عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-04-2013, 10:47 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sma-424 مشاهدة المشاركة


ليس هناك نظام اسمه : قانون المحاكم !!

بل هناك :
نظام القضاء مؤلف من 26 مادة أساسية
ونظام تركيز مسئوليات القضاء مؤلف من 250 مادة تقريباً
ونظام المرافعات مؤلف من 260 مادة تقريباً
واللوائح التنفيذية لنظام المرافعات مؤلفة من 850 مادة تقريباً
ونظام الإجراءات الجزائية مكون من 220 مادة تقريباً
وكذا نظام المحاماة ولائحته ، ونظام قضاء التنفيذ ولائحته الذي صدر مؤخراً
إضافة للتعاميم القضائية المنظمة الصادرة من وزارة العدل ومن مجلس القضاء .

وجميعها أنظمة سارية المفعول ويعمل به من قبل المحاكم بمختلف درجاتها .
ثم يقال ليس عندنا نظام قضائي يحكم العمل القضائي !
فعلاً ما أسهل إلقاء الكلام هكذا !

أما بالنسبة لهذه القضية ، فقد تكون ضبطت بعشرات الصفحات ، ثم يحكم بها البعض هنا لمجرد قراءة سطرين من كاتب في أحد المنتديات !
وللعلم فالنظام كفل للخصوم عند التقاضي الاعتراض على الأحكام وطلب درجات التقاضي الأعلى في حال عدم قناعتهم بالحكم !

تناولنا للقضايا الحقوقية والطرح القائم حولها في الصحف والمنتديات ، يدل دلالة واضحة أن ثقافة الحقوقية هشة جداً حتى من بعض الكتاب والمثقفين في الإعلام !
كلمة قانون ترعب البعض لان القانون محمي من المنظمات الاممية بالعالم وهذا مايرعب
ام الانظمة فتحتمل الكثير من الاجتها والتاويل اخي العزيز وماهو معموله فيه بمحاكمنا نظااااااااااااااااااااااام يقبل الاجتها
واغلب القضاة يحكم على مذهب واحد وادلة اجتهاديخ زالنظام وليس القانون الجديد اغلب القضاة لايطبقة ويتهرب منه لانه يكبل اجتهاده وفرعنته باسم انه القاضي اللذي لايتجراء احد على الاخذ والرد معه والتكتلات الموجودة بين لقضاة ومايسمى سابقا عيئة التمييز ومايطلق عليه الان محكمة الاستاناف اخي كلامك صحيح ومانقلته سليم لكن اتحداك يطبق بالاحكام الا ماندر بمحكمة واحدة تجد التناقض يالاحكام لانجزع من الحقية حتى لو كانت مؤلمة
اما مقولتي مدخل يده بجحر ضب فهذه الحقيقة ولتسال من دخل المحاكم باي قضيه كانت سواء اسرية ام حقوقية او حتى جنائية او اجتماعيه
سؤال لماذا الى الان الاعتراض على محاكم الاحوال الشخصية المختصة بالقضيا الاسرية والاجتماعية؟؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-04-2013, 11:36 PM   #12
عضو مميز
 
صورة حنين الشووق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 100
قوة التقييم: 0
حنين الشووق is on a distinguished road
الله يعينهم
حنين الشووق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-04-2013, 11:47 PM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sma-424 مشاهدة المشاركة


ليس هناك نظام اسمه : قانون المحاكم !!

بل هناك :
نظام القضاء مؤلف من 26 مادة أساسية
ونظام تركيز مسئوليات القضاء مؤلف من 250 مادة تقريباً
ونظام المرافعات مؤلف من 260 مادة تقريباً
واللوائح التنفيذية لنظام المرافعات مؤلفة من 850 مادة تقريباً
ونظام الإجراءات الجزائية مكون من 220 مادة تقريباً
وكذا نظام المحاماة ولائحته ، ونظام قضاء التنفيذ ولائحته الذي صدر مؤخراً
إضافة للتعاميم القضائية المنظمة الصادرة من وزارة العدل ومن مجلس القضاء .

