عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-03-2013, 05:18 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
مأذوني الأنكحه وأخذ المال من الناس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير على الجميع

هناك ملاحظة على (بعض ) مأذوني الأنكحه وهو انهم يأخذون المال ممن يعقدون له 500 ريال او اكثر وهذا منذ سنوات

طويله علما بأن النظام يمنع ذلك منعا بااااااتا ويحذر من اخذ الاموال من الناس مقابل هذا العمل علما بأن المأذون يؤخذ

عليه اقرار بعدم اخذ المال وان عمل مأذون الانكحه (تبرع ) من الشخص لايجوز له اخذ اي مقابل عليه 000 واعرف

شخصيا من تم فصله من عمل مأذون انكحه بسبب انه ثبت عليه اخذ اموال من الناس مقابل العقد 0000

واعلم ان منهم من يأخذ الى الان 500 ريال فليتق الله اولئك 0000 ولنكن جميعا ضد جشع وطمع هؤلاء 000

وانا اعلم ان هناك من سوف يقول انه رزق لهم 000فأقول ان الرزق لابد ان يكون حلالا وهذا المال مخالفه صريحه للنظام 00 علما بان جميع المأذونيين يؤخذ عليهم اقرار وتعهد بان العمل تطوعي لايؤخذ عليه مقابل ومن يثبت عليه ان اخذ يفصل من عمله كمأذون

