عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-04-2013, 10:11 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
رحمة الله عز وجل واسعة يابشر .

بسم الله الرحمن الرحيم



كُل من رأى رحمة الله عز وجل في عُلاه في البشر وغيرها من المخلوقات الحية يستغرب ممن قد يقوله بعض

المشايخ أو العُلماء أو حتى الافراد والمجتمعات في الفرد الذي قد يكون إجتنب عن قولهم أو حتى خالفهم في القول

ففي بساطة جداً يقولون لك أنت خالد مُخلد بالنار وجهنم مصيرك ياأيها الكافر المُخالف لشريعة الدين , والمُضحك المُبكي

بالأمر تجد إن الأمور الذي خالفتها أو إجتنبتها ليست من النص بشيء سواء بالنص القُرآني أو السُنة النبوية فهي أمور إجتهادية

بحته والغريب في الأمر والمُدهش إن العُلماء في حينه إختلفوا فيها , لكن فقد لأن الإجتهاد أصبح حيءً وإندثرت أقاويل

المُخالفين أصبح من الدين , مالك ومال عِباد الله أترك خلق الله لخالقهم لربهم يافقير الروح والمعنى والإيمان , لا تحكُم على بشر مالم يحكُم عليه النص .

أهذا ياشيخي العزيز دين
{وما أرْسَلْناكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعالَمين} .

سِعة الرحمن واسعة يابشر .


{وَرَحْمَتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيء} [الأعراف: 157].

{وما أرْسَلْناكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعالَمين} [الأنبياء: 108].

{رَبَّنَا وَسِعْتَ كُـلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُواْ وَاتَّبَعُواْ سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ} [غافر: 8].

{وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } [يوسف87].

{قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} [الأعراف165].





كتبه ثورة عقل في العاشر من أبريل من عام 2013 , نهاية أسبوع جميلة للكُل .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-04-2013, 01:27 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
يقتلون بأسم الدين وينحرون بأسمه ويكفرون خلق الإله بأسم الدين ويبغضون ويطردون ويفرقون بأسم الدين

وهم أبعد مايكونوا عن الدين وروح الدين وقيم الدين , متعنصرين ضد كُل من خالف قولهم حتى الدهماء

وهم اسوء بكثير فهم شياه تذهب اين ماوجدت مأكلها بغض النظر عن طيب المأكل وخبثه .


يُدافع عن الدين ولكنه بالحقيقة يُدافع عاطفته فالعاطفة طغت على العقل , مُضحك جداً حالنا .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2013, 01:47 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 19
قوة التقييم: 0
الســـالمي is on a distinguished road
قال تعالى : {‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء‏}‏

فكل من يموت على الشرك فهو خالد مخلد في النار

أما الحديث عن رحمة الله بعباده فإليكم هذا الحديث :

رجل جامع زوجته في نهار رمضان فجاء للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، هلكت، قال: مالك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينًا؟ قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر، والعرق: المكتل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أين السائل؟ قال: أنا، قال: خذ هذا فتصدَّق به، فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله؟ فوالله ما بين لابتيها – يعني المدينة – أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك .
هذا الرجل خرج من مجلس النبي صلى الله عليه وسلم والناس مستعدون يتوقعون النبي يأمر برجمه , فلماخرج والطعام على رأسه أخذ يأخذ الطعام وينظر قومه , فقالوا : ماشأنك ؟ فقال : جئتكم من عند أرحم الناس , ابن القيم رحمه الله قال هذا الرجل جاء بذنبه إلى رسول الله وخرج بطعام ستين مسكينا إلى بيته , فمابالك بمن يأتي بذنبه الى الله ...

اللهم اغفر ذنوبنا وتب علينا إنك أنت الغفور الرحيم

الســـالمي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2013, 04:26 PM   #4
عضو نشط
 