وجميعها أنظمة سارية المفعول ويعمل به من قبل المحاكم بمختلف درجاتها .
ثم يقال ليس عندنا نظام قضائي يحكم العمل القضائي !
فعلاً ما أسهل إلقاء الكلام هكذا !

أما بالنسبة لهذه القضية ، فقد تكون ضبطت بعشرات الصفحات ، ثم يحكم بها البعض هنا لمجرد قراءة سطرين من كاتب في أحد المنتديات !
وللعلم فالنظام كفل للخصوم عند التقاضي الاعتراض على الأحكام وطلب درجات التقاضي الأعلى في حال عدم قناعتهم بالحكم !

تناولنا للقضايا الحقوقية والطرح القائم حولها في الصحف والمنتديات ، يدل دلالة واضحة أن ثقافة الحقوقية هشة جداً حتى من بعض الكتاب والمثقفين في الإعلام !
كلمة قانون ترعب البعض لان القانون محمي من المنظمات الاممية بالعالم وهذا مايرعب
ام الانظمة فتحتمل الكثير من الاجتها والتاويل اخي العزيز وماهو معموله فيه بمحاكمنا نظااااااااااااااااااااااام يقبل الاجتها
واغلب القضاة يحكم على مذهب واحد وادلة اجتهادية النظام وليس القانون الجديد اغلب القضاة لايطبقة ويتهرب منه لانه يكبل اجتهاده وفرعنته باسم انه القاضي اللذي لايتجراء احد على الاخذ والرد معه والتكتلات الموجودة بين القضاة ومايسمى سابقا هيئة التمييز ومايطلق عليه الان محكمة الاستئنااف اخي كلامك صحيح ومانقلته سليم لكن اتحداك يطبق بالاحكام الا ماندر بمحكمة واحدة تجد التناقض يالاحكام لانجزع من الحقيقة حتى لو كانت مؤلمة
اما مقولتي مدخل يده بجحر ضب فهذه الحقيقة ولتسال من دخل المحاكم باي قضيه كانت سواء اسرية ام حقوقية او حتى جنائية او اجتماعيه
سؤال لماذا الى الان الاعتراض على محاكم الاحوال الشخصية المختصة بالقضيا الاسرية والاجتماعية؟؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2013, 12:37 AM   #14
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 79
قوة التقييم: 0
sma-424 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها العنا مشاهدة المشاركة
كلمة قانون ترعب البعض لان القانون محمي من المنظمات الاممية بالعالم وهذا مايرعب
ام الانظمة فتحتمل الكثير من الاجتها والتاويل اخي العزيز وماهو معموله فيه بمحاكمنا نظااااااااااااااااااااااام يقبل الاجتها
واغلب القضاة يحكم على مذهب واحد وادلة اجتهادية النظام وليس القانون الجديد اغلب القضاة لايطبقة ويتهرب منه لانه يكبل اجتهاده وفرعنته باسم انه القاضي اللذي لايتجراء احد على الاخذ والرد معه والتكتلات الموجودة بين القضاة ومايسمى سابقا هيئة التمييز ومايطلق عليه الان محكمة الاستئنااف اخي كلامك صحيح ومانقلته سليم لكن اتحداك يطبق بالاحكام الا ماندر بمحكمة واحدة تجد التناقض يالاحكام لانجزع من الحقيقة حتى لو كانت مؤلمة
اما مقولتي مدخل يده بجحر ضب فهذه الحقيقة ولتسال من دخل المحاكم باي قضيه كانت سواء اسرية ام حقوقية او حتى جنائية او اجتماعيه
سؤال لماذا الى الان الاعتراض على محاكم الاحوال الشخصية المختصة بالقضيا الاسرية والاجتماعية؟؟؟؟
قانون المحاكم !
القانون الجديد !
القانون الجديد أغلب القضاة لا يطبقه !

