عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-07-2005, 12:15 PM   #1
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
خطة النشاط ...... ...ياليت تعطونا رايكم بها .. سواء سلبا او يجابا ..من اجل التطوير

بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ / لزام اللزام
معلم منقول حديثا إلى محافظة البدائع
تخصص اجتماعيات
جوال /0503330241
مكان السكن والإقامة الدائم ( الرس )
عنوان ورقة العمل
كيف نعالج سلوكيات الطلاب من خلال فترة آلية جديدة مقترحة للنشاط وجعلهم أعضاء فاعلين في المجتمع يستفيد منهم الوطن و المواطن

* افضل المراحل التي يمكن ان يطبق هذا النشاط بها هي مرحلة المتوسط
* جميع أيام الأسبوع سبع حصص ما عدا يوم الاثنين*يوم ألاثنين الحصتين الأولى والثانية ينتهي اليوم الدراسي ويبداء نشاط إلى الساعة الثانية عشر ثم خروج الطلاب إلى منازلهم
* تدمج حصص الرياضة + الوطنية + الفنية مع فترة النشاط المدرسي وهذا يعني فائض ساعات بمقدار (أربع حصص + زمن الفسحة ) = ( 135 دقيقة + 15دقيقة فسحة ا ولى + 10 دقائق فسحة ثانية ) = ( 160 دقيقة ) =( ساعتين + 40 دقيقة )
* يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب رغبة الطالب بالدرجة الأولى ويتولى معلمين المدرسة + مشرفين خاصين مربوطين بالوزارة للإشراف على هذه الأنشطة أو مشرفي من إدارات التعليم


* ما الفوائد المتوقعة من هذا التقسيم ؟؟؟* عدم ملل المعلم والطالب من المدرسة وبالتالي سوف نقضى على التسرب الدراسي وعلى الهروب المستمر من المدرسة
* إتاحة الفرصة للمعلم وللطالب إن يزورا المختبر + المكتبة ولن نسمع إن المكان محجوز
* عندما يتم التطبيق خاصة على الابتدائي وبعدها المتوسط سوف تكّون لدي طلاب الثانوية والجامعية منطلقات محددة سواء في القراءة أو المهن أو المخترعات يسير عليها في المستقبل
* سوف يكون هنالك مجال لرفع مستوي الطلاب الذين يحتاجون لعناية خاصة ( بعمل دروس مبسطة سواء من قبل المعلم أو من قبل الطلاب المميزين في المدرسة لمن هم اقل منهم مستوى ومرحلة والتي سوف يكون لها فوائد تغني عن الدروس الخصوصية وعن العزوف عن التعليم وكذلك القضاء على إرهاق الأسر اقتصاديا
* سوف يكون هنالك رعاية للموهوبين وذلك بتقديم برامج خاصة تنمي مهارات الإبداع لديهم وتصقل مواهبهم وتجيب عن تساؤلاتهم التي قد لا يجدها في غرفة الصف لان المعلم مطالب بمنهج وفي زمن وفي تعامل مع كافة الطلاب مما يقتل الموهبة لدي الموهوب ويفقده الرعاية التامة
* لن يذهب مع المعلم إلى تلك الأماكن إلا طالب يهوى تلك الأماكن وبهذا سوف يكون العمل ممتاز ( كأنك باليابان .... )
* دايم معلم الفنية والرياضة يعاني الأمرين من الطلاب الذين ليس لديهم رغبة في هذين التخصصين
* الطلاب الذين يهوون الرياضة أو الفنية سو ف يكون العدد مناسب لكل من المعلمين وبهذا سوف يكون لهما تأثير كبير وفوائد في الإنتاج أكثرمن ذي قبل
* سوف تخرج لنا مواهب وأفكار من الطلاب الذين ينخرطون في الأنشطة المختلفة
* سوف يكون قضاء على البطالة من خريجين المهني من مختلف التخصصات أذا تم التنسيق معهم فيما يتعلق في أنواع المهن وبالتالي يعلمون الطلاب المبادئ الأساسية في المهن
* سوف استطيع أن أصلح سيارتي بنفسي. إذا تعطلت ولن احتاج إلى واحد يتعلم بسيارتي وأعطية 100 ريال لكي يركب مساحات للزجاج الأمامية ......
* سوف نقضى على المشاحنات بين الطلاب لأننا سوف نقضى على الروتين الاسبوعى وهي حصص من السابعة يوم السبت إلى الواحدة يوم الأربعاء ...
* قد يقود هذا العمل لتقليص الغياب من قبل المعلمين لأنة لا يحصل الملل
* سوف يحصل تقليص لعدد الحصص على الطلاب
* سوف يكون هنالك فرصة للمعلمين المبدعين وأصحاب الأفكار العلمية أو الأدبية من نثر ما تجود به قرائحهم في مختلف مجالاتهم في مكان خاص في المدرسة لا ن المدرسة هي بيت التعليم والتعلّم
* سوف يكون هنالك فرص لأخذ الطلاب لزيارة مَعلَمٍ ما أو تطبيق تجربة علمية أو زيارة أو رحلة لان الوقت كافي لمثل هذه الزيارات أو الرحلات ... سواء أكانت قريبة أو بعيدة
* سوف تنمي لدي الطالب روح العمل الجماعي العلمي
* سوف تجعل الطالب يتجرد من بعض النظم المدرسة المقننة والتي في الغالب تعيق تفكير الطالب وتخلق حواجز وهمية بينة وبين المعلم أو المجتمع
* سوف ادمج التعليم النظري بتعليم عملي وهو ا أفضل أنواع التعليم
* سوف اقضي على الجهل الحديث بعدم تعلم الكمبيوتر
* سوف أقيم نشاط مثمر لان الوقت كافي
* سوف أتمكن من معالجة سلوكيات الطلاب عبر وسائل مختلفة ( محاضرات + حوارات مباشرة + مجلات ومطويات وعبر صحائف حائطية .............) (( اى أنني سوف اجبر كل شباب المملكة بحضور المحاضرات سواء ا كانوا صالحين أو طالحين وليس كما يحدث في الوقت الحاضر بان يحظر المحاضرات الشباب الصالح فقط بينما الشباب المحتاج لهذه المحاضرات يكون في الشارع ولا يحظر ( فالحضور هنا إلزامي للفائدة )
* سوف استطيع ترسيخ بعض العادات الحميدة للطلاب ( الاعتماد على النفس , احترام العمل , احترام الزملاء , احترام المعلم , احترام النظام ................. )

