LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-2005, 03:52 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي علاقة المواسم والفصول في التأثير على انفعالات الناس

الجبيل: منى الشهري
حذر خبير في الطب النفسي من مغبة الاستجابة المفرطة للانفعالات النفسية في فصل الصيف، داعياً إلى تخطّي الصدامات الشخصية وتجاهل ردود الأفعال من الآخرين، أو مواجهتها بهدوء تام تلافياً لتطوّر الخلافات الصغيرة إلى مشاكل وصفها بـ "المركبة".
وأوضح استشاري الطب النفسي الدكتور لطفي الشربيني لـ "الوطن" أن الإجازة الصيفية تُمثل بيئة خصبة للانفعالات النفسية الضارة، تبعاً لوجود علاقة حقيقية بين حالة الطقس والحالة النفسية للإنسان، مبيناً أن صيف هذا العام، بالذات، يأتي بحرارته المعتادة في ظروف وأجواء غير عادية يعيشها العالم بسبب الحروب والصراعات والأحداث المتلاحقة التي يتابعها سكان العالم بتأثر شديد. وأكد الشربيني أن العالم حالياً يعيش عصر اضطرابات نفسية غير مسبوقة، استناداً إلى ما تشير إليه الإحصاءات الدولية، حيث يعاني ما يقارب نصف سكان العالم من نوع أو آخر من الأمراض النفسية، وتجاوزت الإصابة بحالات القلق النفسي نسبة الـ30% في بعض المجتمعات، كما وصلت حالات الهلع والمخاوف المرضية إلى 12%، والاكتئاب النفسي 7% والوسواس القهري 3%.
وأكد الشربيني أن العلم الحديث يتفق وما جاء في التراث العلمي والأدبي حول ارتباط حالة الطقس في فصول السنة والمزاج البشري، حيث دلت الدراسات والأبحاث على أن حرارة الصيف وبرد الشتاء يرتبطان بالانفعالات النفسية الحادة، بينما تبعث نسمات الربيع العواطف الرقيقة، كما يرتبط الخريف بالذبول والهدوء والسكون.
وأضاف: "العلم الحديث يؤكد وجود علاقة بين حالة النفس البشرية من حيث الاتزان الانفعالي والمزاج في اعتداله واضطرابه وسلوك الإنسان وبين التغيرات الجوية من خلال تأثيرات كهربائية ومغناطيسية كونية يتفاعل معها عقل الإنسان والجهاز العصبي وتكون المحصلة النهائية تغيرات بيولوجية في جسم الإنسان مع حرارة الصيف وبرد الشتاء وتغيرات نفسية في عقله تبدو في صورة اعتدال أو اضطراب في المزاج وتوتر أو استرخاء في الانفعال والسلوك.
وبيّن الشربيني أن ارتباط الجو الحار الرطب ارتباطاً مباشراً باضطراب الحالة العقلية ثابت علمياً، موضحاً أن الشخص العادي يصبح أكثر قابلية للتوتر وتسهل استثارته إذا كان موجوداً في طقس حار مشبع بالرطوبة، وكثير من الناس يفقدون السيطرة على انفعالاتهم وينفد صبرهم. كما أن الجو الحار ونسبة الرطوبة الزائدة تدفع غالباً إلى الكسل وتحدّ من النشاط
وهذا ما يمكن ملاحظته في البلاد الحارة.
وأضاف: "بما يرتبط الجو البارد في البلاد الأخرى بالنشاط والحركة وزيادة الإنتاجية، موضحاً أن المرضى الذين يعانون من الحمى وارتفاع درجة الحرارة تبدأ لديهم أعراض عقلية في صورة تخاريف وهلوسة وتتحسن حالتهم وتعود قواهم العقلية لوضعها الطبيعي بمجرد انخفاض
درجة الحرارة.
وبيّن أن إحصاءات المرضى العقليين المترددين على العيادات والمصحات النفسية في مختلف الأوقات تعود إلى الارتباط بين فصول السنة، حيث أكدت الأرقام أن شهور السنة التي تزيد فيها نسبة الرطوبة وترتفع درجة الحرارة ترتبط بمعدلات عالية من الاضطرابات النفسية.
ووصف الشربيني الفترة الفاصلة بين الصيف والخريف بأنها باعثة على الأمل والتفاؤل، وفرصة للخروج من أجواء التوتر والمتاعب المصاحبة لحرارة الصيف. وأكد أنها حالة مناسبة للاستقرار النفسي، على أن قدوم الخريف يكون إيذاناً بالعودة إلى العمل والدراسة.
ونصح الدكتور الشربيني بضرورة التعامل مع تغيرات المناخ بالتكيُّف، مؤكداً أن قابلية الإنسان تختزن طاقة مناسبة لتطويق آثار الانفعالات النفسية مهما تغيرت البيئة الخارجية من حوله.



















التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

قديم 31-07-2005, 01:08 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
abu naif
مشرف سوبر
 

إحصائية العضو








افتراضي

تحيتي وتقديري لك اخ سالم على هذه المعلوماااااااات

دمت بخير وصحه وسلامه



















التوقيع

.
.
قديم 31-07-2005, 01:31 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عالي مستواه
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو







افتراضي

الف الف الف شكرا لك اخي الغالي سالم الصقيه على المعلومات الجيده



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 31-07-2005, 03:00 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أبـوصالح
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يعطيك العافيه اخوي سالم على هالمعلومات الطيبه ...

إذا تكرمت عندي إضافه بسيطه ،،،في منتصف كل شهر يعني 13-14-15 يكون الإنسان في أوج انفعالاته النفسيه والرسول صلى الله عليه وسلم عندما أوصى بصيام البيض ماكان إلا لحكمه بالغه .....



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 01-08-2005, 01:19 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

الاخوة الاعزاء : اهلا بكم جميعا

اخي ابوصالح تحت هذا الرابط تكملة عن موضوعك

http://66.102.9.104/search?q=cache:N...&hl=ar&start=4



تحياتي



















التوقيع

لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:59 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8