لا أدري ماذا تقصد بالقانون الجديد ؟!

أخي العنا لتتضح الصورة :
القضاء قسمان : إجرائي و موضوعي
فالإجرائي : هو مجموعة الإجراءات الإدارية التي تنظم سير الدعوى من بدايتها حتى نهايتها ، بما في ذلك الحق الإجرائي الذي يكفل للمتخاصمين محاكمة عادلة كتمييز الأحكام وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في نظام المرافعات ، وهذه ينظمها نصوص مُحّكّمة من الأنظمة القضائية السابقة ، وهذه النصوص ، نصوص واضحة وصريحة لا تحتمل الاجتهاد ـ كما تذكر ـ و تتقيد بها جميع المحاكم والقضاة ، ولهذه النصوص النظامية حقها من النظر عند تمييز الأحكام ، وأتمنى أن تلقي نظرة – ولو سريعة ــ على تلك الأنظمة ؛ لتتضح لك الصورة بدل إلقاء الكلام العمومي الذي لا يستند لا إلى نصً ولا واقع !
أما الموضوعي : فالمقصود به ــ بالإضافة إلى ما سبق ــ الاستدلال بنصوص الوحيين وإجماع الفقهاء وما قرروه في المسائل القضائية ، وبالنظر في سوابق القضائية ؛ للحكم في قضية ما ، ولقد جاء في المادة السادسة والأربعون من النظام الأساسي للحكم : ( القضاء سلطة مستقلة ، ولا سلطان على القضاة لغير سلطان الشريعة الإسلامية ) وجاء في المادة الأولى من نظام القضاء : ( القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم لغير أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية وليس لأحد التدخل في القضاء. )
أما قولك عن الاعتراض على محاكم الأحوال الشخصية ، فأين هذا الاعتراض وقد نص نظام القضاء في مادته التاسعة عند تقسيم محاكم الدرجة الأولى ، وذكر منها محكمة الأحوال الشخصية ؟!
وتم إنشاءها في مدينتي الرياض وجدة قبل فترة ! والبقية في الطريق .

أما تناقض وتباين أحكام القضايا المتشابهة ـ والذي يدندن حوله دائماً بعض جهلة الإعلام ـ فهذا التناقض والتباين ناتج عن التباين في الوصف الإجرامي للقضية وصاحبها ، من المسببات والدوافع والنتائج المكانية والزمانية لهذه القضية .
ولقد ذكر أحد أعضاء التفتيش القضائي بمجلس القضاء : أنه قام بالتفتيش على كثير من القضايا وبمناطق مختلفة ولم يجد تفاوت أو تناقض يستدعي هذه الحملة الغوغائية من الإعلام ، وأن ما وجده من تباين كان سببه الاختلاف في أحوال تلك القضايا سواءً في صاحب الجرم أو أطراف تلك القضايا أو دواعيها .

أخي العنا لم أرد ؛ لأنتصر لرأيي ، وأرد رأيك وأسفهه ، بل إني أتمنى منك أن تقوم بالقراءة والاطلاع على الأنظمة والتشريعات القضائية ؛ لتبني رأيك على تصور واضح .
لكن رددت هنا ؛ لرد شيءً من الهجمة الغوغائية ضد القضاء في هذه البلاد ، وتصويره للناس وأنه مجرد قضاء مزاجي ، والتي يقوم بها بعض جهلة الإعلام ـ وأنت لست منهم إن شاء الله ـ الذين ليس لهم في الثقافة القضائية لا ناقةً ولا جمل .
__________________
الدليل النظامي لمراجعي المحاكم العامة

sma-424 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2013, 10:23 AM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sma-424 مشاهدة المشاركة
قانون المحاكم !
القانون الجديد !
القانون الجديد أغلب القضاة لا يطبقه !

لا أدري ماذا تقصد بالقانون الجديد ؟!

