عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-03-2013, 05:02 PM   #1
عضو بارز
 
صورة أهل الحزم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
أهل الحزم is on a distinguished road
حديث العـِرباض بن سارية ( وعظنا رسول الله ....

بسم الله الرحمن الرحيم
عن العـِرباض بن سارية -رضي الله تعالى عنه
قال وعـظـنا رسول الله -صلي الله عليه وسلم
موعـظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها الدموع، فـقـلـنا :- يا رسول الله ! كأنها موعـظة مودع، فـأوصنا. قال :- (( أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة، وإن تَأَمَّر عليكم عبد، فإنه من يعــش منكم فسيرى اخـتـلافـا كثيرًا،
فعـليكم بسنتي وسنة الخفاء الراشدين المهديين
عـَضُّوا عـليها بالـنـواجـذ، وإياكم. ومـحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلاله
)).
(وقوله السمع والطاعة) يعني لولي الأمر، ومعروف أن المقصود بولاة الأمر هم الأمراء الذين يتولون أمر البلاد والدين والدنيا ، والعلماء الذين يتكلمون بشر ع الله فيفتون ويقضون بشر ع الله ، والمقصود هنا الأمراء ؛ لأنه قال :
(وإن تأمر عليكم عبدٌ) يعني رقيق .
(فعليكم بالسمع والطاعة فإنه)
(قال فإنه ) هذا تعليل (من يعش منكم ) يعني من سيعيش وتطول به الحياة
(فسيرى اختلافاً كثير)
والاختلاف آفة من الآفات ، ومرض من الأمراض لذلك حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم
ما الذي يعالج هذا الاختلاف هو السمع والطاعة وهو أن تتوحد الأمة على أمير لهم ، ولا
يتفرقون عليه
ولو تفرقوا واختلفوا كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم. ما الحل
قال بعد ذلك :(فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين) كأنه يبين لنا الضابط الذي يضبطنا في حالة الاختلاف ، وأوضح لنا الطريقة وهي:
(عليكم بسنتي )
الرسول عليه الصلاة والسلام
يقول : عليكم بطريقتي ، وسيرتي ، ومنهجي ، وسيرة وطريقة الخلفاء الراشدين من بعدي،
الذين هُدوا إلى الحق
(عضوا عليها بالنواجذ) النواجذ نهاية الأضراس فالنبي صلى الله عليه وسلم يمثلُ على التمسك بالسنة كمن يعضُ على الشيء بقوة .
(عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ) هذه كما هو معلوم أداة تحذير .
(ومحدثات الأمور ) يعني التي تُحدث في الدين ، (لأن كل بدعةٍ ضلالة )
هذا الحديث العظيم
يمثل المنهج للأمة وللأفراد والنبي صلى الله عليه وسلم هنا أعطانا القواعد الكبرى في السير في هذه الحياة التي تعصمنا من الفتن العظيمة ، ومما يقع في أحوال هذه
الدنيا من متقلبات.
القاعدة الأولى : تقوى الله عز وجل ، وتقوى الله معناها الارتباط بالله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه .
بأن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية وتقوى الله يعني
أن ترتبط بالله . وبأوامر الله ، واجتناب نواهيه وتعمل بأمر الله على نورٍ من الله ترجو ثواب الله ، وأن تجتنب معاصي الله تخشى بها عقاب الله عز وجل .
إذاً هذه هي التقوى ، ولذلك ارتبط اللفظ بالفعل التقوى من الوقاية ،
القاعدة الثانية :وحدة هذه الأمة على إمامها هذه الوحدة تتطلب
السمع والطاعة بالمعروف في غير معصية لله عز وجل .مهما كان هذا الإمام ، فإن كان من أهل الطاعة ، فحسن وهو الأولى ،
وإن كان ممن عليه التقصير ، وعليه ما اخذ وفيه اخطأ لكن اجتمعت عليه الأمة وبايعته وأصبح إماماً لها فوجبَ السمعُ والطاعة لهذا الإمام .
ولذلك تكاثرت النصوص في القرآن وفي السنة ، وفي أحوال السلف على هذا ألعاصم الكبير ،
للسير في هذه الحياة هو وحدة الأمة على إمامها والسمع والطاعة في غير معصية الله .
ولذلك جاءت النصوص كما في قوله سبحانه وتعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ
وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ( اسمعوا وأطيعوا وإذا استعمل عليكم عبدٌ حبشي كأن رأسه زبيبة ) هذا إشارة إلى حتى وإن كان رقيقاً ،
لكنه ولي الأمر ، واجتمع عليه الناس ، فحينئذٍ يجب علينا السمع والطاعة له.
ووردت أيضاً أحاديثٌ أخرى من مميزات هذه الطاعة في دين الله،
فأنت تطيع ولي الأمر في أي أمر من الأمور هو عبادة لله عز وجل .
فالطاعة عندنا ليست طاعة حزبية ، وليست طاعة سياسية ، وليست طاعة لمصلحة معينة ، إنما
الطاعة هنا ربانية أنت ترجو فيها الأجر والثواب إذاً الطاعة بين إمام الأمة وعامة الناس هي طاعةٌ ربانية بمعنى
أنها عبادة لله عز وجل يرجى الثواب،
ليست طاعة كما هي في الأحزاب ، في الفرق ، في ، في ، يعني لتلاقي مصلحةٍ معينة بين هؤلاء الناس ، ليس الأمر كذلك بل الأمر طاعة ربانية
والله سبحانه وتعالى ربط في الآية
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ
وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ

