عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-02-2013, 03:25 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 196
قوة التقييم: 0
الفرزدق % is on a distinguished road
تساؤل : هل أوقات الصلوات الخمس فيها مجال للاجتهاد ؟!!

يا إخوان : مسجد حارتنا يجعل بين الأذان والإقامة لصلاة الفجر ( 45 ) دقيقة . .
فعلى سبيل المثال : اليوم الخميس 4/4/ 1434 هـ وقت دخول الفجر في الرس 5:22 دقيقة
مسجدنا أقام الصلاة الساعة 6:8 ( ست وثمان دقائق ) .
أنا الذي أعرفه أن بين الأذان والإقامة لصلاة الفجر ( 25 ) دقيقة ( طبعا عندما خرجنا من الصلاة بقي
على شروق الشمس حوالي " ربع ساعة "
وهذه الطريقة يسير عليها منذ سنوات !!
أنا أستغرب من بعض المؤذنين : لماذا لا يتقيدون بالوقت المحدد ؟!
خاصة أن هناك تقاويم جاهزة سلمتها أوقاف الرس لمؤذني المساجد !!

قال الله تعالى : " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " .

ـ أنا أرى أن زمن الاجتهاد في تحديد وقت الصلاة قد ولّى . . ( فقد تعددت الأجهزة والبرامج في هذا المجال )

هذا والله من وراء القصد ,,
الفرزدق % غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-02-2013, 04:21 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 576
قوة التقييم: 0
قوافل الدعوه is on a distinguished road


أخي الكريم المبارك

أوقات الصلاة لامجال فيها للإجتها فقد حددتها الشريعة الإسلامية


والذي تسأل عنه ليس وقت الصلاة وإنما وقت الإقامة

وإمامكم أدى الصلاة في وقتها

لكن الذي قام به هو تأخير وقت الإقامة عن أول الوقت

إلى مابعد منتصف الوقت

وهذا العمل من صلاحيات الإمام وخصوصياته

لكن بما لايشق على المأمومين أو يسبب لهم الضرر والحرج

فإذا كان الإمام منهي عن إطالة الصلاة خشية الإضرار بالمأمومين

فتأخير إقامة الصلاة من باب أولى

والواجب هنا هو ان يتفق الإمام مع المأومين على وقت يناسبهم في الإقامة

فإن اختلفوا أو تنازعوا فالفاصل هو تحديد إدارة الأوقاف.

ولاشك ان الإلتزام بالتقويم الرسمي (أم القرى)
والإلتزام بتحديد الوقت بين الأذان والإقامة يقطع مثل هذه النزاعات


والله الموفق
,,
قوافل الدعوه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-02-2013, 07:11 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
البلد: محافظة الرس الجميله
المشاركات: 812
قوة التقييم: 0
ابن فهيد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قوافل الدعوه مشاهدة المشاركة


أخي الكريم المبارك

أوقات الصلاة لامجال فيها للإجتها فقد حددتها الشريعة الإسلامية


والذي تسأل عنه ليس وقت الصلاة وإنما وقت الإقامة

وإمامكم أدى الصلاة في وقتها

لكن الذي قام به هو تأخير وقت الإقامة عن أول الوقت

إلى مابعد منتصف الوقت

وهذا العمل من صلاحيات الإمام وخصوصياته

لكن بما لايشق على المأمومين أو يسبب لهم الضرر والحرج

فإذا كان الإمام منهي عن إطالة الصلاة خشية الإضرار بالمأمومين

فتأخير إقامة الصلاة من باب أولى

والواجب هنا هو ان يتفق الإمام مع المأومين على وقت يناسبهم في الإقامة

فإن اختلفوا أو تنازعوا فالفاصل هو تحديد إدارة الأوقاف.

ولاشك ان الإلتزام بالتقويم الرسمي (أم القرى)
والإلتزام بتحديد الوقت بين الأذان والإقامة يقطع مثل هذه النزاعات


والله الموفق
,,
ابن فهيد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-02-2013, 12:47 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 196
قوة التقييم: 0
الفرزدق % is on a distinguished road
بارك الله فيك " قوافل الدعوة " وغفر الله لوالديك وكتب لك الأجر . . .
لقد ازدان الموضوع بمرورك وتعليقك . .
أيها الفاضل الكريم :
الذي أعلمه أن لكل صلاة وقت بداية ووقت نهاية , وكذلك وقت أفضلية ووقت جواز . .
فمثلا : صلاة الظهر لو أديتها الساعة 12:30 فهذا وقت أفضلية بينما لو أديتها الساعة 1:30
فهذا وقت جــــــــواز .
وصلاة الفجر وقت جوازها إلى قبيل طلوع الشمس .
ولكن كلامي ـ عزيزي ـ يدور حول وقت الأفضلية , والذي أعلمه ـ أيها المبارك ـ أن وقت
الأفضلية لصلاة الفجر هو أول الوقت ويسمّى ب " التغليس " .

