عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-04-2013, 07:37 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 644
قوة التقييم: 0
شبل نجد is on a distinguished road
فاكهة الموز فوائدها واضرارها

المنتدى : الساحـة العـامـة
الموز وما أدراك عن الموز
*





حقائق علمية عن فوائد الموز وأضراره
====================


يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية، سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف
بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة . حيث أثبت بحث علمي
بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90
دقيقة . فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين . ولكن الطاقة
ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة . ويساعدنا على التغلب
على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.



الكآبة :
=====

وفقاً لدراسة جديدة ، على أشخاص مصابين بالكآبة ، شعر الكثيرون بالتحسن بعد
تناولهم الموز ، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان ، نوع من البروتين الذي يحوله
الجسم إلى سيروتنيوم ، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء ، ويحسن المزاج ،
ويجعلك تشعر بالسعادة .


فقر الدم :
======

يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد ، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين
في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم .



ضغط الدمّ :
========

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح ، مما
يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم .


تحفيز قدرة الدماغ :
============

في دراسة شملت 200 طالب ، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار ، والفسحة ، والغداء ، لتحفيز قدرة الدماغ . فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم ، تقوم بتحفيز
القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر .


الإمساك :
=======

يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف ، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية
يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة
دون اللجوءإلى أدوية مسهلة .


الحموضة المعوية :
===========

للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم ، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة .


غثيان الصباح :
=========

خبر سار للحوامل ، لا غثيان في الصباح مع الموز ، يعمل الموز على تهدئة المعدة ، وبث
السرور في الجسم ، كما يغذي الطفل .


الأعصاب :
======

لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة (ب ) التي تساعد على تهدئة النظام العصبي


زيادة الوزن والعمل :
============

وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى
التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس . حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر
من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل . ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج
للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية ، كل ساعتان ، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع
البدانة .


قرحة المعدة :
=========

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم . ويعتبر الموز الفاكهة
النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية . حيث يحيد حموضة
المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة .


الإجهاد :
======

البوتاسيوم معدن حيوي ، يساعد على جعل القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم . عندما نكون مرهقين ، فإن
مستوى الأيض يرتفع ، مما يخفض مستويات البوتاسيوم . ويمكن إعادة توازن الجسم
بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم .


السكتات :
=======

وفقاً لبحث في " مجلة نيوإنجلند الطبية ، " فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40% . وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل ، وعند
مقارنته بالتفاح ، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين ، ومرتان أكثر كربوهيدرات ، و3 مرات أكثر فسفور ، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد ، ومرتان أكثر فيتامينات ، ومعادن،كما أنه غني بالبوتاسيوم . لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل :
تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب ، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم .


اضراره :
=====

يتسبب الموز غير الناضج ( ذو القشرة الخضراء اللون) باضطرابات المعدة ، لأن مادة النشاء الموجودة فيه تقاوم الهضم وتتسبب بعسر الهضم . دراسة فرنسية غطت عينة من الاشخاص لوحظ انهم عند تناولهم نشاء الموز الاخضر غير الناضج ، فإن نسبة 84% منه لم تهضم ، لكنه تمكن من الوصول الى المعدة مما يشجع تكاثر البكتريا المؤدية للاسهال.



احرصوا على تناول الموز من هذه اللحظة طبعاً الموضوع اعجبني ونقلته هنا لحبي للموز عن باقي الفاكهة
__________________
شبل نجد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-04-2013, 10:24 AM   #2
عضو مميز
 
صورة حنين الشووق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 100
قوة التقييم: 0
حنين الشووق is on a distinguished road
شكر على موضوعك المفيد
حنين الشووق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-04-2013, 04:16 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 820
قوة التقييم: 0
باسقه is on a distinguished road
موضوع جمييييل !!!
شكرًا لك !!
باسقه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-04-2013, 06:09 PM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,789
قوة التقييم: 0
الصريحه is on a distinguished road
موضوع مفيد
شكراً لك ...
__________________
الصريحه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-04-2013, 08:31 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 117
قوة التقييم: 0
القطوع is on a distinguished road
من اضراره الحساسية
القطوع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-04-2013, 09:44 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: الرياض
المشاركات: 1,162
قوة التقييم: 0
ولهان is on a distinguished road
معلومات قيمة
ألف شكر
ولهان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-04-2013, 09:53 AM   #7
عضو نشط
 
صورة ضامـي الشوق® الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
البلد: عنيزة
المشاركات: 87
قوة التقييم: 0
ضامـي الشوق® is on a distinguished road
ومن اضرارها انها تثور القولون !!
ضامـي الشوق® غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-05-2013, 06:01 PM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
@ حالي الذوق @ is on a distinguished road
معلومات جدا رائعة جزاك الله خيرا
@ حالي الذوق @ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19