أخي العنا لتتضح الصورة :
القضاء قسمان : إجرائي و موضوعي
فالإجرائي : هو مجموعة الإجراءات الإدارية التي تنظم سير الدعوى من بدايتها حتى نهايتها ، بما في ذلك الحق الإجرائي الذي يكفل للمتخاصمين محاكمة عادلة كتمييز الأحكام وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في نظام المرافعات ، وهذه ينظمها نصوص مُحّكّمة من الأنظمة القضائية السابقة ، وهذه النصوص ، نصوص واضحة وصريحة لا تحتمل الاجتهاد ـ كما تذكر ـ و تتقيد بها جميع المحاكم والقضاة ، ولهذه النصوص النظامية حقها من النظر عند تمييز الأحكام ، وأتمنى أن تلقي نظرة – ولو سريعة ــ على تلك الأنظمة ؛ لتتضح لك الصورة بدل إلقاء الكلام العمومي الذي لا يستند لا إلى نصً ولا واقع !
أما الموضوعي : فالمقصود به ــ بالإضافة إلى ما سبق ــ الاستدلال بنصوص الوحيين وإجماع الفقهاء وما قرروه في المسائل القضائية ، وبالنظر في سوابق القضائية ؛ للحكم في قضية ما ، ولقد جاء في المادة السادسة والأربعون من النظام الأساسي للحكم : ( القضاء سلطة مستقلة ، ولا سلطان على القضاة لغير سلطان الشريعة الإسلامية ) وجاء في المادة الأولى من نظام القضاء : ( القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم لغير أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية وليس لأحد التدخل في القضاء. )
أما قولك عن الاعتراض على محاكم الأحوال الشخصية ، فأين هذا الاعتراض وقد نص نظام القضاء في مادته التاسعة عند تقسيم محاكم الدرجة الأولى ، وذكر منها محكمة الأحوال الشخصية ؟!
وتم إنشاءها في مدينتي الرياض وجدة قبل فترة ! والبقية في الطريق .

أما تناقض وتباين أحكام القضايا المتشابهة ـ والذي يدندن حوله دائماً بعض جهلة الإعلام ـ فهذا التناقض والتباين ناتج عن التباين في الوصف الإجرامي للقضية وصاحبها ، من المسببات والدوافع والنتائج المكانية والزمانية لهذه القضية .
ولقد ذكر أحد أعضاء التفتيش القضائي بمجلس القضاء : أنه قام بالتفتيش على كثير من القضايا وبمناطق مختلفة ولم يجد تفاوت أو تناقض يستدعي هذه الحملة الغوغائية من الإعلام ، وأن ما وجده من تباين كان سببه الاختلاف في أحوال تلك القضايا سواءً في صاحب الجرم أو أطراف تلك القضايا أو دواعيها .