فانا اقول للجميع قفوا صفا واحدا ضد هؤلاء وضد جشعهم وطمعهم
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-03-2013, 05:37 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
تحديد أجر مأذوني الأنكحة بأقل من 500 ريال.. وإنذار وإيقاف تراخيص 120 مخالفاالبابطين: السعي إلى التكسب والاسترزاق يدخلهم في نفق المحاذير بسام بادويلان - مكة المكرمة السبت 14/01/2012 كشف مدير عام الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة والمستشار في وزارة العدل محمد عبدالرحمن البابطين لـ «المدينة» عن مقترح يدرس الآن في ادارته يتعلق بإقرار حصول المأذونين على أجر مادي محدد من خلال طرفي العقد ، على ان يكون أقل من 500 ريال . وقال : إنه سيتم رفع الاقتراح إلى وزير العدل لاتخاذ الإجراء النظامي حيال إقراره من عدمه. واضاف: إن وزارة العدل تدرس حاليا صياغة لائحة خاصة بمأذوني الأنكحة وفقا بما استحدثت من تعليمات وإجراءات وتفصيلات من قبل لجنة مشكلة لإعادة صياغة اللائحة التي تهدف إلى استحداث آلية للتعامل مع الضبط والوثائق بما يعزز جانب السلامة وضمان الاجراءات . واكد ان اجراء عقود الأنكحة قائم في الأصل على عمل الاحتساب، وأن السعي إلى التكسب والاسترزاق من خلال هذا العمل سيدخله في نفق عدة محاذير، مشيرا الى أن طبيعة العمل الحالي يقتضي الاحتساب أكثر من الاسترزاق. وفي ذات الإطار أصدرت لجنة النظر في مخالفات المأذونين بوزارة العدل أكثر من 120 قرارا منذ إنشائها شملت كافة العقوبات التي تضمنت الإنذار والإيقاف وإلغاء الترخيص حسب نوع المخالفة، وصنفت المخالفات وفقا للتوزيع التالي : 60 % نسبة المأذونين الموقوفين عن العمل أي ما يعادل 72 مأذونا و 40% نسبة التراخيص الملغاة أي ما يعادل 48 ترخيصا ملغى و نسبة 20% نسبة الإنذارات الموجهة للمأذونين المخالفين أي 24 إنذارا . وأشار البابطين إلى أن لائحة مأذوني عقود الأنكحة، الصادرة بقرار من وزير العدل بناء على المادة التنظيمية رقم 69 من نظام تركيز مسؤوليات القضاء الشرعي والتي نظمت عمل المأذونين بما في ذلك كونه محتسبا، وتنظم آلية مأذوني الأنكحة من الناحية المهنية، وعرّف المأذون بأنه الشخص المرخص له بالقيام بإبرام واستخراج عقود الأنكحة احتسابا بدون أجر مادي، وكذلك ما يتعلق بالشروط المنصوص عليها بمنح الترخيص وما يتعلق بالعقوبات التي تطبق على المخالفين من مأذوني عقود الأنكحة أي مخالفة بما فيها أخذ مبالغ مالية من طرفي العقد، وما نصت عليه المادة 69 في فقرتها ( أ ) و ( ب ) وهي : « الإنذار وإلغاء الترخيص والإيقاف عن مزاولة ألمأذونية « . وأوضح أن هناك لجنة مختصة لإقرار العقوبات على المأذونين المخالفين وتطبيقها، بعد فحص المخالفة والتحقيق مع المخالف، ومن ثم يتم إصدار القرار وفقا لنوعية العقوبة ومن ثم يقوم وزير العدل بالموافقة عليه. وبين أن العقوبات اختيارية من حيث التطبيق وليست إلزامية من حيث الترتيب، ملفتا إلى أن اللجنة المختصة للنظر في مخالفات المأذونين هي الجهة المعنية بتشخيص المخالفة وإقرار تطبيق العقوبة المناسبة عليها. من جانبه قال اقاضي الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة عبدالرحمن العجيري: إن المأذونين ينبغي أن يحترموا اتفاقهم مع وزارة العدل لأنهم وافقوا على مزاولة المهنة احتسابا، ووقعوا بالترخيص، لذا يجب أن يلتزموا بذلك الاتفاق لأنهم طلبوا الاحتساب لوجه الله تعالى، ولا أن ينفردوا بالزوج في المطالبة، ويطلبون منه الحصول على الوثيقة الخضراء في وقت آخر بدلا من إنهاء إجراءاتها في الوقت نفسه، وتعقيده بطلب المراجعة بعد يومين بسبب المماطلة للحصول على الأجر، لاسيما وأن لترخيص الذي حصل عليه المأذون مكتوب عليه احتساب لوجه الله تعالى « . وأقترح العجيري عمل إحصائي للذين يأخذون مقابلا، وإعادة النظر في الاحتساب وفقا للدراسة وبما يتماشى مع الشريعة ووفقا للمصلحة والنسب الأكبر أو اللجوء إلى تعيين أشخاص برواتب لكي يستفيد أطراف العقد، مشيرا إلى قول الله تعالى : « يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود « ، لأن الحصول على المال يعتبر مخالفة، لذا يجب أن يدرس اقتراح تعيين من أئمة المساجد أو من وزارة العدل، أو أن يحتسب هؤلاء في عملهم في إعانة المتزوجين وعمل الخير والاكتفاء براتبه الذي يتقاضاه من عمله. وحسب تعميم وزارة العدل وبناء على ما رفع قاضي محكمة الضمان والأنكحة بخطابه رقم 674/1 بخصوص مأذوني الأنكحة وما ظهر له من أن الأغلبية منهم لم يلتزموا بما أعلنوه عند التقدم للحصول على التصريح بأنهم سيقومون بذلك العمل احتسابا للأجر من الله، ولكنهم لجأوا إلى أخذ مبالغ من المال، وأنه لمس ذلك من خلال تذمر بعض المواطنين، ونظرا إلى أن الإذن الصادر من القضاة بإجراء عقود الأنكحة صادر للمأذون له على أساس كونه تبرعا واحتسابا. وأكد التعميم الصادر من الوزارة على جميع المأذونين مطالبتهم بالالتزام بذلك وعدم أخذ أي مبالغ من الناس مقابل إجراء أي عقد نكاح وأن من يثبت أنه أخذ شيئا من ذلك فسيسحب التصريح منه .
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2013, 05:58 PM   #3
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 95
قوة التقييم: 0
تركي أخو is on a distinguished road
طرح جميل
وزد على ذلك من يسأل متى يرغبون بعقد النكاح إذا كان بعد صلاة المغرب تعذر وإذا كان بعد صلاة العشاء رحب بذلك لأنه ضمن 500 وعشاء.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تركي أخو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2013, 06:01 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
ابن خلدون is on a distinguished road