* سوف اكسر الحاجزالنفسى لطلاب لمزاولة الحرف التي يتعقدون أنها وضيعة ( كالكهرباء + النجارة + السباكة + الادراة لبعض التموينات + الميكانيكا +........................ ولهذا سوف نرى الأثر خارج المدرسة وبهذا سوف نودع العمالة التي تعيش على ارض الوطن الغالي

العبارات السابقة قابلة للتطبيق على مدارس البنات فالمهن ( الخياطة , ......................)



المعوقات المتوقعة1/ توفر المكان المناسب
2/ توفر الميزانية المناسبة
3/ توفر الطاقم الكافي
4/ توفر التشجيع ا لأولي لحين معرفة وظهور النتائج
5/ عدم وجود رعاية من قبل ( المؤسسات الخيرية أو المؤسسات الأخرى )
6/ عدم وجود حملة إعلامية كافية ( صحف وتلفزيون وإذاعة )
7/ وعي المعلم لأهمية هذه الخطوة في التأثير طويل الأجل وكذلك القصر على الطالب
8/ توفير الفرص الوظيفية الأولية ورعايتها من قبل أطراف أخري



الحلول المطروحةالنقطة الأولى / توفر المكان المناسب • في المدارس الحكومية
• يمكن وضع أماكن في زوايا الفناء الخارجي وخاصة لاماكن الحرف ( النجارة , الحدادة , الكهرباء , التفصيل والخياطة , الصيانة للأجهزة الالكترونية )
• تحديد أماكن للتجارب الزراعية أو الحيوانية في أماكن مخصصة كزوايا أخري في المدرسة
• إقامة النشاط الأدبي في المكتبة
• إقامة النشاط البحثي في المكتبة
• أقامة النشاط العلمي في المختبر
• إقامة النشاط الفني في أما كنها المخصصة
• إقامة النشاط الرياضي في أماكنها المخصصة
• أقامة النشاط الثقافي في الصالات الداخلية للمدرسة أو في المسارح
• إقامة النشاط الكشفي في أماكن مخصصة
• إقامة نشاط الرحلات في الخارج المدرسي ( سواء رحلة علمية او زيارة مَلمَ او دائرة .......... )
• ==
في المدارس المستأجرة
يمكن تطبيق السابق قدر المستطاع أو عمل خيام بنظام التأجير أو ا لرعاية في فناء المدرسة أو خارج الأسوار إذا كان في القرى