أخي العنا لم أرد ؛ لأنتصر لرأيي ، وأرد رأيك وأسفهه ، بل إني أتمنى منك أن تقوم بالقراءة والاطلاع على الأنظمة والتشريعات القضائية ؛ لتبني رأيك على تصور واضح .
لكن رددت هنا ؛ لرد شيءً من الهجمة الغوغائية ضد القضاء في هذه البلاد ، وتصويره للناس وأنه مجرد قضاء مزاجي ، والتي يقوم بها بعض جهلة الإعلام ـ وأنت لست منهم إن شاء الله ـ الذين ليس لهم في الثقافة القضائية لا ناقةً ولا جمل .
اخي الكريم اشكرنا نفسي اولا والمنتدى ثلنيا والشكر موصول لك وكل ذالك شكري لله من قبل ومن بعد ان نجد مثل هذه العقلية الراقية لمفهوم معنى النقاش الجاد والمفيد والبعيد عن خلط الاوراق دائما بعدم التفريق بين النقاش الجاد والحوار الهادف
اخي الكريم حشا لله ان اطعن في صلب القضاء لدينا ولكن النقد الموجه للنقاش لبعض القضاة في عدم رضوخهم لتعليمات القضاء ونظام التقاضي بحذافيره نصا وموضوعا بل انه بالكثير من الاحيان يصدر الغلبه لرايه الاجتهادي وهذا مما سمح لماقلته من اؤلائك المطبلين لاستغلال ذالك والا لماذا اوجد فسم التحقيق القضائي واقصاء بعض القضاة عن مناصبهم او نقلهم ومن الاقضاء قريبا منك احد القضاة في محكمتنا الموقرة
اخي الحبيب هل يوجد في محكمتنا هنا ادارة تثقيف واعلام يطلب القاضي من المدعي والمدعى عليه الاظلاع على النظام القضائي لنترك جانبا كلمة قانون جانبا لانك اخذت منها موقف اليس المفهوم السائد البينة على من ادعى واليمين على من انكر اليست هذه القاعدة العامة بعض القضاة هدانا الله واياهم لسبل الرشاد ياخذ البينه على شخصنة المتقاضين وفكرهم المسئولين عن القضاء يوجهون مشاكل جمة مع بعض القضاة بمفهوم استقلالية القاضي والقضاء وقضاء الاحوال الشخصية هي اللتي يعاني منها الكثير من الاسر لغموض التقاضي فيها وفعلا يدخل فيها احيانا العرف وضعف الخصم
فنتمنا منك مشكورا ايضاح بعض النظم المتبعه بالتقاضي واللتي لو اجتهد القاضي ترد عليه يالنظام
واعذرني سيدي انني لازلت مصر على تطبيق المثل الى الان على القضااااااااااة وليس القضاء وبنوده انك فعلا من جلوسك امام القاضي انك كمثل مدخل يده في جحر ضب لن بعضهم يتمسك بالتعاميم نص والبعض روحا
احترامي لشخصك الكريم ولنقاشك الهادف جعله الله في ميزان حسناتك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2013, 01:26 PM   #16
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: USA
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
مغترب رساوي is on a distinguished road
هذا النوع من القضايا يحتاج حكمه القضاه و النظر في ابعاد القضيه

الحكم لرجوع المنزل الى المشتري الاول و قبول دعواه بشراء المنزل ( شفهيا ) يترتب عليه ظلم لشخص بريء اخر وهو المشتري المسجون حاليا للأسف

المفترض ان يوزن العدل هنا لا الحقوق

فالمشاكل المترتبه على هذا الموضوع كان المفترض ان يتحملها البائع وكان المفترض من القاضي ان يحمل المسؤليه للبائع لانه هو سبب الغش و التدليس وهو اساس المشكله

وان يكون الحكم عادل يرضي جميع الاطراف المشتري الاول و الثاني و يتحمل البائع اي تعويضات يحكمها القاضي

فعلى سبيل المثال ان يحكم القاضي بتعويض المشتري الاول ب ١٠٪ من قيمه العقار كا نوع من التعويض الربحي المعتاد للعقار

او اخلاء المنزل من المشتري الثاني مع صرف التعويضات المستحقه مقدما و مخاطبة الصندوق العقاري لألغاء القرض و استحقاقه لقرض في المستقبل

بالاضافه الى الحكم على البائع بعقوبة مناسبه كحق عام بسبب الكذب و اخلاف النيه


هذا الحكم واضح للعيان و لايحتاج تفسير ان فيه ظلم وعدم اعتبار للطرف الثالث في القضيه وفيه مجامله للبائع فكيف يسلم من العقاب؟