لا يالغالي


انا أعطيه 1000 ريال

بس أهم شي يجي بالموعد المناسب للعروسين وللعائلتين

كثر الله خيره اللي يجي معنا بالبيت ونآخذ من وقته


وأقترح بأن يصرف لهم مرتب مقطوع


وشكرا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن خلدون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2013, 06:03 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 4,369
قوة التقييم: 0
ناصر بن علي العلولا is on a distinguished road
اخي معالي المستشار حفظك الله
عمل مأذوني الانكة صدقت احتساب الاجر
وهم الذين يطلبون من الوزارة هذا العمل النبيل
وفعلا يأخذ عليهم اقرار بعدم طلب اي مبالغ من
الناس نهائيا
@@@@@@@@@@
وبعد اطلاعي على موضوعك
اتصلت مباشرة على الشيخ صالح الفريدي
واسفسرت هل هذا الكلام صحيح
قال نعم واكد لي ذلك
@@@@@@@@
ولكني الاحظ بعض الناس فعلا يستحي
ويعطي المؤذون مبلغ اي مبلغ ويلزم عليه
والمؤذون لم يطلب منه شي
@@@@@@@@@@
فأعتقد انها خرجت من طيب نفس وعن رضا تام
وطيب خاطر
من اهل الزوجين
وبعد الزام المؤذون بأخذها
فحسب علمي لا ارى فيها بأسا
( ولا نحجر واسعا )
فجزاهم الله كل خير
وجعلها في ميزان حسناتهم
(ارجو ان تتقبل رأي بصدر رحب)
ناصر بن علي العلولا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2013, 09:04 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
شكرا للجميع على مرورهم

البعض منهم هداه الله هو الذي يطلب من الناس المبالغ واعرف احدهم عندما يكون العقد خارج الرس ولو قريب مثل قصر بن عقيل يطلب 1000 ريال وقال لي احدهم قبل سنوات اعطيت مأذونا 500 ريال وقال هذا قليل ولايكفي 0000
وطالما ان الدوله اشترطت عليك ان يكون العمل احتسابا فلماذا تأخذ منهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟وهل في هذه الحاله يعتبر هذا المال حلالاام حراما؟؟؟ والواجب الوفاء بالعقد والشرط
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-03-2013, 11:05 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 530
قوة التقييم: 0
ابو عبدالله الرس is on a distinguished road
جزاك الله خير يابو علي وانا اعرف ناس مأذونين انكحة يكتب العقد ويستوفي الشروط ولا يأخذ ولا ريال لكن زي ماقال الشيخ ابو علي
انه بعض الناس تكرما منه يعطي المأذون الذي عقد من باب المكافئة له وتطييب الخاطر
وهالحين ماهو لو يجيك عامل واحيانا تزود اجرته اذا اتقن الشغل فهؤلاء من باب اولى
لكن ان يشرط المأذون فهذه مستحيلة وكل على ماتعود عليه من الكرم والامور الفاضلة
لكن لانريد التعميم على جميع المأذونين
نعرف البعض جزاهم الله خيرا قد يأتي من مسافة لاجل التوفيق بين اثنين
وعسى الله ان يهدينا وييسر امرنا
واعتقد ان هناك مواضيع للطرح خير من هذه المواضيع اخذ او لم يأخذ
فلا نشغل انفسنا بما لم نكلف به من الامور التي لافائدة من الكلام فيها
ابو عبدالله الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-03-2013, 12:12 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو عبدالله الرس مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير يابو علي وانا اعرف ناس مأذونين انكحة يكتب العقد ويستوفي الشروط ولا يأخذ ولا ريال لكن زي ماقال الشيخ ابو علي
انه بعض الناس تكرما منه يعطي المأذون الذي عقد من باب المكافئة له وتطييب الخاطر
وهالحين ماهو لو يجيك عامل واحيانا تزود اجرته اذا اتقن الشغل فهؤلاء من باب اولى
لكن ان يشرط المأذون فهذه مستحيلة وكل على ماتعود عليه من الكرم والامور الفاضلة
لكن لانريد التعميم على جميع المأذونين
نعرف البعض جزاهم الله خيرا قد يأتي من مسافة لاجل التوفيق بين اثنين
وعسى الله ان يهدينا وييسر امرنا
واعتقد ان هناك مواضيع للطرح خير من هذه المواضيع اخذ او لم يأخذ
فلا نشغل انفسنا بما لم نكلف به من الامور التي لافائدة من الكلام فيها
احترم وجهة نظرك اخوي ابو عبدالله لكن االمسأله ليست مجرد فلان اخذ او ما اخذ المسأله هل يجوز ان يأخذ ام لا؟؟؟

طالما انه اتفق مع الدوله على الا يأخذ فلماذا يأخذ؟؟؟؟؟؟؟؟ المسأله يااخوان ليست تطييب خاطر كما يقول بعض الاخوان المسأله هل يحل له ان يأخذ ام لا؟؟؟؟ انا مقصدي من المقال ان نحترم العقود التي نبرمها سواء مع الدوله او مع غير الدوله (اوفو بالعقود )
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2013, 08:45 AM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
شكرا للجميع على مرورهم الكريم
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2013, 12:12 PM   #10
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 90
قوة التقييم: 0
سيرز is on a distinguished road
انا طلب مني 1000ريال وان بيتي بالرس
سيرز غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19