فدل على أن هذه الطاعة المتعاطفة كلها في نسقٍ واحد .
إذاً ألعاصم ، من الفتن والمشكلات والقواصم ، والمصائب ، هو وحدة الأمة تحت ولي أمرها،للسير بهذه الأمة في هذه الحياة
القاعدة الثالثة : التحذير من الاختلاف
وهنا النبي - صلى الله عليه وسلم – حذر عن الاختلاف ، وربط هذا التحذير في قضية السمع والطاعة للإمام ،
ما يقول واحد من الناس: والله الأمة أجمعت على الإمام هذا وهو فيه من المعاصي بكذا وكذا وكذا ، واحد اثنان ثلاثة ، وأفسد البلد بكذا وكذا وكذا ، واحد اثنان ثلاثة ، إذاً : يجب الخروج عليه ،
لا هذا لا يجوز شرعا لان هذا الإمام أجمعت عليه الأمة في المصالح العامة ، فلا يجوز الخلاف فيه .
ولو سأل احد وقال :- من الذي يحدد المصالح العامة ؟
نقول يحددها أهل الحل والعقد من الأمة ولا يجوز أن يحلها أي واحد يقرر ويقول لا أنا لها لستم أنتم وأنا لي رأي ،
نقول له رأيك لك أنت
فيما تعتقد بينك وبين الله لك ذلك ، والله سيحاسبك
وليس لأحد عليك طريق .
لكن إذا كان الأمر يتعلق بمصلحة الأمة ، لا ،
هناك إمام وهناك أهل الحل والعقد هم الذين يحكمون في المصالح الكبرى التي لا يحددها الأفراد ،
وإنما تحددها المجامع
يحددها أهل الحل والعقد ، الاسم لا يضير سميناهم : أهل الحل والعقد ، سميناهم العلماء أو المشايخ هذه مصطلحات ومسميات ، يهمنا : المصالح العامة .
الذي يخالف هذه الأمور ، هو المختلف الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم
فقال :
( فإنه من يعش فسيرى اختلافاً كثير)
إذاً : الذي يخالف في هذه الأشياء مذموم .
وخارج عن أهل ألسنه والجماعة وعاص لله ورسوله
قال صلى الله عليه وسلم {من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه }
ثم إنَّ فلاح الأمة ونصرها مربوط بقوة الاجتماع والوحدة التي انطلقت من وحدة الإمام ، وأن هزيمة الأمة وذلها مرتبط باختلافها فيما بينها .
ولذلك جاءت الحكمة للعدو يقول "فرق تسد" لما تتفرق الأمة شيعاً وأحزاباً سادها عدوها وضعفت وتفككت ، لكن كلما اتحدت كلما كانت قوية منصورة
إذاً عامل الاتحاد هو قوله صلى الله عليه وسلم
(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) كلما سرتُ على طريقة النبي
صلى الله عليه وسلم ، وطريقة الخلفاء الراشدين ضاقت دائرة الخلاف وتقوت دائرة القوة والوحدة ، والاتحاد .
فلذلك الطريق السليم هو التمسك بسنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم
وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده رضوان الله عليهم،
إذاً من هذا الحديث توحدت معالم أساسية كبرى للسير في منهاج الأمة إلى النجاة ،
هذه المعالم هي في الوقت نفسه عواصم من قواصم الفتن ، والزلات ، والمصائب في أي
عصر إذا اتفقت عليها الأمة
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-03-2013, 11:04 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
جزاك الله خيرا ونفع بما ذكرت وحفظ الله بلادنا وولي امرنا
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-03-2013, 11:48 PM   #3
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

أهل بك أستاذي الكريم ( أهل الحزم ) جزاك الله خيراً على طرحك هذا الحديث الذي من المؤسف أن بعض المغرربهم يتجاهله .
أسأل الله أن يجعلنا من المطيعين لله ولرسوله ولولاة أمرنا .
حفظ الله لنا ولاتنا وأعزهم وأعز بهم بلادنا .
لك تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-03-2013, 12:26 PM   #4
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough
جزاك الله خير
ونسأل الله أن يرزقنا حسن الاتباع
لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-03-2013, 02:13 PM   #5
عضو فذ
 
صورة ابوتميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: الرس
المشاركات: 6,478
قوة التقييم: 0
ابوتميم is on a distinguished road
جزاك الله خيرا اخي الكريم على طرحك النافع ..

نسال الله أن يرزقنا اتباع السنة والعض عليها بالنواجذ ..

وحفظ الله ولاة امرنا ورزقهم البطانة الصالحة التي تعينهم على الحكم بشريعة الله ..

اللهم احفظ بلادنا من كيد الكائدين واجعلها شامخة ابيه .. يا رب

تحيه طيبه لك
ابوتميم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-03-2013, 07:34 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 576
قوة التقييم: 0
قوافل الدعوه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوتميم مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا اخي الكريم على طرحك النافع ..

نسال الله أن يرزقنا اتباع السنة والعض عليها بالنواجذ ..

وحفظ الله ولاة امرنا ورزقهم البطانة الصالحة التي تعينهم على الحكم بشريعة الله ..

اللهم احفظ بلادنا من كيد الكائدين واجعلها شامخة ابيه .. يا رب

تحيه طيبه لك
قوافل الدعوه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-03-2013, 10:22 PM   #7
عضو بارز
 
صورة أهل الحزم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الــــرس
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
أهل الحزم is on a distinguished road
الأخوان
علي سليمان الدويش
[إبن الحزم]
المهاجر
ابو تميم
قوافل الدعوة
شكرا لمروركم
جزاكم الله خيراً على مروركم وإضافاتكم
أسأل الله أن يجعلني واياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه .
والله يحفظ لنا ديننا الذي هو عصمة امرنا وعزنا و يديم علينا أمننا ويحفظ لنا ولاة امرنا ويوفقهم الى بطانة صالحه تحثهم على الخير وتدلهم عليه.
__________________
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى من خشية الرحمن باكيتان
أهل الحزم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19