الحكم بالطريقه التي ذكرت يقطع الطريق على اصحاب المؤامرات وتغيير الرأي و النيه بعد البيع
مغترب رساوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-04-2013, 01:56 PM   #17
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,292
قوة التقييم: 0
البحرM is on a distinguished road
سمعنا من طرفك ولم نسمع من الآخر والمحكمة لا تحكم بشي الا بأدلة وأوراق ثبوتية فراجع نفسك أخوي وإن كان لك حق والله إن تأخذه عاجلا أم آجلا
البحرM غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2013, 07:41 AM   #18
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: USA
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
مغترب رساوي is on a distinguished road
اتمنى تعليق الاخ sma-424 على مشاركتي
مغترب رساوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2013, 03:40 PM   #19
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 79
قوة التقييم: 0
sma-424 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مغترب رساوي مشاهدة المشاركة
هذا النوع من القضايا يحتاج حكمه القضاه و النظر في ابعاد القضيه

الحكم لرجوع المنزل الى المشتري الاول و قبول دعواه بشراء المنزل ( شفهيا ) يترتب عليه ظلم لشخص بريء اخر وهو المشتري المسجون حاليا للأسف

المفترض ان يوزن العدل هنا لا الحقوق

فالمشاكل المترتبه على هذا الموضوع كان المفترض ان يتحملها البائع وكان المفترض من القاضي ان يحمل المسؤليه للبائع لانه هو سبب الغش و التدليس وهو اساس المشكله

وان يكون الحكم عادل يرضي جميع الاطراف المشتري الاول و الثاني و يتحمل البائع اي تعويضات يحكمها القاضي

فعلى سبيل المثال ان يحكم القاضي بتعويض المشتري الاول ب ١٠٪ من قيمه العقار كا نوع من التعويض الربحي المعتاد للعقار

او اخلاء المنزل من المشتري الثاني مع صرف التعويضات المستحقه مقدما و مخاطبة الصندوق العقاري لألغاء القرض و استحقاقه لقرض في المستقبل

بالاضافه الى الحكم على البائع بعقوبة مناسبه كحق عام بسبب الكذب و اخلاف النيه


هذا الحكم واضح للعيان و لايحتاج تفسير ان فيه ظلم وعدم اعتبار للطرف الثالث في القضيه وفيه مجامله للبائع فكيف يسلم من العقاب؟


الحكم بالطريقه التي ذكرت يقطع الطريق على اصحاب المؤامرات وتغيير الرأي و النيه بعد البيع
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مغترب رساوي مشاهدة المشاركة
اتمنى تعليق الاخ sma-424 على مشاركتي
أخي الكريم مغترب رساوي :

الله تعالى أمر بالتحاكم إلى شرعه الحكيم ، وذلك أصل عظيم من أصول الإسلام ، والحكم أو التحاكم لغير شرع الله أمر خطير وجاهلية ، والآيات من كتاب الله كثيرة مشهورة ، ولقد بسط أهل العلم الكلام في هذه المسألة كثيراً ، فل يرجع إليه .

ومن مستلزمات الحكم بشرع الله ؛ العلم المتين بشرعه تعالى من كتابه وسنة نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لاسيما الجانب القضائي ومعرفة كلام و تقرير أهل العلم في ذلك ، والنظر في أقضية الصحابة والقرون المفضلة ، والنظر العريض في البحوث القضائية .
وهذا من مستلزمات القاضي .

أخي الكرم ـ عقلاً فضلاً عن شرعاً ـ لا يمكن الحكم أو النظر في قضية دينية أو دنيوية ، إلا أن تتوفر أمور منها :
أولاً : أن يكون صاحب هذا الحكم أو وجهة النظر صاحب معرفة وعلم لما يُطلب التحاكم إليه أو الوصول من أجله .
ثانياً : أن يسمع من جميع الأطراف ويستقصي منهم موضع الإشكال ؛ ليتصور المسألة تصوراً كاملاً ، وهذا لا يمكن أن يتحقق في منتدى أو صحيفة سيارة ، وفي التحقيق الجنائي يتم استجواب أطراف ليس لهم علاقة بالجرم الجنائي ؛ لكن أقوالهم تخدم المحقق للوصول إلى الحقيقة .