صورة ضامـي الشوق® الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
البلد: عنيزة
المشاركات: 87
قوة التقييم: 0
ضامـي الشوق® is on a distinguished road
ربنا تبارك وتعالى غفور رحيم وهو القائل (( وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم )) ولكنه في نفس الوقت شديد العقاب والعذاب !!
ضامـي الشوق® غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2013, 07:58 PM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
أنس الحربي is on a distinguished road
الحمد لله وحده . والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
المسألة لا تناقش بهذه الطريقة ولا تطرح بهذا الشكل . وسأكتب عدة نقاط أرجو أن يتأملها الجميع قبل الردود والتعليق ولا يلزم أن يرد عليها من قرأها أو يعلق عليها المهم أن تفهم فقط .
أولا:- نحن أمام تيارات متصارعة وكل من أخذ يرد على الآخر يتهم صاحبه بقلة الفهم وقلة العقل وهكذا وقد شبعنا من هذا الكلام ومن يتابع ردودهم على بعضهم يعرف هذا الأسلوب .
ثانيا :- الدين قد استقر بأصوله وقواعده منذ عهد قديم فليس وليد اللحظة ولهذا عندما تريد أن تفهم الدين وتعرف الطريق الصحيح اقرأ النصوص ثم انظر كيف تعامل معها النبي وأصحابه ومن بعدهم . وتجرد للحق . فانظر كيف كانت عبادة النبي صلى الله عليه وسلم . وانظر كيف كانت عبادة الصحابة من بعدهم وانظر كيف عاش الصالحون نفس صفات المؤمنين المذكورة في القرآن .
ثالثا:- لا ينبغي أن نأخذ طرفا من الدين وندع طرفا فإذا قلنا بأن رحمة الله واسعة لا بد بأن نقول وعذاب الله شديد لأن الذي أخبرنا عن الرحمة هو الذي أخبرنا عن العذاب فكيف نفرق بين هذا وهذا فالذي قال (نبيء عبادي أني أنا الغفور الرحيم ) هو الذي قال في نفس الآية (وأن عذابي هو العذاب الأليم). فالقرآن واحد
رابعا :- من علامات إيمان العبد بسعة رحمة الله عمل الأسباب المؤدية إلى هذه الرحمة لأن العبد في هذه الدنيا إذا اقتنع بشيء بذل قصارى جهده في الحصول عليه . فمن آمن أن رحمة الله واسعة مباشرة سيبذل قصارى جهده ببذل الأسباب المؤدية إليها تماما كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما قام حتى تورمت قدماه وفعل بعده أصحابه كما فعل وسار الصالحون على هذا النهج إلى يومنا فلم يقعدوا ويتعللوا بسعة رحمة الله وفعل النبي هو الترجمة الصحيحة للنصوص لأن الإنسان يعلم بأن رحمة الله الواسعة إذا أخطأته مع سعتها فليس له مكان إلا النار فما بعد رحمة الله إلا العذاب فهم يخشون أن تفوت هذه الرحمة فلا يبق لهم إلا عذابه ولهذا اقرؤوا سيرة الصالحين ابتداء من الرسول الكريم وهو القدوة ثم من سار على نهجه .
خامسا :- الباحث عن الحق فعلا لا يأخذ بعض الادلة ويترك بعضها ففي قوله تعالى في الأعراف (ورحمتي وسعت كل شيء ) هذا حق ولكن ماذا قال الله في بقية الآية (فسأكتبها للذين يتقون) ثم ذكر صفات هؤلاء المتقين في هذه الآية وفي الآية التي بعدها فهذه الرحمة قد كتبت لأناس محددين وبين الله لعباده لمن تكون هذه الرحمة إنها للمتقين فمن هم المتقون ارجعوا إلى ما قاله العلماء في تعريف المتقين . لماذا نأخذ نؤمن بأن الرحمة واسعة فقط ولا نؤمن بأن الله كتبها للمتقين .
سادسا:- النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك الأمة على جهل أو في ظلمات بل جاء الحق واضحا فبين صلى الله عليه وسلم أن كل الطوائف في النار إلا طائفة واحدة ثم أعطانا صلى الله عليه وسلم المقياس الحقيقي لهذه الطائفة (من كان على مثل ما أنا عليه واصحابي)
سابعا :- أكثر ما نقرأ في النقاشات ردود شخصية ودفاع عن تيار معين ليس بحثا عن الحق وهذا في غالبها وليس في كلها . ولهذا نجد أن كثير من المتحمسين يقول كلام ويردون بعبارات هي ليست من أساليب العلماء ولم نسمعها من كبار المشائخ إنما هم أناس معينون تأخذهم العاطفة ويأخذهم الحماس فيرد عليك وكأنه من أكبر العلماء بينما لو طرحنا نفس الموضوع مع أحد كبار المشائخ لكان الأسلوب يختلف .
ثامنا:- قد يوجد أناس عندهم نفاق ويطرحون قضايا فقط للإثارة وهؤلاء لن يقتنعوا حتى لو جئت لهم بآية صريحة في الموضوع ولهذا لماذا يتعب الإنسان معهم ويتشنج ويستميت الحق واضح . وكم من شخص يتكلم ويتفلسف في الرد والاستدلال وهو لا يحسن الصلاة . وبعضهم تعرفه من طريقة استدلاله وخاصة من جرب شيء من طريقة استدلال العلماء .
تاسعا:- البعض لا يفقه شيئا بالظروف فيأخذ تصرف معين ويبني عليه حكم ويصنف على ضوءة مع أنه لا يدري عن الخلفيات والظروف التي وقعت فيها الحادثة وهذا يدل على الجهل بالسنة لأن هناك قضايا عينية معروفة لم يتصرف معها النبي صلى الله عليه وسلم على ما يتوقعه الشخص لأن لها ظروفها ولها أحكامها مثل قصة حاطب وتخيل لو فعل مثلها شخص الآن . ومثل الشاب الذي جاء يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم بالزنا ومثل شارب الخمر الذي جلد أكثر من مرة ومثل ومثل ومثل .. فالقضايا العينية لا تتخذ دليلا ولا تصلح قاعدة بأن يبنى عليها حكم بحيث تقول فلان منهجة كذا أو على طريقة كذا بناء على موقف معين لأنه ربما فعل ذلك الموقف لظروف معينة فارتكب أخف الضررين وأنت لا تدري
عاشرا:- الأهم من هذا كله أن تحاسب نفسك هل أنت على الحق أم لا ؟ ولهذا انظر إلى صفات أهل التقى في القرآن ثم انظر كم صفة من هذه الصفات موجودة فيك من الخشية لله والخشوع والبكاء من خشيته وقيام الليل والصدق والإخلاص كلها مذكورة في القرآن فانظر كم هي الصفة الموجودة في حتى تضمن نفسك ! وهذه المسألة ليست بالسهلة ولهذا أفضل الصحابة وأعلاهم درجه كانوا يخافون من النفاق أو من الزيغ بل كان القدوة وهو رسول الله يخاف على نفسه من عدم الثبات فكان كثيرا ما يدعو بالثبات أما نحن فكأننا متأكدون بأننا على حق وأننا سنموت عليه نرد ونتكلم وأنتم يا بني فلان وأنتم يا بني فلان وانتم طائفة فلان وهلم جرا .
وأخيرا : التقوى والهداية ليست كلاما يردد ودعاية يدعيها كل أحد وهناك آية يسميها العلماء آية الاختبار ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني ) فهذا هو الضابط الشرعي . فارجع إلى كتب الحديث وما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وانظر هل أنت متبع أم لا .
أنس الحربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2013, 12:29 AM   #6
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثورة عقل مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم



كُل من رأى رحمة الله عز وجل في عُلاه في البشر وغيرها من المخلوقات الحية يستغرب ممن قد يقوله بعض

المشايخ أو العُلماء أو حتى الافراد والمجتمعات في الفرد الذي قد يكون إجتنب عن قولهم أو حتى خالفهم في القول

ففي بساطة جداً يقولون لك أنت خالد مُخلد بالنار وجهنم مصيرك ياأيها الكافر المُخالف لشريعة الدين , والمُضحك المُبكي

بالأمر تجد إن الأمور الذي خالفتها أو إجتنبتها ليست من النص بشيء سواء بالنص القُرآني أو السُنة النبوية فهي أمور إجتهادية

بحته والغريب في الأمر والمُدهش إن العُلماء في حينه إختلفوا فيها , لكن فقد لأن الإجتهاد أصبح حيءً وإندثرت أقاويل

المُخالفين أصبح من الدين , مالك ومال عِباد الله أترك خلق الله لخالقهم لربهم يافقير الروح والمعنى والإيمان , لا تحكُم على بشر مالم يحكُم عليه النص .

أهذا ياشيخي العزيز دين
{وما أرْسَلْناكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعالَمين} .

سِعة الرحمن واسعة يابشر .


{وَرَحْمَتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيء} [الأعراف: 157].

{وما أرْسَلْناكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعالَمين} [الأنبياء: 108].

{رَبَّنَا وَسِعْتَ كُـلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُواْ وَاتَّبَعُواْ سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ} [غافر: 8].

{وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } [يوسف87].

{قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} [الأعراف165].





كتبه ثورة عقل في العاشر من أبريل من عام 2013 , نهاية أسبوع جميلة للكُل .
اهلا وسهلا وحياك الله عفوا من الذي قال من العلما انك انت اوغيرك خالدا مخلدا في النار
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2013, 01:59 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
البلد: الرس
المشاركات: 1,307
قوة التقييم: 0
كسرة بسكوت is on a distinguished road
هذي ثقافة عند كثير من الناس تزكية النفس وتعالي على الأخرين والأنتقاص منهم بس لهم يوم موعود كلن يبي يأخذ حقه
كسرة بسكوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2013, 02:20 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 1,453
قوة التقييم: 0
ثورة عقل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار مشاهدة المشاركة
اهلا وسهلا وحياك الله عفوا من الذي قال من العلما انك انت اوغيرك خالدا مخلدا في النار
بالبداية لم اكتُب الموضوع عني ياسيدي ثانياً تستطيع ان ترى التكفير والتخليد بالنار في شاشات التلفاز

سواء من محطات الدينية أو غيرها سلفية او اخوانية وهكذا , وإذ احببت ياسيدي الكريم ان ترى او تسمع

تستطيع ببساطة الدخول إلى اليوتيوب وترى الفتاوى الفاست وترى التكفير سواء لمخالفين القول او المذاهب العقائدية او الفكرية او الفقهية .


شاكر مرورك سيدي الكريم , أنرتنا .
ثورة عقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2013, 10:44 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
اريد ان تفسر لي ماوردته بالفقرة السادسة

ومالفرق بين المسلم والمؤمن والمتقي
ولماذا وضعت النار درجات ولماذا وضع للجنة عدت ابواب

تسلم اخي ثورة عقل على الطرح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-04-2013, 11:43 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
البلد: ..
المشاركات: 273
قوة التقييم: 0
Windows xp is on a distinguished road
دعك من هذا المفهوم الساذج للرحمة والتراحم ..

هل تعلم ما هو المفهوم الحقيقي للرحمة ؟
هو المتجسد في حديث: (انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِـمًا أَوْ مَظْلُومًا) ..
__________________
Windows xp غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19