والأدلة الصحيحة دالة على أفضلية تعجيل صلاة الصبح بعد التحقق من وقتها بحيث تؤدى بغلس كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم واستمر عليه فعله .
قال ابن قدامة في المغني : " وأما صلاة الصبح فالتغليس بها أفضل وبهذا قال الشافعي وإسحاق وروي عن أبي بكر وعمر وابن مسعود وأبي موسى وابن الزبير وعمر بن عبد العزيز ما يدل على ذلك ".
الفرزدق % غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-02-2013, 01:15 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,661
قوة التقييم: 0
عريفجان ساحوق is on a distinguished road
يتأخر لان حضرة الأمام لم يحضر للمسجد ...

مع أنه بعد الاذان يتواجد مابين 10الى 15شخص أو اكثر...

ونسى أن من يصلي العاجز
واللي عنده اشغال والمريض....



أجل على 45دقيقة
أوصى كل واحد بفراشة للمسجد لحين اقامة الصلام مادام 45انتظار .
حصة ذي مب انتظار صلاة .


يجيك واحد ويقولك انتظار الصلاة ولا قراءة قران...

ياعم صل بيتك وطول لين مايذن الظهر وانت تصلي الفجر .
أما تأخر الناس بس كذا,,,.....
__________________
***كل شئ إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا***
عريفجان ساحوق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-02-2013, 07:40 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
الوفي 333 is on a distinguished road
عجيب
والبعض يضع 27 -30 دقيقه لصلاة العصر , الناس تطلع وتقضي مشاويرهم والمؤذن مازال ينتظر والامام اخذ راحته بالتأخير دون الاهتمام بالمأمومين لان ثلاث اربعاع المصلين اجانب !!
__________________
الوفي 333 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-02-2013, 11:33 AM   #7
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
ما يقوم به امامكم هو الصحيح وهذا ما كثر عنه الكلام في العشر السنوات الماضية بل هناك من ينهى عن الصلاة بعد اذان الفجر لأن هناك نظر في تقويم ام القرى فالتأخير افضل من التبكير في الفجر ففي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان الصبح ينبلج بعد الصلاة مباشرة اما نحن فانظر للوقت بعد الفجر وكم تجلس الظلمة
والحديث في هذا طويل يمكنك الرجوع اليه بالنت وليتك استفسرت من امامكم سبب التأخير ليتضح لك الامر
شاكر ومقدر
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-02-2013, 05:55 PM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 196
قوة التقييم: 0
الفرزدق % is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
ما يقوم به امامكم هو الصحيح وهذا ما كثر عنه الكلام في العشر السنوات الماضية بل هناك من ينهى عن الصلاة بعد اذان الفجر لأن هناك نظر في تقويم ام القرى فالتأخير افضل من التبكير في الفجر ففي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان الصبح ينبلج بعد الصلاة مباشرة اما نحن فانظر للوقت بعد الفجر وكم تجلس الظلمة
والحديث في هذا طويل يمكنك الرجوع اليه بالنت وليتك استفسرت من امامكم سبب التأخير ليتضح لك الامر
شاكر ومقدر
بارك الله فيك ـ أستاذي الفاضل ـ " الوسم " ونفع بعلمك . .
( فعلا لقد أصبت كبد الحقيقة )
سبق لي أن سألته . . وكلامه مبني على اجتهاد : بأن تقويم أم القرى متقدم على الوقت الحقيقي
بثلث ساعة تقريبا ,,
والشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ يرى أن تقويم أم القرى متقدم بخمس دقائق .
الفرزدق % غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-02-2013, 08:21 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
البلد: الرياض
المشاركات: 105
قوة التقييم: 0
صاحب الطبراني is on a distinguished road
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
تعليقا على الموضوع إن إمامكم صلى داخل الوقت بل و أصاب السنة بالإسفار بالصبح ففي الحديث الصحيح ( أسفروا بالصبح ) بل كان الصحابة على عهد رسول الله صلى الله عليه و آله إذا خرجوا من المسجد يرى الآخر بياض خد الآخر من بعد – تعبيرا على الإسفار –
وتقبل هذه الحقيقة بلا تعصب لمذهب أو رأي وهذه السنة
فضلا على أن تقويم أم القرى الذي بين يدينا متقدم على الوقت من (5) إلى (15) دقيقة – بين الصيف و الشتاء –
وهذا مشاهد لمن رصد الصبح و أنا وحد منهم وعليك و على بقية المؤذنين تحري الصواب بالأذان وعدم الصلاة قبل الوقت ونظر على سبيل المثال المؤذن الشيخ صالح بن عبد الله الفلاح في حي العزيزية مسجد عبد الله بن عباس رضي الله عنهما متى يؤذن لصلاة الفجر
فجزاه الله خيرا خير الجزاء على تحري وقت صلاة الفجر

وشكرا و المعذرة على الإطالة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صاحب الطبراني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-02-2013, 12:30 AM   #10
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
أنس الحربي is on a distinguished road
الله يرحم ضعفنا ، النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بالفجر من المائة إلى الستين آية . وقد صلى فيهم أبو بكر رضي الله عنه بالبقرة فقالوا كادت الشمس أن تطلع فقال لو طلعت لم تجدنا من الغافلين !!!!!
أما نحن اليوم فليس عندنا من السنة إلى سنة التخفيف !!!!
أنس الحربي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19