 367
رد مع اقتباس
قديم 05-01-2013, 05:16 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابونادر
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
الصورة الرمزية ابونادر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

اللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم
جزاك الله خيرا،، وبــــــــــــــــــارك فيك أختنا الكريمة
ورفع قــــــــــــــــــــدرك في الـدارين



















التوقيع


lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 09:32 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وحشتني عيونك
عضو متواجد
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يعطيك الف عافيه

رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 09:15 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أم عبدالله
مشرفة المنتدى الدعوي
 
الصورة الرمزية أم عبدالله
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونادر

اللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم
جزاك الله خيرا،، وبــــــــــــــــــارك فيك أختنا الكريمة
ورفع قــــــــــــــــــــدرك في الـدارين
اللهم آميــــن
جزاكـــم الله عنا خيـــــرا
وباركـ الله فيكم وفي مروركم الذي شرُفنا به


















التوقيع


[ الحق ما قام الدليل عليه ؛ وليس الحق فيما عمله الناس ]
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 7/ 367
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 09:16 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أم عبدالله
مشرفة المنتدى الدعوي
 
الصورة الرمزية أم عبدالله
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحشتني عيونك

الله يعطيك الف عافيه
ويعطيكـ العوافي كلها
باركـ الله فيكم وفي مروركم
وفي تواجدكم في القسم الإسلامي والذي شرُفنا به


















التوقيع


[ الحق ما قام الدليل عليه ؛ وليس الحق فيما عمله الناس ]
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 7/ 367
رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:04 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابوتميم
عضو فذ
 
الصورة الرمزية ابوتميم
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل ..

اللهم اسألك صلاح النية وصلاح الذريه وحسن الخاتمه ..

موضوع مفيد جزاك الله خيرا على قوة الطرح وسلاسة الاسلوب ..

تحيه طيبه لكِ



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 04:40 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبو فهد الغازي
عضو مجلس الإدارة
مشرف المنتدى التعليمي
 
الصورة الرمزية أبو فهد الغازي
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

.
.
.
لك كل الشكر على ماقدمت
ووفقك ربي لكل خير...



















التوقيع


Twitter
ghazi412@
https://goo.gl/2aoJYp
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:12 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8