وكلا الأمرين السابقين لا يتوفران لدي ، وأظن أنهما لا يتوفران فيمن قام بالرد هنا ، مع كامل الاحترام والتقدير للجميع !
فكيف نُبدي وجهة نظر ونحكم على قضية لسنا مؤهلين فيها ، ولسنا على علم بأقوال جميع أطرافها ؟!

خُذ مثلاً هذه القضية ، أطرافها خمسة : المحكمة و صندوق التنمية و البائع والمشتري الأول والمشتري الثاني .
والبعض هنا أعطى حكمه وأتم تصوره ؛ بمجرد السماع من طرف واحد فقط !

كلامي هنا يا أخي : ليس دفاعاً قضاء أو قضية ، و لا لأقول أن صاحب هذه القضية ظالم أو مظلوم أو أن حكم المحكمة صواب .
بل أُريد أن نكون ( عقلاء لا عاطفيون ) فلا نبني تصورتنا من مجرد سماع طرف دون طرف في جميع القضايا والأمور الدينية والدنيوية ، وأن نكون مؤهلين علمياً عما نتحدث أو نحكم فيه .

انظر للقضايا المعروضة في الإعلام ، والتي يكون طرفها مواطن و أي جهة حكومية ـ سواء قضائية أو غير قضائية ـ تجد أن الإعلام يصور المواطن بصورة المظلوم والمسئول أو الجهة الحكومية بصورة الظالم بدون تحقق واستقصاء ، ثم يبني القارئ أو المشاهد حكمه على هذا التصور ومن غير تثبت !
فتضيع الحقوق ويكثر الهرج والمرج .
ولعل من أسباب ذلك أننا أمة لا تقرأ ، وانظر لجهل كثير من الموظفين بواجباتهم وحقوقهم الوظيفية المدنية ، مع أن جميع أنظمتها مطروحة على موقع وزارة الخدمة .

نحن في زمن يا أخي الجميع معجب برأيه ، والجميع يريد أن يكون معلماً لا متعلما ، حتى وإن كان غير مؤهل !
ولنلقي نظرة على حسابات ( تويتر ) مثلاً ، فإنك سترى العجب العجاب !
بل سيبدو لك أن جميع الناس مفكرين وعلماء !

هذا الكلام يقال في العموم ، لكن خصيت الحديث عن القضاء ؛ لعظيم الجناية والافتراء عليه إعلامياً ، وتصويره للناس أنه قضاء مزاجي ، وكم من قضية طرحها الإعلام وخاض فيها ، ثم تبين خلاف ما ذكر !
علماً أن الإعلام ممنوع من الحديث عن القضايا المعروضة على المحاكم إلا بإذن ، كما جاء في المادة السابعة في نظام المطبوعات والنشر: ( لا يجوز نشر وقائع التحقيقات أو المحاكمات المتعلقة بالأحوال الشخصية وغيرها إلا بعد الحصول على الإذن من الجهة المختصة )
وأذكر أن معالي الشيخ : صالح الحصين ـ رئيس الحرمين والحوار الوطني سابقاً ، والمعروف بعلمه وثقافته الواسعة ـ قد تحدث في مؤتمر القضاء والإعلام قبل عامين تقريباً ، عن هذه الجزئية وأطال فيها الكلام ، وأن تعامل الإعلام السعودي مع القضاء مخالف لما عليه الشرق والغرب ، ولو رُجع لكلامه في هذا اللقاء لكان أفضل ؛ فهو كلام ثمين .

أعتذر عن القصور أو الإطالة ، لكن أتمنى أن ما ذكر كافي لإيصال الفكرة .
والشكر لك وللجميع .
__________________
الدليل النظامي لمراجعي المحاكم العامة

sma-424 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-04-2013, 04:43 PM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,185
قوة التقييم: 0
عزك is on a distinguished road
قال النبي صلى الله عليه وسلم
إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي بنحو مما أسمع، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من النار رواه الجماعة‏.‏



__________________
عزك غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19