النقطة الثانية / الميزانية المناسبة • عمل إحصاء للتكلفة حسب عدد الطلاب
• عمل إحصاء للتكلفة حسب نوع المهن المراد تفعيلها
• الخروج بتقدير يتم رعايته عبر
1- وزارة التربية والتعليم
2- المؤسسات الخيرية
3- الشركات الداعمة
4- رجال الأعمال
5- أوقاف خاصة
6- استحداث ميزانية خاصة من قبل الدولة
7- اكتفاء ذاتي من قبل الطلاب وأولياء الأمور
8- الأعمال التطوعية من قبل المشرفين والقائمين في الإشراف على الأعمال المهنية من غير المعلمين
النقطة الثالثة ( توفر الطاقم الكافي ) • للإشراف التقني وا لفني , الأيدي العاملة المدربة ...... من خريجي كليات التقنية + خريجي التدريب المهني ....
• ممكن الاستعانة ببعض ( معلمي الرياضة + الفنية ) من مدارس أخري .... أو الاستعانة بمشرفي من إدارة التعليم وهو الأساس لأنهم المفترض تميزهم ولهذا الاستفادة منهم يوم في الأسبوع ا مرا مطلوبا ...............
• ما يتعلق ببقية الأنشطة ( الطاقم من المعلمين + يتم التنسيق مع مكاتب الدعوة والإرشاد لتوفير طلاب علم لكي يوعوا الطلاب سواء في مجال الدين الصحيح عبر المحاضرات أو مجالات أخري ...., ................ وتوفير الطاقم التوعوي الصحي بالتنسيق المسبق مع مراكز الصحية سواء الإدارة الصحية المدرسية أو المراكز الصحية أو المستشفيات .................



النقطة الرابعة ( توفر التشجيع لأولي )
• توضيح الفكرة للمسؤلين
• بيان أهمية كون الفكرة سوف تخاطب طلاب في مرحلة عمرية مهمة (مرحلة التغير الفسيولوجي للجسم وخاصة في المرحلة المتوسطة ) أي فترة المراهقة .... ولهذا يجب تعميق أفكار عندما يقتنع بها ا لطالب سوف تكون الطريق الذي سوف يناضل من اجل تحقيقه وبهذا سوف نصرفه عن كثير من الانحرافات وسوف نقوم برعايته من البداية حتى يتعدي مرحلة الخطر .......
• بيان أن هذه الفكرة سوف تكون خير معين في إقامة وطن مُنتج نعم مُنتج.... يتعلم أساسيات في بيت الّتعليم الأول المدرسة ... ويصقل مواهبه بنفسه بعد هذه المرحلة من تجارب في أماكن متخصصة أو في سوق العمل مباشرة وبهذا سوف نخلق جيل منتج ..... يكفينا بشكل كبير من الأيدي العاملة الأجنبية في كثير من المجالات ...................
• توضيح الفكرة للجميع بان علينا التجربة فإن نجحنا فهذا ما نريد وإن لم يكن ذلك فالمواطن و الوطن يستحق عمل تجارب من أجلة ..............

تبقى مرحلة التطبيق

نحتاج لمدير إدارة تعليم تفويضي يستطيع اتخاذ بعض القرارات بنفسه ...وليس مدير تنفيذي يتلقى قرارات من الآخرين فقط دون أن يكون له دور في التطوير و العمل

أخوكم المحب لكم
لزام اللزام



. ننتظر الاراء حو ل امكانية التطبيق ................ هل هي مستحيلة ....؟

استبيان حول النقاط السابقة ارجو ا من الجميع تعبئتها ووضعها هنا .....
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar استمارة استبيان.rar‏ (7.7 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 15)
لزام غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-07-2005, 01:32 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
منعج is on a distinguished road
ما شاء الله عليك
إبداع ... إبداع
نتمنى أن يستفاد منه ويطبق
وإن كنت لا أتوقع ذلك
منعج غير متصل  
قديم(ـة) 26-07-2005, 09:09 PM   #3
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
الاخ منعج ................


مشكور على المرور وا لتعقيب ............. وعتقد ان التطبيق في مدرسة على سبيل التجربة لا يضر ا بدا......


وننتظر البقية ( هل بالامكان ان تطبق ..................؟ هل ما قلتة من فوائد ممكن حصولها ...؟ )
لزام غير متصل  
قديم(ـة) 27-07-2005, 12:12 PM   #4
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ياخ 00 لزام 00 الصراحة افكار رائعة وجيده بس وين من يطبقها على ارض الواقع 00 ولدينا الكثير من الافكار والمقترحات التي تهم التعليم في محافظة الرس ولكن لاحياة لما تنادي 00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 27-07-2005, 01:19 PM   #5
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
الاخ حصاة بعيران .........

هذه الفكرة لا تكلف اي شئ .................. ولا تغير من مناهج التعليم ................ ولكن تطور اساليب التعليم و الانتقال من التعليم النظري الى التعليم التطبيقي ..........................

فلماذا لا يتم التطبيق .....................؟ اليس الهدف هو تطوير ابناء الوطن ومن ثم الوطن و الامة الاسلامية ...؟


ما المانع من التطوير اذا كان لا يكلف شئ على الاطلاق ......؟؟؟؟


.
لزام غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19